آخر تحديث للموقع : 19 - يناير - 2017 , الخميس 03:51 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

إليكم كيف يفشل التقدم في بلادنا!

منى تركي
في العام 2014 أصدرت رئاسة جامعة عدن قرار بإنشاء ( كلية للعلوم التطبيقية ) وقع عليه حبتور حينها و رُصدت لتنفيذه ميزانية كاملة. القرار جاء بعد قرابة العشرين سنة على طرح الفكرة بالموازاة مع كلية الآداب كفكرة منافسة. اختار مجلس رئاسة الجامعة حينها إنشاء كلية للآداب لمغريات الدعم الفرنسي المقترح لمشروع »

المتاجرون بآلام الشعب

د. عيدروس نصر النقيب
صار واضحا أن أزمة الوقود في عدن ومحيطها وما يتناسل عنها من أزمات مختلفة، ليست مرتبطة بسوء الإدارة أو المصاعب المالية أو سوء تنظيم الاستيراد والتوزيع، بل إنها عملية منظمة تصب في الأول والأخير في خانة الاستثمار في معاناة الناس والمتاجرة بآلامهم. عدن التي شهدت أول محطة كهرباء وعرفت أول مصفاة للنفط »

"العيسيكو"

منصور صالح
أحمد العيسي هو الإسم الأكثر تداولاً هنا في عدن، حتى إن شهرته باتت تتجاوز شهرة الرئيس ورئيس الحكومة وقادة الجيش، بل إنه تجاوز شهرة الفنان الأشهر "تنباكي" ذاته. والغريب أن للعيسي أثراً وحضوراً لا يشبههما إلا حضور الهواء، حيث تجده في كل مكان في قصر الوزير وكوخ الفقير، في المستشفيات والطرقات، وحتى في »

خارطة الخروج البريطانية من الاتحاد الاوربي

د. ياسين سعيد نعمان
بعد ستة أشهر من تصويت البريطانيين على الخروج من الاتحاد الاوربي حسم البريطانيون اليوم بقيادة حكومة حزب المحافظين ورئيسة وزرائها تيريزا ماي امر خروجهم بصورة نهائية لا تحتمل اي تفسير آخر سوى ان بريطانيا اصبحت خارج الاتحاد الاوربي . هذا ما جاء اليوم في الكلمة التي ألقتها رئيسة الوزراء في جمع غفير من »

ضد إحياء مشروع عفاش في ظل شرعية هادي بتقسيم حضرموت

د. محمد علي السقاف
تناولت المواقع أخبار وجود توجه بطرح مشروع عفاش السابق منذ عام ١٩٩٦ بتقسيم حضرموت الي محافظتين بدلا من استمراريتها كمحافظة موحدة وواجهت حينها بقوة ضد مشروع تقسيم حضرموت الي محافظتين حضرموت الساحل وحضرموت الداخل كإعادة إنتاج السلطنة القعيطية وعاصمتها المكلا والسلطنة الكثيرية وعاصمتها سيئون. وقدمت »

إلى أشقائنا في الجمهورية العربية اليمنية...

د.حسين مثنى العاقل
ما زالت دمائنا ودماكم تسفك بلا هدف ولا معنى ودونما ثمن !؟. وعلى مدى أربعة عقود ونيف تهدر الدماء الزكية وتزهق الأروح البريئة من أبناء شعبنا الجنوبي وشعبكم الشمالي، ليس في سبيل كرامة وحرية مواطني شعبينا وعلاقاتهما العربية والإسلامية، ولا من أجل حماية سيادة واستقلالية أراضي بلدينا الجارين.. ولكنها »

مرة أخرى... الوحدة اليمنية المعمّدة بالدم

صلاح السقلدي
لا أعتقد أن الوحدة اليمنية التي أُعلنت بين دولتي اليمن عام 1990م، وشهدت فشلاً صريحاً جرّاء حرب 1994م، وإن لم يكن هذا الفشل معلناً من الطرف المنتصر في تلك الحرب (الطرف الشمالي)، بحاجة إلى عملية "مكيجة" سياسية بمساحيق إعلامية وسياسية وحزبية وجهوية تداري تجاعيدها، وتعالج رتوشها وتشوهاتها، كالتي نرى »

أفضل مواطن من منظور الطاغية هو الذي لا يستطيع التمييز بين الحقيقة والخيال!

حبيب سروري
في جامعات جزيرتنا العربية الحبّوبة، « المعصودة عصيد » في الحقيقة، سمعت أن أستاذ فيزياء يعلن بطلان نظرية كروية الأرض، وأستاذ بيولوجيا يعلن بطلان نظرية داروين. لا ينقص إلا أستاذ رياضيات في جامعة صعدة يعلن دحض نظرية فيثاغورس!… لا أدري لماذا ذكّرني ذلك بقصة حفلة زواج لصديق فرنسي عزيز، تأرمل ٣ »

المرأة عدواً لنفسها!

منى تركي
ذات مرة، وجدت نفسي على طاولة العشاء في إحدى المطاعم الجيدة أتقاسم أمسيتي مع صديقة إلى جوار طاولة سبقنا إليها زوجين و طفلهما و حصل أن الزوجة كانت من معارف صديقتي. الأمور سارت بطبيعية في البداية. تحايا متبادلة و سؤال عن الحال ثم انشغل كلٌ بطاولته و شريكه عليها. بعد دقائق و مع حماس الزوج على »

هل مؤتمر حضرموت الجامع .. جامعاً !!؟؟

يحيى بامحفوظ
"مؤتمر حضرموت الجامع - يجمع .. ولا يفرق - يبني .. ولا يهدم ولا يستثنى أحداً". ذلك هو احد الشعارات التي علقت في أماكن عدة في مدينة المكلا ومداخلها, حقيقة لا شيء يعيب ذلك الشعار بحد ذاته ولكن إلى أي مدى يعمل بهذا الشعار, وهل هذا الشعار وغيره الكثير حاضرة عند القائمين على المؤتمر الحضرمي الجامع »

الحراك الجنوبي بين الاستيعاب والاستقطاب !!!

عبدالكريم السعدي
أقرأ كثيرا من التساؤلات لبعض أبناء الجنوب حول لماذا لايتم استيعاب أبناء المقاومة الجنوبية في أجهزة الأمن والجيش ؟؟؟؟ أعتقد أن الكثير من أبناء المقاومة الجنوبية تم (استقطابهم) وليس (استيعابهم) في أجهزة (الشرعية) كاملة من أعلى الهرم إلى أسفله بمافي ذلك الجيش والأمن !!! (وهنا تتجلى صورة من صور »

دعوة روسيا للتقريب بين الأطراف الجنوبية لحل الأزمة اليمنية

د. محمد علي السقاف
روسيا بوتين مستمرة في سعيها لاستعادة النفوذ السوفيتي السابق بانتهاج سياسة خارجية نشطة والعمل علي إيحاد توازن في العلاقات الدولية التي سيطرت أحاديا عليها الولايات المتحدة الأمريكية بعد تفكك الاتحاد السوفيتي في نهاية ديسمبر ١٩٩١. وفي هذا الآطار عادت السياسة الروسية تدريجياً الي الشرق الأوسط لتلعب »

دولة.. و "جن" لا نعرفهم!

أمين اليافعي
من الطبيعي أن تحدُث مشاكل في أي دولة من دول العالم، المتقدم والمتخلف على السواء، مشاكل تبعث مؤشرات واضحة على وجود أو ظهور معالم انقسام اجتماعي من نوع ما، ولربما لو تمعنا فيما يجري على طول وعرض العالم لقلنا، ودون مبالغة، بأن مشاكل من هذا القبيل تحدث في كل يوم على مستوى العالم، و هي مشاكل ستظل »

البلاغ الذي جن له جنون الرئيس المغرور

منصور صالح
حينما تلقى المخلوع علي عبدا لله صالح بلاغا مباشرا من مخبريه إن جمعية أبناء ردفان بعدن تستضيف لقاءا للفرقاء الجنوبيين ،أسموه لقاء التصالح والتسامح ، كان الرجل لحظتها يتبادل النكات ويستعرض بغرور لا حدود له ، قدراته الخارقة في تركيع الجنوبيين. وبحسب شهود كانوا إلى جواره في القصر الرئاسي بالتواهي ، »

يوم هزمنا الهزيمة

صلاح السقلدي
نعم هزمناها و إن كان ذلك بشق الأنفس وبجهدٍ جهيد إلا إننا هزمناها بعد أن استبدًّ بِنا الألم واعترتنا حالة من القنوط و الضياع وتملك الجميع شعوراً بالهزيمة الساحق بقرارة الأنفس من 13يناير1986م حتى13يناير2006م، ولمدة عقدين كاملين بالوفاء والتمام . أستثمر خصوم الجنوب خلال هذين العقدين الوجه المؤلم »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com