آخر تحديث للموقع : 18 - ديسمبر - 2018 , الثلاثاء 10:36 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

المغرب تريد العمل مع الولايات المتحدة من أجل [التصدي للتأثير الضار] لإيران

18 - سبتمبر - 2018 , الثلاثاء 06:20 مسائا
170 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةأخبار عربية ⇐ المغرب تريد العمل مع الولايات المتحدة من أجل [التصدي للتأثير الضار] لإيران

الملعب:
بحث وزير الخارجية المغربي مع مسؤولين أمريكيين “الجهود المشتركة لوضع حد لدعم إيران للإرهاب” و”التصدي لتأثيرها الضار” بحسب ما عُلم، الثلاثاء، من مصدر دبلوماسي في الرباط.

وقال المصدر إن الوزير ناصر بوريطة كان الإثنين في واشنطن بهدف بحث الأمر مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو. وأضاف أن الوزيرين بحثا “فرص توسيع التعاون الأمني القوي بين البلدين بما في ذلك الجهود المشتركة الرامية لوضع حد لدعم إيران للإرهاب والتصدي لتأثيرها الضار في المنطقة”.

وتتعرض إيران لحملة من الولايات المتحدة التي انسحبت في مايو/ أيار 2018 من الاتفاق النووي الإيراني وفرضت مجددا عقوبات على طهران.

من جهته قطع المغرب في مايو/ أيار علاقاته الدبلوماسية مع إيران متهما إياها بتسهيل حصول جبهة البوليساريو على أسلحة. ونفت طهران ذلك.

وتعرض الرباط التي تسيطر على معظم انحاء الصحراء الغربية حكما ذاتيا تحت سيادتها في المنطقة، في حين تريد البوليساريو تنظيم استفتاء تقرير مصير فيها.

وكان هذا الملف الفائق الأهمية بالنسبة للمغرب في صلب مباحثات واشنطن، وأوضح المصدر الدبلوماسي أن بوريطة اجتمع أيضا مع جون بولتون مستشار الأمن القومي لدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتأتي زيارة الوزير المغربي متزامنة مع التجديد لبعثة قوة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية التي تنتهي في 31 أكتوبر/ تشرين الأول وسيتم التباحث بشأنها في مجلس الأمن. وكان تم تجديد ولاية البعثة ستة أشهر فقط آخر مرة بهدف دفع أطراف النزاع إلى استئناف المباحثات المتعثرة منذ عشر سنوات.

وأكد بوريطة ءن “حل مشكلة الصحراء سيساعد ءيضا على الاستقرار في شمال ءفريقيا. وهذا سيساعدنا على التصدي لهجوم إيران” طالبا “مساعدة” واشنطن في الأمر بحسب مقابلة مع موقع “برايتبارت” الأمريكي عشية زيارته. و أضاف بشان البوليساريو “كيف يمكن أن يطلب من المغرب الجلوس مع هؤلاء الناس لبحث مستقبل هذه الأراضي؟”.
(أ ف ب)

الملعب: قال رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، إن حكومته تبحث عن مخرج لإلغاء صفقة سلاح تبلغ قيمتها مليارات الدولارات مع السعودية. وجاءت تصريحات ترودو خلال مقابلة متلفزة يوم الأحد، وأبدت تبدلا في موقف رئيس الوزراء الكندي الذي كان يرى حتى وقت قريب، أنه من "الصعب جدا" إلغاء تلك الصفقة التي أبرمتها »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com