آخر تحديث للموقع : 21 - أغسطس - 2019 , الأربعاء 09:07 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

إمعان في التحريض المجرم

03 - أغسطس - 2019 , السبت 08:11 صباحا
الرئيسيةجمال حسن ⇐ إمعان في التحريض المجرم

اتخاذ موقف بحسب الهوية، يتبنى تصوراً شوفينياً يتطور الى فاشية. وهذه التصورات تحيل كل جريمة او ادانة الى مستوى الهوية. وهو رد الفعل الذي تبنته، وحرضت عليه قيادات في المجلس الانتقالي، للتعامل مع العملية التي نفذها الحوثيين بصاروخ بالستي استهدف معسكر في عدن، وتسبب في مقتل وجرح العشرات من الضحايا. اصبحت المسألة جريمة الشماليين، دون الأخذ بالنظر سياق الحرب في اليمن.

كان هناك تحريض واضح ضد المواطنين، تم ايقاف شماليين عند مدخل عدن، امس الاول الخميس، في نقطة تتبع الحزام الامني. منعوا النساء والرجال والاطفال، لمجرد انهم شماليين. حتى اولئك الذين لديهم وثائق سفر، او حالات مرضية.
اليوم تم الهجوم على مواطنين اصحاب بسطات وباعة عاديين، فقط لأنهم شماليين. وكأن الصاروخ خرج من بسطة خيار، كما قال صديقي نصر نور الدين.
تمت عملية التحريض وفق عملية ممنهجة، لم يكن هناك الكثير من الاشارات الى الحوثي في خطاب المجلس الانتقالي وقياداته، واتجه التحريض ضد الشماليين كمتواطئين في الجريمة.

بالتأكيد، لدى الحوثيين عيون في عدن وفي كافة المدن التي ليست تحت سيطرتهم. لكن ليس بالضرورة شماليين، بل على العكس، غالباً سيكونوا من ابناء المدينة، وهذا على علاقة بنزع الشبهة. لكن من المحتمل ان لديه متعاونين داخل المعسكرات نفسها.
صاحب البسطة لا يستطيع ان يعرف وبدقة وجود عرض عسكري، او احتفال، ولن يعرف منطقة تواجد القيادي ابو اليمامة، وبتلك الدقة.

ما جرى، ان هناك اجراء ممنهج، تتبناه قيادات المجلس الانتقالي، لتحويل اي مشكلة الى جريمة شماليين. وبتصيدها لتكون تحريض. وعملياً، ليس كل من خرجوا مجرمين، لكنهم متحمسين مسهم جنون التحريض ضد كل ما هو شمالي. لكن قيادات المجلس الانتقالي، وجميع المحرضين، يتحملون تبعات اي عنف يتعرض له مواطنين لاعتبارات هووية.
اما القذر وحيد الطوالبة، الاردني الذي كانت بالنسبة له الصحافة عملية ارتزاقية، فينبغي رفع قضية ضده باعتباره مجرم ومحرض على القتل الصريح.
ثم هناك الساكتين عن الجريمة، مع توظيف المأساة الحاصلة التي اادت الى مقتل وجرح العشرات من الضحايا، لا تعني السكوت على افعال مشينة.

مواطنة تشكو انه تم ترحيل زوجها لانه شمالي، وبجانبه اخيها العدني، فقط لأن ملامحه حسب قول الجنود في الحزام الامني؛ شمالي.
الخطورة ايضاً التحريض المباشر بالقتل، والتحريض غير المباشر من قيادات في المجلس الانتقالي. حتى ان هذا التحريض تبناه صحفي اردني مرتزق يُدعى وحيد الطوالبة.
هذه القضايا اخطر من الحرب المباشرة بين اطراف مسلحة. ان يتم تفتيش هويات الاشخاص. ادرك انها اصبحت حالة يمنية يمارسها المسلحون بما فيهم الحوثيين، من اين انت؟ اول سؤال يتم توجيهه في النقاط سواء كانت حوثية او انفصالية.

هناك توظيف رخيص، وإمعان في التحريض المجرم، في محاولة كسب رصيد سياسي من بوابة القذارة والترهيب ضد مواطنين عزل، وغلابة. وكل من حاول التستر عن ذلك يشترك بصورة ما. لكن سأقول بصراحة، بحسب المعطيات، فكل ما يقوم به المجلس الانتقالي، يصب في خدمة الحوثيين.

رغم مسيرتها القصيرة والمتقطعة، تظل أسمهان واحدة من أهم الأصوات في الغناء العربي. كما يبدو أنها، رغم شغفها بالغناء، لم تكن مقتنعة باحتراف تلك المهنة التي ظلت تعتقد أنها تنتقص من قيمتها كأميرة. إحساس متعالٍ، مثّل رد فعل لحالة من التهميش الذي عانت منه الأسرة نتيجة الفقر في القاهرة. في كتابه عن »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com