آخر تحديث للموقع : 13 - ديسمبر - 2018 , الخميس 07:42 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

المملكة وإحراق [كُتب اليمنيين]

الملعب: يعاني الأديب اليمني صراعاً وجوديّاً رهيباً في ظل الحصار الخانق الذي تفرضه دول «التحالف» على اليمن منذ أربع سنوات، فهو محروم من السفر، محروم من حضور الندوات والمؤتمرات العلمية العربية والدولية بسبب الإجراءات الصارمة التي تعيق سفره وتنقله، فضلاً عن عدم السماح بمرور الكتب والمطبوعات إليه. هذا »

مرتفعات ردفان.. ذاكرة للسرد والاستقلال

أخذت مفاهيم الواقعية الاشتراكية تهيمن على معظم الأشكال التعبيرية
الملعب: «مرتفعات ردفان» لحسين صالح مسيبلي، والتي كتبت في مطلع السبعينيات، ونشرت في 1976، هي واحدة من نصوص متميزة في ذاكرتنا السردية، وبعيداً عن تطور الوعي بالكتابة الروائية وعناصرها حين نطل عليها الآن من نافذة ألفية جديدة، وقرن جديد، فهي تثير قضية علاقة الرواية بالتاريخ. لهذا النص ألقه الخاص الذي »

محكمة تقضي بسجن كاتبة صينية 10 سنوات لـ[نشرها رواية صورت مشاهد جنسية مثلية]

لجأت ليو إلى استخدام مشاهد مثيرة جنسيا في عدد من رواياتها
الملعب: قضت محكمة صينية بسجن كاتبة لمدة 10 سنوات بسبب كتابة وبيع رواية صورت مشاهد جنسية مثلية. وأدانت المحكمة في مقاطعة آنهوي، الشهر الماضي، الكاتبة المعروفة باسم ليو، بإنتاج "مواد فاحشة" وبيعها. وصورت روايتها، التي حملت عنوان "أوكيوبيشن" (Occupation)، "سلوكيات مثلية للذكور... من بينها تصرفات »

الكاتبة الشهيرة إيزابيل الليندي تحذر من عالم [تغيب فيه المبادئ والقيم]

أهدت إزابيل الليندي جائزتها إلى ملايين الأشخاص الذين هاجروا بحثاً عن حياة جديدة
الملعب: حذرت الكاتبة التشيلية الشهيرة إيزابيل الليندي من أن "القيم والمبادئ التي تسند حضارتنا، هي اليوم تحت الحصار". وكانت الليندي، صاحبة الرواية الشهيرة "بيت الأرواح" تتحدث في حفل توزيع الجوائز الوطنية للكتاب حين انتقدت أيضاً "صعود النزعات القومية والعنصرية" في عالم السياسة. ومنحت الليندي جائزة عن »

بشرى المقطري في "ماذا تركت وراءك؟": سرد توثيقي [يستعيد الأصوات المنسية] في الحروب

الملعب/ (القدس العربي) د. يمنى العيد: يستوقفني العنوان الذي تضعه بشرى المقطري لكتابها، الكتاب الشهادة الذي تقدّمه لنا. العنوان، كما هو معروف نقديّاً، هو العتبة الأولى التي علينا تجاوزها قبل الدخول إلى عالم الكتاب. أتوقف عند هذه العتبة، عند السطر الأول من العنوان الذي جاء بصيغة السؤال “ماذا تركتَ »

أحب صوركَ لأنها جميلة

آرا
الملعب: آرا غولر الذي توفي في 17 تشرين الأول/أكتوبر 2018، كان أعظم مصوّر ضوئي لمدينة إسطنبول، حيث ولد عام 1928 لعائلة أرمنية، وبدأ التقاط الصور للمدينة عام 1950، صور تجسّد حيوات الأفراد، النُصب التذكارية، فن عمارة الحضارة العثمانية، مساجدها الساحرة، نوافير مدينة إسطنبول الخلابة. ولدتُ بعد أن بدأ »

العلاقات اليمنية الأردنية في الوثائق الهاشمية: لا تاريخ [دون وثائق]

ملك الأردن
الملعب: " لا تاريخ دون وثائق" هي قاعدة مهمة عند جمهور المؤرخين والباحثين عن الحقيقة, فالوثيقة التاريخية تغير من مفهومنا للكثير من المسلمات والاعتقادات الشائعة حول فترة زمنية معينة من تاريخ بلادنا, وبالتالي تتغير ذهنية الباحث حول ما حدث فتاريخ الأمم والشعوب يُصنع بالوثائق. فالوثائق الارشيفية لها »

جُلّ التاريخ المروي [يعدُّ خاطئاً].. لماذا ؟

الملعب: يكاد يكون من المسلم به عالمياً أن معرفة تاريخ أمر ما، أسلوب ناجع لفهمه. ويقال أيضاً إن معرفة تاريخ شأنٍ ما، هي أفضل الطرق لفهمه. بل في الكثير من الحالات يُعتقد بأن الطريقة الوحيدة لفهم شيء ما، هي معرفة تاريخه. إلا أن هذه الافتراضات الثلاثة خاطئة. تسير علوم الإدراك والأنثروبولوجيا »

البريطانية آنا بيرنز تفوز بـ[جائزة مان بوكر المرموقة] عن روايتها "بائع الحليب"

آنا بيرنز كتبت قصة "ميلك مان" بدون أسماء للشخصيات او حتى المدينة التي جرت فيها الأحداث
الملعب: أعلنت جائزة مان بوكر البريطانية فوز الكاتبة "آنا بيرنز" بجائزة هذا العام لتكون أول أيرلندية شمالية تفوز بها. وفازت آنا بيرنز بالجائزة عن روايتها "بائع الحليب" أو Milkman، والتي تتناول قصة علاقة فتاة صغيرة مع رجل كبير متزوج، وتجري الأحداث في مدينة لم تسمها في أيرلندا الشمالية في مجتمع قريب »

هذا الكون السائب

الملعب: في أواخر 1988 اعتُقل في لندن أوغستو بينوشيه بموجب مذكّرة توقيف دوليّة أصدرها القاضي الإسباني بالتازار غارزون ونفّذتها الحكومة البريطانية. المذكّرة اتّهمت الديكتاتور التشيلي بالعديد من الارتكابات ضد حقوق الإنسان في بلده. بعد معركة قانونية طويلة ومعقّدة أُطلق سراح بينوشيه في آذار (مارس) »

وأنت تقرأ رواية "وحي" تجد نفسك وكأنك [أمام جهاز كمبيوتر]

الملعب: بين أرخبيل غالاباغوس الساحر وجامع العيدروس في عدن، وما يختزنه كل من المكانين من دلالة تقف على الطرف النقيض من الآخر، يرتحل المتلقي في استكشاف وميض منبعث ليس من “عصبونات الدماغ”، إن جاز التعبير، بل من “خلطة خاصة” بحبيب عبدالرب سروري في روايته الأخيرة “وحي”. يسترجع غسان (الشخصية الممسكة »

[التنوير] ليس أفكاراً فحسب

الملعب: غالباً ما يُذكر “التنوير” في الكتابات العربيّة بوصفه مجموعة أفكار ناقضت الرؤيتين الدينيّة والخرافيّة للكون والطبيعة، واضعةً الإنسان والعقل في المركزيّة التي سبق أن حلّ فيها الله. هذا، بالطبع، صحيح، لكنّه ليس كلّ الصحيح. ذاك أنّه من دون فعلٍ شعبيّ وسياسيّ في حجم الثورة الفرنسيّة كانت »

كيف وظفت السلفية الجهادية [مفهوم الطاغوت] في القرآن الكريم؟

الملعب: انتشر مصطلح السلفية الجهادية، شعبياً وإعلامياً، ليصف بزوع الحركات الجهادية الناشئة في نهاية الثمانينيات، التي اعتمدت الجهاد المسلح ضدّ الحكومات العربية، رغبة في الانقلاب من أجل تأسيس دولة خلافة إسلامية حديثة، على منهج خلافة النبوة، ويستند الجهاديون، بحسب رؤيتهم، إلى حديث الرسول: "ثمّ تكون »

المياه القذرة [ترسمُ مستقبلنا]

الملعب: في الوقت الذي تغرق مدننا، من بغداد إلى العاصمة الجزائرية مروراً ببيروت، في الروائح المنبعثة من مخارج مياه الصرف الصحي، تدور عجلات 36٪ من باصات النقل الداخلي في العاصمة السويدية ستوكهولم بوقود منتج من مياه الصرف الصحي. هذه المياه تخمّر في أحواض تم تأسيسها عام 1941، ويصنع منها الغاز الحيوي »

رواية "وحي" بين التكنولوجيا والميثولوجيا دهرٌ وهاوية : حبيب سروري: اليمن [يغرق] وشعبه ينتحر جماعياً

الملعب: حبيب عبدالرب سروري، كاتب وروائي يمني، وأستاذ جامعي في علوم الكمبيوتر في الكلية القومية للعلوم التطبيقية في مدينة روان الفرنسية. له العديد من الأبحاث والكتب العلمية باللغتين الفرنسية والإنكليزية. لكن، ومع ذلكك ظل مرتبطا بالأدب والثقافة العربية، حيث أصدر كتبا بالعربية، على غرار: «لا إمام »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com