آخر تحديث للموقع : 07 - أغسطس - 2020 , الجمعة 07:08 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

فلاديمير بوتين يحقق نتائج قوية في استفتاء قد [يبقيه في السلطة حتى عام 2036]

02 - يوليو - 2020 , الخميس 12:38 مسائا
الرئيسيةأخبار دولية ⇐ فلاديمير بوتين يحقق نتائج قوية في استفتاء قد [يبقيه في السلطة حتى عام 2036]

فلاديمير بوتين: الرجل الذي غير روسيا إلى الأبد
الملعب:
صوّت نحو 78 في المئة من الناخبين الروس لصالح تعديلات دستورية تسمح للرئيس فلاديمير بوتين بالبقاء في السلطة حتى عام 2036.
وأظهر فرز كل الصناديق، تصويت 77.9 في المئة لصالح حزمة التعديلات، مقابل تصويت 21.3 في المئة ضدها، بحسب اللجنة الانتخابية.
وبمقتضى ذلك لن تحتسب الفترات الرئاسية التي قضاها بوتين حتى عام 2024، بما يسمح له بقضاء فترتين أخريين مدة كل منهما ست سنوات.

وأدان معارضون بارزون الاستفتاء، قائلين إن بوتين أراد بذلك أن يكون "رئيسا مدى الحياة"، وهو ما ينفيه الرئيس الروسي.
ولم تتول جهة مستقلة مراقبة عملية الاستفتاء التي استمرت سبعة أيام، وظهرت نُسخٌ من الدستور الجديد في المكتبات خلال هذه الأيام السبعة.
وبتوسيع مدة عملية التصويت، خشية الإصابة بفيروس كورونا، صعّبت السلطات عملية المراقبة. و وصف زعيم المعارضة أليكسي نافالني النتائج بأنها "كذبة كبرى" لا تعكس الرأي العام الحقيقي في البلاد.
وتنتهي فترة رئاسة بوتين الحالية في 2024. ولم يصرح الرئيس البالغ من العمر 67 عاما برغبته في الترشح للرئاسة بعد انتهاء هذه الفترة، لكنه مع ذلك يقول إنه من الضروري أن يكون متاحا له ذلك.
ولبث بوتين في السلطة في روسيا، سواء كرئيس أو كرئيس للوزراء، عشرين عاما.

وقالت اللجنة الانتخابية إن الاستفتاء شهد إقبالا نسبته 65 في المئة، وإن أعلى معدلات التصويت بـ نعم بلغت أكثر من 90 في المئة وكانت في القرم التي ضمتها روسيا من أوكرانيا عام 2014، وفي الشيشان شمالي القوقاز، وفي توفا جنوبي سيبيريا.
وفي القنصلية الروسية بـنيويورك، شارك 816 شخصا في التصويت على التعديلات، إذ رفضها 505، بينما صوت 310 لصالحها. وصوّتت غالبية شعب نينيتس، شمالي روسيا في القطب الشمالي، ضد التعديلات الدستورية.
وتتضمن التعديلات حظرا لزواج المثليين - عبر تحديد الزواج بأنه بين رجل وامرأة - فضلا عن الإشارة إلى إيمان الأسلاف الروس بالله.
وقبيل انتهاء عملية التصويت، قالت وزارة الشؤون الداخلية إن العملية لم تشهد مخالفات تؤثر على نتيجتها، لكن منظمة "غولوس" المستقلة لمراقبة الانتخابات قالت إنها تلقت 2100 تقرير بمخالفات محتملة.
ونظم بضع مئات في موسكو وسان بطرسبورغ وقفات احتجاجية ضد التغييرات الدستورية.

وأظهرت النتائج النهائية للاستفتاء في موسكو تصويت 65 في المئة بـنعم، بينما جاءت نسبة المصوتين بـنعم في سان بطرسبورغ 77.6 في المئة.
ويقول الرئيس الروسي وأنصاره إن ثمة حاجة ملحة لتلك التعديلات لضمان الاستقرار في البلاد.
وكانت غرفتا البرلمان الروسي قد أقرتا التعديلات بالفعل، لكن الرئيس بوتين أعطى أوامره بإجراء تصويت شعبي لإضفاء الشرعية على التعديلات. وتسبب تفشي فيروس كورونا في إرجاء عملية التصويت التي كانت مزمعة في أبريل/نيسان.
BBC

الملعب: رفع مسؤول أمني سعودي سابق دعوى قضائية أمام محكمة أمريكية يتهم فيها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يإرسال فريق اغتيال لقتله في كندا. وجاءت محاولة القتل الفاشلة التي استهدفت الدكتور سعد الجبري بعد أيام من اغتيال الصحفي المعارض جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول، حسبما تكشف وثائق الادعاء »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com