آخر تحديث للموقع : 23 - يناير - 2020 , الخميس 12:43 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

بعد [عقود من الشك].. دراسة هولندية تؤكد أن لوحة رسمها فان جوخ لنفسه أصلية

رجل ينظر الى لوحة رسمها الفنان فنسنت فان جوخ لنفسه في متحف فان جوخ في أمستردام يوم الاثنين. تصوير: بيروشكا فان دي فوف - رويترز.
الملعب: خلص باحثون عكفوا ست سنوات على دراسة لوحة نادرة رسمها الفنان فنسنت فان جوخ لنفسه إلى أنها أصلية بريشة العبقري الهولندي بعد أن ثارت شكوك عن أنها مزيفة لعقود. وقال متحف فان جوخ في أمستردام يوم الاثنين إن تلك اللوحة هي على الأرجح العمل الفني الوحيد الذي عُرف أن فان جوخ رسمه خلال معاناته من »

مراجعة بحثية: مشكلات النوم مرتبطة بالإصابة بتراجع [القدرات الإدراكية والخرف]

الملعب: تشير مراجعة بحثية جديدة إلى أن من يعانون من اضطرابات في النوم قد تزيد لديهم احتمالات الإصابة بمشكلات إدراكية وبالخرف أكثر ممن يتمتعون بنوم جيد. وفحص الباحثون بيانات 51 دراسة منشورة من قبل تابعت أشخاصاً في منتصف العمر وكباراً في السن في أمريكا الشمالية وأوروبا وشرق آسيا لعدة سنوات على الأقل »

شركة Withings الفرنسية تكشف ساعة ذكية [تحذر من انقطاع النفس أثناء النوم]

الملعب: كشفت شركة Withings الفرنسية عن الساعة الذكية Scanwatch الجديدة، التي تُطلق إنذاراً عند انقطاع النفس أثناء النوم (Sleep apnea syndrome)، وذلك من خلال قياس معدل تشبع الأكسجين بالدم. كما تتمتع الساعة بوظائف صحية أخرى مثل قياس النبض وتخطيط كهربائية القلب، كما يمكن للساعة مشاركة البيانات مع »

إليك [سبعة أسرار] عن اللوغاريتمات التي تتحكم في عالم الإنترنت

الملعب: يُضيّف المعهد الملكي البريطاني في محاضرة أعياد الميلاد السنوية هذا العام الكاتبة هانا فراي لتتحدث عن عالم المعلومات الذي نعيش في خضمه ودور اللوغاريتمات في اختياراتنا فيه ومدى تأثيرها في حياتنا. لا تبدو كلمة "لوغاريتم" من تلك الكلمات التي تثير الخيال أينما وجدتها، لكنها شئت أم أبيت، كلمة »

دراسة: [الأهداف الحياتية] سر الشيخوخة السعيدة

الملعب: توصلت نتائج دراسة جديدة إلى وجود صلة قوية بين العثور على معنى للحياة وتطوير أهداف والسعي لتحقيقها وبين الصحة الجيدة في الشيخوخة. وتتراجع الأهداف عادة مع التقدم في العُمر والاتجاه نحو التقاعد، ما يؤدي إلى تغيرات كبيرة قد يكون أثرها سلبياً إذا لم يطوّر الإنسان أهدافاً جديدة ويسعى وراء »

ما سرُ [ذكاء الغراب] الذي أدهش العلماء؟

الملعب: في عام 2002، لفتت أنثى غراب أنظار العلماء وكادت تشق طريقها نحو النجومية. إذ راقبها عدد من علماء بجامعة أكسفورد في دهشة وهي تلتقط سلكا معدنيا في قفصها دون عناء ثم تثني أحد أطرافه، وتستعين بأي شيء بالقرب منها لتثبيت الطرف الآخر، وقد حولته إلى خطاف التقطت به اللحم من الإناء الصغير عبر أنبوب »

بفضل قطعة "علكة" من العصر الحجري، هذه امرأة [عاشت قبل 6000 عام]

فنان قدم رسما للفتاة التي عاشت قبل 6000 عام
الملعب: هذا هو وجه امرأة عاشت قبل 6000 سنة في منطقة اسكندنافيا. تمكن العلماء من الحصول على الحمض النووي الخاص بها بفضل آثار أسنانها في "قطعة علكة"، واستخدموه لفك شفرتها الوراثية. وقال الباحثون إن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخراج جينوم بشري قديم بالكامل من أي شيء غير العظام البشرية. من »

دراسة: الدول الأكثر فقراً [تعاني من السمنة وسوء التغذية في آن واحد]

الملعب: يعاني ثلث الدول الأكثر فقرا في العالم من مستويات عالية من السمنة، فضلا عن نقص التغذية الذي يجعل الناس نحيلين للغاية، وذلك وفقا لدراسة نشرت في دورية The Lancet الطبية. وتقول الدراسة إن المشكلة ناجمة عن الاستهلاك العالمي للأطعمة فائقة التجهيز، وانخفاض نسبة الأشخاص الذين يمارسون تمارين رياضية. »

دراسة: استخدام المراهقين لوسائل التواصل الاجتماعي [مرتبط باضطرابات الأكل]

الملعب: تشير دراسة أمريكية إلى أن احتمالات تفويت الوجبات والإصابة باضطرابات تغذية أخرى تزيد لدى المراهقين الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي. وأجرى الباحثون مسحا شمل 996 مراهقا وصلوا للصف السابع والثامن من الدراسة وكان متوسط أعمارهم 13 عاما، وسألهم الباحثون عن استخدامهم لمواقع ووسائل التواصل »

دراسة: مشاهدة التلفزيون [أخطر العادات غير الصحية] على الطفل

الملعب: وصفت دراسة إسبانية جديدة مشاهدة الأطفال للتلفزيون بأنها أخطر عادات نمط الحياة الحديث على الأطفال، وحذّرت الدراسة من أن هذه العادة تساهم بشكل كبير في مشكلة البدانة المفرطة التي يتزايد انتشارها بين الأطفال في العقود الأخيرة. وربطت الدراسة التي أجريت في معهد البحوث الطبية في مستشفى ديل مار »

ما مصير التوأم الصيني [المعدل وراثياً] لولو ونانا ؟

هيه أعلن نجاح تجربته بعد ولادة التوأم المعدل وراثيا، وقال إنها ستُحدث نقلة علمية في الوقاية من مرض الإيدز
الملعب: في أكتوبر/تشرين الأول عام 2018، أعلن العالم الصيني هيه جيانكوي عن نجاح تجربته في تعديل الحمض النووي لأجنة لإكسابهم مناعة من الإصابة بالفيروس المسبب لمرض المناعة المكتسب المعروف باسم الإيدز. وقال هي لوسائل الإعلام آنذلك إن التوأم "لولو ونانا" ولدتا بصحة جيدة، وإنه يعد ورقة بحثية لاستعراض »

كيف [تتحكم في شهيتك] وتتجنب التهام كميات كبيرة من الطعام؟

قد يؤدي اعتياد تناول الطعام في وقت معين من اليوم أو في ظروف بعينها، إلى نشوء علاقة شرطية نتوقع في إطارها الحصول على الغذاء كلما تكرر التوقيت أو الظروف ذاتها
الملعب: لا يصعب عليّ من الآن توقع ما الذي سأشعر به بعد تناولي وجبة العشاء في يوم عيد الميلاد المقبل؛ إذ سيسيطر عليّ حتما شعور بالنعاس والخمول وكذلك بالامتلاء والشبع. لكن ذلك لن يمنع، من أنني سأشعر غالبا بحلول موعد الغداء في اليوم التالي بالجوع مرة أخرى، وبقدرٍ يجعل بوسعي التهام ديك مشوي آخر. قد »

اكتشاف كلب نافق حفظته ثلوج سيبيريا لـ18 ألف عام [يبدو وكأنه ميت منذ لحظات]

الملعب: أثار اكتشاف كلب نافق حفظته الثلوج لمدة 18 ألف عام استغراب العلماء في روسيا والعالم، خصوصا أن جسده يبدو بحالة سليمة. وحفظت الثلوج في سيبيريا الفرو وأسنان الكلب وعضلاته وجلده بشكل ممتاز، ومن المتوقع أن يكون أقدم كلب اكتشف حتى الآن. واكتشفت جثة الكلب بالقرب من ياكوتسك في شرق سيبيريا، ويظهر »

مجرة درب التبانة: [صور جديدة] لم تُر من قبل لمركز مجرتنا

الملعب: التقط علماء فلك في المناطق النائية من غرب استراليا صوراً لمركز المجرة التي نعيش فيها. وتظهر الصور التي لم تُر من قبل والتقطها تليسكوب "مورشيسون وايدفيلد آري" الراديوي، الهيئة قد تبدو عليها مجرة درب التبانة لأعيننا، في حال قدرتها على رؤية الموجات الراديوية. ويمثل هذا التليسكوب نتاج مشروع »

شركة "غوغل" تطلق [وظيفة الترجمة] بتطبيق الخرائط Maps

الملعب: أطلقت شركة غوغل وظيفة الترجمة في تطبيق الخرائط غوغل Maps خلال الأسابيع القليلة المقبلة من أجل تسهيل التنقل على المستخدم أثناء السفر خارج البلدان. ولتشغيل هذه الوظيفة الجديدة أوضحت الشركة الأمريكية أنه يتعين على المستخدم الضغط على أيقونة السماعة الموجودة بجانب العنوان أو اسم المكان، وعندئذ »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com