آخر تحديث للموقع : 14 - يوليو - 2020 , الثلاثاء 05:09 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

تعرف على [الشاعر الفارسي] الذي أثر في كبار المفكرين الغربيين

طرأت للشاعر فكرة تأليف كتاب "روضة الورد" بينما كان يتنزه مع صديقه في إحدى الحدائق في الربيع
الملعب: في القرن الثالث عشر ميلاديا، وفي إحدى أشد الحقب اضطرابا في التاريخ الإيراني، غادر الشاعر سعدي الشيرازي مسقط رأسه شيراز للدارسة في بغداد، وجاب بعدها مشارق الأرض ومغاربها، ولم يعد إلى شيراز، مدينة الورود والبلابل، إلا بعد ثلاثة عقود، وكانت المدينة آمنة أنذاك بفضل حكامها الترك، الذين نجحوا في »

[توكل كرمان] و"فايسبوك" والأنظمة…

الملعب: فوجئتُ سلباً بقرار “فايسبوك” تعيين الناشطة اليمنية توكل كرمان عضوة في مجلس الإشراف على محتوى المنصة العربي. لهذه “السلبية” التي شعرتُ بها حيال هذا القرار أسبابها، وهي تتعلق بسياسات “فايسبوك” وأدواره “الرقابية” التي بتنا نختبرها كل يوم، ما جعلني أتساءل أكثر عن دلالات اختيار شخصية جدلية مثل »

لماذا تعود أفكار صاحب [الحقيقة الغابة] لتثير الجدل بعد مرور نحو 30 عاماً على اغتياله؟

فرج فودة
الملعب: تبدو سيرة الكاتب المصري الراحل، فرج فودة، كأنها تأبى إلا أن تعود لواجهة النقاش في بلاده، رغم مرور نحو 30 عاما على اغتياله، إذ أثار حديث ممثل مصري عن الكاتب ردود فعل جدلية في مصر وخارجها حول إرث فودة الذي كان من أبرز المدافعين عن العلمانية في البلاد. فالممثل أحمد الرافعي، الذي أدى دور قيادي »

مقاربات دينية للشرّ: يُولد مع الأطفال و[هم في بطون أمهاتهم] !

الملعب: عند كل جريمة تقع، يخرج النقاش حول “إنسانية” الفاعل. تنزع عنه فوراً إنسانيته، ويصار إلى نعته بالحيوان أو الوحش. لكن أليس الشرّ إنسانياً؟ ألا يحضر في التركيبة النفسية لكل إنسان؟ ومن أين يأتي الشرّ بحسب السرديات الدينية؟ هل يولد معنا؟ هل هو من يحركنا أم نحن من نحرّكه؟ وكيف تقارب الأديان »

المرأة التي خرجت [من التفاحة]

الملعب: التفاحة ليست فاكهةً مميّزة على الإطلاق، كثيرة هي الفاكهة التي تتغلّبُ على التفاح طعماً وشكلاً وفائدة، ببساطة لو لم تكن التّفاحة لكانتْ فاكهة أُخرى، كل ما في الأمر أن الحظّ ارتطم بها، وإليها امتدّت يد القاصّ في السلّة، ثم صيّرها بطلة أسطورة الطرد من الجنّة. في تلك الأسطورة قصمت المرأة ظهر »

كيف أظهر الوباء فيروس كورونا [السمات الثقافية] للشعوب؟

مئات الآلاف من الأستراليين كانوا ينتظرون عيد الفصح للتخييم في الطبيعة، لكنهم اضطروا للتخييم في الحدائق الخلفية
الملعب: كثيرا ما يُقال إن معادن الناس تظهر عند الشدائد، وقد كشف لنا وباء كورونا المستجد، أن هذا ينطبق على الدول بقدر ما ينطبق على الأشخاص. وتزامنا مع فرض إجراءات تقييد حركة المواطنين وإلزامهم بالبقاء في منازلهم للحد من انتشار الفيروس، انتشرت ظواهر لافتة، أبرزها الطرق المبتكرة والملهمة والعجيبة التي »

القبلة الأخيرة [قبل الحجر]

الملعب: لم تكن أكيدة من قدرتها على تحمّل تبعات المجازفة، تتحوّل القبلات الصغيرة إلى مجازفات كبيرة، حين تنبت في القلب إسفرجلة حزينة، لا تتوقف عن المراوغة والتهديد. كانت تراه لأول مرة أمامها ولم تكن قد خطّطت لشيء، كانت آتية برغبة عارمة في إنهاء اللقاء سريعاً والعودة إلى قهوتها أو إلى البيت، حيث يُمكن »

"كورونا" وعلاقتي الشائكة [مع الصين]… جاين لي وعلي بابا و"البيغ داتا"

الملعب: مشهد الرئيس الصيني شي جين بينغ وهو يجول في مدينة ووهان، ويعلن أنه “تمت السيطرة عملياً” على تفشي فايروس “كورونا” في عموم مقاطعة هوبي التي عاصمتها ووهان، هو مشهد كان كفيلاً بأن يبعث في نفسي شيئاً من الطمأنينة، انا المصنفة من جماعة “المهلوعين” من الفايروس المستجد. المشهد، كان بطبيعة الحال »

فيروس "كورونا"… مؤامرة [تأجيل الحياة] إلى وقتٍ آخر

الملعب: تبدو حياتنا مؤجلة إلى زمن آخر. أتى فايروس “كورونا” وفرمل كل شيء، كأنه أوقف الأرض قليلاً عن الدوران، ومن حيث لا ندري أصبحت حياتنا في عطلة قسرية. علّق الحركة، أقفل الطرق، فبدت مدن صاخبة في إيطاليا ولبنان والصين وبلجيكا وغيرها، بغاية الوحشة. إنها مشاهد لم نكن لنفكّر بأنها ستحدث حقاً، على الأقل »

في [يوم النساء]… فلنعتكف !

الملعب: أقترح إقرار يوم المرأة العالمي، يوم عطلة لجميع النساء. بحيث أننا لا نذهب إلى مكاتبنا وأشغالنا ومدارسنا وجامعاتنا، لا نُنفق على عائلاتنا، لا نفتح النوافذ ولا نرتب البيوت، لا نطبخ، لا ندرّس الأطفال ولا نعتني بهم… في المقابل، يكون على الرجال القيام بكل ما نقوم به عادة، وكل من يقصّر يدفع غرامة »

[كاهنة بهلول] تؤم مصلين وتؤذن بقيام "إسلام فرنسي"

الملعب: بشكل سرّي وبعيداً من أعين “المتربّصين” والميديا، تداعى 12 رجلاً و10 نساء إلى مسجد “فاطمة” في العاصمة الفرنسية باريس، نهار الجمعة 21 شباط/ فبراير لأداء صلاة الجمعة. فريضة قد تمرّ مرور الكرام في معظم المساجد على طول امتداد الأراضي الفرنسيّة، لكنّها صنعت الحدث في الشكل الذي اتّخذته إمامة »

تكريم الكاتب والروائي [أمين معلوف] بباريس يرفع الروح المعنوية في لبنان

الملعب: من بين ركام لبنان المالي والاقتصادي سطع نور ثقافي تمسك بأهدابه اللبنانيون وتعلقوا بوسام رفيع قلده الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على صدر الكاتب اللبناني أمين معلوف. فقد حاز الكاتب والروائي اللبناني الفرنسي أمين معلوف على وسام فرنسي رفعه إلى رتبة ضابط كبير في احتفال جرى في قصر »

مناظرة الشيخين الطيّب والخشت: تجديد ديني مضبوط بـ[سقف السلطة]

الملعب: أحدثت مناظرة رئيس جامعة القاهرة محمد عثمان الخشت، وشيخ الأزهر أحمد الطيب، نهاية شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، سجالاً واسعاً، وبدت المناظرة في ثوب الحدث الأبرز، الذي تخطى كل ما دار داخل مؤتمر الأزهر العالمي في نسخته الأخيرة. أثار السجال أسئلة، أكثرها موضوعية، هو، هل هذه مناظرة “جادة” بين »

أغاني المهرجانات في مصر: [أنبياء مسلحون] في مواجهة الفن "المنفلت"

الملعب: عام 1923، كتب الأديب الروسي، مكسيم غوركي، تعليقاً مؤثراً، انتقد فيه القرار الذي اتخذته ناديجيداً كروبسكايا، زوجة لينين، حين قامت بحظر مجموعة هائلة من الكتب والمؤلفات السياسية والأدبية والفكرية، فحجبت عن أجيال كاملة أسماء مهمة في الفلسفة والفن، مثل، أندريه بلاتونوف وباسترناك. واعتبر صاحب »

نقاش "أخلاقي" مع هاني شاكر: [إشمعنى يا نخّ]؟!

الملعب: بسبب عبارة “واشرب خمور وحشيش” قامت قيامة نقيب الموسيقيين المصريين هاني شاكر على “فناني المهرجانات”، وأصدر قراراً بمنعهما من الغناء. هذه العبارة ترد في أغنية “بنت الجيران” لحسن شاكوش وعمر كمال، والتي تحولت إلى “ترند”، وحصدت منذ شهر كانون الأول/ ديسمبر 2019 ما يزيد على 107 ملايين مشاهدة. »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com