آخر تحديث للموقع : 15 - ديسمبر - 2019 , الأحد 07:37 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

(رويترز): الحوثيون يقولون إنهم سيفرجون عن سفينتين [إذا تأكد أنهما كوريتان]

19 - نوفمبر - 2019 , الثلاثاء 01:18 مسائا
الرئيسيةأخبار محلية ⇐ (رويترز): الحوثيون يقولون إنهم سيفرجون عن سفينتين [إذا تأكد أنهما كوريتان]

الملعب:
قالت حركة الحوثي المتحالفة مع إيران اليوم الثلاثاء إنها ستفرج عن سفينتين كانت قد احتجزتهما إذا ثبت أنهما تابعتان لكوريا الجنوبية. وكانت الحركة قد احتجزت حفارا تقطره سفينة سعودية في جنوب البحر الأحمر.
وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إنه تم احتجاز جرافة بحرية كورية مساء الأحد مع سفينة قطر كورية وسفينة قطر سعودية. وأضافت أنه تم احتجاز 16 بحارا من بينهم اثنان من كوريا الجنوبية.

وقال التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن إن جماعة الحوثي اليمنية خطفت السفينة (رابغ 3) التي كانت تقطر حفارا كوريا جنوبيا في جنوب البحر الأحمر.
وهذه أحدث واقعة من نوعها في البحر حول اليمن الذي يقاتل فيه التحالف الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة وأغلب المراكز السكانية. وسبق اتهام الحوثيين بمهاجمة سفن في الماضي.
ويقول السعوديون إن الحوثيين يمثلون خطرا على واحد من أهم الممرات التجارية البحرية في العالم. ويقول الحوثيون إن التحالف يفرض حصارا يهدد بتجويع اليمنيين.
وقال محمد على الحوثي أحد كبار المسؤولين في الحركة لرويترز إن قوات الحركة احتجزت سفينة مثيرة للريبة في البحر الأحمر وإن طاقمها يلقى معاملة طيبة. وأضاف ”يقوم خفر السواحل اليمني بمهمته...في التأكد هل هي فعلا تتبع دول العدوان أم أنها لدولة كوريا الجنوبية وإذا كانت لدولة كوريا الجنوبية فسيتم‭‭‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬الإفراج عنها بعد استكمال الإجراءات القانونية ...والطواقم تحظى بالرعاية الكاملة“.

وقال مسؤول بشركة وونججين الكورية الجنوبية للبناء لرويترز إن الحفار وسفينة القطر الكورية تابعان للشركة.
وتوضح بيانات تتبع السفن على خدمة رفينيتف أن السفينة السعودية رابغ 3 سجلت أن وجهتها هي ميناء جدة في السعودية وأنها تابعة لشركة بترورابغ السعودية للبتروكيماويات.
وقال حرس السواحل التابع لوزارة الداخلية التابعة للحوثيين في بيان إن الجماعة احتجزت ثلاث سفن واحدة منها سعودية على بعد ثلاثة أميال قبالة جزيرة عقبان في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر. وأضافت أن السفن نقلت إلى ميناء الصليف.
وقال البيان إن السفن كانت في المياه الإقليمية اليمنية دون إذن.

ووصف التحالف بقيادة السعودية احتجاز السفن بأنه ”عملية إرهابية“ تمثل تهديدا لحرية الملاحة الدولية والتجارة العالمية.
وكان التحالف تدخل في اليمن في مارس آذار 2015 ضد الحوثيين بعد أن أطاحوا بالحكومة المعترف بها دوليا من السلطة في‭‭‭‭ ‬‬‬‬العاصمة صنعاء.
وتم إبعاد قوات الحوثي عن معظم السواحل اليمنية خلال الصراع لكن الحركة لا تزال تسيطر على الحديدة أكبر مواني البلاد على البحر الأحمر والذي يعد قاعدة للوحدات البحرية التابعة لها.
وتقول الأمم المتحدة إن الحوثيين هاجموا ناقلتي نفط العام الماضي في مضيق باب المندب عند المدخل الجنوبي للبحر الأحمر وكذلك سفينة تنقل القمح لليمن.
(رويترز)

الملعب: "بعد عامين ونصف من الفرص الضائعة، يمكننا ان نقول إن العملية السياسية لإيجاد حل شامل للنزاع في اليمن قد استؤنفت أخيراً"، بهذا افتتح مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص لليمن، إحاطته لمجلس الأمن منتصف ديسمبر/كانون الأول العام الماضي، وذلك عقب توقيع ما بات يعرف بـ"اتفاق ستكهولم" بين الحكومة »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com