آخر تحديث للموقع : 28 - مايو - 2017 , الأحد 08:19 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

للأمهات الجدد.. ماذا يعني [التنفس السريع] عند مولودك؟

18 - مايو - 2017 , الخميس 05:57 صباحا
121 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةطب ⇐ للأمهات الجدد.. ماذا يعني [التنفس السريع] عند مولودك؟

الملعب:
وتيرة التنفس، أو معدل التنفس، أو أيضا سرعة النّفس، اختلفت التسميات والمسمى واحد، وهي عدد حركات التنفس خلال الدقيقة الواحدة، أو بما يعرف في المعجم الطبي بالشهيق والزفير.

وتختلف هذه الأخيرة بحسب العمر، وبحسب الحاجة الوظيفية، إلى جانب أيضا الحالة النفسية. كما تعتبر من العلامات الحيوية الدالة على الوضع الصحي للأشخاص، حيث أنها تتراوح لدى البالغين الطبيعيين بين ال12 وال15 حركةً خلال الدقيقة الواحدة، بينما ترتفع إلى ما بين ال40 وال50 حركةً لدى الرضع. وقد تلاحظين أن هذا الرقم هو أكثر بكثير لدى مولودك الحديث، ندعوك إذا في هذه الحالة إلى سرعة مباشرة الطبيب، لأن ذلك قد يكون مرتبطا بأحد الأسباب الخطيرة، والتي نمدك بها في هذا المقال.

لماذا تزداد وتيرة التنفس لدى مولدك الجديد؟
1. عدم اكتمال نمو الرئتين قد يكون سبب معاناة طفلك من زيادة معدل التنفس هو عدم اكتمال نمو رئتيه بالشكل الكامل، وافتقار هذه الأخيرة إلى المادة المسؤولة عن تبطين جدار الحويصلات الرئوية، ويحدث هذا الإشكال عادةً في حالات الولادة المبكرة.

2. مشاكل قلبية قد يكون الصغير أيضا يشكو من بعض العيوب القلبية الخلقية، كوجود قناة مفتوحة بين الشريان الأبهري والشريان الرئوي مثلا؛ مما يتسبب لديه في ارتفاع وتيرة التنفس.
3. وجود السوائل في الرئة عند الولادة عادةً ما تكون رئة الجنين قبل الولادة مليئةً بالسوائل، والتي يتم التخلص من جزء منها أثناء مرور المولود إلى خارج بطن الأم، أما البقية فتتلاشى في العادة خلال الدقائق أو الساعات الأولى من الولادة، ويمكن لها قبل ذلك التسبب في ارتفاع سرعة التنفس.
(وكالات)

الملعب: حذرت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين من أن ارتفاع ضغط الدم يهاجم الأطفال أيضاً، مشيرة إلى أنه غالباً ما يتم اكتشافه بالصدفة. توصي الوالدين بإخضاع الأطفال لفحوصات وقائية بصفة منتظمة لاكتشاف المرض وعلاجه مبكرا، وإلا فسيرتفع خطر إصابة الطفل في مرحلة لاحقة من العمر بالأمراض »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com