آخر تحديث للموقع : 16 - نوفمبر - 2018 , الجمعة 05:51 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

السعودية تطلب من الولايات المتحدة [وقف تزويد طائرات التحالف العربي] بالوقود

10 - نوفمبر - 2018 , السبت 12:47 مسائا
112 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةأخبار محلية ⇐ السعودية تطلب من الولايات المتحدة [وقف تزويد طائرات التحالف العربي] بالوقود

الملعب:
قالت السعودية يوم السبت إنها طلبت من الولايات المتحدة وقف إعادة تزويد طائرات التحالف الذي تقوده في اليمن بالوقود في خطوة تنهي أحد أكثر أوجه المساعدة الأمريكية المثيرة للخلاف في حرب اليمن.

وقال بيان للتحالف نشرته وكالة الأنباء السعودية ”تمكنت المملكة العربية السعودية ودول التحالف مؤخرا من زيادة قدراتها في مجال تزويد طائراتها بالوقود جوا بشكل مستقل ضمن عملياتها لدعم الشرعية في اليمن“. و أضاف البيان ”في ضوء ذلك، وبالتشاور مع الحلفاء في الولايات المتحدة الأمريكية، قام التحالف بالطلب من الجانب الأمريكي وقف تزويد طائراته بالوقود جوا في العمليات الجارية في اليمن“.
وعبر وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس عن تأييده للقرار وقال إنه اتخذ بالتشاور مع الحكومة الأمريكية.

تأتي الخطوة في وقت يشهد غضبا دوليا بسبب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وبعدما هدد نواب ديمقراطيون وجمهوريون باتخاذ إجراء في الكونجرس الأسبوع المقبل بشأن عمليات إعادة التزود بالوقود.
ولطالما تساءل منتقدون لحملة السعودية، بمن فيهم الديمقراطيون الذين حصلوا على الأغلبية بمجلس النواب في الانتخابات يوم الثلاثاء، بشأن مشاركة الولايات المتحدة في الحرب التي أودت بحياة أكثر من 10 آلاف شخص وشردت أكثر من مليوني شخص وأدت إلى مجاعة في اليمن منذ أن بدأت في عام 2015.
وقال عضو مجلس النواب الأمريكي تيد ليو وهو ديمقراطي من كاليفورنيا ”كنت أطالب بذلك لثلاث سنوات“. و أضاف ”يجب ألا ندعم جرائم الحرب التي يرتكبها التحالف وأتطلع إلى مواصلة التدقيق في دور الولايات المتحدة في اليمن عندما نكون في الأغلبية في الكونجرس المقبل“.

وحتى في الوقت الذي أدانت فيه إدارة الرئيس دونالد ترامب مقتل خاشقجي، سعى البيت الأبيض للحفاظ على علاقته بالسعودية. وربما يمثل أي قرار منسق لواشنطن والرياض لوقف التزود بالوقود محاولة لحرمان الكونجرس من اتخاذ أي إجراءات إضافية.
و كان عضوا مجلس الشيوخ الجمهوري تود يانج والديمقراطية جين شاهين قد حذرا من أن الوقت ينفد أمام إدارة ترامب. وقالا ”ما لم تتخذ الإدارة خطوات فورية... فنحن متأهبون لاتخاذ إجراءات إضافية عندما يعود مجلس الشيوخ للانعقاد“.
علاوة على التزود بالوقود، تقدم الولايات المتحدة دعما محدودا في مجال المخابرات للتحالف الذي تقوده السعودية وتبيع له الأسلحة التي يستخدمها في حرب اليمن.
وقال ماتيس إن الولايات المتحدة ستواصل الاضطلاع بدور لمساعدة التحالف بقيادة السعودية والقوات اليمنية على تقليص عدد القتلى في صفوف المدنيين وتوسيع الجهود الإنسانية. كما أشار ماتيس إلى خطط لبناء القوات اليمنية. وقال ماتيس في بيان ”تخطط الولايات المتحدة والتحالف للتعاون في بناء قوات يمنية شرعية للدفاع عن الشعب اليمني وتأمين حدود بلاده والإسهام في جهود التصدي للقاعدة وداعش في اليمن والمنطقة“.
(رويترز)

الملعب: تشهد مدينة دمت، منذ صباح اليوم الجمعة، مواجهات عنيفة بين قوات الحوثيين والقوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي، مسنودة بقوات موالية للإمارات. وأكدت مصادر محلية لـ«العربي» أن «مواجهات عنيفة تدور في محيط مدينة دمت بين الطرفين يستخدم فيها مختلف أنواع الأسلحة»، وأشارت إلى أن «القوات الموالية »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com