آخر تحديث للموقع : 15 - يناير - 2021 , الجمعة 08:43 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

[إيرفيه لو تيلييه] يفوز بجائزة غونكور الأدبية الفرنسية

30 - نوفمبر - 2020 , الإثنين 04:13 مسائا
الرئيسيةثقافة ⇐ [إيرفيه لو تيلييه] يفوز بجائزة غونكور الأدبية الفرنسية

الكاتب الفرنسي إيرفيه لو تيلييه (رويترز)
الملعب:
فاز الكاتب إيرفيه لو تيلييه بجائزة غونكور، أرقى الجوائز الأدبية الفرنسية، اليوم الاثنين عن روايته «لانومالي» التي نشرتها دار «غاليمار»، في مراسم أجريت عبر الفيديو للمرة الأولى بسبب جائحة «كوفيد-19».
وأوردت وكالة الصحافة الفرنسية أن لو تيلييه البالغ 63 عاما، حصل على ثمانية أصوات في مقابل اثنين لرواية «ليستوريوغراف دو روايوم» لماييل رونوار.

وقال الروائي الفائز في رسالة عبر الفيديو إلى جانب ناشر كتابه أنطوان غاليمار: «لم نتوقع يوما الفوز بجائزة مثل غونكور. فنحن لا نكتب بهدف الحصول عليها في البداية، كما لا يمكننا تصور الفوز بها».
وتدور «لانومالي»، وهي ثامن روايات لو تيلييه، حول تبعات حدث غريب يتمثل في تسيير رحلتين بين باريس ونيويورك صودف أنهما تحملان الركاب أنفسهم بفارق زمني لا يتعدى بضعة أشهر. ومن خلال ذلك، تمزج الرواية ببراعة بين أنواع أدبية مختلفة بينها الرواية السوداء والسرد الأدبي الكلاسيكي.
وقال لو تيلييه: «الفكرة تكمن في أنه بما أن (الرئيس الأميركي دونالد) ترمب موجود وهو سبب دمار العالم، فإن نظرة الكتاب تتمحور حور تقديم نسخة أخرى من العالم يكون فيها بايدن رئيساً».

وعلق الكاتب الفرنسي من أصل مغربي الطاهر بن جلون العضو في أكاديمية غونكور، في كلمة عبر الفيديو: «هذا الكتاب سيسعد كثيرين في العالم لأننا نعيش في مرحلة لا تسرّ القلب كما يعلم الجميع. هذا الكتاب سيبهج كثيرين. شكرا لكتابته».
وكان الكتاب الثلاثة الآخرون في المنافسة النهائية هم ماييل رونوار (دار غراسيه) والكاميرونية دجايلي أمادو أمال مع كتاب «ليزامباسيانت» (دار إيمانويل كولاس) وكامي دو توليدو مع «تيزي، سا نوفيل في» (دار فيردييه).
كذلك مُنحت جائزة رونودو الأدبية، بعد دقائق قليلة من الإعلان عن الفائز بجائزة غونكور، إلى ماري إيلين لافون عن روايتها «إيستوار دو فيس» (دار بوشيه-شاستيل) التي تمتد أحداثها على قرن كامل بين 1908 و2008. ويكتشف بطل القصة أندريه الذي ربته عمّته، سرّا عائليا خلال استكشافه نسبه العائلي.
كما فازت الكاتبة دومينيك فورتييه بجائزة رونودو للمقالة الأدبية عن كتابها «لي فيل دو بابييه» (دار غراسيه).

الملعب: اكتشف علماء آثار أقدم رسم بشري معروف لحيوان داخل كهف في إندونيسيا، وكانت الصورة المرسومة لخنزير بري، يُعتقد أن تاريخها يعود إلى 45 ألفا و500 عام. ويوضح الرسم صورة بالحجم الطبيعي لخنزير سولاويسي وارتي الشهير في إندونيسيا، وهي مرسومة باستخدام صبغة حمراء داكنة، ويبدو أنها كانت جزءا من مشهد »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com