آخر تحديث للموقع : 25 - سبتمبر - 2020 , الجمعة 07:31 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

وزارة الثقافة تنعي الفنان الكبير [عمر باوزير]

الملعب: نعت وزارة الثقافة الفنان الكبير عمر باوزير الذي وافاه الاجل اليوم في مصر بعد حياة حافلة بالعطاء الفني والموسيقي الكبير. والفقيد من مواليد سنة 1959م في غيل باوزير، وبدأ مشواره الفني في حضرموت وذاع صيته كأحد الفنانين المتأثرين بعملاق الفن اليمني الكبير أبو بكر سالم، ليتوجه بعد ذلك إلى »

العثور على [نسخة نادرة لآخر مسرحيات شكسبير] في مدرسة بإسبانيا

الملعب: عثر باحثون على نسخة نادرة من آخر مسرحية كتبها وليام شكسبير في مدرسة كاثوليكية في إسبانيا. وتوصل الباحثون إلى اكتشاف نسخة من مسرحية "القريبان النبيلان"، من تأليف شكسبير وجون فليتشر، خلال إنجازهم لدراسة عن أعمال عالم الاقتصاد الاسكتلندي آدم سميث. وتعد النسخة التي تعود إلى عام 1634 ميلادية »

حكاية [أسد الصحراء] الذي أصبح رمزاً لمقاومة المستعمر في ليبيا

الملعب: في 16 سبتمبر/ أيلول عام 1931 قامت سلطات الاحتلال الإيطالي في ليبيا بإعدام الشيخ عمر المختار البالغ من العمر آنذاك 73 عاما شنقا بعد محاكمة صورية. وتقول دائرة المعارف البريطانية إنه بعد احتلال الإيطاليين لليبيا عام 1911 واجهوا مقاومة طويلة الأمد من قبل السنوسيين في برقة وهي المقاومة التي حرمت »

كيف ساهمت بعض الاعمال الروائية في محاربة [الاسلاموفوبيا] ؟

أغلفة بعض الكتب التي شملتها الدراسة
الملعب: قد لا يبدو تحضير فتاة لتصبح انتحارية أكثر موضوع يناسب رواية للأطفال، لكن دراسة جديدة رجحت أن الكتب الخيالية التي تدور حول الإرهاب والتطرف ساعدت الأطفال والشباب في "مقاومة التطرف والإسلاموفوبيا" منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول. أودت هجمات 11 سبتمبر/ أيلول عام 2001 بحياة نحو 3 آلاف شخص. وفي الشهر »

اليمن يطلب من الإيسيسكو تسجيل [الأغنية الصنعانية] بقوائم تراث العالم الإسلامي

الملعب: سلم سفير الجمهورية اليمنية لدى المملكة المغربية عز الدين الأصبحي، اليوم، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، الدكتور سالم المالك، طلبا رسميا من وزارة الثقافة لإدراج (الأغنية الصنعانية)، و(النخلة: التقاليد والمهارات والممارسات المرتبطة بها)، ضمن التراث »

هيلاري كلينتون: وثائقي [لتصحيح سرد سيرة حياتها] بعد نجاح فيلم ميشيل أوباما

الملعب: عندما عرض وثائقي (Becoming) قبل أسابيع قليلة، وهو عن ميشيل أوباما، أصبح واحدا من أكثر عشرة أفلام مشاهدة على موقع نيتفلكس. والآن، هناك وثائقي جديد يدور أيضا عن سيدة أولى سابقة في البيت الأبيض، هي هيلاري كلنتون. تصل مدة الوثائقي إلى أربع ساعات، وهو مبنيّ على مجموعة مقابلات لكلينتون مع المخرجة »

تعرف على [الشاعر الفارسي] الذي أثر في كبار المفكرين الغربيين

طرأت للشاعر فكرة تأليف كتاب "روضة الورد" بينما كان يتنزه مع صديقه في إحدى الحدائق في الربيع
الملعب: في القرن الثالث عشر ميلاديا، وفي إحدى أشد الحقب اضطرابا في التاريخ الإيراني، غادر الشاعر سعدي الشيرازي مسقط رأسه شيراز للدارسة في بغداد، وجاب بعدها مشارق الأرض ومغاربها، ولم يعد إلى شيراز، مدينة الورود والبلابل، إلا بعد ثلاثة عقود، وكانت المدينة آمنة أنذاك بفضل حكامها الترك، الذين نجحوا في »

[توكل كرمان] و"فايسبوك" والأنظمة…

الملعب: فوجئتُ سلباً بقرار “فايسبوك” تعيين الناشطة اليمنية توكل كرمان عضوة في مجلس الإشراف على محتوى المنصة العربي. لهذه “السلبية” التي شعرتُ بها حيال هذا القرار أسبابها، وهي تتعلق بسياسات “فايسبوك” وأدواره “الرقابية” التي بتنا نختبرها كل يوم، ما جعلني أتساءل أكثر عن دلالات اختيار شخصية جدلية مثل »

لماذا تعود أفكار صاحب [الحقيقة الغابة] لتثير الجدل بعد مرور نحو 30 عاماً على اغتياله؟

فرج فودة
الملعب: تبدو سيرة الكاتب المصري الراحل، فرج فودة، كأنها تأبى إلا أن تعود لواجهة النقاش في بلاده، رغم مرور نحو 30 عاما على اغتياله، إذ أثار حديث ممثل مصري عن الكاتب ردود فعل جدلية في مصر وخارجها حول إرث فودة الذي كان من أبرز المدافعين عن العلمانية في البلاد. فالممثل أحمد الرافعي، الذي أدى دور قيادي »

مقاربات دينية للشرّ: يُولد مع الأطفال و[هم في بطون أمهاتهم] !

الملعب: عند كل جريمة تقع، يخرج النقاش حول “إنسانية” الفاعل. تنزع عنه فوراً إنسانيته، ويصار إلى نعته بالحيوان أو الوحش. لكن أليس الشرّ إنسانياً؟ ألا يحضر في التركيبة النفسية لكل إنسان؟ ومن أين يأتي الشرّ بحسب السرديات الدينية؟ هل يولد معنا؟ هل هو من يحركنا أم نحن من نحرّكه؟ وكيف تقارب الأديان »

المرأة التي خرجت [من التفاحة]

الملعب: التفاحة ليست فاكهةً مميّزة على الإطلاق، كثيرة هي الفاكهة التي تتغلّبُ على التفاح طعماً وشكلاً وفائدة، ببساطة لو لم تكن التّفاحة لكانتْ فاكهة أُخرى، كل ما في الأمر أن الحظّ ارتطم بها، وإليها امتدّت يد القاصّ في السلّة، ثم صيّرها بطلة أسطورة الطرد من الجنّة. في تلك الأسطورة قصمت المرأة ظهر »

كيف أظهر الوباء فيروس كورونا [السمات الثقافية] للشعوب؟

مئات الآلاف من الأستراليين كانوا ينتظرون عيد الفصح للتخييم في الطبيعة، لكنهم اضطروا للتخييم في الحدائق الخلفية
الملعب: كثيرا ما يُقال إن معادن الناس تظهر عند الشدائد، وقد كشف لنا وباء كورونا المستجد، أن هذا ينطبق على الدول بقدر ما ينطبق على الأشخاص. وتزامنا مع فرض إجراءات تقييد حركة المواطنين وإلزامهم بالبقاء في منازلهم للحد من انتشار الفيروس، انتشرت ظواهر لافتة، أبرزها الطرق المبتكرة والملهمة والعجيبة التي »

القبلة الأخيرة [قبل الحجر]

الملعب: لم تكن أكيدة من قدرتها على تحمّل تبعات المجازفة، تتحوّل القبلات الصغيرة إلى مجازفات كبيرة، حين تنبت في القلب إسفرجلة حزينة، لا تتوقف عن المراوغة والتهديد. كانت تراه لأول مرة أمامها ولم تكن قد خطّطت لشيء، كانت آتية برغبة عارمة في إنهاء اللقاء سريعاً والعودة إلى قهوتها أو إلى البيت، حيث يُمكن »

"كورونا" وعلاقتي الشائكة [مع الصين]… جاين لي وعلي بابا و"البيغ داتا"

الملعب: مشهد الرئيس الصيني شي جين بينغ وهو يجول في مدينة ووهان، ويعلن أنه “تمت السيطرة عملياً” على تفشي فايروس “كورونا” في عموم مقاطعة هوبي التي عاصمتها ووهان، هو مشهد كان كفيلاً بأن يبعث في نفسي شيئاً من الطمأنينة، انا المصنفة من جماعة “المهلوعين” من الفايروس المستجد. المشهد، كان بطبيعة الحال »

فيروس "كورونا"… مؤامرة [تأجيل الحياة] إلى وقتٍ آخر

الملعب: تبدو حياتنا مؤجلة إلى زمن آخر. أتى فايروس “كورونا” وفرمل كل شيء، كأنه أوقف الأرض قليلاً عن الدوران، ومن حيث لا ندري أصبحت حياتنا في عطلة قسرية. علّق الحركة، أقفل الطرق، فبدت مدن صاخبة في إيطاليا ولبنان والصين وبلجيكا وغيرها، بغاية الوحشة. إنها مشاهد لم نكن لنفكّر بأنها ستحدث حقاً، على الأقل »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com