آخر تحديث للموقع : 24 - أكتوبر - 2020 , السبت 11:28 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

من هي [لويز غليك] الشاعرة الأمريكية المتوجة بجائزة نوبل للآداب هذا العام؟

09 - أكتوبر - 2020 , الجمعة 06:56 مسائا
الرئيسيةثقافة ⇐ من هي [لويز غليك] الشاعرة الأمريكية المتوجة بجائزة نوبل للآداب هذا العام؟

الملعب:
مُنحت جائزة نوبل للآداب هذا العام للشاعرة الأمريكية لويز غليك. وهي خطوة توجت مسيرتها الشعرية التي سبق أن قطفت فيها العديد من الجوائز الأدبية الرفيعة.
وأشادت الأكاديمية السويدية في بيان منحها الجائزة بـ "صوتها الشعري المميز، والذي يُضفي بجماله المجرد طابعا كونيا على الوجود الفردي".
وقالت الأكاديمية إن الشاعرة "تفاجأت" عندما اتصلت بها لإبلاغها خبر فوزها. وأوضحت السكرتيرة الدائمة للأكاديمية ماتس مالم إنها تحدثت مع غليك قبل إعلان الجائزة وكان ردها أنها "تفاجأت لكنها كانت مرحبة، بالقدر الذي يمكنني أن أتحدث عنه".

حياة شعرية ثرة
ولدت غليك في عام 1943 في نيويورك، وعاشت في ماساشوسيتس، كما عملت أستاذة للأدب الانجليزي في جامعة ييل الأمريكية، ومحررة لسلسلة المختارات الشعرية (أنثولوجي) "أفضل الشعر الأمريكي" عام 1993.
وباتت غليك رابع امرأة تفوز بجائزة نوبل للآداب منذ عام 2010، والـ 16 التي تفوز بالجائزة منذ بدء العمل بالجائزة في عام 1901.

وهي أوّل أمريكية تفوز بالجائزة بعد سبعة وعشرين عاماً من فوز الروائية توني موريسون بها. وكان مواطنها الشاعر بوب ديلان قد فاز بالجائزة في عام 2016.
وفي حياة غليك المهنية العديد من الجوائز البارزة السابقة، فقد توجت بجائزة بوليتزر للآداب في عام 1993 عن مجموعتها الشعرية "ذي وايلد آيريس" وبجائزة الكتاب الوطني في عام 2014.
كما توجت بجائزة بولينغن للشعر، وجائزة الشاعر والس ستيفنسن في عام 2008، وميدالية العلوم الإنسانية الوطنية في عام 2015.
ويتعامل شعر غليك مع واقع الوجود الإنساني والتجارب المؤلمة فيه وتركز على موضوعات من أمثال: الموت والطفولة والحياة العائلية.

وتستلهم في الكثير من أعمالها الميثولوجيا الإغريقية وشخصياتها، خاصة النسوية منها، كما هي الحال مع بيرسفوني (ابنة الإلهة ديميتر من زيوس التي يختطفها إله العالم السفلي هاديس) ويوريديس( زوجة أورفيوس التي حاول أن يعيدها من عالم الموتى بموسيقاه) مركزة على تجربة الخيانة التي تتعرض لها هذه الشخصيات.
ووصفت الأكاديمية مجموعتها الشعرية "أفيرنو" (الجحيم) بأنها "مجموعة كُتبت ببراعة، وتفسير رؤيوي لأسطورة بيرسفوني ونزولها إلى الجحيم بعد أن يأسرها هاديس إله الموت".
وأشاد رئيس لجنة جائزة نوبل، أندرس أولسون، بصوت غليك الشعري "الصريح والصلب والمليء بروح الدعابة والسخرية اللاذعة"، وقال إن "مجموعاتها الشعرية الاثنتي عشرة "تتميز بالتوق إلى الوضوح"، وأضاف مقارناً إياها مع الشاعرة أميلي ديكنسون بـ "صرامتها (الأخلاقية) وعدم رغبتها في قبول مبادئ الإيمان البسيطة".
وتنص لائحة جائزة نوبل على أنها تُمنح للشخص الذي "ينتج في حقل الأدب عملا أكثر تميزا (يصب في تعزيز) الاتجاه المثالي".
بي بي سي

الملعب: حملت جائزة كتارا للرواية العربية، في دورتها السادسة (2020) التي أعلنت نتائجها الثلاثاء المنصرم بالدوحة، جائزتين لليمن المنكوب بحرب عبثية في عامها السادس على التوالي، مما دفع بناشطين وأدباء يمنيين لاستعادة بصيص أمل على منصات التواصل الاجتماعي والمراهنة على الإبداع على الرغم من معطيات اللحظة »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com