آخر تحديث للموقع : 19 - يوليو - 2018 , الخميس 07:35 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

مؤسسة "هيريتيج": المخاطر على مضيق باب المندب ستزداد مع تزايد المشاركة العسكرية الصينية و[استمرار الحرب الأهلية التي لا بوادر لنهايتها في اليمن]

09 - يوليو - 2018 , الإثنين 08:28 مسائا
324 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةأخبار محلية ⇐ مؤسسة "هيريتيج": المخاطر على مضيق باب المندب ستزداد مع تزايد المشاركة العسكرية الصينية و[استمرار الحرب الأهلية التي لا بوادر لنهايتها في اليمن]

الملعب:
حذّرت مؤسسة "هيريتيج" للدراسات والبحوث من حالة "اللا استقرار التي تحيط بمضيق باب المندب الاستراتيجي"، لافتة إلى أن "عدداً قليلاً فقط من الأمريكيين يدركون أن هناك حرب أهلية مستعرة في اليمن، وأن عدد أقل منهم على دراية بموقع ذلك المضيق، وكيف يمكن أن يؤثر مصيره عليهم".

ونوهت المؤسسة الأمريكية، إلى أن "الصراع المستمر الذي يحيط بالمضيق الذي يربط البحر الأحمر بالمحيط الهندي، يتمثل في الحرب الأهلية في اليمن، والنزاع الحدودي بين إريتريا وجيبوتي"، مشيرةً إلى أن ذلك الصراع "يهدد كثيراً من الصادرات التي تمر عبره من الخليج وآسيا، والمتجهة إلى الأسواق الغربية، وهو ما استدعى قيام كل من الولايات المتحدة، وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، والاتحاد الأوروبي، بعمليات لمكافحة الإرهاب ومكافحة القرصنة في المنطقة".

وذهبت المؤسسة الأمريكية، إلى القول "لطالما كان اليمن، موطن أسلاف أسامة بن لادن، معقلاً للتطرف الإسلامي، فضلاً عن كونه دولة فاشلة متورطة في حرب أهلية مريرة نجمت عن الفوضى التي كان التنبؤ بها نتيجة الربيع العربي، حيث أصبح البلد مليء بالجماعات الإرهابية وحركات التمرد المتداخلة المتعددة، كما أن تدخل إيران قد جعل الوضع الخطير وأكثر سوءاً"، لافتة إلى أن تلك الفوضى "سمحت لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية بالازدهار والتطور ليصبح واحداً من أكثر التهديدات الإرهابية قوة للولايات المتحدة".

وأكدت "هيريتيج" على أن "التهديد الذي يمثله اليمن على عمليات الشحن عبر باب المندب حقيقي"، مرجعة سبب ذلك إلى "ما حدث في العام 2016، حين أطلق الحوثيين، عدداً من الصواريخ على سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية بالقرب من باب المندب، وقيامهم بزراعة الألغام على طول الساحل اليمني، فضلاً عن استخدامهم زورقاً مسيّراً عن بعد مليئ بالمتفجرات في الهجوم على ميناء المخا، في يوليو من العام 2017". و أشارت المؤسسة الأمريكية، إلى أن آخر التهديدات "كانت الهجمات البحرية التي شنها الحوثيون على السفن في البحر الأحمر، بما في ذلك الهجوم بالزوارق الحربية على ناقلة نفط سعودية أثناء مرورها بالقرب من ميناء الحديدة في أبريل الماضي".

واعتبرت "هيريتيج" وجود المشاكل السياسية والاقتصادية في جيبوتي، إلى جانب التحديات الأمنية التي تواجه اليمن، بمثابة "خليط جيوسياسي مميت يهدد بشكل مباشر الشحن الدولي والمصالح الأمريكية".
وختمت المؤسسة الأمريكية تحليلها بتوجيه تحذير آخر من أن المخاطر على مضيق باب المندب "ستزداد بشكل أكبر مع تزايد المشاركة العسكرية الصينية، واستمرار الحرب الأهلية التي لا بوادر لنهايتها في اليمن"، مشددة على الولايات المتحدة "عدم تجاهل الصراع الذي يحيط بالمضيق الاستراتيجي، خاصة في ظل تزايد الدور الإيراني، واستمرار مرور ناقلات النفط التي تحمل ما يقرب عن4.7 مليون برميل يومياً عبر ذلك المضيق".
(العربي)

الملعب: خرقت القوات السعودية والإماراتية الاتفاق المبرم بينها وبين اللجنة المنظمة للاعتصام السلمي لأبناء محافظة المهرة جنوب شرقي اليمن، من خلال الاستيلاء على إحدى النقاط التابعة لقوات حكومة هادي في مدينة الغيضة عاصمة محافظة المهرة. وتشهد محافظة المهرة توتراً كبيراً بعد أن استولت قوات تابعة »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com