آخر تحديث للموقع : 22 - يوليو - 2019 , الإثنين 07:02 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

قاسم توكاييف يؤدي اليمين الدستورية [رئيساً لقازاخستان]

20 - مارس - 2019 , الأربعاء 02:59 مسائا
الرئيسيةأخبار دولية ⇐ قاسم توكاييف يؤدي اليمين الدستورية [رئيساً لقازاخستان]

قاسم جومارت توكاييف - صورة من أرشيف رويترز
الملعب:
أدى قاسم جومارت توكاييف اليمين الدستورية رئيسا لقازاخستان اليوم الأربعاء بعد الاستقالة المفاجئة للرئيس نور سلطان نزارباييف وانتخبت ابنة الرئيس المستقيل لشغل ثاني أهم منصب في البلاد.
واستقال نزارباييف (78 عاما) يوم الثلاثاء في أولى خطوات تحول سياسي محكم فيما يبدو ويضمن له الاحتفاظ بنفوذ كبير.
ووفقا للدستور، سيكمل توكاييف بقية مدة نزارباييف التي تنتهي في أبريل نيسان عام 2020.

ويتقن توكاييف (65 عاما) الروسية والإنجليزية والصينية. وقال توكاييف في كلمة ألقاها أثناء مراسم تنصيبه إن آراء نزرباييف ”ستكون لها، دعنا نقول، أولوية وأهمية في التطوير واتخاذ قرارات استراتيجية“.
ولم يتضح بعد ما إذا كان رئيس الوزراء السابق الذي تلقى تعليمه في موسكو سيرشح نفسه بعد ذلك للرئاسة. وأشاد نزارباييف به يوم الثلاثاء ووصفه بأنه ”رجل يمكن الوثوق فيه لقيادة قازاخستان“.
وانتخبت داريجا نزارباييف الابنة الكبرى للرئيس السابق رئيسة للمجلس الأعلى بالبرلمان اليوم الأربعاء وهو ثاني أهم منصب في البلاد بعد الرئيس.

* مرشحون رئيسيون
يحكم نزارباييف، قازاخستان الغنية بالغاز والنفط منذ 1989 عندما كانت جزءا وقتئذ من الاتحاد السوفيتي إذ كان يفوز تباعا في الانتخابات بنسبة أصوات تزيد على 90 بالمئة.
وحضرت داريجا نزارباييف مراسم تنصيب توكاييف اليوم الأربعاء إلى جانب العديد من الشخصيات البارزة. وكانت داريجا تعتبر على نطاق واسع من أبرز المرشحين لخلافة والدها منذ أن أسست حزبها الذي اندمج فيما بعد مع نور أوتان حزب نزارباييف.

ومن بين أقارب نزارباييف كذلك سامات أبيش الذي كان ينظر إليه كخليفة محتمل بعد ترقيه السريع بين صفوف العاملين بأجهزة الأمن لكنه كان يبقي على ظهور محدود في العلن.
وكان كريم ماسيموف رئيس جهاز أمن الدولة، ورغم أنه ليس من أفراد عائلة نزارباييف، من المقربين جدا من الرئيس وتولى منصب رئيس أركان الجيش وتولى مرتين منصب رئيس الوزراء.

* المخاطر السياسية
يعتقد بعض المحللين أن الخلافة ستكون جماعية على شكل ترويكا أو مكتب سياسي بعد أن عدلت قازاخستان الدستور في 2017 لخفض السلطات الرئاسية لصالح نواب البرلمان والحكومة.
وقال تشارلز روبرتسون كبير الاقتصاديين العالميين لدى رنيساس كابيتال ”ما نتوقع أن نراه في السنوات والعقود المقبلة هو تحول تدريجي باتجاه نظام أقل اعتمادا على زعيم قوي منفرد“.
لكن هناك شكوكا في إمكانية استمرار ذلك على المدى الطويل بالنظر إلى أمثلة في الدول المجاورة مثل أوزبكستان وقرغيزستان حيث سعى الزعماء الجدد سريعا إلى القضاء على اللاعبين الرئيسيين الآخرين.
(رويترز)

الملعب: قال الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي يوم الاثنين إن خطة أمريكية لإنهاء الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين عبر مشروعات تنمية بتمويل من الاستثمار الدولي ”مؤامرة خطيرة“ لتدمير الهوية الفلسطينية باستخدام المال. ونقل الموقع الإلكتروني لخامنئي عنه قوله ”هذه المؤامرة الخطيرة تهدف للقضاء على »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com