آخر تحديث للموقع : 22 - يناير - 2021 , الجمعة 10:12 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

د. باسل باوزير [يصدر دراسة] عن مسودة دستور اليمن الجديد

31 - مارس - 2017 , الجمعة 12:38 مسائا
الرئيسيةأخبار محلية ⇐ د. باسل باوزير [يصدر دراسة] عن مسودة دستور اليمن الجديد

الملعب:
صدرت مؤخرا في العاصمة الأردنية عمان دراسة بعنوان (تحليل مسودة دستور اليمن الجديد ...الأحكام الأساسية) لـ د. باسل باوزير.

وتبحث الدراسة في طريقة بناء مسودة الدستور اليمني وأحكامه الأساسية.. حيث توزعت على ثلاثة أقسام. تطرق المؤلف في القسم الاول لمسار العملية الدستورية في اليمن بدء من المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية مرورا بمؤتمر الحوار الوطني الشامل ومخرجاته وانتهاء بلجنة صياغة الدستور والقرارات الجمهورية ذات الصلة بالعملية الدستورية. و تناول القسم الثاني من الدراسة الأحكام الأساسية (المهمة) في مسودة الدستور: شكل الدولة، الحقوق والحريات، توزيع السلطة بين مستويات الحكم، الموارد الوطنية. بالإضافة إلى الأحكام الانتقالية.

وخصص المؤلف القسم الثالث للحديث عن الاستفتاء كطريقة منصوص عليها في المسودة لإقرار الدستور بصورة نهائية ومدى امكانية اللجوء الى وسائل بديلة لإقراره في ظل الوضع الحالي. وركزت الدراسة على ضرورة مشاركة فئات الشعب اليمني المختلفة في ابداء ملاحظاتهم على مسودة الدستور وبحث مدى مطابقتها لمخرجات الحوار الوطني تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية رقم (30) لسنة 2014 القاضي بضرورة أن تقوم الهيئة الوطنية للرقابة على تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل (الفصل الرابع من القرار) بتقييم مدى توافق مسودة الدستور مع مخرجات الحوار وإطلاق حملة مشاورات عامة لشرح مسودة الدستور للمواطنين.

وأوصت الدراسة على أهمية تفعيل القرار الجمهوري رقم (30) لسنة 2014 باعتباره المرحلة الأخيرة والمهمة في العملية الدستورية وخاصة فيما يتعلق بشرح مسودة الدستور لعموم المواطنين. إلى جانب بحث امكانية استئناف المسار الدستوري في اليمن.

وبشكل عام فإن الدراسة تسعى إلى تقديم إطار متخصص يستفيد منه الباحثون و المشاركون في عملية الانتقال الدستوري في اليمن وحتى المواطنين العاديين. وتستند الدراسة إلى تجارب مقارنة في عمليات الانتقال الدستوري لبلدان متعددة تتشابه فيها الظروف إلى حد كبير كالعراق واثيوبيا وكينيا والبوسنة والهرسك.
عن "الساعة"

الملعب: قالت الخارجية الأمريكية، اليوم الجمعة 22 يناير/كانون الثاني، إنها ستراجع قرار تصنيف جماعة الحوثيين كـ"متظمة إرهابية" في أقرب وقت ممكن. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في تصريحات نقلتها وكالة "رويترز": "تعمل الخارجية الأمريكية على الانتهاء من مراجعة تصنيف الحوثيين »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com