آخر تحديث للموقع : 17 - سبتمبر - 2021 , الجمعة 07:44 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

[عاشوراء]: لماذا تلهم كربلاء الرسامين حتى يومنا هذا؟

رسام عراقي في أحد محترفات مدينة الصدر عام 2006
الملعب: ما الذي يمكن أن يجمع هندياً يعيش في كاليفورنيا، بلبناني من الجنوب؟ يحبان فريق كرة القدم نفسه؟ ربما. يتشاركان بمشاهدة المسلسلات ذاتها على نتفليكس؟ احتمال أيضاً. لا يعرف نبي حيدر علي من الهند، وعلي نجدي من لبنان، بعضهما البعض. ولكن، حين سألتُ الاثنين عن فنان تأثرا بأعماله، حدّثاني عن الرسام »

هل يمكن للتكنولوجيا أن تساعد الروائيين [على الكتابة]؟

الملعب: كان المؤلف الأمريكي الشهير مارك توين يستهجن بشدة الذين يعتقدون أنه من الممكن لشخص ما أن يتعلم كيفية كتابة رواية. ومن أقواله المشهورة حول هذا الموضوع: "من لم يولد ولديه ملكة كتابة الرواية حتما سيواجه وقتا عصيبا عندما يحاول تأليف رواية". كما قال: "إن لم تكن لدى الشخص فكرة واضحة عن قصته، هذا »

ويل سميث يعلن صدور [مذكراته] قريباً

بحسب الموقع الرسمي للكتاب، تعد هذه المذكرات نتاج رحلة عميقة من معرفة الذات
الملعب: أعلن الممثل الأمريكي ويل سميث عن صدور مرتقب لمذكراته بعنوان "ويل" كما كشف عن عنوان الكتاب وغلافه، وفقا لموقع "ديدلاين". وشكر سميث عبر موقع إنستغرام أمس، معجبيه على الحب، قائلا: أرى أنكم تطلبون مسبقا كتابي في وقت مبكر، شكرا لكم". وأدرج الكتاب الذي سيصدر عن "دار بنغوين للنشر" في 9 نوفمبر/ »

ما قصة النسر المصري النادر الذي ظهر في بريطانيا [بعد 150 عاماً] ؟

الملعب: شوهد نسر مصري نادر في المملكة المتحدة لأول مرة منذ أكثر من 150 عاما، في مصادفة توصف بأنها تحدث "مرة واحدة في القرن"، ويعتقد أن الطائر البري ربما وصل إلى جزر سيلي قادما من شمال فرنسا. وإذا تأكد أن هذه المشاهدة "النادرة للغاية" هي فعلا للنسر المصري، فستكون هي الأولى منذ عام 1868، وفقا »

وثائق جديدة عن جبران خليل جبران مع ترجمة [هذا الرجل من لبنان]

شبان لبنانيون في بوسطن يحملون نعش جبران خارجين من محطة القطار الجنوبية لدى وصوله من نيويورك
الملعب: كان لا بد من مرور تسعين سنة على وفاة جبران خليل جبران، لنرى كتاب «هذا الرجل من لبنان» الذي كتبته باربره يونغ بالإنجليزية، وقد ترجم إلى العربية في نسخة أنيقة وترجمة بلغة ممتازة وسلسة أنجزها الشاعر اللبناني هنري زغيب. ويونغ هي الشاعرة الأميركية التي رافقت جبران في السنوات السبع الأخيرة من »

لوحة بيكاسو "امرأة جالسة قرب نافذة" تباع بأكثر من [مئة مليون دولار] في مزاد بنيويورك

لوحة امرأة جالسة قرب نافذة (ماري-تريز) هي خامس عمل فني لـبيكاسو يباع بأكثر من مئة مليون دولار
الملعب: بيعت لوحة للفنان الإسباني الشهير بابلو بيكاسو بأكثر من مئة مليون دولار في مزاد بنيويورك. وتعدّ هذه هي المرة الخامسة التي يباع فيها عمل للرسام والنحات بيكاسو بمبلغ مكون من تسعة أرقام. واشترى أحد جامعي التحف الفنية لوحة "امرأة جالسة قرب نافذة (ماري-تريز)" مقابل مبلغ 103.4 مليون دولار الخميس »

لماذا يعد الوقت الحالي مثالياً لقراءة أعمال الروائية الإنجليزية [جين أوستن] ؟

الملعب: لا تعد روايات جين أوستن، خلافا للاعتقاد الشائع، وسيلة للهروب من الواقع، بل تحمل في طياتها دروسا في الإصرار والمثابرة، ولهذا قد يكون الوقت الحالي مثاليا لقراءتها. في عام حافل بالاضطرابات والتحديات، بحث كل منا عن طرق خاصة للتأقلم مع الضغوط النفسية. وقد وجدت ضالتي في روايات جين أوستن. فعلى »

لماذا تراجع الفيلسوف الألماني يورغن هابرماس عن قبول [جائزة الشيخ زايد للكتاب] ؟

الملعب: اعتذر الفيلسوف وعالم الاجتماع الألماني البارز، يورغن هابرماس، عن قبول جائزة الشيخ زايد للكتاب، التي تصل قيمتها إلى نحو ربع مليون يورو (272 ألف دولار) وتقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة. وكان الموقع الرسمي للجائزة قد أعلن أن هابرماس حصل على لقب "شخصية العام الثقافية لعام 2021 تقديراً »

علماء بولنديون يكشفون عن أول [مومياء مصرية حامل]

صورة تظهر عمليات مسح وتصورات للمومياء والغلاف: وصف علماء الآثار البولنديون الاكتشاف بأنه "مميز حقا"
الملعب: كشف فريق من علماء الآثار البولنديين عن أول حالة معروفة لمومياء مصرية حامل محنطة. تم الاكتشاف من قبل باحثين في "مشروع مومياوات وارسو" ونشر في دورية Archaeological Science الخميس. بدأ المشروع في عام 2015، ويستخدم التكنولوجيا لفحص القطع الأثرية الموجودة في المتحف الوطني في وارسو. وكان يُعتقد »

جدارية صيد الأسود للملك آشور بانيبال: [أخبار زائفة] عمرها 2700 عام

تصور الجدارية بدقة تفاصيل قرط لافت للأنظار
الملعب: إذا أردت العثور على الإجابات الكبرى، فابحث عن التفاصيل. ولتمعن النظر على سبيل المثال في النقوش التي نحتت على بلاطات من الجبس والمرمر، وتصور حملة الملك آشور بانيبال لصيد الأسود. فقد تبدو هذه المنحوتات، التي تعود للقرن السابع قبل الميلاد وكانت تزين جدران قصر ملكي في نينوى، للوهلة الأولى كأنها »

مومياوات 22 من ملوك مصر القديمة [تبدأ استقبال الزائرين] في مستقرها الجديد

مومياء الملك رمسيس الثاني كانت ضمن المومياوات التي نُقلت إلى المتحف
الملعب: بدأ اليوم عرض مومياوات لـ22 من ملوك وملكات مصر القديمة في مستقرها الجديد بجنوب العاصمة القاهرة. واستغرق الخبراء في "المتحف القومي للحضارة المصرية" أسبوعين من أجل فحص المومياوات وإخراجها بعناية من الكبسولات الخاصة التي نُقلت فيها إلى المتحف في موكب مهيب يوم 3 أبريل/ نيسان من موقعها السابق »

معماريون مصريون يفوزون بمشروع [إعادة بناء جامع النوري الكبير في الموصل]

إعادة البناء جزء من مشروع الأمم المتحدة لـ "إحياء روح الموصل"
الملعب: فازت مجموعة من المهندسين المعماريين المصريين في مسابقة لإعادة بناء جامع النوري الكبير في الموصل بالعراق، بعد أربع سنوات من تدميره من قبل مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية. وفجّر أعضاء التنظيم المسجد الذي يعود تاريخه إلى القرن الـ 12 في يونيو/ حزيران 2017، في الوقت الذي تحركت فيه القوات الحكومية »

العثور على مدينة مفقودة في مصر [يتجاوز عمرها 3400 سنة]

الملعب: اكتشف علماء آثار مصريون مدينة مفقودة يعود تاريخها إلى أكثر من 3400 سنة، في زمن الفراعنة. وبدأ الخبراء، الذين كانوا ينقبون عن معبد في الصحراء بالقرب من مدينة الأقصر، في العثور على جدران منازل ممتدة في جميع الاتجاهات. وعثر الخبراء على غرف مليئة بالمتعلقات التي كان المصريون القدماء يستخدمونها »

أقدم خريطة ثلاثية الأبعاد في أوروبا من العصر البرونزي [موجودة في فرنسا]

اللوح الصخري مغطى بأنماط من النقوش
الملعب: قال باحثون إنّ لوحاً صخرياً من العصر البرونزي تمّ اكتشافه حديثاً، قد يكون أقدم خريطة ثلاثية الأبعاد في أوروبا. وتمّ العثور على اللوح الصخري "2 متر x 1.5 متر"، للمرة الأولى في عام 1900، ثم عثر عليه مجددا في قبو في قلعة بفرنسا في عام 2014. ويقول علماء الآثار الذين درسوا الأنماط المحفورة على »

أكثر من 13 مليون يورو [ثمناً للوحة نادرة] لفان غوخ

حازت أسرة فرنسية اللوحة الفنية لمعظم الوقت منذ رسمها فان غوخ عام 1887
الملعب: بعد بقائها لأكثر من 100 عام خلف الأبواب المغلقة، بيعت لوحة للرسام الهولندي فينسنت فان غوخ في مزاد مقابل 13.09 مليون يورو. وقالت دار سوذبيز للمزادات إن السعر يمثل رقما قياسيا لأعمال الفنان الهولندي في فرنسا، حيث أقيم المزاد الخميس. وكانت سوذبيز قد قدّرت أن يباع العمل الفني الذي يحمل اسم »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com