آخر تحديث للموقع : 03 - أغسطس - 2021 , الثلاثاء 06:28 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

عن اتفاق الرياض -٢

26 - يونيو - 2020 , الجمعة 10:42 صباحا
الرئيسيةمصطفى أحمد النعمان ⇐ عن اتفاق الرياض -٢

مسعى الإقليم والمجتمع الدولي لتنفيذ (اتفاق الرياض) الغرض منه تشكيل حكومة تمثل القوى السياسية المنضوية تحت راية (الشرعية) بالشراكة مع (الانتقالي) الذي لا يعترف بها أصلا الا لتحقيق أهدافه الخاصة التي تتناقض كلية مع إعلانات (الشرعية)، وحين يضطر الجميع للقبول بهذا المخلوق العجيب سيتسارع العد التنازلي للدخول في مفاوضات إنهاء الحرب التي ينتظر اشارتها المبعوث الدولي.

كثير من مكونات (الشرعية) وشخصياتها تعلم انها بلا سند حقيقي في ال 85٪ ناهيك عن عدم قدرتها العودة الى ما تبقى، كما ان شخصياتها متناقضة في غاياتها الشخصية والسياسية برغم كل حديث وهمي عن (وحدة الصف)، ويأتي قبولها الاتفاق مع (الانتقالي) عن غير قناعة حقيقية وإنما يدخل في باب عدم القدرة على الرفض التي يغطيها البعض بالحديث عن أهمية الحفاظ على (الشرعية) وتماسكها والقلق الكاذب على مستقبل الوطن.

الواقع الذي يجب على (الشرعية) الاعتراف به ويعرفه الناس وحلفاءها هو انها منزوعة الشعبية وخالية من أي دعم وطني وما استمرارها الا بسبب غياب البدائل، وحديث البعض عن أخطاء مشتركة بينها وبين (التحالف) هو محاولة للتهرب من تحديد المسـؤولية... وهي لن تستطيع مواجهة المواطنين وخدمتهم بهذا التوليفة العجيبة من الباحثين عن موقع ومنصب.

ما يحدث اليوم سببه تباطؤ وتراخي (الشرعية) في حسم القضايا وتغاضيها عن عبث وفساد مسؤوليها وغيابهم الدائم، و(اتفاق الرياض) سيكون نتاجه (شرعية) جديدة على أنقاض (الشرعية) الحالية ولا أفهم كيف يمكن الذهاب الى مفاوضات سوية متوازنة في ظل الكيان المشوه الذي يتم التفاوض حوله الان.

تزداد تعقيدات الحرب اليمنية صباح كل يوم، كنتيجة منطقية للارتباك الذي صاحبها، وحذر كثيرون منذ بداياتها من أنها غير قادرة بمفردها على إنجاز أهدافها، لأن الأوضاع الداخلية اليمنية شديدة التعقيد بفعل عوامل ذاتية وأخرى موضوعية. اليوم، بعد مرور ما يزيد على ست سنوات تزداد الصورة تشوشاً بحثاً عن النهاية »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com