آخر تحديث للموقع : 22 - يونيو - 2018 , الجمعة 06:28 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

العشاء الأخير لهادي

أمين اليافعي
تبدو هذه أخر فرصة تلوح لهادي لمحاولة بث الروح في الشعار الشهير الذي أطلقه مقربون منه "إنقاذ ما يُمكن إنقاذه"، ومع إن الشعار كان يبدو في حقيقة الأمر، وعلى بساط الواقع الفاقع كـ"سرقة ما يُمكن سرقته، وإفساد ما يُمكن إفساده"، لكن، ومع كل ذلك اللامعقول، علينا أن نُطلق بعضُ أملٍ في خضم هذه المشهد الكارثي »

معركة الحديدة : ما بين استعادة الدولة والتدويل

د. ياسين سعيد نعمان
سيقول المؤرخون كلمتهم حول مفاوضات جنيف والكويت مع الانقلابيين الحوثيين وحليفهم آنذاك الرئيس السابق صالح من حيث التوقيت والمسار العسكري على الارض وما إذا كان ذلك قراراً صائباً للشرعية أم لا . نترك ذلك الآن جانباً لبحثه في نطاق الظروف التي أحاطت باتخاذه يومذاك ، ولنكتفي بإيراد حقيقة واحدة وهي أن »

ما بعد "الميناء"

مصطفى أحمد النعمان
مع كتابة هذه الأسطر تكون المعركة، التي كانت متوقعة وطال انتظارها، مستمرة ولا شك أن النتائج التي ستُحدثها ستكون بحجم الاستعدادات التي جرت خلال الأشهر الماضية، ولا أشك للحظة واحدة أنها ستكون حاسمة، ومن غير المحتمل أن تتمكن ميليشيات الحوثيين من الصمود طويلا في مواجهة القوات التي تتفوق عليها عددا »

جزيرة سامي حداد ليست هي جزيرة أحمد الشلفي

مروان الغفوري
سأل تامر المسحال، في برنامجه ما خفي أعظم، ياسر أبو هلالة: لماذا لم تكن قناة الجزيرة تنشر تقارير عن ضحايا قوات التحالف من اليمنيين عندما كانت علاقة قطر بالتحالف جيدة؟ قال أبو هلالة: لا أبداً، فقط لم تكن لدينا معلومات، ولم نكن قادرين على الوصول إلى كل مكان. لم تكن لديه معلومات! ولم يكن قادراً »

العبودية من ذمة سنحان إلى ذمة منطقة أخرى

عبدالكريم السعدي
في جنوبنا المنكوب هناك من لايعرف قواعد للعمل السياسي والمشكلة لاتكمن هنا ولكنها تكمن في أن هؤلاء ينصبون أنفسهم في أقل تقدير شيوخ سياسة يفتون ليلا ونهارا في أمر الجنوب ويتحدثون ملء اشداقهم باسم الجنوب ومن مربع الجنوب ..! ! هؤلاء يبدعون ويتفننون دائما في صناعة الأعداء حتى تكللت جهود جهلهم المركب »

بلاد النشامى

د. ناصر حبتور
في اغسطس من العام 2014 كان لدي مؤتمر علمي في دبي نظمه المركز الكندي للعلوم الانسانية. تقدمت للسفارة الاماراتية في كوالالمبور للحصول على فيزة للذهاب الى دبي، وللاسف لم تقبل السفارة طلبي برغم تدخل السفير اليمني في ماليزيا انذاك سعادة الاستاذ محمد العشبي حفظه الله، وبعد يأسي من الحصول على الفيزة »

عدن "سفر التكوين": في مواجهة الثقافات الخمس

د. ياسين سعيد نعمان
لن يستقيم حال اليمن ، جنوبه وشماله ، إلا إذا صلح حال عدن . عدن هي مربط الفرس في معادلة شديدة التعقيد في الوقت الراهن . وهي المعطى الأكثر وضوحاً في هذه المعادلة ذات المجاهيل المتعددة . ومثلما كانت عدن "سفر التكوين" لكل من جاء إليها حاملاً هم الحياة وحالماً بمستقبل أجمل ، فقد كانت أيضاً " سفر »

في تأمل المشهد العربي من المنفى الإجباري !

د. قاسم المحبشي
(لا يمكن لنا رؤية الغابة من داخلها) نادرا ما فهمتوني ونادرا ما فهمتكم، أما حينما نسقط كلنا بالوحل حيئنذ فقط يمكن أن نتفاهم، وهل هنا من وحل أوحل من هذا؟! افهمني قبل إن تصدر حكمك عنّي! إن مشكلة وعي الذات وفهم الآخرين ليست من البساطة بحيث تنكشف للناس بذاتها ولذاتها دون عنأ أو جهد يذكر، بل هي »

الحوثيون والسباق ضد الزمن

مصطفى أحمد النعمان
‎صار الحديث عن أسباب الحرب في اليمن مكررا ولم يعد ما يمكن إضافته، كما أن عوامل استمرارها صارت معروفة للجميع، ولكن العقدة التي ما تمكن أحد -حتى الآن- من التوصل لتفكيكها هي صعوبة إقناع الأطراف اليمنية -وبالذات الطرف الحوثي- بأن التهرب والعناد من تقديم التنازلات التاريخية سيطيل أمدها ولن يساهم في »

الحوثيون وحزب الاصلاح.. عندما يتصالح الجلادون مع أنفسهم

عبدالفتاح الحكيمي
الحوثيون يوجهون للاصلاحيين في الداخل دعوة للحوار والمصالحة الوطنية , و الاصلاحيون يردون عليهم , ان على الحوثيين الاستسلام أولا ..? وهكذا هي عقلية الخصوم الساسيين الذين فجروا الحرب الأخيرة في اليمن , وتسببوا للشعب المغلوب بكل أنواع الكوارث ..? يريدون أن يتصالحوا على جثث آلاف مؤلفة من ضحاياهم »

الجنوب.. ما زالت هناك فرصة للتلاقي!

عبدالكريم السعدي
ما زالت هناك فرصة أمام الجنوبيين للدعوة إلى مؤتمر جنوبي يشمل كافة الطيف الوطني والسياسي الجنوبي في ضوء المتغيرات التي شهدتها الساحة الجنوبية والإقليمية مؤخراً، وفي اعتقادي أن الدعوة إلى مؤتمر جنوبي عام، هي الفرصة الأخيرة أمام أبناء الجنوب للخروج من مهرجان التسابق لإنشاء المكونات ومواكبة تلك »

صيف عدن البارد الذي لم يأت بعد

أحمد بوصالح
قبل الصيف الماضي وفي زخم وخضم معاناة أهالي عدن من جراء تدهور خدمة الكهرباء وحر الصيف وعد دولة رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر عدن وأهلها بصيف بارد في السنة التالية ويقصد صيف العام الماضي الذي حل على عدن كعادته كصيف سنوي ولكن صيف خال من البرودة. وعد رئيس الحكومة الشرعية ذلك كان بمثابة البشرى السارة »

ما بين اختيارات المواطن وخيارات الرعوي

د. ياسين سعيد نعمان
كل من اعتقدوا أن اليمن قد صار ملكاً لهم ، يتصرفون به وبمقدراته كما يحلو لهم ، رماهم خارج بحره كجيف تعفنت فوق كراسي السلطة ونفوذها بدءاً من بيت حميد الدين وموروثهم بمسمياته العديدة . تقدم الحياة دروساً من واقع ما شهده هذا البلد من تجارب ، لمن يريد أن يتعلم ، أن الحكم ليس مجرد سلطة ، ولكنه »

د. مروان الغفوري يقول :إخوان اليمن غير..

صلاح السقلدي
أستدلَّ الدكتور مروان الغفوري -الذي بات مؤخراً شخصية لصيقة بحزب الإصلاح -,على عدم وجود أية علاقة بين الاصلاح والإرهاب, وعلى وسطية واعتدال أعضاء هذا الحزب قائلا بأن أعضاءه لا يتحدثون عن الشهادة والجهاد, وانهم يميلون لحب الدنيا وشهواتها, ولا يتوقون للجنة,ويريدون أن يفشخوا النساء في مدن هذا العالم »

فضيحة دولية للحوثيين.. ماذا طلبوا من جريفيث أمس؟

عبدالفتاح الحكيمي
عندما حاول الرئيس علي عبدالله صالح إقناع الحوثيين بتسليم ميناء الحديدة للأمم المتحدة قبل 9 أشهر مقابل صرف رواتب موظفي الدولة وتخفيف معاناة الناس وفقرهم , اتهموه بالخيانة العظمى وفرضوا عليه اقامة جبرية غير معلنة , ثم حاصروا منزله وقتلوا بعض معاونيه واصابوا ابنه صلاح وغيره حتى توجوا جريمتهم بواقعة 4 »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com