آخر تحديث للموقع : 18 - سبتمبر - 2021 , السبت 04:17 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

مضاعفات الإصابة بسلالة دلتا [أعلى مرتين من غيرها]

الخبراء يوصون بالتلقيح ويؤكدون فعاليته في الحماية من الحاجة إلى العناية الاستشفائية
الملعب: أظهرت بيانات عن تفشي فيروس كورونا في انجلترا أن المصابين بسلالة دلتا يحتاجون إلى عناية استشفائية أكثر من غيرهم بنسبة تصل إلى الضعف مقارنة بسلالتي ألفا وكينت. ويقول خبراء في الدراسة، التي نشرت في مجلة لانسيت المتخصصة، إن هذه البيانات تؤكد أهمية أن يلتزم الناس بتلقي اللقاح. ويقلل التلقيح من »

اللقاحات ضد كوفيد ما زالت فعالة في مواجهة [متحور دلتا]

الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد-19 يحصلون على أجسام مضادة أكثر بعد تطعيمهم بالجرعتين.
الملعب: ما زال الحصول على جرعتين من لقاح كوفيد أفضل وسيلة لتوفير الحماية من المتحور الفيروسي دلتا، الذي تم التعرف عليها لأول مرة في الهند وبات الآن المتحور المهيمن في التسبب بالإصابات بالمرض في المملكة المتحدة. وتشير دراسة هي الأكبر من نوعها في بريطانيا إلى أن لقاح أكسفورد-أسترازينيكا، مع أنه أقل »

ماذا يحدث للدماغ عندما نتوقف عن تناول [السكَّر] ؟

الملعب: من المعروف أن وجود مستويات عالية من السكريات في نظامك الغذائي يضر بصحتك، لكن الاستغناء عنها قد يكون أمرًا صعبًا أيضًا، لا سيما وأنه قد يؤدي إلى مجموعة من الأعراض غير السارة. قد تشعر بالدهشة عندما تعلم أن استهلاك السكر (في المملكة المتحدة والدول المتقدمة الأخرى على الأقل) كان يتناقص باستمرار »

ماذا تعرف عن المتحورات الفيروسية [دلتا وغاما وبيتا وألفا]

الملعب: أثار تفشي حالات الإصابة بكوفيد، بمتحور دلتا من فيروس كورونا، قلقا في الصين، بعد أن رُصدت ما يزيد على 300 حالة إصابة خلال 10 أيام، الأمر الذي دفع إلى تعزيز إجراء الفحوص الطبية وفرض قيود على سفر المواطنين. وليس من الواضح كم عدد الأشخاص الذين حصلوا على التطعيم بالكامل في الصين، على الرغم من أن »

هل يطور العلماء لقاحات جديدة في شكل [حبوب أو بخاخات الأنف]؟

الملعب: في الوقت الحالي يحصل الناس على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا عن طريق الحقن. ويعكف باحثون على تطوير جيل جديد من اللقاحات قد تأتي في شكل حبوب أو بخاخات الأنف. ففي مختبر بقرية ميديكون، وهي من أكبر المدن العلمية جنوبي السويد، تمسك إنجيمو أندرسون ببخاخة أنف بلاستيكية رقيقة، ولا يزيد حجمها عن »

ما الذي تعنيه الإصابة بسلالتين مختلفتين من كورونا [في آن واحد]؟

الملعب: حذر خبراء من إمكانية الإصابة بسلالتين مختلفتين من كوفيد في آن واحد. جاء ذلك بعد الكشف عن إصابة امرأة تسعينية بسلالتي ألفا وبيتا اللتين تمّ رصدهما أول مرة في المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا. وتعد هاتان السلالتان الأكثر إثارة لقلق الخبراء. وكانت هذه المرأة قد توفيت في مارس/آذار الماضي في »

ما هي [ضبابية الدماغ] ولماذا قد تشعرين بها قبل فترة طويلة من انقطاع الطمث؟

الملعب: في بداية حياتها المهنية، ارتكبت طبيبة الأعصاب غاياتري ديفي وزملاؤها في مستشفى "لينوكس هيل" في نيويورك، خطاً في تشخيص امرأة كانت تمر في مرحلة انقطاع الطمث، بمرض الزهايمر. وبعد سلسلة من العلاجات (تضمنت آخرها تناول هرمون الاستروجين)، تحسنت صحة المرأة، وأدركت ديفي أن الأعراض الأولية - فقدان »

ما هي سلالات فيروس كورونا و[ما مقدار الحماية] التي توفرها اللقاحات ضدها؟

تسمى الفيروسات التي تحدث فيها طفرات بالسلالات
الملعب: تتحَّور جميع الفيروسات بشكل طبيعي بمرور الوقت ولا يُعد سارس كوف 2 استثناءً، فمنذ أن تم التعرف على الفيروس لأول مرة في أوائل عام 2020، ظهرت آلاف الطفرات عليه. وتسمى الفيروسات المتحورة بالسلالات، ولمعظم التغييرات تأثير ضئيل أو معدوم على خصائص الفيروس، وفقا لمنظمة الصحة العالمية (دبليو إتش »

طفرات فيروس كورونا [تسابق الأبحاث] المبذولة للقضاء عليه

جانب من حملة التطعيم بلقاح «موديرنا» في اليابان (أ.ف.ب)
الملعب: تجمع الأوساط العلمية المعنية مباشرة بجائحة «كوفيد - 19» على أن العبرة الأساس المستخلصة منذ ظهور الوباء حتى اليوم هي أن الفيروس ما زال يتقدم على البحوث المبذولة للقضاء عليه، وأن التدابير التي تهدف إلى احتوائه ومنعه من الانتشار تسير في ركبه، وتعجز عن استباق تحوره الذي يبقى المصدر الأول »

هل يؤثر لقاح فيروس كورونا على [الخصوبة] ؟

خلال حملة التلقيح في البحرين نهاية العام الماضي
الملعب: مع اقتراب مراحل التلقيح ضد فيروس كورونا من الفئات العمرية الشابة، ظهرت لدى البعض هواجس حول تأثير اللقاح على الخصوبة، والحمل، والرضاعة. فماذا يقول الخبراء؟ بحسب مراسلة الصحة في بي بي سي فيليبا روكسبي، لا دليل على أن اللقاحات تسبب مشاكل في الخصوبة لدى الرجال أو النساء. ويقول الخبراء إنه لا »

الصداع وسيلان الأنف من أعراض سلالة [دلتا] الجديدة المتحورة

الملعب: قال باحثون إن الصداع والتهاب الحلق وسيلان الأنف تعد حاليا الأعراض الأكثر شيوعا ذات الصلة بعدوى كوفيد-19 في بريطانيا. وأضاف تيم سبيكتور، المشرف على دراسة "زو" المعنية بأعراض الإصابة بكوفيد، أن الإصابة بعدوى الفيروس من السلالة "دلتا" يمكن أن يشعر بها المرء كما لو كانت "نزلة برد حادة" بالنسبة »

دراسة: عقار جديد مرشح لعلاج كورونا بـ[جرعة واحدة]

الملعب: أثبتت دراسة لكلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا الأميركية، أن عقار (diABZI) الذي ينشط الاستجابة المناعية الفطرية للجسم، فعال للغاية في علاج «كوفيد–19» الحاد بالتجارب قبل السريرية، التي أجريت على الفئران المصابة بفيروس كورونا المستجد. وتشير النتائج، التي نشرت في العدد الأخير من دورية «ساينس »

أدوية إنقاص الوزن: دراسة حديثة [تشكك] في جدوى المكملات

حبوب دواء وأعشاب
الملعب: أفادت دراسة حديثة بعدم وجود مبرر لاستخدام الأدوية التكميلية في إنقاص الوزن، وذلك بناء على الأدلة المتوفرة في هذا الشأن. وهذه أول مراجعة على مستوى العالم لتجارب الأدوية التكميلية لإنقاص الوزن منذ 16 عاما. ووجد الباحثون أن بعض المكملات الغذائية والعشبية قد تسفر عن خسارة طفيفة في الوزن مقارنة »

جرعة واحدة من لقاح أسترازينيكا أو فايز [تقلل خطر الإصابة عند جميع الفئات العمرية]

الملعب: خلصت دراسة بريطانية إلى أن احتمالات الإصابة بفيروس كورونا تراجعت بشكل حاد بعد تلقي الجرعة الأولى من لقاح "أسترازينيكا" أو "فايزر". كما أثبت اللقاحان فعالية مع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 75 عاما، والذين يعانون من مشكلات صحية غير ظاهرة، مقارنة بالآخرين. كما رصدت الدراسة التي قام بها مكتب »

موقع إنستغرام يواجه انتقادات تتعلق بالترويج لعقار [غير مرخص لإكساب الوزن]

عقار أبيتامين يتم الترويج له كمُكسب سريع للوزن والحصول على جسد يشبه نموذج الساعة الرملية
الملعب: حثّت خدمة الصحة الوطنية في إنجلترا موقع إنستغرام على حذف حسابات تروّج لعقار "خطير" وغير مرخص يستهدف النساء صغيرات السن والفتيات. ولم يحصل عقار أبيتامين المُكسب للوزن على ترخيص بالبيع في المملكة المتحدة، لكنه متاح برغم ذلك في الأسواق وعبر الإنترنت. وأعرب مسؤولون بارزون في خدمة الصحة الوطنية »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com