آخر تحديث للموقع : 18 - أغسطس - 2019 , الأحد 03:07 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

عدن في شارع مغلق!

مروان الغفوري
بعد يومين من وصول لجنة عسكرية سعودية إلى عدن استمر قادة المجلس الانتقالي في الحديث إلى وسائل الإعلام قائلين إنه ما من لجنة قد وصلت إلى المدينة. في البيان الذي أصدره المجلس، ذلك الذي نظر إليه بحسبانه البيان الانقلابي رقم واحد، طلبوا ممن أسموهم "الأشقاء الشماليين" الحصول على موافقة أمنية إذا كانوا »

خمسين بابور من شبوة

علي الأحمدي
قبيل الاستقلال تشكلت عدة حركات سياسية في الجنوب وكان لأهل شبوة دور ومساهمة بارزة فيها فتنظم الكثير منهم في جبهة التحرير و الجبهة القومية، وكذلك تأسس حزب رابطة أبناء الجنوب العربي والذي كان من أبرز قياداته ومؤسسيه قيادات من نخبة أبناء شبوة .. بعد الاستقلال تضررت شبوة سياسياً بشكل كبير وخرج كثير من »

أنور العنسي العاشق

عبدالباري طاهر
أنور العنسي إنسان عاشق، محب للحرية، محب للناس، للشجر، للمدن، وللمعرفة أيضاً. إلياذته «مرايا الأزمنة» سفر رائع ومدهش؛ فهو سيرة زاخرة بالمكابدة والدأب والصبر، وهذه معاني الإبداع كرؤية الجاحظ. أنور مبدع في دراسته؛ فمنذ غادر قريته الجميلة (الذاري) المنطقة الأكثر خصوبة في ذمار كان التعلم وحب الحياة »

مأزق خطير يواجه التحالف في عدن !!

عبدالفتاح الحكيمي
كان جنود الحماية الرئاسية ووزارة الداخلية في الانقلاب الدموي الاخير بعدن يدافعون عن أنفسهم وليس عن شرعية الرئيس هادي المنتخب أو الوحدة اليمنية. والنتيجة تعميق التشرذم والتشظي الجنوبي نفسه , لكن ظهور خيوط محاولة الانفصال التي تكشفت بعد تفجير الموقف العسكري اغرت المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في »

حتى الجنان يحتاج لشوية عقل

مصطفى أحمد النعمان
التقيت عيدروس الزبيدي وهاني بن بريك وهاشم السيد وعددا من أعضاء المجلس الانتقالي قبل أقل من عامين في أبو ظبي على افطار رمضاني في منزل الأخ والصديق الشيخ محمد بن فريد العولقي، ودار حوار قصير حول انفصال الجنوب. قلت للحاضرين انني كنت ـ ولازلت ـ من الداعين الى إقليمين شمالي وجنوبي في ظل دولة اتحادية، مع »

لماذا لم ينعقد اجتماع جدة؟

عوض كشميم
كان المخطط واضح وهو مؤامرة مدبرة بدعم اماراتي مشهود للانقلاب رقم 2 على مؤسسات الدولة والشرعية ورمزيتها في العاصمة المؤقته عدن لوضع الرئيس هادي وحكومته وبرلمانه في الامر الواقع وهما في اقامة جبرية غير معلنة داخل الاراضي السعودية حتى لا يستطيعون يتحركون لرفض هذا الموقف ولكن كيف يمكن الالتفاف لشرعنة »

سلفيو اليمن يقودون انفصالاته

علي المقري
يبدو لي أن على اليمنيين الآن أن يبحثوا في كثير من الأسئلة الملحة بعيداً عن الشعارات والهتافات الانفعالية التي انتشرت على كل وسائل التواصل الاجتماعي إذ صار الكل ضد الكل؛ ومن هذه الأسئلة: هل المشكلة في مسمى هوية الدولة الواحدة "الجمهورية اليمنية" لتصبح الدعوة إلى عودة التسميتين: "جمهورية اليمن »

أحداث عدن .. انقلاب على السعودية ام على الرئيس هادي ؟؟

عبدالفتاح الحكيمي
لابد اولا من فهم ابرز دوافع العقلية التي تهورت باتجاه تفجير المشهد العسكري في عدن عصر 7 أغسطس الحالي بتحويل مناسبة تشييع منير(ابو اليمامة) وزملائه إلى حرب شاملة وظالمة , على الجميع ضد الكل , وكان ضحيتها أكثر من 200 شهيد وقتيل في صفوف العسكريين و700 معاقا وجريحا , و15 شهيدا من المدنيين وعشرات »

علي عبد الله صالح (22)

مصطفى أحمد النعمان
جرى تحديد الموعد لزيارة الأستاذ ياسين عبد العزيز، فذهبت صباحاً إلى منزله مع صديقي عبده سالم، كان الرجل يسكن منزلاً بسيطاً في حي الجامعة، واستقبلني ببشاشة وتواضع. جلسنا في غرفة خارجية داخل الحديقة، وبدأ الحديث عن علاقته بوالدي وأعاد علينا حديثاً دار بينهما عام ،1969 عندما زاره في منزل المرحوم الشيخ »

التقزيم الذي ينال من الكرامة والمكانة والشرف

علي العمراني
كيان اليمن وهويته الواحدة مرتبط بكرامة اليمنيين وشرفهم ، ولن يجد اليمنيون في النهاية ملاذا كريما ومشرفا سوى كيانهم الواحد وهويتهم الواحدة ، إلا من شذ في النار..! هل تتذكرون ، أنه لم يكن يجرؤ أحد قبل عهد الفساد والفوضى، أن ينال من الكيان اليمني الواحد ومن الهوية اليمنية الجامعة، بل لم يكن يرغب أحد »

هذا رأيي منذ 2015

مصطفى أحمد النعمان
- في 8 يوليو 2014 استولى الحوثيون على محافظة عمران بعد حصار استمر لشهرين، - في 21 سبتمبر 2014 تم التوقيع على اتفاق السلم والشراكة بحضور الرئيس هادي ومبعوث الأمم المتحدة جمال بنعمر وحضور ممثلي كل الأحزاب اليمنية، - تم الترحيب بالاتفاق من كافة المنظمات الدولية والإقليمية، ورحبت به الحكومات العربية »

معنى حرب الشرعية والانتقالي الجنوبي

عبدالباري طاهر
قبل بضعة أيام صرح المستشار السابق لأمير أبو ظبي محمد بن زايد بأن اليمن لم يعد موحداً بعد اليوم. وطالما بشر الشرطي ضاحي خلفان بنهاية الوحدة اليمنية. مقتل أبي اليمامة منير اليافعي في حادث يلفه الغموض، وتسرده أكثر من رواية تحول إلى قميص عثمان؛ فسرعان ما دعا السلفي الموزع الولاء بين السعودية والإمارات »

العودة الى المشروع السياسي

د. ياسين سعيد نعمان
ستكتشفون حجم الخطيئة بعد ما يحل الخراب بالجميع وأنكم جميعاً ضحية ، ولن يكون للندم بعد ذلك معنى أو أن للحكمة المتأخرة قيمة . كم هي التجارب التي جعلت الجميع يعضون أصابع الندم ولكن بعد فوات الأوان . لن يشكل تدمير عدن وترويع سكانها سوى المزيد من توسيع دائرة الهزيمة للجميع . العودة للمشروع السياسي »

السعودية والإمارات في موقف محرج

علي البخيتي
الانقلاب الذي لا يحسم أموره خلال ٢٤ ساعة يعد فاشل واستمراره يعني فقط أنه تحول لحرب أهلية داخلية طويلة الأمد؛ ووفقاً لما سبق فإن خطوة #المجلس_الانتقال_الجنوبي فشلت للمرة الثالثة والأخيرة بحسب ما أعتقد؛ وسيضطروا للرضوخ للضغوط الهادفة لوقف إطلاق النار. #السعودية و #الإمارات في موقف محرج أمام العالم »

عن أبوظبي والرياض ودورهما في أحداث عدن !

مصطفى أحمد النعمان
لكل عاصمة حساباتها الوطنية الخاصة، حتى ان كانت ضمن تحالف واحد، ومن هذا المنطق البسيط يجوز القول ان أبو ظبي قررت إعادة انتشار قواتها التي كانت منتشرة في الساحل وسحب معداتها الثقيلة والحساسة ولا يسمح بتسليمها لطرف ثالث دون موافقة البائع.. كما يجوز القول ان أبو ظبي أبلغت الرياض بقرارها قبل فترة وانه »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com