آخر تحديث للموقع : 22 - يوليو - 2019 , الإثنين 01:35 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

إيران ترفض الاتهام الأمريكي والبنتاغون [ينشر فيديو] لإزالة الحرس الثوري للغم من إحدى الناقلتين

14 - يونيو - 2019 , الجمعة 06:46 صباحا
الرئيسيةأخبار دولية ⇐ إيران ترفض الاتهام الأمريكي والبنتاغون [ينشر فيديو] لإزالة الحرس الثوري للغم من إحدى الناقلتين

الملعب :
قالت إيران إنها "ترفض وبشكل قاطع" المزاعم الأمريكية بأنها تقف وراء الهجمات على ناقلتي نفط في خليج عمان.
وكان مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، ألقى باللوم على إيران في الهجوم الذي وصفه بالصارخ على ناقلتي نفط الخميس.
وقال بومبيو إن الولايات المتحدة أجرت تقييمها بناءً على معلومات استخبارية عن نوع الأسلحة المستخدمة.

وتشدد إيران على أن هذه المزاعم "لا أساس لها من الصحة"، وكان مسؤول إيراني رفيع قال لبي بي سي إنه "لاصلة لإيران بهذه التفجيرات".
ونشر الجيش الأمريكي مقطع فيديو يقول إنه يُظهر الحرس الثوري الإيراني يُزيل لغما غير منفجر من جانب إحدى ناقلتي النفط اللتين تعرضتا إلى هجوم الخميس، فضلا عن صور فوتغرافية تُظهر ما يبدو لغما بحريا قبل إزالته.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأمريكي، الكابتن البحري بيل أوربان، قوله إن قارب دورية تابعة للحرس الثوري الإيراني اقترب في الساعة 4:10 مساء بالتوقيت المحلي من الناقلة كوكا كاريدجيس، وقد لاحظ الجيش الأمريكي ذلك ووثق بالصورة عملية إزالة لغم غير منفجر مُلصق بالناقلة.
وقالت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة في بيان الجمعة "ترفض إيران بشكل قاطع الزعم الذي لا أساس له بشأن حادثتي ناقلتي النفط في 13 يونيو/حزيران، وتشجبه بشدة".
وبدوره رد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بالقول إن المزاعم الأمريكية بشأن مسؤولية إيران عن الهجمات على ناقلتي نفط في خليج عُمان تأتي في سياق "دبلوماسية التخريب" التي يتبناها ما سماه بفريق "بي" الذي يضم مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون.

وقال ظريف في تغريدة على تويتر "أن تقفز الولايات المتحدة على الفور لتقدم مزاعم ضد إيران دون أدنى دليل حقيقي أو عرضي، يكشف تماما أن الفريق (بي) ينتقل للخطة البديلة: دبلوماسية التخريب".
وكرر ظريف اتهامه لبولتون ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي العهد السعودي محمد بن سلمان بأنهم يدفعون الرئيس الأمريكي إلى صراع مع إيران.

وكانت ناقلتا نفط اُستهدفتا الخميس بتفجيرات في خليج عمان قرب السواحل الإيرانية. و قالت المنظمة البحرية البريطانية للعمليات التجارية إنها تحقق في التقارير، التي وردت بذلك، بعد تسلم نداءات استغاثة من الناقلتين.
وقالت وسائل إعلام إيرانية إن إحدى الناقلتين، وكانت تسمى بـ(فرنت ألتير)، غرقت في خليج عمان.
وتقول إيران والولايات المتحدة إنهما أنقذتا عشرات من طاقمي الناقلتين.

ماذا نعرف عن التفجيرات حتى الآن؟
لا يزال السبب وراءها غير واضح. وقد تعرضت الناقلة (فرانت ألتير)، التي تملكها النرويج، "لهجوم"، بحسب ما قالته السلطات البحرية في أوسلو، أدى إلى حدوث ثلاث تفجيرات على متنها.
وقال وو آي-فانغ، المتحدث باسم هيئة منصات النفط في تايوان، التي تستأجر (فرانت ألتير)، إنها كانت تحمل 75000 طن من النفط، وإنه "يشتبه بأن طوربيدا ضربها"، وإن لم يؤكد هذا. وقالت تقارير أخرى غير مؤكدة إن لغما أصاب الناقلة.

وقالت شركة فرانت لاين، مالكة السفينة، إن النيران اشتعلت في الناقلة، التي ترفع علم جزر مارشال، ولكنها نفت ما قالته وسائل إعلام إيرانية، عن غرقها.
وقالت شركة بي إس إم لإدارة السفن، التي تشغل الناقلة الثانية، كوكوكا كاريدجيس، التي ترفع علم بنما، وتملكها اليابان، إن طاقمها اضطر إلى تركها، وإن سفينة أخرى، كانت تمر في المكان، أنقذتهم.
وكانت الناقلة تحمل مادة الميثانول، ولم تكن عرضة للغرق، بحسب ما قاله المتحدث.
وتوجد حاليا على بعد 80 ميلا من إمارة الفجيرة، ولا تبعد عن إيران بأكثر من 16 ميلا. ولم تتضرر شحنتها.

ماذا حدث؟
قالت وكالة يونيوز، ومقرها في بيروت، إن ناقلتين محملتين بالنفط الخام تعرضتا للاستهداف في خليج عمان.
وتحدثت وسائل إعلام إيرانية عن سماع دوي انفجارات في باكستان، وأن طاقمي الناقلتين طلبا المساعدة من الدول المطلة على خليج عُمان.
وقالت الوكالة إن موانئ في باكستان وسلطنة عمان تلقت نداءات استغاثة من ناقلتي نفط.

صور نشرها الجيش الأمريكي لما يقول إنه قارب دورية بحرية من الحرس الثوري الإيراني تزيل لغما غير منفجر ملصق بواحدة من الناقلتين


وقالت تقارير إن طاقمي الناقلتين أجليا منهما بعد إرسالهما نداءات استغاثة. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" عن مصدر مطلع، قوله إن "44 بحارا أنقذوا من ناقلتي نفط أجنبيتين ... بالتنسيق مع مركز البحث والإنقاذ في هرمزكان، ونقلتهم البحرية الإيرانية العائمة إلى ميناء جاسك". وأضاف أن إحدى الناقلتين "أصيبت في الساعة 08:50 دقيقة من صباح الخميس، على بعد 25 ميلا إلى الجنوب من جاسك".
وأضافت الوكالة أن 23 شخصا من أفراد طاقم السفينة ألقوا بأنفسهم في المياه بعد الحادث، وأنقذهم الإيرانيون ونقلوا إلى قارب.
وأضافت أنه بعد ساعة من حادثة السفينة الأولى، تعرضت ناقلة أخرى في الساعة 09:50 لحريق على مسافة 28 ميلا من جاسك. وكانت الناقلة الثانية في الطريق إلى سنغافورة من أحد موانئ السعودية.

وألقى 21 شخصا من أفراد طاقم السفينة أنفسهم في المياه بعد الحادث، ولكنهم أنقذوا بالتنسيق مع مركز البحث والإنقاذ البحري في هرمزكان، بحسب إرنا.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن الأسطول الخامس الأمريكي قوله إن قوات البحرية الأمريكية تساعد ناقلتين في خليج عمان بعد تلقيها نداءي استغاثة الخميس.

الملعب: كأنه مضاء بقبس من نور سماوي، هكذا ظهر الصاروخ ساتورن 5 لامعا على منصة الإطلاق 39A في قاعدة كيب كانافيرال، فلوريدا. بدا الصاروخ، الذي كان مزخرفا بالنجوم والأشرطة والعلامات ومغطى بالألوان الذهبي والقرمزي، مستقرا على قاعدته في وقت مبكر من الفجر، أشبه برمز له مكانة النشيد الوطني بالنسبة »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com