آخر تحديث للموقع : 23 - فبراير - 2020 , الأحد 02:24 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

حقول النفط في جنوب ليبيا مهددة بالإغلاق بعد [توقف خط أنابيب]

20 - يناير - 2020 , الإثنين 07:28 صباحا
الرئيسيةأخبار عربية ⇐ حقول النفط في جنوب ليبيا مهددة بالإغلاق بعد [توقف خط أنابيب]

جانب من حقل الشرارة النفطي الليبي - صورة من أرشيف رويترز.
الملعب:
قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا في بيان يوم الأحد إن حقلي نفط رئيسيين في جنوب غرب البلاد بدآ في تقليص إنتاجهما يوم الأحد بعد أن أغلقت قوات موالية لخليفة حفتر قائد قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) خط أنابيب ليتقلص بذلك إنتاج البلاد إلى جزء بسيط من مستواه الطبيعي.
ويهدد هذا التطور، الذي جاء بعد إغلاق الموانئ النفطية الكبرى في الشرق الليبي، بوقف كل إنتاج البلاد من النفط بشكل شبه كامل في الوقت الذي كان زعماء عالميون يجتمعون في برلين في قمة بشأن إحلال السلام في ليبيا.

وقال متحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط إنه إذا استمر وقف الصادرات فإن ملء صهاريج التخزين سيستغرق بضعة أيام وسيقتصر الإنتاج على 72 ألف برميل يوميا من الحقول البحرية وحقل الوفاء الغربي.
وكانت ليبيا تنتج نحو 1.2 مليون برميل يوميا من النفط في الأشهر الماضية وتقع كل حقول النفط الكبرى في مناطق يسيطر عليها الجيش الوطني الليبي.
وقالت المؤسسة الوطنية للنفط إنها قلصت الإنتاج في حقلي الشرارة والفيل بعد أن أغلقت قوات تعمل تحت قيادة الجيش الوطني الليبي خط أنابيب ينقل النفط من هذين الحقلين لمدينة الزاوية الساحلية.
وأكد حراك غضب فزان، وهي جماعة في جنوب ليبيا، في وقت سابق إنه يستعد لإغلاق حقلي الشرارة والفيل للضغط لتحقيق مطالب اقتصادية وأمنية.

ويشن الجيش الوطني الليبي هجوما منذ أبريل نيسان سعيا للسيطرة على العاصمة طرابلس. وتريد القوى العالمية المجتمعة في برلين يوم الأحد من طرفي الصراع ، وهما حفتر والحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس، الاتفاق على وقف إطلاق النار.
وقبل القمة، أغلق رجال قبائل متحالفون مع حفتر موانئ نفطية بشرق البلاد مما قلص إنتاج الخام بواقع 800 ألف برميل يوميا.
واعتبرت الخطوة ورقة ضغط قبل القمة رغم سعي الجيش الوطني الليبي تصوير الأمر على أنه ناتج عن ضغط شعبي.
(رويترز)

الملعب: طالب مسؤولون سعوديون باعتقال مغنية صورت ونشرت أغنية لها عن نساء مدينة مكة وصورتها في مقهى في المدينة المقدسة لدى المسلمين. وعبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن الغضب من الأغنية وانتقد بعضهم ما سموه "آثار عمل هيئة الترفيه، التي يقودها تركي آل الشيخ في سلخ المملكة من دينها وقيمها". وكان حساب »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com