آخر تحديث للموقع : 17 - أكتوبر - 2017 , الثلاثاء 06:41 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

الجرج الدامي في الأعماق

عصام خليدي
نحن في هذه الحرب الضروس الذي أكلت الزرع والضرع لانمتلك القرار محليا وليست لدينا إرادة سياسية .. هناك مخرج سيناريو كبير يدير دفة الأمور في تحريك كل المجريات التي تحدث بين الفرقاء الأخوة الأعداء .. عدن تدفع الثمن باهظا مكلفا وتمارس على إبنائها صروف التعذيب والعقوبات الجماعية .. فجميع المكونات »

عقلية القرية عندما تدير دولة!

علي الأحمدي
منذ الستينات في الجنوب وفي كل دورة صراع وعنف يتم إبعاد النخب المدنية من كل اتجاه وتيار ليحل محلها مناضلون من الأرياف، و صارت النظريات التي تم ترسيخها بالترويج والإعلام او بالقهر والقسر طوال سنوات تتراجع ويظهر الوجه الحقيقي للعقلية القبلية الريفية، وصولاً للحظة الإنفجار الشهيرة التي انكشف فيها حملة »

هل حكومة الشرعية فعلا عاجزة؟

د. عيدروس نصر النقيب
المشكلة الرئيسية في الجنوب تتمحور حول عجز الحكومة الشرعية عن تقديم أي حق من حقوق المواطنين التي تقتضيها الواجبات الدستورية والقانونية على هذه الحكومة تجاه هذا الشعب بدءً بخدمات الماء والكهرباء ونظافة البيئة وبقية الخدمات البلدية والطبية والتعليمية وانتهاء بالمستحقات الشهرية للموظفين الحكوميين التي »

الشعب اليمني المُغَيَب... لماذا يتعاطف الغرب مع الحوثيين؟

علي البخيتي
لا يعرف العقل الغربي والأجنبي عموماً من منطقتنا الا النفط، فهو الثروة الوحيدة التي جعلت المنطقة تظهر على خريطة الاهتمام العالمي، ولولاها لما ذكر أحد دولة من دول المنطقة، فمساهمة الدول العربية مجتمعة في عالم اليوم من مختلف الجوانب صفر، فهي لا تساوي حتى 1 في الألف من مساهمة إسرائيل العلمية »

مشروع عاصفة الحزم: اللادولة أولاً

مروان الغفوري
يتحدث الرئيس هادي من المنفى عن ٨٠٪ من الأرض جرى تحريرها. وعندما حاول العودة إلى العاصمة المؤقتة مُنعت طائرته من الهبوط. يعمل التحالف العربي على تعزيز وضع ما تحت الدولة ضمن حسابات غير مفهومة. وقبل أيام أصدرت قيادة التحالف أمراً إلى قائد محور تعز تطالبه بالتوقف عن تمرير خطة حكومية لدمج الفصائل »

أتى الدور عليهم وسيأتي عليكم..

علي الأحمدي
عندما تم إبعاد الضباط العوالق من جيش الجمهورية الجنوبية الوليدة لم يكن يخطر في بال من وقع على قرار الإقصاء أنه سيكون الضحية التالية لهذه السياسة. وعندما تم إخراج التحرير والرابطة من المشهد وبقيت مختلف القوى السياسية تتفرج لم تتوقع أن يصدر قرار بمنع العمل والتعدد السياسي. وعند توقيع الرئيس »

الجمعية الوطنية وما يجب ان يكون عليها

بكر أحمد
بعكس ما نراه من تسارع نحو النزعة الإستقلالية السائدة في العالم ، نرى بطء وعدم تعجل من قبل المجلس الانتقالي الذي يقوده الزبيدي، ويعتقد الكثيرون بان هذا الرتم ليس كافيا ، فالأكراد قد حزموا امرهم ، حتى اقليم كاتلونيا في اسباينا قرر ان يعلن انفصاله، فماذا ينقص الجنوب حتى يمضي قدما نحو إعلان دولته وخاصة »

حسن أكل التفاح..!!

بلال غلام حسين
حسن يتسمع مسجلة بصوت عالي: العطروش يغني برع يأستعمار برع من أرض الأحرار برع .. أبو حسن يدخل عليه الغرفة: مالك يأبني كذه تتسمع بصوت عالي المسجلة أيش أتخروعت..؟!! حسن: يابا أنت أيش فهمك بدع بدع النضال, بانخرج أبتهم الإنجليز من بلادنا وبا نستوي أحرار.. أبو حسن: أيش من إنجليز يأهبل اللي باتخرجوهم »

في حضرة الذكرى الاكتوبرية

د. عيدروس نصر النقيب
تتميز الذكرى الرابعة والخمسون لثورة الرابع عشر من اكتوبر هذا العام بمشهد يتداخل فيه التوجس باليقين والصدق بالمغالطة والحقيقة بالادعاء. يحتفلون في عدن بحشد قد يصل إلى مستوى المليونية او ما يقاربها، وهناك من يحتفلون بالعشرات وربما بالمئات وقد يلتحق بهم بعض الآلاف من المكلفين على الاحتفال باوامر »

الحوثيون والعبث المدمر

مصطفى أحمد النعمان
مثل إقتحام ميليشيات الحوثيين العاصمة بعد الإستيلاء على مدينة عمران وإغتيال القائد العسكري حميد القشيبي نقطة تحول فاصلة في تاريخ اليمن الحديث إنقلبت فيها كل الموازين التي حكمت المجتمع خاصة بعد 26 سبتمبر 1962 التي سقطت عنده حق فئة واحدة بالحكم الذي كانت تراه حكراً عليها بموجب نظرية إبتدعوها تتحدث عن »

لماذا نحتفل بثورتي سبتمبر وأكتوبر وثورة فبراير ٢٠١١؟

د. ياسين سعيد نعمان
احتفلت سفارة اليمن في لندن اليوم الجمعة بالذكرى الرابعة والخمسين لثورة الرابع عشر من أكتوبر المجيدة . وكانت قد احتفلت قبل أيام بثورة سبتمبر . كان يوماً بهيجاً رغم كآبة الزمن الذي أكسبته الحرب لونها وطعمها المر .. في الصباح إتصل بي صديق من خارج لندن وقال اذا أنت في المكتب با أمر أسلم عليك !! »

دكاكين أمناء العموم

هائل سلام
في حوار موفنبيك، وبإقرارها صيغة أقلمة على أساس سياسي، جهوي ومناطقي ....الخ، وليس على أساس إداري - كان واضحا أن الأحزاب تعمل ضد شروط وجودها. وبدت - بذلك - كما لو أنها تقطع الغصن الذي تقف عليه. قلنا هذا وكررناه حينها، فأتهمنا، الدوغمائيون معصوبوا الأعين، بشتى الإتهامات، تحت تاثير حماسة الوهم »

عدن ..بين اعتقال الاشتراكيين بالأمس والاصلاحيين اليوم

صلاح السقلدي
غداة انتهاء الحرب في 7يوليو عام 1994م التي انتهت بإخراج الجنوب والحزب الاشتراكي من المعادلة السياسية فضلاً عن الوطنية ,اتَـخذتْ حينها تلك السلطات اجراءات تعسفية جائرة بكل الاتجاهات وضد كل مَــن وقف ويقف بوجهها ومطامعها بالجنوب وفي عدن بالذات. ولأن قائمة ضحايا تلك السلطة وتلك الفترة المظلمة طويلة »

إذا أردت أن تفسد ثورة فأغرقها بالمال!

عادل علاوي
في سنوات القمع الأمني العنيف تجاه الحراك السلمي الجنوبي، كانت عملية المشاركة في فعاليات الحراك و لجانه التنظيمية لا تستهوي الكثيرين و غير مغرية لأنها كانت مغرماً و ليس مغنماً لأنه يلازمها الخطر الأمني، و إيقاف صرف الراتب، و الاعتقال، و حتى القتل. منذ 2011، و مع ارتخاء قبضة السلطات الأمنية - »

لمن سألني: مع من أنت ؟

حبيب سروري
حتى الثمانينات في عدن، كانت النساء توجّهن حركة المواصلات. والشاعر العراقي سعدي يوسف شاهد بأنه دفع غرامة بسبب إحداهنّ، ولم يكن مثل نظامهمن نظام جيد عربيا، حسب شهادته. لمن سألني: مع من أنت (والجماعات متفرقة للاحتفال بذكرى ثورة ١٤ أكتوبر، في عدن)؟ قلت له: مع من لديه مشروع مدني، ترمومتر جودته: »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com