آخر تحديث للموقع : 22 - أكتوبر - 2018 , الإثنين 08:28 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

(وحي): رسالة [من مجهول] غيّرت حياة غسان اليمني

28 - يوليو - 2018 , السبت 09:36 صباحا
292 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةثقافة ⇐ (وحي): رسالة [من مجهول] غيّرت حياة غسان اليمني

علاقة شائكة بين الراوي ومرسل الرسائل المجهول تنتهي بالكشف عن تاريخ مثير لليمن وعن ذاكرة شخصية مليئة بالأحداث.
الملعب:
تصدر هذا الأسبوع عن دار الساقي ببيروت رواية جديدة للروائي اليمني حبيب عبدالرب سروري بعنوان “وحي” بحجم متوسط من 255 صفحة.

تنطلق أحداث الرواية المثيرة من رسالة غامضة باسم مستعار تصل إلى غسّان العثماني، وهو في طريقه إلى سورينتو لقضاء إجازته مع زوجته شهد، تثير لديه الكثير من المخاوف والتساؤلات.
تتوالى الرسائل من هذا المرسل إلى غسان، ليغدو إثر ذلك أسير شخص غامض ينبش ذاكرته القديمة، منذ حادثة “جامع العيدروس” في قريته في اليمن، وخروجه من القرية إلى عدن وسنوات الدراسة والعمل الحزبي، وتاريخ علاقته بالإيمان والوحي، وسقوط المسلمات الدينية لديه.

عبر علاقة شائكة يسرد الراوي لمخاطبه المجهول الأوضاعَ التي آلت إليها اليمن ومدنها الجريحة، باحثا عن أسباب هذا الخراب وجذوره في الفلسفة والتاريخ. ويبوح له بأهم أسرار ومغامرات حياته.
يقود الشغف غسان العثماني إلى موعد مع مراسله المجهول، منساقا خلف سحره الغامض، دون أن يدرك حجم المفاجأة التي تنتظره.
ونذكر أن حبيب سروري كاتب وروائي يمني، وبروفيسور جامعي في علوم الكمبيوتر بقسم هندسة الرياضيات التطبيقية بفرنسا، وهو من مواليد عدن 1956، و”وحي” هي روايته التاسعة، التي يواصل من خلالها مشروعه الروائي الفريد الذي يمحو الحواجز بين العلم والأدب والحدود الجغرافية والزمنية بين الأمكنة، حيث هو مشغول بقضايا وطنه اليمن بانفتاح على مختلف الأمكنة والجغرافيات الأخرى، تأسيسا لأدب إنساني منفتح.
(العرب)

الملعب: يكاد يكون من المسلم به عالمياً أن معرفة تاريخ أمر ما، أسلوب ناجع لفهمه. ويقال أيضاً إن معرفة تاريخ شأنٍ ما، هي أفضل الطرق لفهمه. بل في الكثير من الحالات يُعتقد بأن الطريقة الوحيدة لفهم شيء ما، هي معرفة تاريخه. إلا أن هذه الافتراضات الثلاثة خاطئة. تسير علوم الإدراك والأنثروبولوجيا »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com