آخر تحديث للموقع : 28 - مارس - 2017 , الثلاثاء 01:58 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

من أرشيف العلاقات اليمنية الأردنية مبادرة 1965 لحل الأزمة في اليمن

الملعب:  يتناول الباحث د.باسل باوزير في  هذا المقال المبادرة الأردنية للسلام في اليمن  سنة 1965 ضمن سلسلة من المقالات والدراسات عن تاريخ العلاقات اليمنية الأردنية يكشف فيها لأول مرة معلومات ووثائق من الأرشيف الأردني بمناسبة انعقاد مؤتمر القمة العربية في الأردن آذار 2017. المقال كاملا: شهدت »

وفاة الشاعر الكاريبي ديريك والكوت عن عمر يناهز 87 عاماً

الملعب: توفي الجمعة، الشاعر والكاتب المسرحي الكاريبي، ديريك والكوت، إثر أزمة صحية لم يفصح عن تفاصيلها، عن عمر يناهز 87 عاماً. ويعتبر والكوت من أهم الشعراء والكتاب، حيث تضمن شعره جماليات منطقة الكاريبي وتناقضاته التاريخية من الاستعمار والعبودية. وصدرت لوالكوت أشعاراً تضاهي الملاحم الإغريقية، حيث »

الباحث باوزير يضيء على العلاقات اليمنية الأردنية

صورة لمجموعة من جنود جيش البادية الحضرمي ويلاحظ فيها تطابق زيهم العسكري مع الزي العسكري لجيش البادية الأردني
الملعب: يستعرض الباحث د.باسل باوزير في هذا المقال العلاقات اليمنية الأردنية ويتتبع مسارها منذ ثلاثينيات القرن الماضي.. ويكشف عن العديد من الجوانب المهمة في علاقات البلدين تنشر لأول مرة، المقال هو جزء من سلسلة مقالات ودراسات للباحث حول العلاقات بين البلدين.. تنشر تباعا بمناسبة انعقاد القمة العربية »

ميشيل وباراك أوباما [ينشران] كتابين جديدين

الملعب: توصل الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما وزوجته ميشيل إلى اتفاق مع دار نشر "بنغوين راندوم هاوس" بشأن كتابين لهما. وقالت دار النشر، وفق ما ذكرت BBC: "الشركة حصلت على حقوق نشر عالمية لكتابين من تأليف الرئيس السباق أوباما وزوجته." ولم يُكشف عن عنوانيْ الكتابين أو تفاصيلهما الأخرى، لكن »

وفاة الرسام الهولندي "ديك برونا" صاحب كتب [الأرنبة ميفي]

الملعب: توفي الرسام الهولندي ديك برونا عن عمر ناهز 89 سنة في مدينة أوترخت الهولندية. وقد أبدع برونا شخصية "الأرنبة الصغيرة ميفي" في عام 1955 في قصة كتبها أول مرة للترفيه عن ابنه الصغير. ومع مرور السنوات كتب برونا أكثر من مائة كتاب، لكن شخصية "ميفي" ظلت أكثر الشخصيات شعبية من بين كل أعماله، إذ »

الإعلان عن ستة روائيين عرب سيتنافسون على جائزة "بوكر"

الملعب: أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية "بوكر" الخميس عن القائمة القصيرة للروايات المرشحة للفوز في دورتها العاشرة هذا العام حيث تم اختيار ست روايات من بين 186 صدرت في الأشهر الاثني عشر الماضية. وذكر على موقع الجائزة أن لجنة التحكيم المكونة من خمسة أعضاء برئاسة الروائية الفلسطينية سحر »

السلطات الفلسطينية تصادر [جريمة في رام الله] مخلة بالحياء والآداب العامة

الملعب: صادرت السلطات الفلسطينية رواية "جريمة في رام الله" في الضفة الغربية لاحتوائها على مصطلحات قالت إنها "مخلة بالحياء والآداب العامة". وجاء ذلك بعد اصدار النائب العام أحمد براك قرارا بحظر نشر الرواية ومصادرة نسخها من الأسواق، واستدعاء كاتبها عباد يحيى للتحقيق. و ورد في بيان أصدره مكتب براك، »

وفاة الشاعر المصري الشهير [سيد حجاب] بعد صراع مع المرض

الملعب: توفي الشاعر المصري الكبير سيد حجاب، مساء الأربعاء، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 76 عاماً. وكان الشاعر الراحل دخل مستشفى المعادي العسكري، قبل أيام، بعد اشتداد المرض عليه قبل أن يتوفى هناك، ولم يتحدد بعد موعد أو مكان التشييع. يذكر أن سيد حجاب اشتهر بـ "سيد شعراء العامية" في الوطن العربي، »

صحيفة ألمانية: روح التسامح اختفت من أوروبا [بسقوط الأندلس]

الملعب: من المعروف أن الأندلس عادت إلى الديانة المسيحية بسقوط غرناطة التابعة لإسبانيا في 2 يناير/كانون الثاني من العام 1492، بعد عقودٍ قضاها أهلها يدينون بالإسلام. صحيفة Welt الألمانية، نشرت مؤخراً تقريراً يحكي قصة سقوط الأندلس، معتبرةً أن العقد الذي أبرمه آخر ملك أندلسي مع الحكام الجدد لغرناطة »

طبعة جديدة من كتاب "كفاحي" لهتلر [تجتاح ألمانيا]

الملعب: عندما انتهت حقوق الملكية الفكرية لكتاب "كفاحي" للزعيم النازي أدولف هتلر، نشر معهد التاريخ المعاصر في ميونيخ طبعة مذيلة بتعليقات لهذا الكتاب التحريضي. وتحدث مدير المعهد أندرياس فيرشينج أمس الثلاثاء في ميونيخ عن هذا الكتاب الذي أصبح، دون تخطيط من المعهد، من أكثر الكتب مبيعاً في ألمانيا، »

وفاة الكاتب البريطاني الكبير جون برغر عن 90 عاماً

الملعب: توفي الأديب والناقد الفني البريطاني الكبير جون برغر أمس الإثنين عن 90 عاماً، وفقاً لما أعلنته دار نشر "الفاجوارا". وأشارت دار النشر على حسابها في فيس بوك الليلة الماضية: "اليوم نودع بحزن كبير جون برغر، كاتب عدة أعمال خالدة منها رواية (ج). لقد كان شرفا لنا فرصة نشر أعماله باللغة »

بيجاسوس فنان الشارع في لندن يرسم لوحة تذكارية لجورج مايكل

الملعب: رسم بيجاسوس فنان الشارع في لندن جدارية للراحل جورج مايكل تكريماً لمغني فريق وام الذي توفي يوم الأحد عن 53 عاماً. واللوحة التي رسمت قرب متنزه لرسوم الحائط في شورديتش في شرق لندن بها ثلاث صور متطابقة الشكل مختلفة الألوان لجورج مايكل وهو يمسك بسترة وبجواره كلمات "لن أرقص مجدداً" اقتباساً »

الحكومة البولندية تشتري مجموعة فنية خاصة بينها [لوحة لدافنشي]

الملعب: عقدت وزارة الثقافة البولندية صفقة مع سليل عائلة ارستقراطية لشراء مجموعة خاصة كبيرة من الأعمال الفنية بينها لوحة للايطالي ليوناردو دافنشي . وتهدف الصفقة للاحتفاظ بهذه المجموعة من اللوحات في بولندا للأجيال القادمة، وفق ما ذكرت BBC . و تتكون المجموعة من 86 ألف لوحة بينها لوحة "سيدة مع »

المُفَكِّر "عُمَر الجَاوِي" .. 19 عاماً من الفراق و[ما زلنا نبكيك]

عمر الجاوي
الملعب: في يوم الثلاثاء الـ 23 من شهر شعبان " المُعظَّم " 1418 هـ الموافق الـ 23 من شهر ديسمبر " كانون الأول " 1997 م ، رحل عن دنيانا الفانية هذه مُفارِقاً لنا جَسَدَاً الأستاذ المناضل الثائر و المُعلِّم و القائد و المُفَكِّر الوطني الجنوبي الكبير السَّيِّد عُمَر بن عَبدُ الله السَّقَّاف " »

جائزة آسيا جبار للرواية تذهب للجزائريين [قسيمي وكوداش وماتي]

الملعب: فاز الثلاثي الجزائري: سمير قسيمي، وليندا كوداش، وجمال ماتي، بجائزة آسيا جبار للرواية في دورتها الثانية، وقيمتها 500 ألف دينار جزائري (نحو 4537 دولاراً) لكل فئة من فئات الجائزة الثلاث. وحصل قسيمي على الجائزة في فئة اللغة العربية عن روايته "كتاب الما شاء" الصادرة عن دار المدى للإعلام »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com