الأربعاء, يونيو 10, 2026
Homeالأخبارعلوم و تكنولوجياما مدى قلقك بشأن الأطعمة فائقة المعالجة؟

ما مدى قلقك بشأن الأطعمة فائقة المعالجة؟

غالبًا ما تحتوي الأطعمة فائقة المعالجة على نسبة عالية من الدهون والسكر

أناستازيا كريفينوك / غيتي إميجز

في السنوات القليلة الماضية، كان هناك ضجة متزايدة من العلماء والأطباء ووسائل الإعلام حول الأطعمة فائقة المعالجة (UPFs). وقد حذر البعض من أن الاتجاه نحو المزيد والمزيد من الأغذية المصنعة في نظامنا الغذائي هو المسؤول بشكل رئيسي عن العبء الهائل للأمراض المزمنة في العالم الحديث. ولكن ما هي UPFs، وما الذي يجعلها سيئة بالنسبة لك، وما مدى قلقك؟

السؤال الأول يصعب الإجابة عليه بشكل مدهش. لقد قام البشر بمعالجة الطعام منذ آلاف السنين لجعله ألذ ويدوم لفترة أطول، على سبيل المثال عن طريق طحن الحبوب، والتمليح، والتجفيف، والتخمير، والتخليل، والتدخين. تمت صياغة مصطلح الأغذية فائقة المعالجة في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين من قبل كارلوس مونتيرو في جامعة ساو باولو بالبرازيل، الذي عرفه بأنه الغذاء الذي تم إنشاؤه عن طريق تحطيم الأطعمة الكاملة إلى مكوناتها، مثل السكريات والدهون والألياف، وتعديلها كيميائيًا إلى منتجات، مع إضافات في كثير من الأحيان. تشمل الأشياء في هذه الفئة حبوب الإفطار والبسكويت وأصابع السمك والآيس كريم والكعك والخبز المنتج بكميات كبيرة والمشروبات الغازية.

تقليديا، ركزت نصائح الأكل الصحي على التركيب الغذائي: يُطلب منا تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والسكر والدهون المشبعة، واختيار الأطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات. لقد غيرت فكرة UPFs المحادثة من خلال الإشارة إلى أن درجة المعالجة أكثر أهمية عند تحديد الأطعمة غير الصحية. قامت بعض البلدان، مثل البرازيل وبلجيكا ونيوزيلندا، بتغيير إرشاداتها الغذائية الرسمية لتشجيع الناس على تجنب هذه الأطعمة.

ولكن هل هناك دليل على أن UPFs سيئة بالنسبة لك؟ هناك الآن أكثر من 100 دراسة وجدت أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من UPFs ترتبط بصحة أسوأ، بما في ذلك ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان والسكري والخرف وأمراض القلب وأمراض الأمعاء والسمنة. ولكن معظم هذه تظهر فقط وجود علاقة. وبما أن هذا النوع من النظام الغذائي يميل إلى أن يكون غنيًا بالأشياء التي نعرف أنها ضارة بالنسبة لك، فإن هذه الدراسات لا تثبت أن المعالجة في حد ذاتها تمثل مشكلة. ومن الصعب أيضًا فصل تأثير النظام الغذائي عن نمط الحياة والعوامل البيئية الأخرى، مثل الفقر والتلوث. وتعتمد العديد من هذه الدراسات على الاستبيانات، التي من المعروف أنها غير موثوقة لأن الناس سيئون في تذكر ما يأكلونه أو الإبلاغ عنه بصدق.

يأتي أقوى الأدلة من تجربة عشوائية نُشرت في عام 2019، ولكن حتى هذه لم تكن سوى دراسة صغيرة وقصيرة المدى. تم إطعام عشرين شخصًا نظامًا غذائيًا يحتوي على نسبة عالية من UPFs أو الأطعمة غير المصنعة لمدة أسبوعين، ثم تحولوا إلى النظام الغذائي الآخر لمدة أسبوعين آخرين. وكانت الوجبات الغذائية متساوية من حيث محتواها الإجمالي من السعرات الحرارية وكثافة الطاقة والبروتين والكربوهيدرات والدهون والألياف والسكريات والصوديوم. تم إعطاء المتطوعين ثلاث وجبات يوميا بالإضافة إلى وجبات خفيفة غير محدودة، وكان بإمكانهم تناول الطعام بقدر ما يريدون.

في النظام الغذائي UPF، تناول المتطوعون حوالي 500 سعرة حرارية في اليوم أكثر من النظام الغذائي غير المعالج، وبعد أسبوعين، اكتسبوا ما يقل قليلاً عن كيلوغرام في المتوسط. وفي النظام الغذائي غير المعالج، فقدوا ما يقل قليلاً عن كيلوغرام. وهذا يشير إلى أن مشكلة UPFs هي أنها تجعلنا نأكل المزيد من السعرات الحرارية. تم تصميم هذه الأطعمة لتكون لذيذة وأكثر كثافة، وسهلة الأكل والهضم، ولا يمكننا أن نساعد أنفسنا.

لكن بعض العلماء يعتقدون أن هناك طرقًا أخرى يمكن أن تضر بها صحتنا. يمكن أن تكون ملوثة بالسموم التي يتم إنتاجها في مصانع الأغذية. غالبًا ما تحتوي على مواد مضافة مثل المستحلبات، وهناك بعض الأدلة على أن هذه المواد الكيميائية قد تكون ضارة. قد تؤدي UPFs أيضًا إلى تعطيل الميكروبيوم لدينا وتعزيز الالتهاب. ويرى بعض النشطاء أن مواد الحماية من الأشعة فوق البنفسجية يجب أن تخضع لنفس النوع من القواعد التنظيمية التي يخضع لها التدخين: تحذيرات بارزة على العبوات، وقيود على الإعلانات، وحظر في المدارس، وضرائب باهظة.

ومن ناحية أخرى، يقول النقاد إن الأدلة ليست قوية بما يكفي لدعم مثل هذه السياسات الصارمة. يقولون إن علامة UPF واسعة جدًا، ويمكن أن تشوه الأطعمة الصحية جدًا، مثل الزبادي والخبز الكامل. وحتى المتخصصين في التغذية يجدون صعوبة في الاتفاق عندما يُطلب منهم تصنيف مجموعة من الأطعمة وفقا لمستوى معالجتها، فكيف من المفترض إذن أن يفهم عامة الناس أي الأطعمة يجب تجنبها؟ علاوة على ذلك، ليس لدى الجميع الوقت أو المال لطهي وجبات مغذية لأنفسهم كل يوم. إن تشويه صورة UPFs يمكن أن يؤدي إلى مصادرة قيمة للتغذية الرخيصة والمريحة.

إذًا ما مدى القلق الذي يجب أن تشعر به؟ في حين أن هناك بالتأكيد مشاكل مع UPF كفئة، إلا أنها تنطبق على الكثير من الأطعمة غير الصحية والمصممة لتشجيع الإفراط في تناول الطعام. سيستفيد معظمنا من وجود عدد أقل من UPFs والمزيد من الأطعمة الكاملة في نظامنا الغذائي. لكن تجنبها تمامًا أمر غير عملي وربما ليس ضروريًا. بكل الوسائل، قم بتقليل نظامك الغذائي وتنويعه وطهي الطعام بنفسك عندما تستطيع ذلك. لكن لا تفزع إذا عدت إلى تناول البيتزا الجاهزة من وقت لآخر.

المواضيع:

مصدر:

نجوى بركات
نجوى بركات
نجوى بركات صحفية ومحررة يمنية تعمل في المجال الإعلامي منذ أكثر من ثماني سنوات، وتشغل حاليًا منصب محررة في قسم الأخبار في الموقع. تتميز بخبرة واسعة في تحرير الأخبار اليومية، وصياغة التقارير الإخبارية، ومراجعة المحتوى وفق المعايير المهنية المعتمدة في غرف الأخبار الرقمية. بدأت مسيرتها المهنية في الصحافة المحلية، حيث عملت على تغطية القضايا المجتمعية وشؤون المرأة والتعليم، قبل أن تتخصص في التحرير الإخباري وإدارة المحتوى الرقمي. ساهمت في تطوير السياسات التحريرية وتحسين جودة النشر، مع التركيز على السرعة والدقة في نقل الخبر. تؤمن نجوى بركات بأهمية الصحافة المسؤولة ودورها في نقل الحقيقة وتعزيز الوعي العام، وتحرص على الالتزام بالمصداقية والحياد في جميع المواد المنشورة. للتواصل بخصوص الشؤون التحريرية أو الاستفسارات الإعلامية:
قد يهمك أيضًا

أخبار رائجة

جميع الفئات