آخر تحديث للموقع : 08 - يوليو - 2020 , الأربعاء 06:17 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

مشروع عالمي يُكمل [رسم خارطة] لخمس مساحة قيعان محيطات الأرض

المناطق السوداء تؤشر المناطق التي تحتاج إلى مسح وفق المعايير العلمية من قاع المحيط
الملعب: لقد أصبحنا أقل جهلا بما يتعلق بكوكب الأرض. تقول المبادرة، التي تسعى إلى مسح قاع المحيط ورسم خارطة كاملة للتضاريس في محيطات العالم، إن خمس هذه المهمة قد اكتمل الآن. وعندما أُطلق مشروع "نيبون فاونديشين جي إي بي سي أو سيبيد 2030" في عام 2017، كان 6 في المئة فقط من قاع المحيط في العالم قد مسح »

هل نتخلص من [الخفافيش] أم يجب الحفاظ عليها؟

الملعب: عندما عرض موضوع الخفافيش على إيرورو تانشي، انتشت بالفكرة واعتقدت أنها رائعة. وتانشي، الطالبة النيجيرية التي تدرس لنيل درجة الدكتوراه في جامعة تكساس التقنية في الولايات المتحدة، هي واحدة من بين مجموعة صغيرة من العلماء يحرصون على تغيير الصورة السلبية للخفاش، التي ساءت سمعتها ولا تزال بعد »

لو اختفت كل الفيروسات من عالمنا [سنموت بعد يوم ونصف]

بعض الفيروسات تحافظ على صحة الفطريات والنباتات
الملعب: قد يظن المرء أن الفيروسات شر مطلق، وجدت خصيصا لتجلب المعاناة والشقاء للبشر. فقد حصدت على مدى آلاف السنين أرواحا لا تعد ولا تحصى، ففي القرن العشرين وحده، أودت الإنفلونزا الإسبانية عام 1918 بحياة ما يتراوح بين 50 و100 مليون شخص. وقتل وباء الجدري ما يقدر بنحو 200 مليون شخص. وليست الجائحة »

دراسة: الالتزام بالكمامات على نطاق واسع [قد يحول دون موجات ثانية لفيروس كورونا]

رجل يقود دراجة هوائية أمام قصر بكنجهام في لندن وهو يضع كمامة للوقاية من عدوى فيروس كورونا في 21 مايو أيار 2020. رويترز
الملعب: أفادت دراسة بريطانية نشرت اليوم الأربعاء بأن استخدام كمامات الوجه على مستوى السكان قد يقلص الإصابة بمرض كوفيد-19، الناجم عن انتقال عدوى فيروس كورونا، إلى مستويات يمكن السيطرة عليها فيما يتعلق بانتشار الوباء ويمكن أن يحول دون موجات ثانية للمرض الوبائي عندما يقترن ذلك بإجراءات الإغلاق. ويشير »

الإغلاق أنقذ حياة الملايين في أوروبا.. [لكن فيروس كورونا لا يزال في بدايته]

بعد تخفيف تدابير الإغلاق، مستشفيات إسبانية تنظم رحلات للمرضى بفيروس كوفيد 19 إلى الشواطىء أملا في ان يساعد ذلك في علاجهم.
الملعب: قدرت دراسة أن إجراءات الإغلاق أنقذت أكثر من ثلاثة ملايين شخص في أوروبا من الإصابة بفيروس كورونا. وقال فريق بحثي في جامعة "إمبريال كوليدج لندن" إنه "لولا إجراءات الإغلاق لاصبحت حصيلة الوفيات ضخمة". ولكن الفريق حذّر من أن نسبة صغيرة فقط من الناس أصيبت بالوباء وأننا "لا نزال فقط في بداية »

كيف تساعد مشاهدة التلفاز في علاج [مرض الزهايمر] ؟

الملعب: تجلس لي هواي تساي، عالمة الأعصاب بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، لبعض الوقت أمام شاشة تلفاز تومض بالتزامن مع صوت نقر متكرر، يشبه صوت الصنوج الخشبية لراقصة فلامنكو متحمسة. لكن هذه الجلسة التأملية ليست للاسترخاء، لكن تساي تستخدم الضوء المرتعش وصوت النقر المنتظم لكي تتحكم في »

علماء يطورون كمامة [تضيء عند رصد فيروس كورونا]

مدرس يشرح للتلاميذ كيفية ارتداء قناع الوجه الواقي (رويترز)
الملعب: لطالما كانت الأوبئة على رأس أولويات العالم جيم كولينز حتى قبل ظهور فيروس كورونا المستجد بسنوات. وفي عام 2014. بدأ مختبر الهندسة الحيوية التابع له في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في تطوير أجهزة استشعار يمكنها اكتشاف فيروس إيبولا عندما تم تجميده على قطعة من الورق. ونشر فريق صغير من العلماء من »

هل [تخفيف تدابير الإغلاق] يأتي وفق "نصائح علمية"؟

الملعب: يقول السياسيون إنهم يتبعون الطرق العلمية في مواجهة فيروس كورونا. فماذا يقول العلم عن تخفيف تدابير الإغلاق؟ وضع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، خطة مؤقتة تهدف إلى بدء تخفيف القيود في بريطانيا بـ "خطى بطيئة". وسوف تُطبق التغييرات على نحو تدريجي لتفادي حدوث ذروة ثانية للعدوى قد تنهك هيئة »

علماء يبتكرون رذاذاً [يقتل كورونا] ويعرض للبيع قريباً

الملعب: ابتكر علماء في هونغ كونغ رذاذا مضادا للفيروسات يمكن أن يقتل فيروسات مثل فيروس كورونا لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر متتالية. وأكد العلماء أن المطهر الجديد يحمي من فيروس كورونا لمدة 90 يوما عن طريق جعله "غير نشط" ويبدأ عرض هذا المنتج للبيع في هونغ كونغ ابتداء من الشهر المقبل بنحو 8 دولارات، بحسب »

عالم فلسطيني الأصل ينتج مادة قد تحدث [ثورة في صناعة السيارات]

الهيدروجين لا آثار سلبية له على البيئة
الملعب: توصل فريق من الباحثين في إحدى الجامعات الأمريكية لتصنيع مادة ستساعد في إحداث ثورة في عالم المحركات التي تعمل بغاز الهيدروجين. ويقود فريق الأبحاث الذي توصل إلى إنتاج المادة البروفيسور الفلسطيني الأصل عمر فرحة، المدرس في جامعة "نورث ويسترن" الأمريكية. والمنتج الجديد يعمل كإسفنجة الحمام إذ »

شركة مايكروسوفت تطور المتصفح [إيدج]

الملعب: أعلنت شركة مايكروسوفت عن تطوير المتصفح Edge من خلال إضافة العديد من الوظائف الجديدة. و أوضحت الشركة الأمريكية وفق ما نقلته (د ب أ) أن الإصدار الجديد يتيح إمكانية تنظيم علامات التبويب بشكل أكثر مرونة؛ فمثلا يمكن وضع شريط الشاشة العلوي، والذي عادة ما يتضمن علامات التبويب المفتوحة، بشكل عمودي، »

علماء يطورون [تطبيقاً للهواتف الذكية] لكشف المصابين بكورونا

الملعب: يأمل الباحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والجامعات الحليفة أن يُتيح البلوتوث في الهاتف المحمول التعرف على المصابين بكورونا في محيط صاحب الجهاز. ويطور العلماء تطبيقاً للهواتف الذكية على أمل القضاء على الجائحة دون التعدي على خصوصية المستخدمين. وصمم تطبيق "باكت"، للسماح للمستخدمين بمعرفة »

دراسة تتوصل إلى أن القطط [قد تُصاب بفيروس كورونا] ومنظمة الصحة تتحقق

الملعب: أفادت دراسة نُشرت يوم الأربعاء بأن القطط يمكن أن تصاب بفيروس كورونا المستجد، لكن الكلاب ليست عرضة للإصابة على ما يبدو، مما دفع منظمة الصحة العالمية إلى القول إنها ستلقي نظرة أكثر تفحصا على انتقال الفيروس من البشر إلى الحيوانات الأليفة. ووجدت الدراسة، التي نُشرت على الموقع الإلكتروني لمجلة »

علماء في بريطانيا يقولون إن انتقال فيروس كورونا عبر شبكات الهاتف المحمول [محض هراء]

الملعب: انتقد علماء نظريات مؤامرة مفادها أنّ شبكات الهواتف المحمولة من الجيل الخامس (5G) تساعد في نقل عدوى فيروس كورونا المستجد. خلال الأيام القليلة الماضية، انتشرت مقاطع مصوّرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تظهر إحراق أبراج هواتف لاسلكية في منطقتي برمنغهام ومرزيسايد في بريطانيا. وكانت المقاطع »

شركة إسرائيلية لبرمجيات التجسس تزعم أن بإمكانها [المساعدة في مكافحة فيروس كورونا]

واتس آب اتهمت شركة أن أس أو الإسرائيلية باختراق الهواتف والتجسس على نشطاء ومعارضين وصحفيين
الملعب: تسوق إحدى الشركات الإسرائيلية المثيرة للجدل في مجال الأمن الإلكتروني ومراقبة الاتصالات برنامجا يمكنه رصد أماكن انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) من خلال جمع بيانات مستخدمي الهواتف المحمولة. وتقول مجموعة "إن إس أو" الإسرائيلية إنها تباشر محادثات مع حكومات حول العالم، وتزعم أن بعضها »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com