آخر تحديث للموقع : 01 - ديسمبر - 2020 , الثلاثاء 04:10 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

السفير السعودي لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي: لا نجري مفاوضات مع الحوثيين و[المنطقة العازلة شأن نناقشه مع الحكومة الشرعية]

20 - نوفمبر - 2020 , الجمعة 07:33 صباحا
الرئيسيةأخبار محلية ⇐ السفير السعودي لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي: لا نجري مفاوضات مع الحوثيين و[المنطقة العازلة شأن نناقشه مع الحكومة الشرعية]

السفير السعودي لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي
الملعب:
نفى السفير السعودي لدى الأمم المتحدة، عبد الله المعلمي، يوم الخميس، تفاوض بلاده مع جماعة الحوثي في اليمن، مشيراً إلى أنها "طرف غير معترف به".
وكانت وكالة رويترز نقلت قبل أيام خبراً عن ثلاثة مصادر مطلعة يفيد بأن السعودية عقدت مباحثات افتراضية مع الحوثيين، عبر "قناة خلفية" بدأت قبل عام، فيما أشار مصدران من الثلاثة الى أنهما رفعا في الآونة الأخيرة مستوى التمثيل في المحادثات ليشارك فيها محمد عبد السلام كبير مفاوضي الحوثيين ومسؤول سعودي أكبر.

وبحسب ما نقلته الوكالة عن مصادرها فإن المملكة أبلغت جماعة الحوثي في المحادثات رفيعة المستوى بأنها ستوقع على اقتراح للأمم المتحدة بوقف إطلاق النار على مستوى البلاد إذا وافقت الجماعة على إقامة منطقة عازلة على طول حدود المملكة.
المعلمي قال في تصريحات نقلتها قناة "الشرق" السعودية، "نحن لا نتدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة أخرى، وبالتالي لا نجري مفاوضات مع طرف غير معترف به من الجانب اليمني"، مشيراً إلى أن "المفاوضات تُجرى بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين، من خلال المفوض الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث. لكن المملكة تظل منفتحة على التواصل مع كل فئات الشعب اليمني من دون استثناء، وضمن هذا النطاق من التواصل، نبحث في كل ما يشغلهم، ويطلبونه في هذا الشأن".

ولم ينفِ المعلمي الحديث عن "المنطقة العازلة" مع اليمن والتي قيل إن المحادثات الأخيرة تدور حولها، لكنه قال إن ذلك "شأن تناقشه المملكة مع الحكومة الشرعية". وأضاف أن "هذه مسألة عسكرية تُبحث بين القيادتين في البلدين المعنيين (السعودية واليمن)، ويتم الاتفاق عليها بحسب الأصول المرعية دائماً في مثل هذه الأمور، وتجرى بهدف منع حالات التسلل، وحالات القصف التي يمارسها بعض الأشخاص غير المنضبطين، على غرار (الميليشيات الحوثية)".
وحول إذا ما كان الحوثيون قد وافقوا على المنطقة العازلة، قال السفير السعودي: "نحن لا ننتظر موافقة من الحوثيين، إذا كان لدينا شيئاً نبحثه، فسنفعل ذلك مع الحكومة اليمنية الشرعية، وهناك تفاهم بين المملكة والحكومة اليمنية الشرعية بشكل كامل ومستمر، ونتطرق إلى عدد كبير من القضايا، وليس مسألة الحدود والمنطقة العازلة فقط".
يذكر أن القيادي في الميليشيا وعضو ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى التابع لها محمد علي الحوثي نفى يومها، ما نشرته وكالة رويترز، ووصف الخبر بـ"الإشاعات".

الملعب: بعث فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، اليوم، برقية تهنئة لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، هنأه فيها بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده. وأشاد رئيس الجمهورية بمواقف دولة الإمارات العربية المتحدة إلى جانب اليمن وشرعيتها الدستورية.. مثمناً »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com