آخر تحديث للموقع : 18 - ديسمبر - 2021 , السبت 06:49 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

مواهب سعودية تستعرض أعمالها في [البحر الأحمر السينمائي]

09 - نوفمبر - 2021 , الثلاثاء 08:02 صباحا
الرئيسيةفن ⇐ مواهب سعودية تستعرض أعمالها في [البحر الأحمر السينمائي]

الملعب:
كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، عن باقة الأعمال الطويلة التي سيقدّمها برنامج «سينما السعودية الجديدة» ضمن دورته الافتتاحية، التي ستقام من 6 - 15 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.
ومن المنتظر أن يقدّم البرنامج باقة من العروض العالمية الأولى لنخبة من المواهب الواعدة والجيل الجديد من الأصوات السعودية التي ترسم ملامح المشهدين السينمائي والثقافي في المملكة. يلي كل عرض جلسة حوارية مع مخرج العمل أو المشاركين فيه، تسعى لتعريف الجمهور بهذه المواهب، والاحتفاء بهذه الإبداعات السينمائية.

وقال محيي قاري، مدير البرنامج في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي «تقدّم الأفلام الطويلة والقصيرة في برنامج (سينما السعودية الجديدة) موجة جديدة من المخرجين والمخرجات، وتستعرض أساليب سينمائية متنوعة، من التشويق إلى الإثارة، ومن الموضوعات المجتمعية إلى العلاقات؛ مما يعكس تنوع المجتمع السعودي وثراءه». وأضاف، أنّ «جنون» هو أول تجربة روائية طويلة للمخرجَين، معن بن عبد الرحمن وياسر بن عبد الرحمن، كما يُعرض أيضاً فيلم «قوارير»، وهو مشروع سينمائي يجمع خمس قصص لخمس مخرجات سعوديات هنَّ، رغيد النهدي، ونوره المولد، ورُبى خفاجي، وفاطمة الحازمي ونور الأمير. تتنوع الموضوعات بين الهجر والإهمال والتحكم والإساءة والعار في مجتمع محافظ، وتقدّم كل مخرجة صورة لواقعٍ قاسٍ، تخاطر فيه المرأة بكل ما لديها لإثبات مكانتها. كما يعرض أيضاً فيلم «الطريق 10»، وهو أحدث أعمال المخرج عمر نعيم، وشاركه في تأليفه خالد فهد. وكان عمر نعيم قد ترشّح لجائزة الدب الذهبي عن فيلمه «النسخة الأخيرة» (2004)، من بطولة روبن ويليامز في مهرجان برلين السينمائي الدولي.

أما فيلم «دولاب فيّ» فهو أول عمل روائي طويل للمخرج أنس باطهف، وهو من إنتاج بطل الفيلم هشام فقيه.
وتجتمع سارة مسفر، وجواهر العامري، ونور الأمير، وهند الفهّاد، وفاطمة البنوي في فيلم «بلوغ»، الذي أُنتج بدعم من مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، ويروين من خلاله خمس قصص عن سيدة تعالج العقم، وعن فتاة صغيرة في أسرة محافظة، وعروس تختفي ليلة زواجها، وعن امرأة أربعينية تفكّر في الإجهاض، وعن امرأة مطلقة مكافحة. خمس نظرات عميقة على المجتمع السعودي، من خمس مخرجات سعوديات.

أما فيلم «كيان» للمخرج حكيم جمعة، فيحكي قصة فندق شبه مهجور، حيث تقطّعت السبل بعائلة صغيرة، وعليهم مواجهة هواجسهم.
وفي «سينما الحارة» تروي الكاتبة والمخرجة والمنتجة السعودية، فايزة أمبه، قصة جيل تغيّرت حياته حين وصلت السينما إلى أحد أحياء جدة القديمة. صُوّر الفيلم بالتزامن مع برنامج التواصل المجتمعي الذي نظّمه المهرجان، مستضيفاً عدداً من المواهب السعودية.
(الشرق الأوسط)

الملعب: يتصدر فيلم السيرة الذاتية للمخرج كينيث براناه "بلفاست" وفيلم المخرجة جين كامبيون "قوة الكلب"، الترشيحات لجوائز غولدن غلوب التي تواجه دورتها الأخيرة جدلا وانتقادات. وحصل الفيلمان على سبعة ترشيحات للجوائز لكل واحد منهما، بما في ذلك أفضل فيلم درامي. وعادة ما تعد جوائز غولدن غلوب من أبرز »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com