آخر تحديث للموقع : 13 - ديسمبر - 2018 , الخميس 07:42 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

الرجل الذي حير العالم واليمنيين

05 - ديسمبر - 2018 , الأربعاء 07:22 صباحا
170 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةأروى الخطابي ⇐ الرجل الذي حير العالم واليمنيين

مر عام كامل على مقتل الرئيس السابق على عبدالله صالح . الرجل الذي حير العالم واليمنيين . انقسم اليمنيون بين متشفي فيه ومشفق علية . هذا طبيعي جدا . فثلاثة وثلاثون عاما من الحكم هي من اطول مدد الحكم في التاريخ الحديث . ولو حسبنا المده التى حكم فيها اليمنيون منذ استقلال اليمن عن الدولة العثمانية ١٩١٨ حتى مقتل صالح ٢٠١٧ سنجد اطول مدة حكم كانت للامام يحي حميد الدين من ١٩١٨ الى ١٩٤٨ حوالي ٣٠ عاما . وذلك في فترة الامامة. وبعد الجمهوريه حكم على عبدالله صالح عفاش من ١٩٦٨ الى ٢٠١٢ اي حوالي ٣٣ سنه . شخصين حكما اليمن رسميا ٦٣ سنة .

عندما قتل الامام يحي في ١٩٤٨ تشفى كثير من اليمنيين بمقتله ولكن كثير منهم ايضا كان يقدسه ولذلك عاد ابنه للحكم ليسوس اليمنيين بالنار والحديد حتى مات ١٩٦٢ . وهنا السؤال ماذا انجزت الامامة منذ ١٩١٨ الى ١٩٦٢.
بكل تواضع اقول وبحسب بحثي للدكتوراة في واحدة من اعرق الجامعات الاوربية لا شيء . نعم لا شيء .
لم تنجز الامامة شيء على الاطلاق بل انها خربت ما بناه الاتراك من ١٨٧٢ الى ١٩١٨. وخرجت اليمن من حكم دام ٥٤ بفقر وجوع وعزلة ومرض وخوف وفقر وجهل .
ولم يمر وقت طويل حتى عادة فلول الامامة وحاصرة صنعاء ولولا حصول نكسة ١٩٦٧ لما انتهت الحرب بسرعه مع فلول الامامة التى دخلت الى الجمهوريه بملابس الحملان.

جاء حكم الحمدي الشاب الطموح كقمة نجاح للجمهوريه ولكن كان الوقوف على القمة وقوفا هشا . كمن يقف على قمة خازوق برجل واحدة . السعودية لا تريد رجل قوي قي اليمن والمشائخ لا يريدوا حاكم قوي يقصيهم ويلغي مصالحهم وقوى الامامة لا تريد رجل قوي يمكن ان يطهر اليمن من الجهل والتخلف. لذلك لم يدوم حكم الحمدي سوى بضعه اعوام انتهت بقتله على يد رفقاء السلاح والحكم.
وياتي القاتل ليحكم ثمانية اشهر يقتل بعدها .
جاء على صالح بعد اخذ ورد وقد حاول القاضي عبد الكريم العرشي ان يمسك بزمام الحكم ولكنه عجز بعد اقل من شهر فسلم الامر لصالح طبعا بموافقة السعودية . السعوديه التى قتلت الحمدي بالتعاون مع الشيخ الاحمر وسنان ابو لحوم وابو شوارب وغيرهم
جاء صالح في ريعان شبابه وعز قوته . شاب طموح متقد الذهن حاد الذكاء قليل التأهيل العلمي . محمي بالسعودية . مأمون الجانب من مشايخ القبائل ليس له ثارات مع الهاشميين فلم يكن احد ثوار ٢٦ سبتمبر .
حتى يستمر في الحكم كان عليه ان يكون حاويا يلاعب ثعابين كثيرة ولم يكذب في ذلك ابدا .

كان عليه دائما ان يكون حاويا مطيعا ومحبا للثعبان الاكبر السعودية . عليه ان يقدم كل مراسيم الولاء والطاعة. عليه ان لا يتذمر من دخولهم كيلو مترات داخل اراضي اليمن. كان عليه ان يتغاضي عن علاقتهم بالمشايخ وباللجنه الخاصه التى تدفع لهم الاموال ، كان عليه ان يخطب ودهم في كل حال كما كان عليه ان يتجنب اغضابهم بكل الطرق. طبعا لم يكن ذلك لوجه الله بل لوجهه هو . فقد حصل منهم على دعم مادي كبير جزء منه كان يذهب الى خزائن صالح الشخصية.

الثعبان الثاني في سلة الحاوي كان ثعبان محلي متعدد الرؤس بالغ السمية شديد القوه هو المشائخ وهذا الثعبان ما يزال مصيبه مستعصيه على اليمن . فهو لا يشبع من المال والنفوذ والتسلط . المشائخ هم من قتل الحمدي بالتعاون مع السعودية لذلك كان على صالح ان يتقن فن اللعب والعزف على المزمار لهذا الثعلب فقد تعلم الحكمة من راس الحمدي ، وكان صالح يعرف تمام ان مصيره سيكون اسوء من الحمدي ان لم يجاري مشائخ القبائل خاصه وانه على صالح من الناحية الاجتماعية من خلفيه فلاحية متواضعة . فاسرته اسره قبليه فلاحيه وهذا عكس الحمدي الذي كان ينتمي لاسرة من اسر القضاه والتى تعتبر من ضمن الطبقات النبيلة بالمعنى الاجتماعي القبلي. وفعلا اصبح المشائخ وعلى راسهم بيت الاحمر والشايف ومن لفلفهم هم اصحاب النفوذ الاكبر . اعطاهم على صالح صلاحيات مطلقه الى درجة انهم كانوا يعملوا علاقات مع الدول الاجنبيه بشكل غير رسمي ويتلقوا منها الاموال والعطايا بدون اي مسائله .
ازادد نفوذ المشائخ على حساب الدولة المركزيه وتحول الشيخ عبدالله الى ملك غير متوج في اليمن. وطبعا على صالح حاضر وخاصه في وسائل الاعلام ونشرات الاخبار وفي الزيارات الدولية.
حاول على صالح تحقيق ما يمكن في عهد الشباب بمساعدة بعض الشخصيات المتعلمة كالاستاذ عبدالعزيز عبدالغني والدكتور الارياني . في بدايه حكمة استخرج النفط ولكن الحروب التى خاضتها الدولة مع القوى المحليه كانت تلتهم كل شيء . فحروب المناطق الوسطى اكلت الكثير من الناس والاموال والصراع مع الجنوب ادت الى مزيد من الافقار حتى وصلنا الى الوحده عام ١٩٩٠ .

الثعبان الثالث الذي كان مختبى في قعر سلة الثعابين كان الاخطر والاشد سمية
كان ثعبان براس واحد ولكن بذيول متعدده . من ذكاء هذا الثعبان انه ظل ساكنا في قعر السله وكلما عزف الحاوي المزمار اخرج الثعبان راسة بكل هدوء ورقص قليلا وعاد للنوم ولكن ذيوله كانت كلها تلعب. .انه تعبان الهاشمية السلالية التى تتحين الفرص يهدوء للانقضاض على الحاوي . منح على صالح الهاشميين فرص كبيره للحركة والعمل السياسي عين المتوكل وزيرا للداخليه والوزير للعدل سنين طويله تزوج من بيت الكحلاني واعتمد على بيت العماد . بيت حجر والوشلي والشامي والكبسي وشرف الدين وجميع من كانوا في صنعاء كانوا كلهم في مناصب عليا . شغلوا مناصب عليا في الوزارات والجامعات والسفارات والمالية . وعندما تاسست الاحزاب اسسوا احزاب سياسية كحزب الحق واحزاب وحزب اتحاد القوى الشعبيه وحزب بيت الوزير لم اعد اتذكر اسمة وهي احزاب وان كان بعضها يظهر انه حزب وطني ثوري تحرري ولكن باطنها احزاب سلالية عنصرية.
هذا الثعبان السلالي الذكي متعدد الذيول ، دخل ذيل مع السلطه وذيول اخرى مع كل انوع المعارضة فذيل مع الاشتراكي وذيل مع الاخوان وذيل مع السلفيين وذيل مع السعوديه وذيل مع ايران . وعندما حانت الفرصه المناسبة لهذا الثعبان خرج من سلة الحاوي بسرعة فائقه والتهم راسة .

انتهى على صالح في ٤ ديسمبر ٢٠١٧ ولكن لم ولن تنتهي اثار ٣٣ عاما من اللعب مع الثعابين التى تتقاتل فيما بينها الان دون ان تجد حاوي ذكي يردها الى السلة ويرميها في المحيط الهندي ويخلص اليمن واليمنيين منها.

قبل الاجابة عن سؤال "هل الاصلاح الديني ممكن في الاسلام؟" يتوجب تعريف معنى الاصلاح الديني: وفقا للتراث الاسلامي فان الاصلاح الديني لا يعني سوى العودة الى الاسلام الاول في القرن السابع الميلادي بمعنى العودة الى زمن النبي والصحابة التابعين. وقد يستغرب ايضا البعض لماذا ايقن معظم المسلمين بان الاصلاح »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com