آخر تحديث للموقع : 19 - يونيو - 2019 , الأربعاء 06:02 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

قناة "المسيرة" تعلن مقتل [3 ضباط سعوديين] و12 عسكرياً يمنياً في نجران

19 - مارس - 2019 , الثلاثاء 04:36 صباحا
الرئيسيةأخبار محلية ⇐ قناة "المسيرة" تعلن مقتل [3 ضباط سعوديين] و12 عسكرياً يمنياً في نجران

الملعب:
أعلنت جماعة الحوثيين مقتل ضباط في الجيش السعودي وعسكريين يمنيين بهجوم شنته في قطاع نجران جنوب غربي السعودية. وذكرت قناة "المسيرة" الناطقة باسم "أنصار الله" أن مقاتلي الجماعة نفذوا عملية هجومية على موقع مستحدث بالقرب من رقابة مراش في نجران. وأضافت أن العملية أسفرت عن مقتل 3 ضباط سعوديين و12 عسكرياً يمنياً.

وكانت جماعة الحوثيين (أنصار الله) في شمال اليمن، قامت بانقلاب عسكري على السلطة في اليمن في 21 سبتمبر 2014، وفرضت الإقامة الجبرية على الرئيس عبدربه منصور هادي في منزله بصنعاء قبل فراره إلى مدينة عدن جنوبي البلاد التي غادرها لاحقاً إلى الرياض عقب وصول قوات الحوثيين إلى أطراف المدينة أواخر مارس 2015، ما أشعل حرباً في هذا البلد الفقير بين حكومة الرئيس هادي مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية والإمارات، وجماعة الحوثيين المدعومة من إيران.
ولا ينكر الحوثيون هدفهم الرئيسي بإعادة إحياء الإمامة/الخلافة في اليمن، ويرون جواز ان يكون رئيس/حاكم الدولة ليس هاشمياً، لكن الإمام/الخليفة يجب أن يكون هاشمياً حسب معتقدهم. وتتلقى الحركة دعماً من إيران منذ بدايات تأسيسها تحت اسم "الشباب المؤمن".

وتتخذ الحكومة اليمنية "الشرعية" المعترف بها دولياً، محافظة عدن جنوبي اليمن عاصمة مؤقتة للبلاد. وعدن وفق تقرير لمجموعة الأزمات الدولية صدر في أبريل 2018 "مدينة مأخوذة رهينة في لعبة شد حبال متداخلة: هناك أنصار حكومة هادي من جهة، وخصومهم في المجلس الجنوبي المؤقت من جهة أخرى". ويضيف التقرير: "ثمة نزاع بين مصالح وطنية ومحلية متعارضة يسعى فيه الجميع للسيطرة على الموارد لكن ليس هناك قوة تحكم بشكل فعال".
وتتمسك الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً بمرجعيات الحل السياسي الثلاث، وتؤكد أن "مخرجات مؤتمر الحوار الوطني ومسودة الدستور اليمني الجديد، حددت بصورة واضحة شكل الدولة الجديدة التي توافق عليها اليمنيون، وهي الدولة الاتحادية البعيدة عن المركزية، وفق مبادئ العدالة والمواطنة المتساوية والحكم الرشيد".

الملعب: وجّه صحفي بارز من عدن جنوبي اليمن انتقادات حادة للمشهد السياسي الذي يقوم على اقصاء الآخر ونفيه و أن الوطن الآن لا يتسع للجميع. وقال الصحفي الجنوبي البارز سامي الكاف أن الصوت أن الذي يقول أن الوطن يتسع للجميع هو الصوت الذي ينبغي أن يسود وأن زمن الاقصاء مفترض أن يكون قد انتهى. وأضاف في صفحته »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com