آخر تحديث للموقع : 23 - سبتمبر - 2020 , الأربعاء 09:08 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

دراسة كندية تطرح احتمال نقل البشر عدوى فيروس كورونا [إلى الحيوانات]

موظفة تهتم بقطة في مأوى للحيوانات الأليفة في ريو دي جانيرو (أ.ب)
الملعب: أظهرت دراسة حديثة أجراها باحثون كنديون أن الأشخاص المصابين بـ«كوفيد-19» قد ينقلون العدوى إلى الكلاب والهررة. وفيروس كورونا المستجد هو من الأمراض المعدية ذات المنشأ الحيواني، أي أنها انتقلت بداية من الحيوان إلى الإنسان. وفيما بينت دراسات أجريت أخيرا أن الحيوانات المنزلية لا تؤدي دورا بارزا »

شركة "أبل" تكشف عن [نسخ جديدة] من ساعتها الذكية ومجموعة من أجهزتها اللوحية

جيف ويليامز الرئيس التنفيذي للعمليات يكشف النقاب عن «أبل ووتش سيريس6» و«أبل ووتش اس اي» خلال حدث خاص في آبل بارك في كوبرتينو كاليفورنيا (أ.ف.ب)
الملعب: كشفت شركة أبل العالمية، في مؤتمر صحافي افتراضي، عن نسخ جديدة من ساعتها الذكية، إضافة إلى مجموعة من الأجهزة اللوحية ضمن سلسلة «الآيباد»، وأزاحت الستار عن دخولها إلى خدمات جديدة تقدم لمستخدمي أجهزتها الذكية وترقية حديثة لأنظمتها التشغيلية. وأعلنت «أبل»، يوم الثلاثاء، عن ساعة «أبل وواتش »

أفعى مسنة تبيض [رغم عدم وجود ذكر معها] منذ أكثر من 15 عاماً

يُعتقد أن أنثى الثعبان الكروية هي الأفعى الأقدم التي تعيش في حديقة حيوانات
الملعب: قد لا يبدو وضع أفعى بيضا هو الشيء الأكثر غرابة. لكن الحراس في حديقة حيوانات سانت لويس في ميسوري فوجئوا باكتشاف أن إحدى أفاعي البايثون الكروية قد أنتجت سبع بيضات، على الرغم من عدم وجود احتكاك مع ثعبان ذكر لأكثر من 15 عاما. في حين أن بعض الزواحف معروفة بأنها تتكاثر لاجنسيا، فإن المربين »

أمازون: أساليب [احتيال مبتكرة] لزيادة الربح

الملعب: إذا تلقيت يوماً ما طرداً من موقع تسوق الكتروني لم تطلبه، ولا يبدو أن أحداً تعرفه قد اشتراه لك، فربما تكون قد وقعت ضحية عملية "تلميع" من قبل أحد الباعة على موقع آمازون العملاق. وقد تصدر هذا الخبر عناوين الصحف بعد أن تلقى آلاف الأمريكيين عبوات بذور غير مرغوب فيها عبر البريد، لكنها لم تكن »

دور الأطفال في تفشي المرض [لغز يحير العلماء]

الملعب: أشارت دراسة علمية في كوريا الجنوبية إلى أن الأطفال يمكن أن يحملوا فيروس كورونا في أنوفهم لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع. وكانت دراسات سابقة خلصت إلى أن معظم الاطفال الذين يصابون بالفيروس تكون إصابتهم معتدلة أو لا تظهر عليهم أي أعراض. بيد أن هذه الكشوف تلقي الضوء حول مسألة لم تُحل بعد هي: إلى أي »

ما الأسباب التي تجعل البعض [أكثر عرضة للشعور بالملل]؟

الملعب: لا شك أن رحلة الفضاء تنطوي على مشاعر مروعة بكل المقاييس، بدءا من صوت احتكاك الصمامات واهتزاز المعدات، مرورا بقوة الدفع لحظة اشتعال المحرك، التي تشعر من فرط قوتها أنك تلقيت ركلة في ظهرك، وصولا إلى الشعور المزعج بأن هذه اللحظات قد تكون الأخيرة في حياتك. في عام 1982، شعر فالينتين ليبديف، رائد »

دراسة: ماذا يحث في الدماغ أثناء النوم و[ما هي مرحلة الأحلام] ؟

الملعب: يتفق العلماء بشكل عام على أن هناك أربع مراحل من النوم نتجول خلالها عدة مرات كل ليلة، تشكل الثلاثة الأولى ما يسمى بنوم حركة العين غير السريعة (REM) والمرحلة الرابعة هي نوم الريم، حيث تحدث الأحلام. وبحسب موقع "ميديكال نيوز توداي"، في المرحلة الأولى ينتقل الجسم والدماغ من اليقظة إلى النوم، »

علماء أمريكيون يحولون أنثى البعوض [إلى ذكر لا يلدغ]

الملعب: اكتشف العلماء الأمريكيون طريقة لتحويل إناث البعوض إلى ذكور لا تلدغ، حيث يمكن فعل ذلك من خلال تغيير جينوم واحد فقط. وكان السبب الرئيسي للدراسة، هو فرضية أن ذكور البعوض، على عكس الإناث، لا تميل إلى اللدغ. وقد استخدم فريق مشترك من العلماء الأمريكيين يمثلون جامعة "فرجينيا بوليتكنيك" وجامعة »

تراجع [مذهل] في نسبة الولادات عبر العالم

الملعب: يرى باحثون أن العالم غير مستعد لمواجهة انهيار في عدد الولادات لما له من تأثير بالغ على المجتمعات. ويعني تراجع معدل الخصوبة أن كل دولة تقريبا ستسجل تقلصا في عدد سكانها بحلول نهاية القرن. ويتوقع أن تشهد 23 دولة، من بينها إسبانيا واليابان، تناقص عدد سكانها إلى النصف بحلول عام 2100. وتؤدي »

[حيوان اللاما] قد يوفر علاجاً لوباء فيروس كورونا

الملعب: بينما لا تفعل فيفي، أنثى اللاما، شيئا سوى مضغ العشب والسير على الحشائش في مراعي ريدنغ، قدم جهاز مناعتها نموذجا لعلاج متقدم لفيروس كورونا. واستخدم علماء من معهد روزاليند فرانكلين بالمملكة المتحدة الأجسام المضادة من جسم فيفي في تطوير علاج معزز للمناعة. ومن المتوقع أن يدخل "خليط الأجسام »

ما هو انتقال العدوى فيروس كورونا عبر الهواء و[كيف نتجنبه] ؟

مرض السل أحد الأمثلة على الأمراض التي تنتقل عدواها عبر الهواء
الملعب: حتى وقت قريب، ظلت منظمة الصحة العالمية تعتبر حتى وقت قريب أن ملامسة الأسطح الملوثة بفيروس كورونا هي الطريقة الوحيدة، والمدعومة بالأدلة العلمية، لانتقال العدوى. وذلك بعد ينتقل الفيروس المسبب لكوفيد-19 إلى هذه الأسطح عبر رذاذ مصدره السعال أو العطس. وهذا هو السبب في أن مسؤولي منظمة الصحة »

لماذا نقوم باستغلال [السلطعونات] من أجل تطوير لقاح للوباء فيروس كورونا ؟

الملعب: لها عشر أعين، وموجودة منذ أكثر من 300 مليون سنة- ونستخدم دمها الأزرق الباهت للحفاظ على سلامتنا جميعاً. لا، هذا ليس خيالاً علمياً، وإنما علماً عريقاً ببساطة. ونحن نتحدث هنا عن السلطعونات التي تشبه حدوة الحصان. طوال عقود احتجناها، واحتجنا دمها، لمساعدتنا على اكتشاف أدوية بشرية. ويتم »

مشروع عالمي يُكمل [رسم خارطة] لخمس مساحة قيعان محيطات الأرض

المناطق السوداء تؤشر المناطق التي تحتاج إلى مسح وفق المعايير العلمية من قاع المحيط
الملعب: لقد أصبحنا أقل جهلا بما يتعلق بكوكب الأرض. تقول المبادرة، التي تسعى إلى مسح قاع المحيط ورسم خارطة كاملة للتضاريس في محيطات العالم، إن خمس هذه المهمة قد اكتمل الآن. وعندما أُطلق مشروع "نيبون فاونديشين جي إي بي سي أو سيبيد 2030" في عام 2017، كان 6 في المئة فقط من قاع المحيط في العالم قد مسح »

هل نتخلص من [الخفافيش] أم يجب الحفاظ عليها؟

الملعب: عندما عرض موضوع الخفافيش على إيرورو تانشي، انتشت بالفكرة واعتقدت أنها رائعة. وتانشي، الطالبة النيجيرية التي تدرس لنيل درجة الدكتوراه في جامعة تكساس التقنية في الولايات المتحدة، هي واحدة من بين مجموعة صغيرة من العلماء يحرصون على تغيير الصورة السلبية للخفاش، التي ساءت سمعتها ولا تزال بعد »

لو اختفت كل الفيروسات من عالمنا [سنموت بعد يوم ونصف]

بعض الفيروسات تحافظ على صحة الفطريات والنباتات
الملعب: قد يظن المرء أن الفيروسات شر مطلق، وجدت خصيصا لتجلب المعاناة والشقاء للبشر. فقد حصدت على مدى آلاف السنين أرواحا لا تعد ولا تحصى، ففي القرن العشرين وحده، أودت الإنفلونزا الإسبانية عام 1918 بحياة ما يتراوح بين 50 و100 مليون شخص. وقتل وباء الجدري ما يقدر بنحو 200 مليون شخص. وليست الجائحة »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com