آخر تحديث للموقع : 11 - ديسمبر - 2019 , الأربعاء 07:30 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

ماذا يعني أن تكون ضمن الكتلة الثالثة لوقف الحرب في اليمن؟

13 - مارس - 2017 , الإثنين 06:57 صباحا
الرئيسيةد. شادي باصرة ⇐ ماذا يعني أن تكون ضمن الكتلة الثالثة لوقف الحرب في اليمن؟

عندما نتحدث عن الكتلة الثالثة التي دعى إليها الكثير من اليمنيين لوقف الحرب، يظن البعض أن المقصود منها هم المحايدون أو الفئة الصامتة التي لا يهمها المنتصر بقدر ما يهمها ايقاف الحرب في اليمن، وهؤلاء هم غالبية الشعب وهم الأكثر تضررا من هذه الحرب، وبلا شك هم عماد هذا التكتل. لكني أؤكد انه يمكن أن تكون في الكتلة الثالثة وتكون في نفس الوقت مناصر للحوثيين وصالح، وترى أن ما يحصل في اليمن عدوانا غاشما وتدخل غير مبرر من دول الجوار، وان التحالف مسؤول بشكل مباشر عن المأسة الإنسانية التي تسبب بها الحصار المفروض على موانئ ومطارات اليمن.

من حقك أيضا أن تكون ضمن التكتل الثالث وانت تقف مع شرعية هادي والتحالف او تكون من مناصري الإصلاح أو الحراك الجنوبي، وترى أن ما حصل في صنعاء هو إنقلاب عسكري فاشي على رئيس توافقي وشرعي، وان الغرور والعنطزة على دول الجوار هما السبب الرئيس لتدخل التحالف في اليمن كمحاولة لإيقاف هذا التمدد السلالي المدعوم ايرانيا.

كل هذه التناقضات يمكن ان تجتمع في تكتل واحد!... نعم ممكن!... متى ما اتفقنا جميعا أن لا نصر يلوح في الافق، وأن الحرب لم تعد مجدية وان النصر بعد كل هذا الدمار هو إنتحار ليس إلا!

نعم يمكن ان نكون في تكتل واحد ندعم طرفي الصراع ليس للإحتراب ولكن للجلوس على طاولة مفاوضات يتخاصم الطرفان فوقها على مكتسباتة التي حققها على الارض. لكن دون مزيدا من الدمار و القتل، دون انهيار ماتبقى من ظل الدولة، و دون ان نرى مزيدا من اليمنيين يرتادون براميل القمامة الخاوية للبحث عن طعام، ونسمع انين والام الجرحى والاطفال.

نعم يمكن ان تكون ضمن هذا التكتل عندما تقتنع أن طول أمد الحرب ليس لصالح اليمن ولا لصالح الشرعية ولا لصالح الحوثيين و صالح، فإذا لم يستطع الخصم تدميرك، فالانشقاق الداخلي الذي نراه جليا في عدن وصنعاء يزداد إتساعا وبلاشك سيؤدي لحروب داخلية اشد فتكا، فطعنات رفيق السلاح أكثر ايلاما وجروحها لا تندمل بسهولة.

حتى لو انتصر احد الفريقين، من هذا "المعتوه" الذي سيتصدر المشهد لإدارة دولة فاشلة تسيطر عليها مئات المليشات بأجندات مختلفه، واقتصاد منهار، واقاليم تشكلت على اساس حزبي وطائفي ومناطقي، وارض خصبة لتجمع المتطرفين، ودولة ينتهك سمائها وارضها ليل نهار من العالم اجمع، فعدد الضربات الامريكية خلال الأسبوعيين الماضيين تعدى عدد الضربات التي نفذتها ادارة اوباما طيلة ال 8 أعوام الماضية.

كن في موقعك، لكن اضغط لتقف الحرب، لتقف معاناة البسطاء ومعاناتك ومعاناة اهلك، اضغط وارفع صوتك لتقطع تدفق المليارات على امراء الحرب الذين يتطاولون في البنيان من الام البسطاء. اضغط فإقتصاد أكبر دول العالم النفطية بدأ ينكمش بسبب حرب اليمن ومع هذا فكل هذه الأموال التي تصرف لم تكفي لإطعام بطون اليمنيون الخاوية. اضغط، فإيران لن تمل ولن تكل مادام وهي تسيطر على مضيق باب المندب بأقزام منا ودون سقوط جندي ايراني واحد.

اضغط لوقف الحرب فالقضية الجنوبية بدأت تتشتت وتتلاشئ بين مصالح وصراعات دولية واقليمية اكبر منا جميعا. اضغط قبل ان نرى روسيا واخرين يتصارعون فوقنا وبنا وفينا.

بلا شك أن أتفاق الرياض خطوة مهمة في تفعيل عملية السلام في اليمن، وستدفعنا خطوات للأمام بعد ان تحولت الحرب لكارثة منسية ومعركة كسر عظم إقليمية. تحارب اليمنيون سنوات طويلة بعد الحوار الوطني، وها نحن اليوم نعود مرة أخرى لتلك الوثيقة الهامة التي صاغها كل اليمنيون وسط هامش كبير من الحرية وحماس كبير »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com