آخر تحديث للموقع : 23 - فبراير - 2020 , الأحد 02:24 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

منظمة اليونسكو تدرج [بابل] في قائمة التراث الإنساني

06 - يوليو - 2019 , السبت 07:03 صباحا
الرئيسيةثقافة ⇐ منظمة اليونسكو تدرج [بابل] في قائمة التراث الإنساني

الملعب:
أعلنت منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم (يونسكو) إدراج مدينة بابل العراقية ضمن مواقع التراث العالمي.
وتنظم العراق حملات للمطالبة بتسجيل هذه المدينة، التي يرجع تاريخها إلى 4000 سنة مضت، ضمن القائمة المرموقة لهذه المواقع منذ عام 1983.
وتشتهر بابل بالحدائق المعلقة الموجودة في قائمة عجائب الدنيا السبع.

وعانى هذا الموقع خلال السنوات الماضية، إذ بُني به قصر للرئيس العراقي الراحل صدام حسين، كما استخدمت في السنوات القليلة الماضية كقاعدة للقوات الأمريكية.
واجتمعت مفوضية التراث في الأمم المتحدة في أذريبيجان لاتخاذ القرار بإضافة المدينة إلى قائمة المعالم الهامة بالنسبة للبشرية وهي المواقع المحصنة بموجب معاهدات دولية.
ورحبت الحكومة العراقية بالقرار، مؤكدة أنه اعتراف دولي بأهمية المدينة وحضارة ما بين النهرين.

وقالت اليونسكو : "كانت بابل مقرا لعروش إمبراطوريات عدة حكمها ملوك مثل حامورابي ونبوخذ نصر، وتمثل إبداع إمبراطورية بابل في أوج مجدها."
وأضاف بيان اليونسكو في هذا الشأن: "ارتباط المدينة بعجائب الدنيا السبع للعالم القديم - إذ تقع بها حدائق بابل المعلقة - كان من العوامل التي جعلتها مصدرا للإلهام بالنسبة للثقافات الفنية والدينية على مستوى العالم."
كما حذرت المنظمة الأممية من أن هذا الموقع "يعاني من أوضاع متدهورة"، ويحتاج إلى جهد كبير للحفاظ عليه.

وقالت ليزا آكرمان، المديرة التنفيذية الانتقالية للصندوق العالمي للآثار ومقرها نيويورك، لبي بي سي إن المؤسسة الخيرية تعاونت مع الحكومة العراقية منذ 12سنة من أجل إدراج بابل في قائمة التراث العالمي. وأضافت أنه "ليس من الغريب" أن يستغرق الضغط من أجل تسجيل أي من المواقع في قائمة التراث العالمي عقودا من الزمن.

الملعب: عام 1923، كتب الأديب الروسي، مكسيم غوركي، تعليقاً مؤثراً، انتقد فيه القرار الذي اتخذته ناديجيداً كروبسكايا، زوجة لينين، حين قامت بحظر مجموعة هائلة من الكتب والمؤلفات السياسية والأدبية والفكرية، فحجبت عن أجيال كاملة أسماء مهمة في الفلسفة والفن، مثل، أندريه بلاتونوف وباسترناك. واعتبر صاحب »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com