آخر تحديث للموقع : 05 - ديسمبر - 2020 , السبت 08:58 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

إيلون ماسك: ما السر وراء ارتفاع قيمة شركة تَسلا و[هل تساوي 500 مليار دولار حقاً]؟

الملعب: تفوق إيلون ماسك، على بيل غيتس في حساب الثروة الأسبوع الماضي، ليصبح ثاني أغنى شخص في العالم، إذ تجاوزت قيمة شركته تسلا الـ 500 مليار دولار. ونتساءل هنا: لماذا يعتقد المستثمرون أن شركة السيارات الكهربائية "تسلا" تستحق أكثر بكثير مما كانت عليه قبل عام. ففي بداية عام 2020 ، كانت سوق الأسهم تقدر »

دراسة: إدمان استخدام الهواتف الذكية [غير مرتبط بالإخطارات]

الملعب: خلصت دراسة حديثة إلى أنه من غير المرجح أن يكون سبب إدمان الهواتف الذكية هو الإشعارات الواردة. ووجدت الدراسة التي، أصدرتها كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (LSE)، أن 89 في المئة من حالات التفاعل مع الهواتف الذكية كانت بدون سبب، أي أن 11 في المئة فقط من الحالات جاءت استجابة لتنبيه »

كيف تكهن داروين بـ[أصل الحياة] قبل باقي العلماء بقرن كامل؟

الملعب: عالم الأحياء الشهير تشارلز داروين طرح في ملاحظات، خطّها لصديق له على عجل، نظرية بشأن كيفية نشأة الحياة على سطح الأرض. اللافت أن هذه النظرية ليست صائبة على الأرجح فقط، وإنما سابقة لزمانها بنحو قرن كامل أيضا. رغم أنه كان لعالم الأحياء البارز تشارلز داروين بعض الأفكار البارزة للغاية على الصعيد »

كيف تؤثر السعادة التي تمنحها [ألعاب الفيديو] على الصحة النفسية؟

ينفذ لاعبون في لعبة أنيمال كروسين مهمات لصالح آخرين
الملعب: خلصت دراسة إلى أن الأشخاص الذين يمارسون ألعاب الفيديو لمدة طويلة يشعرون بسعادة أكبر مقارنة بأولئك الذين لا يمارسون هذه الألعاب. وركَّزت أبحاث معهد أكسفورد للإنترنت على لعبتين وهما: لعبة نينتيندو أنيمال كروسين (معبر الحيوانات) ولعبة بلانتس فيرسيز زومبيز (النباتات في مواجهة الأموات-الأحياء) »

مجموعة من الباحثين الإسبان تبتكر [نظاماً رخيصاً لتنقية الهواء من كورونا]

الملعب: ابتكرت مجموعة من الباحثين الإسبان نظاماً لتنظيف الهواء من أجل تجنب الإصابة بفيروس كورونا، تبلغ قيمة الوحدة منها حوالي 50 يورو (نحو 60 دولاراً). ويعمل مختبر البحث في ديناميكيات السوائل وتقنيات الاحتراق المعروف اختصاراً بـ(LIFTEC) وجامعة ثاراجوثا (شمال شرقي إسبانيا) على تصميم هذه الآلات »

دراسة: النساء العاملات أقل عرضة لـ[ضعف الذاكرة] مع التقدم في العمر

الملعب: توصلت دراسة جديدة في كلية بوسطن للخدمة الإجتماعية، إلى أن النساء اللواتي يعملن خارج المنزل قد يحافظن على ذاكرة أفضل مع العمر. ووجد الباحثون أنه من بين ما يقرب من 6200 امرأة في الولايات المتحدة أعمارهن 55 عامًا أو أكثر، أن اللواتي عملن خارج المنزل في سن الرشد ومتوسط العمر أقل عرضة لتدهور »

دراسة تكشف أن الكلاب هم أقدم رفقاء للبشر

كلب شيواوا يقف على الكلب الدانماركي الضخم
الملعب: بينت دراسة للحمض النووي عند الكلاب أن "أوفى أصدقائنا" في عالم الحيوانات قد يكون أقدم رفيق للإنسان. وكشف التحليل أن الإنسان بدأ تدجين الكلاب منذ 11 ألف سنة إلى نهاية العصر الجليدي الأخير، ما يدل على أن الكلاب دُجنت قبل غيرها من الحيوانات. وكانت الكلاب منتشرة وقتها بشكل واسع في النصف الشمالي »

طالبة [عمرها 14 عاماً] تكتشف جزيئا قد يساعد في مكافحة كوفيد-19

فازت أنيكا شيبرولو بلقب "أفضل عالم شاب في الولايات المتحدة"
الملعب: لم تتجاوز الرابعة عشرة من العمر لكنها تسابق الزمن بالفعل لإيجاد علاج لكوفيد 19. فقد اكتشفت أنيكا شيبرولو، وهي طالبة في مدرسة ثانوية من مدينة فريسكو بولاية تكساس الأمريكية، جزيئا يمكن أن يرتبط بفيروس كورونا المستجد ويمنع قدرته على إصابة الناس. ومنح هذا الاكتشاف العلمي الطالبة الشابة لقب »

دراسة: عدم ارتداء الكمامة يعكس [سمات شخصية معادية للمجتمع]

أشخاص غير ملتزمين بارتداء أقنعة الوجه الواقية خلال تجمع انتخابي بالولايات المتحدة الأميركية (أ.ب)
الملعب: ربط علماء في البرازيل، في دراسة، عدم التزام البعض بإجراءات السلامة الخاصة بفيروس «كورونا»، مثل ارتداء الأقنعة الواقية، باتسامهم بصفات الشخصية المعادية للمجتمع، وفقاً لصحيفة «إندبندنت». وتعدّ هذه الدراسة الأولى من نوعها في أميركا اللاتينية، واستطلعت أكثر من 1500 شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و73 »

[صدمة البرودة] قد تساعد في إبطاء تقدم "الخرف"

شخص يسبح في المياه
الملعب: توصل باحثون من جامعة كمبريدج البريطانية إلى أن السباحة في المياه الباردة قد تحمي المخ من الأمراض التنكسية كالخرف. إذ تم لأول مرة اكتشاف بروتين ناتج عن "صدمة البرودة" في دم معتادي السباحة الشتوية في مسبح بارليامنت هيل ليدو المكشوف في لندن. وقد أثبت البروتين قدرته على إبطاء ظهور مرض الخرف، »

علماء روس يبتكرون كمبيوتراً كيميائياً عصبياً [يحاكي دماغ الإنسان]

الملعب: ذكرت وكالة "سبوتنك" الروسية للأنباء، نقلا عن موقع "كلويس" التخصصي، ان علماء بمركز الكيمياء بجامعة بلطيق الاتحادية في كالينينغراد ابتكروا أول كمبيوتر كيميائي عصبي في العالم يعتمد على تفاعل بيلؤوسوف-غابوتينسكي الكيميائي. وحسب الوكالة، فان الجهاز يعمل على غرار مبدأ عمل الشبكات العصبية التي »

باحثون: فيروس كورونا [يبقى نشطاً على العملات الورقية وشاشات الهواتف 28 يوماً]

بعض الخبراء يؤكدون أن هناك إمكانية لانتقال العدوى عبر جزيئات الفيروس المنتشرة في الهواء
الملعب: أكد باحثون أن فيروس كورونا يمكنه البقاء في حال نشطة لمدة 28 يوما فوق بعض الأسطح مثل العملات الورقية وشاشات الهواتف المحمولة والمعادن غير المسامية "ستاينلس". وأكدت دراسة أجراها فريق من الباحثين في المعهد الوطني للعلوم في استراليا أن فيروس سارس كوف-2 يمكنه البقاء لفترات أطول مما كان متخيلا »

اكتشاف [بحيرات] مدفونة تحت سطح المريخ

ساعد استخدام بيانات من جهاز رادار على المركبة الفضائية مارس إكسبرس إلى التوصل لاكتشاف البحيرات
الملعب: أعلن علماء عن اكتشاف ثلاث بحيرات مدفونة بالقرب من القطب الجنوبي لكوكب المريخ. وأكد العلماء أن هناك بحيرة رابعة، أُلمح إلى وجودها عام 2018. وبما أن المياه السائلة أمر حيوي لعلم الأحياء، فإن الاكتشاف سيكون موضع اهتمام الباحثين الذين يدرسون إمكانية الحياة على كوكب آخر في النظام الشمسي. لكن »

نسخة أرخص وأقوى من السيارة الكهربائية تيسلا [خلال ثلاث سنوات]

الابتكار التكنولوجي هو عصب تصميم بطاريات تيسلا
الملعب: كشف إلون ماسك، مؤسس شركة تيسلا للسيارات الكهربائية، النقاب عن تكنولوجيا من شأنها أن تجعل بطاريات السيارات الخاصة بها أرخص وأقوى. وأشار، أثناء عرض تقديمي يحمل عنوان "يوم البطارية"، إلى إمكانية توفير سيارة تيسلا ذاتية القيادة بالكامل مقابل 25 ألف دولار "خلال ثلاث سنوات". وأضاف: "حلمنا كان »

دراسة كندية تطرح احتمال نقل البشر عدوى فيروس كورونا [إلى الحيوانات]

موظفة تهتم بقطة في مأوى للحيوانات الأليفة في ريو دي جانيرو (أ.ب)
الملعب: أظهرت دراسة حديثة أجراها باحثون كنديون أن الأشخاص المصابين بـ«كوفيد-19» قد ينقلون العدوى إلى الكلاب والهررة. وفيروس كورونا المستجد هو من الأمراض المعدية ذات المنشأ الحيواني، أي أنها انتقلت بداية من الحيوان إلى الإنسان. وفيما بينت دراسات أجريت أخيرا أن الحيوانات المنزلية لا تؤدي دورا بارزا »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com