آخر تحديث للموقع : 04 - ديسمبر - 2020 , الجمعة 03:23 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

مجموعة من الباحثين الإسبان تبتكر [نظاماً رخيصاً لتنقية الهواء من كورونا]

16 - نوفمبر - 2020 , الإثنين 04:57 صباحا
الرئيسيةعلوم و تكنلوجيا ⇐ مجموعة من الباحثين الإسبان تبتكر [نظاماً رخيصاً لتنقية الهواء من كورونا]

الملعب:
ابتكرت مجموعة من الباحثين الإسبان نظاماً لتنظيف الهواء من أجل تجنب الإصابة بفيروس كورونا، تبلغ قيمة الوحدة منها حوالي 50 يورو (نحو 60 دولاراً).
ويعمل مختبر البحث في ديناميكيات السوائل وتقنيات الاحتراق المعروف اختصاراً بـ(LIFTEC) وجامعة ثاراجوثا (شمال شرقي إسبانيا) على تصميم هذه الآلات "محلية الصنع" بنفس فعالية مرشحات "هيباً" التجارية، ولكن بتكلفة أقل بعشر مرات، حسبما ذكر الأستاذ الجامعي لميكانيكا الموائع، خابيير باييستر، الذي يقود هذه المجموعة من العلماء.

التهوية ضرورية للوقاية
وأكد باييستر أن انتقال الفيروس التاجي عن طريق الهباء الجوي -القطرات المنبعثة عند التنفس والتحدث- مثبت علمياً، لذا فإن التهوية ضرورية لتجنب العدوى.
وقال العالم إن فكرة التنقية باستخدام المرشحات كانت مستخدمة بالفعل في الصين وكاليفورنيا (الولايات المتحدة الأمريكية)، على سبيل المثال، للحماية من التلوث الناجم عن الحرائق.
والشيء المهم هو تحديد حجم المعدات بشكل صحيح لتدفق الهواء النظيف الضروري، وفقا لأبعاد الغرفة ، نظرا لأن حجرة الدراسة بالمدرسة على سبيل المثال ليست مثل المكتب الكبير.

مهم في الأماكن المغلقة
وبحسب الخبير، فإن منظمة الصحة العالمية توصي بتجديد الهواء في الأماكن المغلقة بواقع خمس مرات في الساعة، وهذا لا يعني التهوية خمس مرات فقط، إنما الحفاظ على التهوية الدائمة في هذه الأماكن.
وبالتالي، لتهوية فصل دراسي تبلغ مساحته 40 متراً مربعاً وارتفاعه 2.5 متراً، أي بحجم 100 متر مكعب، سيكون من الضروري وجود معدات تدفق كمية هواء بمقدار 500 متر مكعب في الساعة، كما يوضح الباحث.
وقال العالم الإسباني إن جهاز تنقية الهواء التجاري لهذه الحالة سيتكلف حوالي 500 يورو، لكن النموذج الذي صمموه، والذي لا يزال ينتظر الحصول على الشهادة الرسمية، لن يتجاوز 50 أو 60 يورو.
(وكالات)

الملعب: تفوق إيلون ماسك، على بيل غيتس في حساب الثروة الأسبوع الماضي، ليصبح ثاني أغنى شخص في العالم، إذ تجاوزت قيمة شركته تسلا الـ 500 مليار دولار. ونتساءل هنا: لماذا يعتقد المستثمرون أن شركة السيارات الكهربائية "تسلا" تستحق أكثر بكثير مما كانت عليه قبل عام. ففي بداية عام 2020 ، كانت سوق الأسهم تقدر »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com