آخر تحديث للموقع : 15 - أغسطس - 2018 , الأربعاء 10:06 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

المجلس الانتقالي الجنوبي يرد على غريفيث: أنا المفوض من قبل الشعب و[أعلن عن رغبتي الشديدة لضمي في أي مفاوضات قادمة]

12 - أغسطس - 2018 , الأحد 05:17 مسائا
328 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةأخبار محلية ⇐ المجلس الانتقالي الجنوبي يرد على غريفيث: أنا المفوض من قبل الشعب و[أعلن عن رغبتي الشديدة لضمي في أي مفاوضات قادمة]

الملعب/ خاص:
أكد المجلس الانتقالي الجنوبي، مجدداً، على أنه الممثل الوحيد للقضية الجنوبية استناداً إلى أنه "مفوض من الشعب"، وليس مجرد مكون سياسي ضمن المكونات السياسية الموجودة في جنوب اليمن. مشيراً إلى أن "حل دولتين شقيقتين مستقلتين كاملتي السيادة يوفر أمناً واستقراراً نهائياً لحل جذور الأزمة ويساعد في إيقاف الحرب في أسرع وقت ممكن".

وفي اجتماع للمجلس الانتقالي الجنوبي عقده اليوم الأحد برئاسة فضل الجعدي في غياب كل من رئيسه عيدروس الزبيدي و نائبه هاني بن بريك وغياب عدد من قياداته المتواجدين في دولة الإمارات العربية المتحدة، تم تقديم ما أسموها بـ"توضيحات مهمة للمبعوث الأممي إلى اليمن بخصوص أي مفاوضات تخص قضية شعب الجنوب".
ووفق الموقع الالكتروني للمجلس الانتقالي الجنوبي فأن المجتمعين "وقفوا أمام جملة من القضايا المدرجة في جدول أعماله، وفي مقدمتها، ما صرح به المبعوث الأممي إلى اليمن، السيد مارتن غريفيث، في المقابلة التي نشرتها صحيفة "الشرق الأوسط" للندنية في عددها رقم (14501)، الصادر يوم السبت الموافق 11/8/2018م".

وكان مارتن غريفيث أكد لصحيفة "الشرق الأوسط" أنه "من الضروري أن يدرك الجنوبيون ما سيحدث في المشاورات، ولاحقاً في المفاوضات لأنها ستؤثر فيهم. إن مسألة مستقبل الجنوب لن يتمّ التفاوض بشأنها في هذه المشاورات بل ستكون جزءاً من نقاش يمني في المرحلة الانتقالية. لقد شرحنا ذلك للجنوبيين، وأوضحنا ذلك لجميع المعنيين وهم يوافقون على ذلك. بصفتي مبعوث الأمم المتحدة أؤمن بسيادة ووحدة وأمن أي دولة، التي هي قيم الأمم المتحدة، فإننا لا ندعم الانفصال، نحن لا ندعم أي انفصال ما لم يكن نتيجة عملية توافقية داخل تلك الدولة العضو، لذلك نحن بالفعل نأخذ الرأي القائل إن وحدة اليمن مهمة، وهي فعلاً كذلك. إذا انفصل اليمن اليوم فسيكون ذلك كارثياً".

في ما يلي نص البيان كما هو منشور:
وقف الاجتماع أمام جملة من القضايا المدرجة في جدول أعماله، وفي مقدمتها، ما صرح به المبعوث الأممي إلى اليمن، السيد مارتن غريفيث، في المقابلة التي نشرتها صحيفة "الشرق الأوسط" للندنية في عددها رقم (14501)، الصادر يوم السبت الموافق 11/8/2018م.
ووجهت هيئة الرئاسة، التحية والتقدير، لكل الجهود التي يبذلها المبعوث الأممي، لإيجاد حلول آمنة ودائمة تؤمن الأمن والاستقرار في هذه المنطقة الملتهبة، والإقليم والعالم، وفي هذا السياق ارتأت هيئة الرئاسة أن توضح للمبعوث الأممي ما يلي:

1. إن المجلس الانتقالي الجنوبي المفوّض من قبل شعب الجنوب، يؤكد من العاصمة عدن رغبته الشديدة وإصراره الأكيد وقبوله اللامشروط، للدخول في أي مفاوضات قادمة تخص قضية شعب الجنوب وفي أي مكان من العالم وعلى أي مستوى.
2. إن حل دولتين شقيقتين مستقلتين كاملتي السيادة يوفر أمناً واستقراراً نهائياً لحل جذور الأزمة ويساعد في إيقاف الحرب في أسرع وقت ممكن.

3. إن المجلس الانتقالي لم ولن يفوّض أي طرف بأن يتحدث نيابة عنه كمفوض عن شعب الجنوب حول تأجيل نقاش القضية الجنوبية في أي محفل وعلى أي مستوى ويصر المجلس على أن القضية الجنوبية جزء أصيل لا يتجزأ من أي حوارات أو مشاورات أو مفاوضات حاضراً ومستقبلاً، ويؤكد المجلس أن أي جهة تتجاوز إرادة شعب الجنوب ستتحمل مسؤولية أي تداعيات قد تحدث وتؤدي إلى عدم الاستقرار في المنطقة والإقليم والعالم.
4. يؤكد المجلس إن شعب الجنوب لا ولم ولن يعاني أكثر من وضعه الكارثي الحالي في إطار الوحدة المفروضة عليه بالقوة وليس هناك وضعاً أكثر كارثية من وضع المواطن الجنوبي الذي يعيش في ضل ما تبقى من تلك الوحدة، ويذكر المجلس المبعوث الأممي إن حق الشعوب في تقرير مصيرها هي قيمة اصيلة من أهم القيم التي تنص عليها مواثيق الأمم المتحدة والتي طالما أكدت عليها الامم المتحدة في كل زمان ومكان.
كما تطرق الاجتماع الى كثير من القضايا الأخرى المدرجة في جدول أعماله واتخذ القرارات اللازمة بشأنها.

الملعب: قتل العشرات من طلاب المدرسة في رحلة صيفية في اليمن الأسبوع الماضي عندما استهدفت غارة جوية بقيادة السعودية الباص الذي يقلهم. مات أكثر من 50 شخصا وأصيب ما يقرب من 80 آخرون. كان عمر العديد من الضحايا دون سن العاشرة. وفي حديثه عبر الهاتف مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بعد أيام »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com