آخر تحديث للموقع : 16 - أكتوبر - 2017 , الإثنين 08:57 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

رحل منصور مطلق في صمت مطبق ...يا عيباه !!

31 - ديسمبر - 2016 , السبت 12:29 مسائا
442 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةنجيب يابلي ⇐ رحل منصور مطلق في صمت مطبق ...يا عيباه !!

ظهر الاربعاء ،18/ديسمبر/2016وفي سوق البهرة العريق في كريتر وفي معرض عطور الاخ العزيز / م. سليم دافء عطار جمعني لقاء جميل بالصدفة بالشاب الابيني الاسمر بتقاسيمه الجميلة وعرف نفسه بانه سمير با جميل من الكود الحلوة بابين الخضراء فاحسست بان قلبي قد قفز من بين اضلعي لانني عاشق لمثلث عدن – زنجبار (الكود) – الحوطة (الوهط) وهذا المثلث يتسع لبلدات اخرى جميلة ..

قال سمير وهو يعرف نفسه : انا من الكود احدى ضواحي عدن فقلت له ك صدقت واصبت يا سمير فكلانا عاشقان لأننا ننتمي لمثلث حضري وحضاري فعدن والشريط الساحلي الابيني ولحج الخضيرة ارض الفن والثقافة والمسرح..

قال لي سمير : انا من قرائك يا استاذ وعدت مؤخراً من القاهرة والحمد لله حيث وجت علاجاً وجراحة ناجحتين على يد جراح من تلامذة المفكر الطيب مصطفى محمود رحمه الله لزوجتي وام اولادي وعلمت هناك بوفاة الشخصية الوطنية والاجتماعية والرياضية منصور عبدالله محمد مطلق وحقيقة هزني الخبر والمني مضاعفاً ، الم الوفاة والاعمار بيد الله والم الصمت الذي رحلت فيه هذه القائمة .. ترحمت كثيراً على وفاة الاستاذ منصور مطلق..

يصدق القوم عندما يقولون لا كرامة لنبي في ارضه..والخزى والعار ان يرحل كبار ويرافق صمتهم صمت الصغار .. صمت المتاجرين بالدين الاسلامي ولحساب من ؟ لحساب الـ ((سي. اي . ايه) والموساد الاسرائيلي عبر وكيلهما علي عبدالله صالح الذي عاث فساداً في ابين ودمرها بعصابات تنتحل اسم (القاعدة)وحينا اخر اسم (انصار الشريعة) وحينا اخر اسم(داعش) التي فرضتها الولايات المتحدة الامريكية بحسب ما افادت به هيلاري كلينتون في كتابها (الخيارات الصعبة)..

الشريط الساحلي الفضلي عامر بالقامات والهامات ويصعب حصر مخرجات تلك القامات في هذا الحيز وتقاس المجتمعات بأنشطتها المدنية بالانتماءات السياسية والنشاطات الابداعية ومنها الرياضية ويحسب سالم ربيع علي (سالمين) رئاسته لنادي الاتحاد الرياضي الفضلي الذي تأسس في 2/اكتوبر/1962م ويحسب لمنصور عبدالله مطلق .

تأسيس نادي الفجر الجديد بالكود في 23/مارس/1961م 0اي قبل 55عاماً) وكان من اركان ادارة النادي عبدالله عوض الشيخ في سكرتارية النادي وحيدرة عمر صالح ، المدير المالي وصالح مفتاح با جميل ،مدير النشاط.

انجبت ارض سلطنة الفضلي العطرة الذكر رجالا صدقوا ما عاهدوا الله عليه في قطاعات عديدة منها التربية والزراعة والعمل التعاوني والرياضي والمسرح وملف ابين الفضلية عامر بالاسماء والاعلام منهم علي صالح عباد مقبل وسالم ربيع علي وجاعم صالح وعبدالله عبدربه باش لفعي وسالم باجميل وعبدالله احمد سالم(الذي استوطن كرواتيا وحصل على جنسيتها بعد ان ضاق به الوطن ) ومن رجال ابين الشهيد ناصر عمر امذيب خميس وعبدالله عبوده همام ومحمد عبدالرحمن هشوش ومحمد محسن عطروش وعمر عبدالله منير وعوض احمد والقائمة طويلة .. طويلة كما قال مبدع ابين عثمان عبدربه..

تتجسد مدينة ارض الفضلي في الصوفة النسوية المباركة اللاتي برزن ودخلن دائرة الضوء في قطاعات التربية والعمل الوطني والحركة النسوية والانتاج والابداع في فرعي الغناء والمسرح وهناك رموز نسوية لا يمكن ان نذير ظهورنا لهن وعلى سبيل الاستشهاد وليس الحصر الاستاذتان : اسمهان حاتم (قرينة استاذنا علي صالح عباد مقبل) وقدرية الكيلة (قرينة الفنان الكبير محمد محسن عطروش).

بالعودة الى كتاب (هذا الجنوب ارضنا الطيبة) للراحل الكبيرة عبدالرحمن جرجرة (خال الزميلين هشام وتمام باشراحيل).

تنقسم الولاية الفضلية الى ثلاث الوية : لواء المنطقة الغربية ولواء المنطقة الوسطى ولواء المنطقة الشرقية ، اما المنطقة الغربية فمن اهم مدنها: مدينة زنجبار ، عاصمة السلطنة الفضلية ومدينة الكود التي يوجد بها محلج القطن ومقر دوائر الابحاث الزراعية ومدنتنا الدرجاج ويرامس..

رحم الله الرجل الكبير منصور عبدالله مطلق ولا نامت عين للذين عاثوا فساداً في ابين وفي طليعتهم عرابدة حاشد وسنحان وابرزهم علي عبدالله صالح وعلي محسن صالح وعساكر سنحان.

هناك مأخذ يحسب على الجنوبيين إنهم لم يقدموا قراءة تاريخية بحثة عن تجربتهم قبل وبعد 30 نوفمبر 1967 ولم يتعرضوا حتى الآن إلى دور أجهزة مخابرات خارجية في عدد من المنعطفات التي مرت بها المنطقة منذ الستينيات وحتى اليوم والفاتورة القادمة التي دفعتها عدن نتيجة تشنج قطاع من سكانها في مرحلة الفوران والحماس »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com