آخر تحديث للموقع : 18 - ديسمبر - 2021 , السبت 06:49 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

الشاعر الذي غنت له أم كلثوم و[مُنَظّر تأسيس باكستان]

محمد إقبال
الملعب: أحيت باكستان مؤخرا الذكرى الـ 144 لميلاد الشاعر والمفكر والفيلسوف محمد إقبال، والذي يعد أبا لباكستان. وفي هذا الإطار، شهدت البلاد تنظيم فعاليات مختلفة لإحياء هذه المناسبة، حيث تم استذكار دوره في حصول باكستان على استقلالها، والتطرق لأعماله الشعرية والفكرية. كما تم تنظيم ندوات وفعاليات »

فنانة تونسية تبدع أعمالاً مبهرة بتقنية قديمة

الملعب: في وعاء من ماء مخلوط بمواد معينة تزيد كثافته وبحركات دقيقة للفرشاة، ترش الفنانة التونسية زهرة زروقي أشكالاً زاهية الألوان لتبدع قطعاً فنية مميزة باستخدام تقنيات غير معروفة للفن الرخامي. ويشيع الفن الرخامي المعروف باسم تقنية (الإبرو) أو الرسم على الماء في تركيا ومناطق من آسيا الوسطى، حيث »

جائزة السلام الألمانية للكتاب تمنح للزيمبابوية [دانغاريمبغا]

درست دانغاريمبغا إخراج الأفلام في برلين في الفترة بين 1989 و1996 وعادت بعد ذلك مع زوجها الألماني إلى زيمبابوي.
الملعب: حصلت الكاتبة والمخرجة الزيمبابوية تسيتسي دانغاريمبغا على جائزة السلام التي يمنحها "اتحاد تجارة الكتب الألمانية" سنويا على هامش معرض فرانكفورت الدولي للكتاب. وقالت مديرة الاتحاد كارين شميت - فريدريشس في فرانكفورت إن الكاتبة والمخرجة الزيمبابوية نجحت في "تقريب مجتمع إلينا، وصحيح أنه لم يصبح »

المتحف البريطاني يعرض [قرص نيبرا السماوي] أقدم خريطة للنجوم في العالم

قرص نيبرا السماوي يملكه متحف في مدينة هاله بألمانيا
الملعب: يعرض المتحف البريطاني خريطة قديمة يُعتقد أنها أقدم خريطة للنجوم في العالم. وثمة اعتقاد كبير بأن الخريطة التي يطلق عليها "قرص نيبرا السماوي" يصل عمرها إلى 3600 عام، ويعود تاريخها إلى العصر البرونزي. واكتُشف "القرص البرونزي" في ألمانيا عام 1999 ويعتبر واحدا من أهم الاكتشافات الأثرية في القرن »

الفائز بنوبل للآداب ينتقد السياسات الأوروبية [غير الإنسانية] إزاء المهاجرين

عبد الرازق غونا تعهد مواصلة تناول قضايا الهجرة
الملعب: صرح الكاتب عبد الرزاق غورنا الفائز بنوبل الآداب للعام 2021 أنه سيواصل تناول قضايا الهجرة، واصفا بريكست بـ«الخطأ» وسياسات الحكومات الأوروبية بـ«غير الإنسانية». وقد توج الروائي البريطاني البالغ من العمر 72 عاما والمولود في زنجبار الخميس بأسمى الجوائز الأدبية تقديرا لرواياته حول حقبة الاستعمار »

الكاتب التنزاني عبد الرزاق جرنة يفوز بـ[جائزة نوبل للأدب]

ماتس مالم من «الأكاديمية السويدية» يعلن الفائز بـ«جائزة نوبل للأدب»... (أ.ف.ب)
الملعب: قالت «الأكاديمية السويدية» المانحة «جوائز نوبل»، اليوم الخميس، إن الكاتب التنزاني عبد الرزاق جرنة هو الفائز بـ«جائزة نوبل للأدب لعام 2021». وتبلغ قيمة الجائزة 10 ملايين كرونه سويدي (1.14 مليون دولار)، بحسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء. »

المجموعة السعودية "الأبحاث والإعلام" تطلق دار [رف] لإثراء صناعة النشر في المنطقة

الملعب: أعلنت المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG)، أمس، إطلاق دار «رف» للنشر، لتلبية احتياجات الجمهور في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عبر تبني أحدث التقنيات الرقمية، واعتماد نماذج أعمال جديدة ومبتكرة، وعقد شراكات دولية مع أكبر دور النشر حول العالم. وتأتي دار رف للنشر امتداداً للتاريخ »

إدوارد سعيد: بين [عالمين] والتباسات كثيرة

أثارت أفكار إدوارد سعيد الكثير من الجدل في حياته وبعد رحيله
الملعب: "بعد سنوات طويلة من رحيله عام 2003 يبقى إدوارد سعيد شريكا في كثير من حواراتي المتخيلة"، يكتب تيموثي برينان في بداية سيرة سعيد التي كتبها. وتقول الكاتبة أهداف سويف في مقال نشرته صحيفة الغارديان البريطانية إن عدد الكتب المنشورة عن الأكاديمي الفلسطيني/الأمريكي بلغت حوالي 50 كتابا. قبل 18 عاما »

[عاشوراء]: لماذا تلهم كربلاء الرسامين حتى يومنا هذا؟

رسام عراقي في أحد محترفات مدينة الصدر عام 2006
الملعب: ما الذي يمكن أن يجمع هندياً يعيش في كاليفورنيا، بلبناني من الجنوب؟ يحبان فريق كرة القدم نفسه؟ ربما. يتشاركان بمشاهدة المسلسلات ذاتها على نتفليكس؟ احتمال أيضاً. لا يعرف نبي حيدر علي من الهند، وعلي نجدي من لبنان، بعضهما البعض. ولكن، حين سألتُ الاثنين عن فنان تأثرا بأعماله، حدّثاني عن الرسام »

هل يمكن للتكنولوجيا أن تساعد الروائيين [على الكتابة]؟

الملعب: كان المؤلف الأمريكي الشهير مارك توين يستهجن بشدة الذين يعتقدون أنه من الممكن لشخص ما أن يتعلم كيفية كتابة رواية. ومن أقواله المشهورة حول هذا الموضوع: "من لم يولد ولديه ملكة كتابة الرواية حتما سيواجه وقتا عصيبا عندما يحاول تأليف رواية". كما قال: "إن لم تكن لدى الشخص فكرة واضحة عن قصته، هذا »

ويل سميث يعلن صدور [مذكراته] قريباً

بحسب الموقع الرسمي للكتاب، تعد هذه المذكرات نتاج رحلة عميقة من معرفة الذات
الملعب: أعلن الممثل الأمريكي ويل سميث عن صدور مرتقب لمذكراته بعنوان "ويل" كما كشف عن عنوان الكتاب وغلافه، وفقا لموقع "ديدلاين". وشكر سميث عبر موقع إنستغرام أمس، معجبيه على الحب، قائلا: أرى أنكم تطلبون مسبقا كتابي في وقت مبكر، شكرا لكم". وأدرج الكتاب الذي سيصدر عن "دار بنغوين للنشر" في 9 نوفمبر/ »

ما قصة النسر المصري النادر الذي ظهر في بريطانيا [بعد 150 عاماً] ؟

الملعب: شوهد نسر مصري نادر في المملكة المتحدة لأول مرة منذ أكثر من 150 عاما، في مصادفة توصف بأنها تحدث "مرة واحدة في القرن"، ويعتقد أن الطائر البري ربما وصل إلى جزر سيلي قادما من شمال فرنسا. وإذا تأكد أن هذه المشاهدة "النادرة للغاية" هي فعلا للنسر المصري، فستكون هي الأولى منذ عام 1868، وفقا »

وثائق جديدة عن جبران خليل جبران مع ترجمة [هذا الرجل من لبنان]

شبان لبنانيون في بوسطن يحملون نعش جبران خارجين من محطة القطار الجنوبية لدى وصوله من نيويورك
الملعب: كان لا بد من مرور تسعين سنة على وفاة جبران خليل جبران، لنرى كتاب «هذا الرجل من لبنان» الذي كتبته باربره يونغ بالإنجليزية، وقد ترجم إلى العربية في نسخة أنيقة وترجمة بلغة ممتازة وسلسة أنجزها الشاعر اللبناني هنري زغيب. ويونغ هي الشاعرة الأميركية التي رافقت جبران في السنوات السبع الأخيرة من »

لوحة بيكاسو "امرأة جالسة قرب نافذة" تباع بأكثر من [مئة مليون دولار] في مزاد بنيويورك

لوحة امرأة جالسة قرب نافذة (ماري-تريز) هي خامس عمل فني لـبيكاسو يباع بأكثر من مئة مليون دولار
الملعب: بيعت لوحة للفنان الإسباني الشهير بابلو بيكاسو بأكثر من مئة مليون دولار في مزاد بنيويورك. وتعدّ هذه هي المرة الخامسة التي يباع فيها عمل للرسام والنحات بيكاسو بمبلغ مكون من تسعة أرقام. واشترى أحد جامعي التحف الفنية لوحة "امرأة جالسة قرب نافذة (ماري-تريز)" مقابل مبلغ 103.4 مليون دولار الخميس »

لماذا يعد الوقت الحالي مثالياً لقراءة أعمال الروائية الإنجليزية [جين أوستن] ؟

الملعب: لا تعد روايات جين أوستن، خلافا للاعتقاد الشائع، وسيلة للهروب من الواقع، بل تحمل في طياتها دروسا في الإصرار والمثابرة، ولهذا قد يكون الوقت الحالي مثاليا لقراءتها. في عام حافل بالاضطرابات والتحديات، بحث كل منا عن طرق خاصة للتأقلم مع الضغوط النفسية. وقد وجدت ضالتي في روايات جين أوستن. فعلى »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com