آخر تحديث للموقع : 17 - أكتوبر - 2017 , الثلاثاء 06:41 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

من هي [أودريه أزولاي] المديرة العامة الجديدة لمنظمة اليونسكو؟

الملعب: ولدت أودريه أزولاي في باريس في آب/أغسطس 1972 من عائلة مغربية يهودية من مدينة الصويرة. وهي ابنة مستشار ملك المغرب محمد السادس أندري أزولاي، وقبله والده الحسن الثاني. حصلت على شهادتها في عام 2000 من المدرسة الوطنية للإدارة، وهي إحدى أعرق المدارس الفرنسية تخرج منها عدد كبير من كبار »

فوز المرشحة الفرنسية بمنصب [مدير منظمة اليونسكو] على حساب مرشح قطر

الملعب: فازت مرشحة فرنسا أودري أزولاي في الجولة الأخيرة على منافسها القطري حمد الكواري، بمنصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو). وأوضحت وسائل إعلام أن المرشحة الفرنسية حصلت في الجولة الأخيرة التي أجريت اليوم الجمعة على 30 صوتا، في حين حصل منافسها القطري حمد »

بعد خروج مصر.. منافسة [قطرية فرنسية] على إدارة "اليونسكو"

الملعب: وصلت المرشحة الفرنسية أودريه أوزلاي إلى المنافسة الأخيرة على منصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، بعد تقدمها على منافستها المصرية مشيرة خطاب في جولة التصويت الفاصلة التي جرت الجمعة. وحصدت المرشحة الفرنسية 31 صوتاً مقابل 25 صوتاً لمنافستها المصرية، لتخوض »

الدكتور باسل باوزير يصدر دراسته المتخصصة الثانية حول [تحليل مسودة دستور اليمن الجديد]

الملعب: أصدر د. باسل باوزير في عمّان دراسته المتخصصة الثانية حول تحليل مسودة دستور اليمن الجديد على ضوء التزامات اليمن بموجب القانون الدولي والمعايير الدولية. و هدفت الدراسة الى موازنة أحكام مسودة الدستور اليمني الجديد ومقاربتها بالمعايير الدولية المتعارف عليها في كتابة الدساتير وفحص مدى مطابقة »

3 مرشحين عرب في انتخابات منصب [مدير اليونسكو]

الملعب: تنطلق في العاصمة الفرنسية، اليوم الاثنين، انتخابات أممية على منصب المدير العام الجديد لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) خلفا للسيدة ايرينا بوكوفا من بلغاريا. ويخوض الانتخابات سبعة مرشحين بينهم 3 عرب وهم: مشيرة خطاب من مصر وفيرا خوري لاكويه من لبنان وحمد بن عبد »

التشكيلي اليمني عدنان جمّن: الأزمة في بلادي حولتني [من رسَّام إلى طاهٍ]

الملعب: يعشق الفنان التشكيلي اليمني عدنان جمّن، البيئة الاجتماعية اليمنية، فيتابع تفاصيلها ويعيد تشكيلها في لوحات فنية تطابق الواقع أياً كان. ويملك جمّن قدرة تفوق الكاميرا الضوئية في الدقة والجمال حينما يرسم الوجوه، الأمر الذي جعله واحدا من أبرز فناني «البورتريه» في اليمن، يميل إلى «الواقعية »

الفائز بجائزة نوبل في الأدب "كازو إيشيغورو": الجائزة [إطراء مذهل]

فاز الكاتب البريطاني كازو إيشيغورو بجائزة الأدب "لتعريته علاقة الإنسان بالعالم"
الملعب: فاز الروائي الياباني المولد، والبريطاني الجنسية، كازو إيشيغورو، بجائزة نوبل في الأدب لعام 2017. وأثنت الأكاديمية السويدية ، التي تمنح الجائزة، على الروائي قائلة إنه ككاتب "قد عرى في روياته التي تتسم بقوة عاطفية عظيمة الخواء الكامن تحت شعورنا الواهم بالعلاقة بالعالم". وقال إيشيغورو - »

برلين تستضيف [أول معرض في العالم] لفن الرسم على الجدران (غرافيتي)

سلطات العاصمة الألمانية تقدم إجراءات لمساعدة فناني الشارع على مواصلة عملهم بصورة قانونية
الملعب: احتفت العاصمة الألمانية برلين بأعمال الرسم والكتابة على الجدران (الغرافيتي) وأعلنتها بوصفها نوعا فنيا معترفا به، على الرغم من أن العديد من المدن في العالم ما زالت تعد هذا النوع من الرسومات تخريبا وتلويثا للشوارع يجب إزالته. ويفتح متحف الفن الحضري المعاصر أبوابه في برلين، المدينة »

المُنتَظَر في العلاقة مع الأردن [في ظل الظروف الحادة التي يمر بها اليمن]

بعد قيام الوحدة اليمنية في آيار 1990 انتقلت العلاقات الثنائية بين البلدين إلى مجالات أوسع وأعمق
الملعب: حسب الوثائق الأردنية، أقامت المملكة الأردنية الهاشمية أول علاقات دبلوماسية لها مع المملكة اليمنية المتوكلية في نيسان 1961 بدرجة قائم بالأعمال, وعندما تغير النظام السياسي في اليمن من الإمامي إلى الجمهوري اعترف الأردن بالجمهورية العربية اليمنية في22 تموز 1964. و في عام 1975 نشأت علاقات »

الموت [في هذا البلد] يهوي في أعماق سحيقة

من ذكريات الحرب في لحج
الملعب/ خاص: اللعنة على هذه الحرب التي وشوشت لقذائفها بإحداثيات روحي فحولت مناطق شاسعة منها إلى خراب في وطن يصبح فيه الزفير ليس ردة فعل للشهيق ويصبح فيه التنفس جرماً والهواء عدواً والأمل مخاطرة قد تُكلفنا غالياً. وقت الفراغ ذلك الذي تقضيه بين مجزرتين محاولاً المحافظة على صحتك النفسية وأنت »

وفاة الكاتبة الفرنسية صاحبة سلسلة "أنجيليك" آن غولون عن 95 عاماً

الملعب: توفيت الكاتبة الفرنسية آن غولون صاحبة سلسلة "أنجيليك" عن 95 عاماً في إحدى ضواحي باريس، بحسب ما أعلنت الأحد ابنتها. وعرفت آن غولون بشكل خاص بهذه السلسلة التي ترجمت إلى ثلاثين لغة، واعتبرت من أهم الأعمال الأدبية الشعبية والروائية حول القرن السابع عشر. وبيعت منها 100 مليون نسخة في مختلف »

حمد عبود.. رحلة اغتراب مع ألم مبطن [بأسلوب ساخر]

الكاتب السوري حمد عبود
الملعب: تم ترشيح الكاتب السوري حمد عبود مع المترجمة الألمانية لاريسا بيندر في القائمة القصيرة للجائزة الدولية للأدب للعام 2017 عن كتابه "الموت يصنع كعكة عيد الميلاد". الكاتب السوري والذي ولد في عام 1987 في محافظة ديرالزور خرج من وطنه في نهاية العام 2012 في رحلة اغتراب عبر مصر والإمارات العربية »

بيع مجموعة من مخطوطات "ماو تسي تونغ" الأدبية في مزاد [بعشرة اضعاف سعرها المتوقع]

ماو تسي تونغ
الملعب: بيعت مجموعة من الملاحظات والمسودات التي كتبها مؤسس الصين المعاصرة الزعيم ماو تسي تونغ بخط يده في المزاد بعشرة اضعاف سعرها المتوقع. فقد بيعت المخطوطات التي كتبها ماو في عام 1975 لأستاذة كانت قد عينت للقراءة له في مزاد نظمته دار سوذبيز في لندن بحوالي 910 آلاف دولارا امريكيا. وقالت دار »

اليونسكو تختار الشارقة [عاصمة عالمية للكتاب 2019]

الملعب: أعلنت إيرينيا بوكوفا المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) اختيار الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019. وذكر الموقع الرسمي لليونسكو على الإنترنت، أن هذا الاختيار جاء بناء على توصية من اللجنة الاستشارية التي اجتمعت في مقر »

الروائي الشهير حبيب سروري: الظلاميون [ينتقمون]

الملعب: حبيب عبد الرب سروري، عالم الرياضيات والحاسوب، السارد الذي أنتج ثماني روايات حتى الآن، تتداخل فيها تقنيات متعددة وتشتغل على وفق طرائق متنوعة. ناقش فيها مفهوم الإله، ووظف موروث أبي العلاء المعري، وجعل العلم والتكنولوجيا من أهم ركائزها الفنية. لكنه لم يقف عند حدود السرد، وإنما ألّف كتباً في »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com