آخر تحديث للموقع : 23 - أكتوبر - 2018 , الثلاثاء 02:01 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

مقال في "هآرتس" العبرية: أزمة الأردن وراءها ضغوط سعودية لـ[قبول صفقة القرن]

11 - يونيو - 2018 , الإثنين 08:20 مسائا
495 مشاهدة | 1 تعليق
الرئيسيةأخبار عربية ⇐ مقال في "هآرتس" العبرية: أزمة الأردن وراءها ضغوط سعودية لـ[قبول صفقة القرن]

جانب من اللقاء الرسمي بقمة مكة- تويتر
الملعب:
قال كاتب في صحيفة "هآرتس" العبرية إن الأزمة الاقتصادية التي تمر في الأردن سببها محاولة السعودية إقناع "عمّان" بالموافقة على صفقة القرن التي اخترعها الأمريكيون.

وأوضح الكاتب عودة بشارات بمقال له في الصحيفة أن مشروع صفقة القرن في حال تنفيذه فإنه "سيقوض المملكة وهو أشبه بشخص يريد منك بكل أدب أن توافق على أن يقتلك وفي حال قلت لا فإن غضب العالم كله سيصب عليك".
ونقل الكاتب ما قال إنها تقارير في وسائل الإعلام أفادت بأن "ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وبخ الملك عبد الله في زيارته الأخيرة للسعودية لأنه تجرأ على معارضة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس وكان من المفترض أن يحصل الأردن على 5 مليارات على مدى 5 سنوات لكن كل شيء توقف بتوجيهات عليا".

ووصف البنك الدولي بأنه يتصرف مثل "أزعر في السوق السوداء يريد أمواله الآن وفي المقابل غمز الملك بأن هناك جهات معينة أخبرته أن الأمور ستتحرك فقط إذا وافق على نقل السفارة للقدس". وقال الكاتب إن الوضع في الأردن يشير إلى أن القرارات الحكومية هذه المرة تمس بالطبقة الوسطى، "لكن عندما يخرج الناس إلى الشوارع فإن جرسا داخليا يدق بقوة في أوساط جميع المتظاهرين وفي أوساط النظام أيضا، بأن لا يتم تجاوز النقطة التي لا رجعة عنها. والقصد هو عدم جعل الأحداث تشبه الأحداث التي جرت في الربيع العربي والتي دمرت دول وخلقت مآس".

ورأى بشارات أن الأردن تعامل بذكاء مع الاحتجاجات التي مرت بها البلاد وقال إن الملك لم يحاول "حتى الغمز مثل أي زعيم عربي آخر بأن هناك مؤامرة خارجية ضده بل حمّل كل الذنب للحكومة والفساد وكسل الوزراء".
عربي 21

الملعب: أمرت النيابة العامة في مصر بحبس الباحث الاقتصادي، عبد الخالق فاروق، أربعة أيام على ذمة التحقيقات التي تجريها معها بتهمة نشر أخبار كاذبة بعد أيام من حظر ومصادر كتاب له حمل عنوان "هل مصر دولة فقيرة حقا؟". كما أمرت النيابة بحبس صاحب المطبعة التي طبع بها الكتاب المدة نفسها، وذلك بعد تحقيق دام »

التعليقات

    جزيرة سلوى
    صفقة المليون كذبه
    11 - يونيو - 2018 , الإثنين 08:51 مسائا
    انتوا أحيلوا لأنفسكم الكلام . ليه.صغقة القرن وصفقة الهمجدون وصفقة المليون . انسوا شي اسمه اخوان مسلمون . ونسوا شي اسمه حزب الإصلاح.بح

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com