آخر تحديث للموقع : 18 - سبتمبر - 2021 , السبت 04:17 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

علماء مصريون يكتشفون [حوتاً بأربع أرجل] عاش قبل ملايين السنين

أطلق العلماء على الحوت اسم "فيومسيتس أنوبس" نسبة الى منخفض الفيوم حيث عثر على بقاياه
الملعب: سجل فريق بحثي مصري من جامعة المنصورة اكتشافاً جديداً لنوع من الحيتان البرمائية عاش قبل 43 مليون عام. وبحسب الباحثين فإن هذا الحوت كان من الحيوانات المفترسة ذات الأرجل الأربعة. وعثر خبراء وزارة البيئة المصرية على حفرية لذلك الحوت في عام 2008 في صحراء الفيوم، وهي منطقة غنية »

الأفعى الجرسية تطور آلية صوتية لـ[خداع الأذن البشرية]

تهز الأفاعي ذيلها بقوة ليصدر صوتا مثل الجرس عند الشعور بأي خطر يقترب منها
الملعب: قال علماء إن الأفاعي الجرسية طورت طريقة ذكية لخداع البشر وإقناعهم بأن الخطر قريب منهم بشدة أكثر مما يعتقدون للابتعاد عنها. وتحرك هذه الأفاعي ذيلها بقوة ليصدر صوتا مثل الجرس عند الشعور بأي خطر، لكنها تستطيع تعديل هذا الصوت فجأة إلى تردد أعلى بكثير فيكون الصوت أقوى ويخيف الشخص من مسافة »

دراسة تظهر فعالية [زيادة الفترة الزمنية] بين جرعتي لقاح فايزر

الملعب: تلقى عشرات الملايين في العالم جرعات مختلفة من اللقاحات المضادة كورونا، في ظل نقاش علمي حول الفترة التي يجب أن تفصل بين الجرعتين الأولى والثانية. وفي أحدث التوصيات الطبية خرج باحثون بريطانيون باستنتاج مفاده أن طول الفترة الزمنية بين تناول الجرعتين الأولى والثانية من لقاح فايزر-بيونتك المضاد »

جيف بيزوس [ينطلق إلى الفضاء] على متن مركبة "نيو شيبرد"

يتم تشغيل رحلات "نيو شيبرد" من أرض صحراوية في غرب تكساس
الملعب: سينطلق الملياردير جيف بيزوس إلى الفضاء اليوم الثلاثاء، في أول رحلة مأهولة لمركبته الفضائية "نيو شيبرد". وسيرافقه خلال الرحلة شقيقه مارك بيزوس ووالي فانك البالغة من العمر 82 عاما والتي ستصبح أكبر من يسافر إلى الفضاء، بالإضافة الى طالب يبلغ من العمر 18 عاما. وسيسافرون جميعهم في كبسولة تتمتع »

[خمس خطوات] لتجنب الإصابة بفيروس كورونا في الأماكن المغلقة

الملعب: مع انتهاء قيود التباعد الاجتماعي في إنجلترا وتخفيفها أكثر في اسكتلندا في 19 يوليو/تموز، تظل التهوية الجيدة مهمة جداً لتجنب الإصابة بكوفيد 19. كان يُطلب منّا لأشهر، أن نغسل أيادينا باستمرار ونحافظ على قواعد التباعد الإجتماعي خلال اللقاءات والتجمعات للتغلب على الفيروس. لكن العلماء والمهندسين »

الكشف عن أول سيارة في العالم تجمع الملوثات و[تنقي الجو وتتحول إلى غرفة نوم]

التموجات الخارجية للسيارة تسمح بانسياب الهواء حولها وكذلك بجمع الجسيمات العالقة به وتنقيته.
الملعب: ظهرت سيارة صينية جديدة مصممة لتنقية الهواء من الملوثات أثناء قيادتها على الطريق، كما تتحول إلى قاعة طعام وغرفة نوم، في مهرجان غودوود للسرعة. والسيارة الجديدة تسمى أيرو Airo، من تصميم البريطاني توماس هيثرويك، ومن المتوقع أن تدخل حيز الإنتاج التجاري في الصين عام 2023، ومن المخطط صنع مليون »

دراسة: تدهور كبير في الصحة الجسدية والعقلية بسبب [قلّة النوم]

الملعب: بسبب ظروف الحياة أحياناً، يضطر الإنسان لأن يهمل صحته ويجهد جسده، إلا أن دراسة جديدة أظهرت أن الإرهاق المتتالي لمدة أسبوع يتسبب بمشاكل حتى لو تم تعويض ما فات بعد تلك المدة. فقد أبلغ مؤلفو الدراسة من ولاية فلوريدا الأميركية عن "تدهور كبير" في الصحة الجسدية والعقلية والذي ظهر بشكل أكثر وضوحاً »

هجوم إلكتروني [موسع] يطال نحو 200 شركة أمريكية

تتهم الولايات المتحدة جماعات قرصنة إلكترونية على صلة بروسيا بتنفيذ هجمات إلكترونية ضد منشآت أمريكية
الملعب: تعرضت نحو 200 شركة أمريكية لهجوم إلكتروني "موسع" ببرمجيات الفدية الخبيثة، وفقا لإحدى مؤسسات الأمن الإلكتروني في الولايات المتحدة. وقالت شركة هانتريس لابس إن هذا الهجوم استهدف شركة تكنولوجيا المعلومات كاسيا في ولاية فلوريدا قبل أن ينتشر بين الشبكات المؤسسية التي تستخدم برمجيات الشركة. وقالت »

الصين تنشر مقاطع فيديو لمركبتها الفضائية الجوالة تشورونغ [على المريخ]

الملعب: نشرت وكالة الفضاء الصينية مقاطع فيديو لمركبتها الجوالة تشورونغ وهي تتجول على سطح المريخ. تم التقاط الصور بواسطة كاميرا لاسلكية وضعها الروبوت على الأرض. ويتضمن الإصدار الإعلامي الجديد أيضا مقاطع متعاقبة لرحلة هبوط تشورونغ في مايو/ أيار الماضي، ما يُظهر نشر نظام المظلة الخاص بالمركبة ولحظة »

كائن يعود إلى الحياة بعدما ظل [مجمداً 24 ألف سنة]

الملعب: عادت الحياة إلى كائن مجهري متعدد الخلايا، بعدما ظل مجمدا طيلة 2400 عام في سيبيريا، بحسب دراسة جديدة. واستخرج العلماء الحيوان، الذي ينتمي إلى فصيلة الدوارات، من نهر ألايزا. وبعد إذابة الجليد عنه، كان الكائن قادرا على التكاثر اللاجنسي، بعد قضاء آلاف السنين في حالة تجمد تعرف باسم الحيوية »

هل صنع علماء صينيون فيروس كورونا معملياً؟ خبيران يزعمان [امتلاك دليل]

صورة جوية لمعهد ووهان لعلم الفيروسات في الصين (أ.ف.ب)
الملعب: زعمت دراسة جديدة أن لديها دليلًا على أن العلماء الصينيين صنعوا فيروس كوفيد - 19 في المختبر ثم حاولوا «إخفاء آثارهم» بطريقة تجعل الجميع يعتقد أن فيروس كورونا وكأنه تطور بشكل طبيعي من الخفافيش. وكتب البروفسور البريطاني أنجوس دالغليش والعالم النرويجي الدكتور بيرغر سورنسن أنهما كانا يمتلكان »

مصاب بالشلل الرباعي يتمكن من تحريك ذراع آلية بـ[دماغه]

ناثان كوبلاند وهو مصاب بالشلل الرباعي ويتحكم في ذراع آلية بفضل الأقطاب الكهربائية المزروعة في دماغه في جامعة بيتسبرغ ببنسلفانيا (أ.ف.ب)
الملعب: تمكن علماء من خلال زرع أقطاب كهربائية في دماغ رجل مصاب بالشلل الرباعي، من أن يتيحوا له التحكم بذراعه الآلية بواسطة التفكير وتحريكها ذهنياً، والشعور بالشيء عندما يمسكه، كما لو كان في يده الطبيعية. وسمحت هذه السابقة للباحثين الذين نشرت نتائج أعمالهم مجلة «ساينس» الخميس، بإثبات أن إضافة حاسة »

الصين تعلن نجاحها في إنزال روبوت على [سطح الكوكب الأحمر]

صورة افتراضية للروبوت زورونغ على سطح المريخ
الملعب: أعلنت وسائل إعلام حكومية صينية في وقت مبكر السبت أن مركبة فضائية هبطت بنجاح على سطح كوكب المريخ. وكان الروبوت زورونغ" ذو الست عجلات يستهدف الهبوط "يوتوبيا بلانيتيا" Utopia Planitia، وهي منطقة شاسعة في نصف الشمالي للكوكب. واستخدمت كبسولة واقية ومظلة هبوط ومنصة صاروخية لمساعدة الروبوت على »

دراسة: مستويات مثيرة للقلق من مادة كيميائية سامة [في حليب الأمهات الأميركيات]

سيدة تحمل طفلها حديث الولادة (رويترز)
الملعب: كشفت دراسة جديدة فحصت حليب عدد من الأمهات الأميركيات عن وجود مستويات مثيرة للقلق من مادة السلفونات المشبعة بالفلور السامة في جميع العينات التي تم اختبارها. بحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد أشارت الدراسة إلى أن المستويات التي عثر عليها من هذه المادة تتراوح من 50 جزءاً لكل تريليون إلى »

دراسة: المؤتمرات عبر تقنية الفيديو [تؤدي للإجهاد والتوتر].. فما هو السبب؟

الاجتماعات بتقنية الفيديو أكثر إرهاقاً من اللقاءات الفعلية المباشرة.
الملعب: منذ تفشي وباء كورونا المستجد صار الكثير من الناس يقضون أوقاتا كثيرة أمام كاميرات أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية لحضور اجتماعات عمل أو دروس تعليمية أو ورشات عمل. فالاجتماعات بتقنية الفيديو بسبب كورونا غيرت عالم العمل والمدرسة والحياة الخاصة. ورغم المزايا الكثيرة لهذه التقنية خصوصا في ظل »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com