آخر تحديث للموقع : 18 - سبتمبر - 2021 , السبت 04:17 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

مع تفكك المجتمع تضيق مساحة الدولة

د. ياسين سعيد نعمان
كل الأفعال القبيحة والجرائم يمكن أن يعاد تسييلها في حبر سياسي يكون أحياناً كثيرة بمستوى القبح ذاته . هذا التسييل ، بما يتمخض عنه من قبح ، غالباً ما يكون هدفه التغطية على تلك الأفعال والجرائم ، وتوجيهها لأغراض مختلفة ، وجعلها تمر دون أن تعالج في الإطار العادل الذي يؤدي إلى محاسبة مرتكب الفعل من »

اليمن من بنعمر إلى غروندبيرغ

مصطفى أحمد النعمان
في خضم الحراك السياسي الذي اجتاح اليمن، في فبراير (شباط) 2011، مطالباً برحيل الرئيس علي عبدالله صالح، ظهر اسم جمال بنعمر، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة كطرف رئيس في المعادلة اليمنية متحكماً في مفاصل الحياة السياسية، وقد استسلمت له القوى الحزبية باعتباره مبعوثاً لا يمكن الاعتراض على أفعاله »

محافظة عدن تواجه عملية إبادة جماعية!!

عبدالكريم السعدي
عدن تدفع ثمن صراع الجنوبيين فيما بينهم على السلطة والجاه ومن ينكر ذلك فإنما هو إما سجين نفقة او معونه شهرية من طرف ما أو اسير تطلع مناطقي قبيح أو حبيس مستمسكات تهدده وتقلق مضجعه.. لا علاقة لبقايا الشرعية في مايحدث في عدن فالشرعية في قانون وخطاب من يبسطون سيطرتهم ويغتصبون عدن تُعد طرف محتل (اي طرف »

لو كنت مستشاراً للإنتقالي ..

علي الأحمدي
طوال ست سنوات منذ تحرير مدينة عدن وإقصاء مكونات مقاومتها تم إنشاء عدد من التشكيلات المسلحة الممولة والمدعومة بشكل ممنهج لتقف عدن اليوم أمام واقع فوضوي لتشكيلات غير منضبطة ولا تخضع لأي مؤسسات رسمية .. في عدن الآن عدد من ألوية الحزام الأمني وعدد من ألوية الدعم والاسناد يتكون غالبية قوامها من أبناء »

مسئولون بلا مسئولية وقادة لايقودون ..!!

علي الأحمدي
مرت سنتان على أحداث أغسطس التي توجت بانفراد المجلس الانتقالي بإدارة عدن والمحافظات المجاورة وخروج الحكومة منها ثم عودتها المذلة، وطوال تلك الفترة الطويلة كان هناك جمود قاتل وعدم فعالية سياسية أو حتى إدارية وأمنية في مناطق سيطرة الطرفين حتى مع اندلاع معارك الشيخ سالم التي لم يتضرر منها أحد من تلك »

لا مفر من مصالحة وطنية شاملة

د. أحمد بن دغر
تخوضون حربًا وتعرفون مسبقًا أنها دون نصر، تدفعون بالآلاف من أبناء القبائل وأبناءكم، وتعرفون أنهم لن يعودوا، ونقاوم نحن عنصريتكم، وجموحكم الهمجي نحو العنف وسنستمر، ويبدو أن المجتمع الدولي لا يريد لنا النصر، كما لا يريده لكم، استمرار الحرب في بلدنا مغنم عند البعض، ومغرم علينا، وعلى جيراننا وعلى كل »

هل أخطأ حيدر العطاس؟

مصطفى أحمد النعمان
أثار رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية السابق، حيدر أبو بكر العطاس، لغطاً وعاصفة من التعليقات الإيجابية والسلبية على شهادته عبر برنامج "الذاكرة السياسية" على قناة "العربية" مع الإعلامي اللامع طاهر بركة، التي أذيع منها ثلاثة أجزاء حتى الآن، وهي تحمل أهمية تاريخية وسياسية، نظراً إلى موقع الرجل »

لايخاف التاريخ إلا من تؤذيه الحقيقة !!

عبدالكريم السعدي
(1) حيدر ابوبكر العطاس سرد ومازال يسرُد شهادته على التأريخ كأحد أبرز صُنّاع أحداث هذا التأريخ ، والحقيقة أننا كجيل دفع ثمن صراعات هذا التاريخ متلهف إلى معرفة خفاياه التي هدّمت صروح أحلامنا واختطفت الكثير من أفراحنا ، وحكمت على وطننا بصراع لا يُريد أن ينتهي حتى اللحظة !! (2) شتيمة السيد المستشار »

( سليمان ) .. مكبح تشظي

فضل مبارك
يشهد الله كم أكره التخندق المناطقي .. لادراكي أن الاستناد عليه يقود إلى التناحر ومزيد من تشظي المجتمع . ويفرق بين الناس ولا يسد أو يجمع مهما كانت المبررات .. لكن مايلحظ هذه الايام هي عمليات مفزعة مرعبة يجري تعميقها في هذا الجانب وتتخلق منها اصطفافات مناطقية غير موضوعية ولاتستند لأي منطق أو عقلانية »

العند مرة ثانية

مصطفى أحمد النعمان
في منتصف شهر يناير (كانون الثاني) 2019، أطلق الحوثيون طائرة مسيرة على تجمع عسكري في قاعدة العند الشهيرة جنوب اليمن، راح ضحيتها عدد من العسكريين. وحينها، أرسلت الحكومة المعترف بها دولياً بيانات إدانة وتنديد بالعملية وتوعدت بالرد القاسي على مرتكبيها المعروفين... ويوم الأحد الماضي، في 28 أغسطس (آب)، »

طغاة ومجرمون وانفصاليون

د. أحمد بن دغر
جريمة العند اليوم، هي امتداد للصراع بين الخير والشر في اليمن، كان الإئمة ولازالوا وسيبقون أعداء اليمن واليمنيين. الحوثيون ليسوا سوى نسختهم الحديثة، لنسأل أنفسنا مَن مِن الأئمة لم يكن مجرمًا في فترة حكمه؟ الجواب بقراءة تاريخ الصراع في اليمن يأتينا صاعقًا، كلهم دون استثناء مجرمون، من الهادي الرسي »

ملاحظات وأسئلة مشروعة

د. ياسين سعيد نعمان
العدوان الصاروخي الذي فام به الحوثيون صباح اليوم على قاعدة العند يعيد طرح بعض الملاحظات والأسئلة على كل الأطراف التي تنضوي تحت مظلة الشرعية ومقاومة المشروع الايراني الحوثي : ١-الحوثي أسقط خيار السلام من حساباته ويصر على الحرب ، فهل يمكن مواجهة هذه الحرب بأدوات السلام ومنطقه الذي ببدو أنه لا يقوم »

عبدالوهاب محمود الشيخ والدكتور

مصطفى أحمد النعمان
ما كان لوفاة الدكتور عبدالوهاب محمود أن تمر من دون إثارة مشاعر حزن عند كل اليمنيين الذين عرفوه أو سمعوا عنه، فقد كان واحداً من قلة من الساسة اليمنيين الذين لم يتلونوا، ولم تتلوث سمعتهم، سواء كانوا داخل السلطة أو خارجها، ولم يكن مهماً عنده أنه كان من الأسر المعروفة بعراقتها ومكانتها الاجتماعية في »

إضطرار

نعمان قائد سيف
لا أخفي عليكم ، بأني متفائل جدا . . . . . حد الثقة ، بأن حركة طالبان ، لن تكون إمتدادا صارما ، لما كانت عليه ، قبل عقدين من الزمن ، حينما كانت تبسط سيطرتها على معظم البلاد ، وتتحكم بحياة المجتمع ، على هوى ما كانت تعتقد بأنه صحيحا ، وفي الحقيقة لم يك من الصواب أبدا ، ولا يقبل به عقل سليم مهما جبن »

انتصار طالبان الكاشف ..!!

علي الأحمدي
هكذا يقولون عندنا !! فاليساريين باليمن يقولون أن فرح الإسلاميين يكشف أن موقفهم من انقلاب الحوثي هو فقط لأجل الخلاف الديني مع الشيعة وليس لأنهم يؤمنون بالدولة، وجزء من الإسلاميين اليمنيين يقولون أن الفرح بانتصار طالبان هو فرح بانتصار الفشل والتخلف والظلامية ومن فعله لايؤمن بالديمقراطية وحقوق الإنسان »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com