آخر تحديث للموقع : 24 - نوفمبر - 2017 , الجمعة 09:00 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

عناصر الحياة متوافرة على أحد [أقمار كوكب زحل]

15 - أبريل - 2017 , السبت 12:26 صباحا
245 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةعلوم و تكنلوجيا ⇐ عناصر الحياة متوافرة على أحد [أقمار كوكب زحل]

الملعب:
رصد المسبار الأمريكي "كاسيني" وجود مادة الهيدروجين في سحابة بخار منبعثة من تشققات في طبقة الجليد التي تغطي "انسيلادوس" أحد أقمار كوكب زحل، وهو ما قد يفسر بتفاعلات حرارية مواتية لوجود الحياة هناك.

وقال العلماء المسؤولون عن هذه المهمة إن "تفاعلات حرارية بين الصخور الحارة والمحيط المائي تحت السطح المتجمد لهذا القمر هي المصدر الوحيد المحتمل للهيدروجين".

وقال هانتر وايت الباحث في معهد "ساوث ويست إنستيتيوت" في تكساس: "صحيح أننا لم نعثر على حياة، لكننا وجدنا مصدراً يغذي الحياة".
وأضاف "إنها بيئة مناسبة جدا للجراثيم".

على كوكب الأرض، تولد هذه التفاعلات الطاقة اللازمة للأنظمة البيئية التي تنمو قرب ينابيع المياه الحرارية في قاع المحيطات، حيث يوجد نشاط بركاني.

وكان المسبار الأمريكي رصد وجود الهيدروجين في العام 2015، حين اقترب إلى أدنى مسافة من سطح القمر، إذ حلق على ارتفاع خمسين كيلومتراً، للدخول في سحابة بخار في منطقة القطب الجنوبي.

وتبين للعلماء أن البخار والجزيئات في تلك السحابة المنبعثة من التشققات تحتوي على 1.4 % من الهيدروجين و0.8 % من ثاني أكسيد الكربون.

وهاتان المادتان ضروريتان للتفاعل الكيميائي اللازم لحياة الجراثيم في أعماق المحطيات الأرضية، حيث لا تصل أشعة الشمس.

وقال الباحث في معهد "وود هول أوشنغرافيك" جيفري سيولاند، في مقال علق فيه على الدراسة المنشورة في مجلة "ساينس" الأمريكية، "هذا الاكتشاف يشكل تقدماً مهماً في دراسة قابلية القمر انسيلادوس للحياة".

وكان المسبار "كاسيني" جمع في وقت سابق معطيات تشير إلى وجود محيط مائي ضخم تحت الطبقة الجليدية للسطح وفي قعره صخور".

ويحلق "كاسيني" في أجواء زحل وأقماره منذ العام 2004.
(أ.ف.ب)

الملعب: يسارع كثير من الجراحين إلى استئصال جزء صغير من عظمة الكتف عندما يشعر المريض بألم في الكتف، مما يؤدي إلى تضاؤل المسافة بين مفصل الكتف وعظمة الشائكة في لوح الكتف. ويقوم الجراحون خلال هذه الجراحة التي تعرف بعملية "تخفيف الضغط" باستئصال بعض المادة العظمية أو النسيجية في هذه المنطقة، وذلك »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com