آخر تحديث للموقع : 22 - فبراير - 2019 , الجمعة 06:58 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

مارتن غريفيث في الجلسة الافتتاحية في مشاورات السويد: آمل في التوصل لاتفاق بشأن [تخفيف تصعيد الحرب]

06 - ديسمبر - 2018 , الخميس 02:15 مسائا
202 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةأخبار محلية ⇐ مارتن غريفيث في الجلسة الافتتاحية في مشاورات السويد: آمل في التوصل لاتفاق بشأن [تخفيف تصعيد الحرب]

الملعب:
أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن مارتن غريفيث أن الأمم المتحدة تحاول ايجاد حل للأزمة اليمنية وفق قرار مجلس الأمن الدولي 2216 ، مشيراً إلى أن هناك توافقاً لايجاد حل عاجل.
وقال مارتن غريفيث خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في جلسة افتتاح المحادثات اليمنية التي انطلقت اليوم في قصر جوهانسبيرج في مدينة رانبو شمالي العاصمة السويدية ستوكهولم: "لا أتفق أن الأمم المتحدة تريد أن تنقذ الحوثيين ولكن نحاول أن نحافظ على القناة التي تبقي اليمنيين على أرض الواقع وهذا لا يزال صالحاً وضمن صلاحيتي".

وأعرب غريفيث عن أمله في أن تفضي هذه المشاورات إلى تحقيق تقدم ملموس لمصلحة اليمنيين وتخفيف المعاناة عنهم، وقال: "آمل في التوصل لاتفاق بشأن تخفيف تصعيد الحرب، ليس هناك شك بأن مستقبل اليمن بيد المشاركين في المشاورات". و لفت غريفيث إلى أن المفاوضات لم تبدأ بعد وما سيجري في السويد مشاورات من أجل وضع إطار عمل سياسي ، موضحاً أن مفاوضات معقدة جرت خلال الأسبوع الماضي من أجل الوصول لعقد جولة المشاورات . وأضاف "لم يكن سهلاً جمع أطراف الأزمة اليمنية وجهاً لوجه في ظل التصعيد الميداني" متابعاً " ما تلقيته من رسائل من أطراف الأزمة اليمنية هو الرغبة في تخفيف أعمال العنف، و لقاءاتي السابقة مع اليمنيين تدفعني للقول إننا أمام محادثات بناءة".

وأشار المبعوث الأممي إلى أن هناك ضرورة لحل الأزمة لأن معاناة الشعب اليمني تتفاقم يوماً بعد الآخر ، وقال "إذا لم ننجح في حل الأزمة فإن نصف الشعب اليمني معرض لخطر المجاعة والأوبئة والأمراض وتدهور الوضع الاقتصادي". و أردف : "نأمل أن نتمكن خلال الأيام المقبلة أن يتم حل عديد من المشاكل لتخفيف المعاناة عن اليمنيين" ، مبيناً أن المشاورات ستناقش كيفية فتح مطار صنعاء وخفض العنف وإيصال المساعدات الإنسانية والعمل على تحسين الوضع الاقتصادي واتخاذ إجراءات لبناء الثقة .

وأفاد غريفيث أن طرفي الصراع اتفقا على تبادل الأسرى مما سيسمح بلم شمل آلاف الأسر. وذكر أن لدى الأمم المتحدة مقترحاً بشأن إعادة فتح مطار صنعاء سيتم عرضه على الأطراف اليمنية خلال المشاورات، مشدداً على السعي لإخراج مدينة الحديدة ومينائها من المعركة الدائرة في اليمن.

الملعب: قال مارتن غريفيث المبعوث الأممي إلى اليمن في تصريحات لـ"العربية" إن الحديدة تمثل مركز الثقل في النزاع اليمني. وأضاف غريفيث: على الحديدة أن تعود إلى سابق عهدها مدينة مفتوحة ومزدهرة لكل اليمنيين. وأوضح أن إعادة الانتشار في الحديدة تشمل انسحاب الميليشيات الحوثية من ميناءي رأس عيسى والصليف، »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com