آخر تحديث للموقع : 23 - مايو - 2017 , الثلاثاء 08:01 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

ابتكار مادة لاصقة [بديلة للخياطة] في العمليات الجراحية

12 - مايو - 2017 , الجمعة 05:34 صباحا
144 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةطب ⇐ ابتكار مادة لاصقة [بديلة للخياطة] في العمليات الجراحية

الملعب:
ابتكر فريق من العلماء في جامعة "إينونو" التركية، مادة لاصقة مدعومة بعنصر "البورون" يمكن استخدامها في عمليات جراحية، بعد مشروع ودراسات استغرقت 6 أعوام.

وأطلق الأكاديميان المحاضران بقسم الكيمياء في الجامعة، البروفيسور"برهان آتاش"، والدكتور"سليمان كوي تبة"، بالتعاون مع مؤسسة البحوث العلمية والتكنولوجية التركية، وقسم مشاريع البحث العلمي بـ "إينونو"، المشروع عام 2011. وقال الدكتور آتاش: "باشرنا في المشروع عام 2011، وتمكننا من ابتكار مادة لاصقة قوية وحيوية مدعومة بعنصر البورون، وحصلنا على براءة الاختراع". وأشار آتاش إلى أن أغراض استخدام المادة اللاصقة كثيرة ولا يمكن حصرها. وأضاف أنه "يمكن استخدام المادة في جروح وعمليات تُجرى خارج وداخل الجسم لدعم التقطيب "الخياطة" ونواصل دراستنا حول إمكانية استخدامه كبديل للخياطة".

يذكر أن البورون هو عنصر كيميائي له الرمز B والعدد الذرّي 5. يقع البورون ضمن عناصر الدورة الثانية وعلى رأس المجموعة الثالثة عشر في الجدول الدوري وذلك كعنصر مجموعة رئيسي، حيث أنّ مجموعته تسمّى باسمه، مجموعة البورون.

إنّ عنصر البورون بشكله الفلزّي الحرّ عبارة عن شبه فلز قليل الوفرة في الكون وعلى سطح الأرض، وغالباً ما يوجد متّحداً مع الأكسجين على شكل معادن البورات مثل البورق. لا يوجد البورون بشكل حرّ في الطبيعة، كما يصعب إنتاجه بالشكل النقي صناعياً لتشكيله مواداً حراريّة. هناك عدّة متآصلات للبورون، فالشكل اللابلّوري عبارة عن مسحوق بنّي، في حين أنّ البورون البلّوري عبارة عن مادة صلبة سوداء اللون وقاسية، ذات موصلية كهربائيّة رديئة.
(الاناضول)

الملعب: يحدث جفاف العين عندما لا تنتج ما يكفي من الدموع أو أن الدموع تتبخر بسرعة. لكن ترتبط هذه المشكلة عادة بكثرة التحديق في الشاشات لفترات طويلة، أو نقص فيتامين "أ"، أو الحمل وتغيراته الهرمونية، أو ضعف وظائف غدة ميبوميوس. إليك أهم أعراض متلازمة جفاف العين وطرق الوقاية والعلاج: ومن أهم أعراض »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com