آخر تحديث للموقع : 14 - يوليو - 2020 , الثلاثاء 05:09 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

مجتمع يدمر نفسه بلابصيرة

د. سمير الشميري
ثمة قوى تدفع بالمجتمع إلى الهاوية وتدأب بقوة لنقله من الحالة الاجتماعية إلى الحالة الغرائزية البدائية ليأكل نفسه بلابصيرة. في وضع اللادولة ، فقد المجتمع التوازن وطحنته الحروب والفوضى والفساد والأمراض وأضحى المجتمع يدمر نفسه في فضاء غيبوبة الوعي والفوضى والقطيعة والتهاجر. إننا نسير فوق أسلاك خطرة »

من يمثل اليمنيين؟

مصطفى أحمد النعمان
تبقى مسألة تمثيل المواطنين قضية معقدة لا يمكن التوصل إلى توافق على محدداتها، ويزداد الأمر تشابكاً في حالات الحروب الأهلية. في اليمن اليوم ثلاث قوى رئيسة تتنازع هذه المشروعية، فهناك حكومة يعترف بها المجتمع الدولي، ويتعامل معها كممثل قانوني للدولة. ثمّ هناك جماعة الحوثي التي استولت على السلطة في »

الجنوب سيستمر خاسراً

عبدالكريم السعدي
لا نسمع أي ضجيج حول حصة الشمال من وليمة مايسمى باتفاق الرياض !! وينصب الصراع ويحتدم ويرتفع ضجيجه فيما يخص حصة الجنوب ، والصراع هنا ليس شماليا جنوبيا ولكنه صراع جنوبيا جنوبيا فكل طرف جنوبي حاضر الوليمة يريد الاستحواذ على أكبر عدد من المقاعد والوظائف !! لم يقدم الشماليون أي تنازلات للحصول على حصتهم »

مغامرة

نعمان قائد سيف
قرار اردوغان بتحويل متحف " أيا صوفيا " إلى جامع , يذكر __ إلى حد ما __ بنسف حركة طالبان تمثال بوذا التاريخي الضخم في أفغانستان , والذي كانت " اليونسكو " قد أدرجته في قائمة التراث العالمي , ومثله وضع أيا صوفيا , التي كانت في الأساس كنيسة بيزنطية , فتحولت بعد الفتح العثماني إلى جامع , حتى قرر مؤسس »

شعرت أني مُت

عبير بدر
كلما جاء ذكر حرب 94 لمعت في رأسي صور رهيبة.. رهيبة جداً حد عدم رغبتي في كتابتها.. تستحضر أنفي روائح حادة.. دم وعرق وتراب وملح.. حِدة خاصة موسومة ب94.. هل تحتفظ ذاكرتك براحة للملح او ربما للدموع؟؟!! الصرخات.. كان الناس يتحدثون بالصراخ.. يسألون بالصراخ.. يطمئنون عن بعضهم بالصراخ.. في منتصف الليل »

اعتقال القيادات اليمنية في القاهرة والانسحاب المصري (1 -2)

مصطفى أحمد النعمان
في الأيام الأولى من شهر سبتمبر (أيلول) 1966، اشتدّ الخلاف في صنعاء بين القيادات السياسية، فقرّرت مجموعة منهم (حوالى ستين من كبار الشخصيات)، وعلى رأسهم القاضي عبد الرحمن الأرياني والأستاذ أحمد محمد نعمان (عضوا المجلس الجمهوري) والفريق حسن العمري (رئيس الحكومة)، السفر إلى القاهرة لمناقشة الخلافات »

اليمن دائماً: مشكلات جديدة وحلول قديمة

مبارك سالمين
غلب على اليمنيين وهم يشرعون في محاولات حل مشكلاتهم الطارئة والجديدة , الإعتماد على الطرق التقليدية المتوارثة في الاعراف والمنظومات القبلية . دون أدنى تفكير , او إعمال عقل , بإعتبار هذه الحلول القديمة , حلول سحرية تصلح لأي زمان .وبأنها حلول لايأتيها الباطل , والحقيقة على خلاف ذلك الإعتقاد . فمشكلات »

المشهد القادم بين الانتقالي و(الرئيس وحكومته)

مصطفى أحمد النعمان
ما من شك ان تفاهما سيتم التوصل اليه بين الرئيس هادي والمجلس الانتقالي برعاية المملكة العربية السعودية لحل العقد التي لم يتمكن الطرفان من تجاوزها منذ توقيعهما على اتفاق الرياض في الخامس من نوفمبر 2019 رغم زعمهما انهما قد نفذا ما هو مطلوب منهما، كما سيحدد التفاهم اسم رئيس الحكومة الذي يبدو حتى »

المجلس الانتقالي اليمني وما بعد سقطرى

ميساء شجاع الدين
استولت قوات المجلس الجنوبي الانتقالي (اليمني) على جزيرة سقطرى، وفي طريقها إلى السيطرة على مساحات إضافية في أبين وحضرموت الساحل، بينما تجري المفاوضات على قدم وساق في الرياض لتشكيل حكومة شراكة مع المجلس الانتقالي، وتطبيق اتفاق الرياض المتعثر في مرحلةٍ جديدة لتقويض الشرعية التي قامت الحرب في اليمن »

في تهافت دعوى “احترام المعتقدات”

حسين الوادعي
بين فترة وأخرى، تصعد دعوة جديدة أغضبها جو حرية التعبير الذي أتاحته ثورة المعلومات. ولأن الطرق القديمة لقمع الأفكار لم تعد مجدية بعد سقوط أنيابها ومخالبها، يتم اختراع أساليب جديدة آخرها دعوى “إحترم معتقداتي ولا تنتقدها لأنك بنقدها تجرحني وتعتدي على هويتي وحياتي الروحية”. لنضع هذه الدعوى في ميزان »

طهارة الحديث عن الوطن ..

عبدالكريم السعدي
عندما نتحدث عن الوطن فإن من آداب الحديث أن نحتفظ بمفردات الخطاب الذي يبني هذا الوطن ولايهدمه ، يلملم أشلاء هذا الوطن ولا يمزقه ، خطابا يجعل من هذا الجنوب ملاذا آمنا لأبنائه لامعتقلا محاطا بالاسلاك الشائكة ..! الحديث عن الوطن بمفردات خطاب التخوين والإقصاء والتهديد والوعيد بالسحل والمحاكمات »

قد يكون الإلحاد ايماناً معكوساً

حسين الوادعي
ليس "الإلحاد" تجربة واحدة ولا قالبا واحدا.. هناك فرق بين الإلحاد الذي يظهر في بيئة مرت بتجربة الاصلاح الديني واصبح الدين فيها فرديا وشخصيا وبلا انياب. في مثل هذه البيئه يصبح الالحاد رفضا للروحانية الدينية لاستبدالها بروحانية جديدة. أما الإلحاد الذي يظهر في بيئة دينية شمولية يسيطر فيها الدين على »

حكومات تهجر الناس وتهيئ نفسها للهجرة

د. ياسين سعيد نعمان
ظلت الحكومات اليمنية المتعاقبة تتشبث بالأرض لكنها تقوم بتهجير الناس . أنتجت أنظمة سياسية واجتماعية طاردة كانت الحكومات فيها لا تسلم هي الأخرى من التهحير في نهاية المطاف . ظل بسببها اليمن غير مستقر ، ثم جاء الزمن الذي قام بتهجير الحكومة والناس معاً . وهو زمن أعوج ولا بد من تقييمه بمنطق سليم . »

ننفصل وبعدين نسد ..!!

علي الأحمدي
(1) ببساطه شعار يطلقه بعض المقامرين بمستقبل الناس وحياتهم دون تقديم أدنى ضمان أو مشروع واضح مقنع من ناحية المشروعية الدولية أو الفكرة الإدارية المستقبلية .. كان ياماكان في سالف الزمان أمير اسمه الشريف حسين يطبق نفس النهج المقامر حين وعده الإنجليز بمُلك العرب فانتهى به الأمر في بلد صغير لامقومات »

مسار الشرعية

عبدالكريم السعدي
مازلنا نأمل في شرعية الرئيس هادي خيرا ونعمل بجهدنا المتواضع كمواطنين لمساندة الرئيس هادي وشرعيته ساعين بذلك إلى التحرر من ربق ظلام المليشيات إلى نور حرية مؤسسات الدولة .. وللاستفادة من كل الذي جرى واستعدادا لمواجهة الآتي نرى أنه من الخطأ أن تسجن الشرعية نفسها في إطار المشهد السياسي الذي تحددت »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com