آخر تحديث للموقع : 21 - سبتمبر - 2018 , الجمعة 06:14 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

معرض القاهرة للكتاب يختتم دورته الـ49 [بـ4.5 مليون زائر]

11 - فبراير - 2018 , الأحد 07:15 صباحا
1101 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةثقافة ⇐ معرض القاهرة للكتاب يختتم دورته الـ49 [بـ4.5 مليون زائر]

الملعب:
أسدل معرض القاهرة الدولي للكتاب، مساء السبت، الستار على فعاليات دورته الـ49.
وأعلن هيثم الحاج، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب (الجهة المنظمة للمعرض)، استقبال أكثر من 4.5 ملايين زائر، خلال الدورة الحالية التي دامت لـ15 يومًا.

وانطلق معرض القاهرة للكتاب، في 27 يناير/كانون الثاني الماضي، تحت شعار "القوى الناعمة.. كيف؟". وأعلنت خلال حفل الختام نتائج المسابقة الدورية للمعرض، التي تشمل كل مجالات الكتابة؛ حيث فازت الكاتبة المصرية هالة البدري بجائزة الرواية عن روايتها (مدن السور)، فيما فاز الكاتب المصري وجدي الكومي بجائزة القصة القصيرة عن مجموعته (شوارع السماء).

وفي فئة شعر العامية فاز بالجائزة الباحث والشاعر المصري مسعود شومان عن ديوان (عارف يا رب)، فيما ذهبت جائزة شعر الفصحى إلى المصرية عبير عبد العزيز عن ديوان (يوم آخر من النعيم).
وشملت الجوائز دروعا ومبالغ مالية متفاوتة وشهادات تقدير، حيث خصص لكل فرع أدبي 10 آلاف جنيه (نحو 560 دولارًا أمريكيًا).
وأوضح هيثم الحاج، أن أكثر الكتب مبيعا بالمعرض كتاب "الفتنة الكبرى" للأديب المصري الراحل طه حسين حيث بلغ عدد نسخه المباعة ألفين من النسخ.

وشارك في الدورة الـ49 لمعرض الكتاب، 27 دولة منها 15 دولة عربية و12 دولة أفريقية وأجنبية، وحلت الجزائر ضيف شرف هذا العام.
وعلى جانب الناشرين شارك هذا العام 849 ناشرًا من 7 مؤسسات صحفية، و33 مؤسسة حكومية، في 1194 جناحًا بالمعرض. وكرَّم الحفل الختامي، الكاتب المصري عبد الرحمن الشرقاوي (1920: 1987) الذي كان قد اختير "شخصية المعرض" هذا العام، وتضمن الحفل عرض فيلم تسجيلي عن حياته.

وحضر حفل الختام الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط؛ حيث من المنتظر أن تحل الجامعة العربية ضيف شرف الدورة الخمسين، العام المقبل. فيما سيكون وزير الثقافة المصري الأسبق ثروت عكاشة (1921: 2012) والأديبة والسياسية المصرية سهير القلماوي (1911: 1997) معا "شخصية المعرض" في يوبيله الذهبي. و"معرض القاهرة الدولي للكتاب" ينظم سنويا منذ عام 1969، ويعد أضخم حدث ثقافي في مصر، وأحد أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط.
(الأناضول)

الملعب: حبيب عبدالرب سروري، كاتب وروائي يمني، وأستاذ جامعي في علوم الكمبيوتر في الكلية القومية للعلوم التطبيقية في مدينة روان الفرنسية. له العديد من الأبحاث والكتب العلمية باللغتين الفرنسية والإنكليزية. لكن، ومع ذلكك ظل مرتبطا بالأدب والثقافة العربية، حيث أصدر كتبا بالعربية، على غرار: «لا إمام »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com