آخر تحديث للموقع : 26 - يونيو - 2019 , الأربعاء 08:07 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

ممثلا الحكومة اليمنية والحوثيين [يتسلمان اقتراح الأمم المتحدة] حول التهدئة وإعادة الانتشار في الحديدة

26 - ديسمبر - 2018 , الأربعاء 07:46 مسائا
الرئيسيةأخبار محلية ⇐ ممثلا الحكومة اليمنية والحوثيين [يتسلمان اقتراح الأمم المتحدة] حول التهدئة وإعادة الانتشار في الحديدة

الملعب:
شرعت اللجنة الأممية لتنسيق إعادة انتشار القوات بمحافظة الحديدة غربي اليمن، فور اجتماعها الأول اليوم الأربعاء، في النقاش حول آلية تنفيذية خاصة بخطة إعادة انتشار القوات التابعة لطرفي القتال إلى خارج مدينة الحديدة وموانئها الاستراتيجية.

ونقلت "ديبريفر" عن مصدر خاص إن رئيس اللجنة الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، سلم ممثلي طرفي القتال في اللجنة آلية مقترحة من الأمم المتحدة لـ"إعادة الانتشار"، وطلب من كل طرف مناقشة الآلية مع الجهات التي يمثلها، مبدياً استعداده لاستقبال ملاحظات ومقترحات الطرفين في الاجتماع القادم. و أوضح المصدر أن الاجتماع الرسمي الأول للجنة إعادة الانتشار عقد في فندق تاج أوسان بشارع صنعاء في مدينة الحديدة برئاسة كاميرت، سبقه لقاءات جانبية عقدها رئيس اللجنة مع ممثلي الطرفين مهد خلالها للاجتماع اللجنة الأول.

وساد الاجتماع منذ بداية جدل ساخن، اثر تبادل الطرفين الاتهامات حول الاختراقات المتتالية لحالة التهدئة الأيام الماضية. ونقلت "ديبريفر" عن المصدر إن ممثلي الطرفين كان لهم تفسيراً خاصاً للاتفاق التي توصل إليه الجانبان في ختام المشاورات التي استضافتها العاصمة السويدية خلال الفترة 8-13 ديسمبر الجاري حول وقف إطلاق النار والتهدئة في الحديدة وموانئها الرئيسية في الصليف ورأس عيسى. و بيّن المصدر ذاته أن كاميرت تدخل منهياً حالة الاحتدام، باقتراحه إعادة ترتيب جدول الاجتماع، ليقتصر على تسلم كل طرف المسودة الآلية المقترحة من الأمم المتحدة بصورة رسمية، والعودة لمناقشتها مع الجانب الذي يمثله، تمهيداً لإقرارها في اجتماعات متتالية الأيام القادمة.

وتقول الأمم المتحدة إنها تسعى لتثبيت اتفاق وقف النار في مدينة الحديدة، وموانئها الحيوية، لضمان وصول المواد التجارية والإغاثية الى أغلب سكان اليمن، وإعطاء عملية السلام التي تراعها بين الأطراف المتحاربة منذ نحو اربع سنوات دفعة قوية الى الامام. وذكرت مصادر إعلامية أن أعضاء الوفدين وصلوا إلى مكان الاجتماع على متن عربات تابعة للأمم المتحدة.

ويمثل جانب الحكومة المعترف بها دولياً فريقاً عسكرياً برئاسة نائب رئيس هيئة الاركان اللواء صغير عزيز، وعضوية محمد عيضة وأحمد الكوكباني، فيما يمثل فريق جماعة الحوثيين (انصار الله) اللواء علي الموشكي، وعلي الرزامي ومنصور السعادي.

وأفاد شهود عيان لوكالة "ديبريفر" بأنهم سمعوا تبادلاً لإطلاق النار استخدمت فيه المدفعية الثقيلة، بين قوات الحوثيين والقوات الحكومية استمرت بضع ساعات في الجزء الشرقي من مدينة الحديدة. وقالوا إنهم ايضاً شاهدوا مسلحي الحوثيين يقومون بنزع الألغام التي كانوا قد زرعوها في الطريق المؤدية لشارع الخمسين شرق المدينة، تحسباً لمرور رئيس بعثة المراقبة الدولية الذي كان يهم بالتوجه إلى مقر مجاور كانت تتمركز فيه القوات المشتركة، في وقت مبكر من صباح اليوم الاربعاء.
ويعيش اليمن منذ ثلاث سنوات و9 أشهر، صراعاً دموياً على السلطة بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية، وقوات جماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران.
وينفذ التحالف، منذ 26 مارس 2015، عمليات برية وجوية وبحرية ضد جماعة الحوثيين في اليمن، دعماً لقوات الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وحكومته لإعادته إلى الحكم في صنعاء التي يسيطر الحوثيون عليها وأغلب المناطق شمالي البلاد منذ سبتمبر 2014.

وأسفر الصراع في اليمن عن مقتل أكثر من 11 ألف مدني، وجرح عشرات الآلاف، وتشريد ثلاثة ملايين شخص داخل البلاد وفرار الآلاف خارجها.
وبحسب الأمم المتحدة فأن النزاع الذي سيدخل عامه الرابع مع حلول شهر مارس القادم، تسبب في حدوث أكبر أزمة إنسانية في العالم، حيث أصبح ما يزيد من نصف سكان البلد الذي يتجاوز 27 مليون نسمه يواجهون خطر المجاعة، فيما لا يعرف 8 ملايين شخص كيف يحصلون على وجبتهم القادمة.

الملعب: يصوت مجلس النواب الأمريكي الشهر المقبل على مبيعات أسلحة للسعودية بمليارات الدولارات بعدما صوت مجلس الشيوخ برفضها رغم تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باستخدام حق النقض. وقال ستيني هوير، ثاني أكبر عضو ديمقراطي بمجلس النواب، للصحفيين يوم الثلاثاء إن المجلس سيصوت على 22 قرارا برفض صفقات »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com