آخر تحديث للموقع : 27 - فبراير - 2021 , السبت 07:54 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

الجمهوريون يسعون إلى تأجيل محاسبة الرئيس السابق برلمانياً [إلى شهر فبراير]

22 - يناير - 2021 , الجمعة 10:11 صباحا
الرئيسيةأخبار دولية ⇐ الجمهوريون يسعون إلى تأجيل محاسبة الرئيس السابق برلمانياً [إلى شهر فبراير]

غادر ترامب إلى فلوريدا فور انتهار فترته الرئاسية
الملعب:
يسعى أعضاء الحزب الجمهوري في الكونغرس إلى تأجيل محاكمة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، برلمانيا إلى شهر فبراير/ شباط القادم.
ويطالب الجمهوريون بمنح ترامب مهلة لتحضير الدفاع عن نفسه بعد اتهامه بالتحريض على التمرد عندما اقتحم أنصاره مقر الكونغرس في السادس من هذا الشهر.
وقد جهز الديمقراطيون، في مجلس النواب، لائحة الاتهام ضد ترامب، لعرضها على مجلس الشيوخ.

وسافر الرئيس الأمريكي السابق إلى فلوريدا بمجرد انتهاء فترة رئاسته، وقاطع مراسم تنصيب خلفه الديمقراطي جو بايدن.
وفي السادس من يناير/ كانون الأول الحالي دعا ترامب أنصاره إلى إسماع أصواتهم "بطريقة سلمية وروح وطنية"، عندما كانوا يستعدون لمسيرة باتجاه مقر الكونغرس، وطالبهم أيضا "بالاستماتة في الكفاح".
وتحولت المسيرة إلى أعمال شغب وعنف عندما اقتحمت مجموعة من المتظاهرين أروقة الكونغرس، بينما كان النواب عاكفين على ترسيم فوز بايدن بالانتخابات الرئاسية. وقتل في المواجهات 4 من المتظاهرين وواحد من عناصر الأمن.
وبعد أسبوع من ذلك أصبح ترامب أول رئيس في الولايات المتحدة يحاكم برلمانيا مرتين من أجل عزله.

ما هي المحاكمة؟

المحاكمة أمام مجلس الشيوخ تقام عندما يتهم رئيس أمريكي في منصبه بارتكاب جريمة، وتهمة ترامب هذه المرة هي "التحريض على التمرد".

ما الذي تم فعلا؟

صوت مجلس النواب يوم 13 من الشهر الحالي لصالح محاكمة ترامب للمرة الثانية من أجل عزله. وأحال القضية على مجلس الشيوخ، ولكن الوقت لم يسمح بمحاكمته قبل أن يغادر منصبه في 20 يناير/ كانون الأول.

ما الذي سيحدث؟

يمكن محاكمة ترامب حتى بعدما غادر منصبه. ويمكن لأعضاء المجلس أن يصوتوا على منعه من الترشح لأي منصب حكومي مستقبلا.

ما الذي يطالب به الجمهوريون؟

قال زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، الخميس إنه طلب من الديمقراطيين في مجلس النواب تأجيل إرسال لائحة الاتهام إلى غاية 28 يناير/ كانون الأول، لتبدأ بعد ذلك المرحلة الأولى من المحاكمة.
وسيكون أمام ترامب أسبوعان لتقديم دفاعه، على أن تبدأ الجلسات في منتصف فبراير/ شباط.
ويحتاج الجمهوريون، الذين فقدوا الأغلبية في مجلس الشيوخ، إلى موافقة زعيم الديمقراطيين في المجلس، تشاك شومر، على طلباتهم.

وقال ماكونيل في بيان: "إن الجمهوريين في مجلس الشيوخ متحدون جميعا على مبدأ أن هيئات مجلس الشيوخ ومنصب الرئيس، وكذا الرئيس السابق ترامب نفسه يستحقون محاكمة عادلة تصون الحقوق وتقدر خطورة المسائل القانونية والدستورية محل التهمة".
وقال عضو مجلس الشيوخ عن ولاية تكساس، جون كورنين، لوكالة رويترز إنه يناقش مع زملائه الجمهوريين الحاجة إلى السماح "بمحاكمة ترامب".
وقد صوت 10 جمهوريين في مجلس النواب مع الديمقراطيين في 14 يناير /كانون الأول لصالح محاكمة الرئيس السابق.
ويحتاج الديمقراطيون، على الرغم سيطرتهم على مجلس الشيوخ، إلى دعم 17 عضوا جمهوريا لعزل ترامب، لأن الإدانة تتطلب موافقة ثلثي أعضاء المجلس.
وأعلن عدد قليل من الجمهوريين موافقتهم على عزل ترامب. أما الأغلبية فيشككون في شرعية المحاكمة بعدما غادر ترامب منصبه، أو يرون أن عزله يعمق الإنقسامات.
BBC

الملعب: تبنّى مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، بالإجماع قرارا أعدته بريطانيا يحضّ على التوزيع المنصف للقاحات المضادة لفيروس كورونا، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر دبلوماسية. ويدعو القرار، وهو الثاني في غضون عام يتبّناه مجلس الأمن حول الجائحة، إلى التضامن وإلى وقف إطلاق النار في مختلف »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com