آخر تحديث للموقع : 08 - ديسمبر - 2019 , الأحد 06:27 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

جعفر محمد سعد

علي ناصر محمد
في 6 ديسمبر 2015 اغتيل المناضل اللواء جعفر محمد سعد محافظ عدن الذي لم يحكم إلا لشهرين تقريباً من تاريخ 9 أكتوبر 2015م، وكان يحظى باحترام سكان عدن لأنه يعتبر من أبنائها، ومعروف أن سكان عدن يحنّون للقيادات الوطنية والمخلصة من أبناء عدن، إضافة الى أن سيرته الوطنية والشخصية والعسكرية والسياسية جعلته »

في استمرار وحدة الجنوب

ميساء شجاع الدين
في وقت تعامى اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية اليمنية والمجلس الجنوبي الانتقالي عن قضية الوحدة أو فك الارتباط بالجنوب، فلم يذكرهما بالمطلق، وتعامل مع إشكالية الوضع في الجنوب وكأنها مشكلة شراكة سلطة، يحتفل أنصار المجلس الانتقالي بعيد استقلال الجنوب في 30 نوفمبر بطقوسٍ محاكية لطقوس الحكومات، وليس »

الرئيس وتعز

مصطفى أحمد النعمان
مازلت لا ادرك ما الذي يجعل رئيس اي دولة يتخذ مواقف سلبية وتجاهل لأي مدينة تقع داخل الإقليم الجغرافي الكبير الذي يحكمه، وهو تصرف لا يليق به وبمسؤوليته الأخلاقية والوطنية التي اقسم على ان تكون حاكمةً لممارساته وتعاملاته مع كل الوطن دون استثناء،.. كما انه أسلوب يمارسه فقط زعماء المافيا الذين يرون انهم »

الرويشان .. ونداء الوطن

د. أحمد بن دغر
الواجب الوطني يفرض علينا تلبية كل دعوة مخلصة من شأنها دعم جهود تعزيز وتمتين عرى التضامن الوطني لإنقاذ بلادنا من هزيمة محتملة، ودمار هائل أسبابه واضحة، ، وتقسيم يدبر ويخطط له بعناد في السر والعلن. لقد قسمتنا المصالح الدنيا الموقتة في السنوات الماضية، فهزمنا أنفسنا، وهزمنا قيمنا النبيلة معنا، وألحقنا »

عن مكتب رئاسة الجمهورية

مصطفى أحمد النعمان
التقيت الدكتور عبدالله العليمي مرة وحيدة مصادفة في جنيف قبل اكثر من عامين وتحادثنا لأقل من دقيقة وتكرم بأن أعطاني رقم هاتفه الخاص. وترك اللقاء اليتيم انطباعا جيدا عندي عن الرجل ودماثة اخلاقه وتواضعه. انا اعتدت ان الخلاف في الشأن العام وانتقاد ما اقدره غير صحيح امر طبيعي لا اقحمه في العلاقات »

المرحلة الانتقالية في اليمن (2)

مصطفى أحمد النعمان
منح قرار مجلس الأمن رقم 2051 ضمناً الحصانة الكاملة للرئيس هادي في اتخاذ القرارات التي تلت عزل محمد صالح الأحمر وطارق صالح، فاستغل في 21 مايو (أيار) 2012 تفجيراً انتحارياً وقع خلال تدريبات لقوات كان من المفترض أن تشارك في العرض العسكري المقرر في اليوم التالي بمناسبة اليوم الوطني 22 مايو احتفالاً »

كيف أدى إضعاف الشماليين إلى تقوية الحوثيين ومنع استعادة الدولة؟

عبدالناصر المودع
سيجد الكثيرون بأن استخدام مصطلح شمالي وجنوبي لا يليق ذكره من شخص مؤمن بأن الوحدة اليمنية هي قدر نهائي للشعب اليمني؛ غير أن التحليل السليم لسبب قوة الحوثيين ومنع استعادة الدولة، يتطلب ذكر الأمور بمسمياتها الحقيقية بدون مواربة. في البداية ينبغي الإشارة إلى الحقيقة الهامة التالية: أن الدولة اليمنية لن »

يريدونها جمهورية على مقاس عقدهم النفسية و التاريخية!

مروان الغفوري
استطاع الحوثي، القادم من الجبال، اختراق المجال السياسي في صنعاء وتفكيك منظومة عمله. كما استطاع، من خلال تكتيكات بسيطة، إشعال الصراع بين الأحزاب والنخب. وقبل اقتحامه العاصمة كانت مدينة اليمنيين قد غرقت في صراع الكل ضد الكل. وكنمر يعرف ما يريد فقد مكث في مكانه وخرجوا إليه فرادى في الظلام، عرضوا عليه »

القضايا الوطنية الكبرى تحتاج إلى ادوات عمل بحجمها

عبدالكريم السعدي
لا مفر من اعتراف الجنوبي بالجنوبي والقبول به ولامفر من التوجه صوب مؤتمر جنوبي جنوبي يخرج بممثل للقضية الجنوبية ، هذا ما تتطلبه المرحلة الراهنة وما تفرضه الالتزامات الوطنية الجنوبية .. الاستمرار في ممارسة هواية الهروب من الاستحقاقات الوطنية لن يقود إلا إلى المزيد من التنازلات والاخفاقات الجنوبية »

إما احتكار النفط او تغيير معين!!

عبير بدر
الكثير من المراقبين استغربوا الانتقادات التي طالت رئيس الحكومة بعد إقراره هذا القرار مباشرة، حملة مفاجئة شنتها بعض الأقلام تطالب بتغيير رئيس الوزراء!! تضعنا أمام السؤال: من المستفيد من احتكار أي سلعة تمس تشغيل البلد وحركة الحياة بشكل عام؟ من المستفيد من أن تكون الدولة عاجزة على اتخاذ قرار يتعلق »

خارطة إنهاء الحرب في اليمن: بين الجذر السياسي للأزمة والبعد الإنساني

د. ياسين سعيد نعمان
كل التجارب التي عملت على إنهاء الحروب ، وأغفلت حقيقة أن تحقيق السلام وإنهاء الحرب عملية مترابطة ومتداخلة ، لم تحصد غير نتيجة واحدة وهي الخيبة . وأقل الخيبات درجة كانت في معظم الأحيان هي الانتقال من حرب "البارود" إلى الحرب "الباردة" ، بما توفره من شروط وأسباب لحروب لا تتوقف . شحنة التفاؤل بالسلام في »

اوهام قدرة بناء الاوطان فوق رمال متحركة

مصطفى أحمد النعمان
مر 28 يوما على توقيع الاتفاق بين الحكومة والمجلس الانتقالي،، حينها كتبت (قد تعود الحكومة، وقد يتم تشكيل حكومة جديدة، وقد تستقر الاوضاع في عدن نسبيا... لكن ما غفل عنه الاتفاق هي عوامل الانفجار الأكبر التي لم يتم التطرق اليها! ان سياسة الترحيل تصلح في حل خلافات شخصية ولكن الأوطان لا يمكن بناءها »

التنظيم السياسي الفاشي

مروان الغفوري
في صنعاء، عاصمة المملكة الهاشمية: وزارة الصحة تصادر كل وسائل منع الحمل من المراكز الطبية والصيدليات. الناطق باسم وزارة الصحة يفسر هذا الإجراء: لحماية المرأة من المخاطر. ملحوظة: تقول المعلومات أن هناك حوالي 6 مليون امرأة في سن الإنجاب. وزير الإعلام يتحدث في مؤتمر صحفي عن الاستخدام الضار للإنترنت، »

مات المناضل شاكر

علي ناصر محمد
مات محمد شاكر ابن أبين وابن الوضيع التي ولد وتربى فيها وعاش بين أهلها وحافظ على تقاليدها ولهجتها الساخرة، ولم تؤثر الحياة في عدن وصنعاء وبلاد الشام على طريقة حياته وكلامه وسلامه بنطق اللهجة أينما كان وكأنه يعيش في الوضيع، بل إن البعض من أبنائها الذين انتقلوا الى خارجها لم يتحدثوا مثل لهجته »

الثلاثين من نوفمبر.. حلم الحرية والوحدة

د. أحمد بن دغر
ليس هناك ماهو أعظم من لحظات الشعور بالحرية، شعورالانعتاق من التسلط والقهر والعبودية، كان يوم الثلاثين من نوفمبر من العام 1967 يوماً مختلفاً في جنوب اليمن، تنفس أبناء الجنوب الصعداء بتحرير أرضهم من الاستعمار البريطاني بعد احتلال دام 129 عاماً. رقصوا في شوارع عدن، ومدن الجنوب والشمال وفي المهاجر، »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com