آخر تحديث للموقع : 18 - ديسمبر - 2021 , السبت 06:49 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

وحيدًا مضيت ..

سام الغباري
اخترقت بجسد ضخم مثل مصارع فقد اتزانه العضلي جموعًا كثيفة من أجساد مصرية تُلقِي بالها وأسبالها على أساور جسر النيل، كانت المربعات الخشبية المضيئة لتحسين صورة الشخص متأبطة على أذرع المصورين الهواة، وعلى كل عمود إنارة فتى وفتاة، ولهجة حب تتصاعد مثل بخار الماء بينهما، أراها بحواسي السبع .. وأمضي »

اليمن قضيتنا

د. أحمد بن دغر
لا توجد قضية أهم من اليمن، فهو الأصل، وقد قلنا وأعدنا القول أن الشرعية هي شرعية اليمن، إذا سقط اليمن في مخطط التقسيم فإن الشرعية ستزول بزوال الأصل، ولا توجد خيارات أمام الشرعية سوى الدفاع عن اليمن. وقلنا مرارًا لمن هاجموا الشرعية أو استهدفوها أو أرادوا النيل من رئاستها، أنتم تلحقون الضرر باليمن، »

اليمن من منظور عماني

مصطفى أحمد النعمان
تمكنت عمان بحذق وصبر شديدين من ترسيخ نهج في ممارساتها الخارجية أبعدها عن المحاور والاستقطابات التي عانت منها ولا تزال دول عدة في العالم العربي، وهو أمر غاية في الصعوبة داخل منطقة تتعرض باستمرار لاهتزازات شديدة وارتدادات أعنف، ولكنها على الرغم من كل العواصف التي ضربت العالم العربي، ولا تزال، في »

في ذمتنا بيعة للشعب اليمني

د. أحمد بن دغر
لم يعد الهجوم على الشرعية من بعض أشقائنا وتدميرها بادعاء هيمنة الأخوان المسلمين عليها (حزب الإصلاح) ذو معنى هذا اليوم، ولن ينطلي على الشعب اليمني بعد اليوم أن الإخوان خطرًا يوازي خطر الحوثيين، كما لم يعد مقبولًا تدمير الشرعية ونهج تقسيم اليمن مبررًا بأي حال. نحن جميعًا نحتاج إلى سياسات تغادر »

حديث بدون رتوش

مصطفى أحمد النعمان
الدولة اليمنية سقطت في 21 سبتمبر 2014 حين وقع قادة الأحزاب بحضور رئيس الدولة مبتسما لما قال انه (انجاز تاريخي) والمبعوث الاممي حينها السيد جمال بنعمر، بعد ان استكملت جماعة أنصار الله - الحوثيون (هذا هو الاسم الذي اقرته كل القوى المشاركة في لقاءات الحوار في الموفينبيك) سيطرتها على العاصمة. ما حدث »

الحديدة ومأرب في معادلة الحرب والسلام

د. ياسين سعيد نعمان
المجتمع الدولي يبحث عن السلام في اليمن ، ولكنه يغض الطرف عن فرص تحقيقه . ولكي يكون صادقاً وجاداً في الوصول إلى سلام دائم وحقيقي فإنه لا بد من الانطلاق من جذر المشكلة لمعرفة الطرف الذي لا يريد السلام ، وكذا الأسباب الموضوعية والذاتية التي تجعله يتمسك بالحرب كخيار لا يستطيع التنازل عنه . ليس »

حركة الأقيال اليمنية .. احياء هوية أم عنصرية مضادة؟

ميساء شجاع الدين
أصبح لخطاب الهوية اليمنية الصاعد، والذي تبنى مفردة الأقيال التي كانت تطلق على الملوك اليمنيين القدامي، شعبية، وصارت مضامينه تثير جدلا كثيرا. وبالطبع، فكرة اللجوء للتاريخ وعظمته هرباً من نكبات الواقع ملازمة لكل الأمم، خصوصا في أوقات الصراع والحروب، حيث يلعب التاريخ دوراً مهماً في تحفيز القتال وتحديد »

مشروع للموت

د. ياسين سعيد نعمان
كل ما تقوم به جماعة الحوثي الارهابية هو أنها تدير مشروعاً للموت . ذلك هو شغل العصابات التي تتجرأ على الدولة ككيان للحياة . لا عمل لجماعة الحوثي اليوم سوى القتل وزارعة الموت في كل مناحي الحياة . -تقتل في جبهة القتال ، وتقتل في المدن مستخدمة الصواريخ البالستية والطائرات المسيرة التي وضعتها في أيدي »

اليمن: هل مازال السلام متاحا؟*

مصطفى أحمد النعمان
[سيتسبب سقوط مأرب في انتكاسة تنهي أي امل في مباحثات سلام متوازنة] تعددت محاولات التوصل الى اتفاق ينهي الحرب اليمنية وقدم المبعوثون الامميون مشاريع لم تخرج في جوهرها عن الركون الى رغبة قيادات الحرب اليمنيين في التوجه نحو مسار سلام مستدام، وفي ذلك شيء كبير من السذاجة والجهل في جذور المشكلة وبقي »

عندما يغيب الوطن وتُستحضر الأحزاب والجماعات !!

عبدالكريم السعدي
طرفا ماسمي باتفاق الرياض يتبادلان البيانات الفاضية المضمون وبينهما يستمر الشعب في مناطق صراعهما متربعا على عرش الفاقة ويكلل هامته لقب الشعب المطحون !! اتفقت بيانات الأطراف ضمنيا على فقدها لأدوات الفعل أو التغيير واختلفت في بعض المسميات فذاك يقول حكومة مناصفة وهذا يقول حكومة شراكة والشعب المطحون »

براز طائر

مروان الغفوري
ـ اقترب الهاشميون [أقلية فاشية] من مأرب، وباتت المدينة في مواجهتهم من المسافة صفر. تمثل المدينة واحدة من الأنوية القليلة المتبقية للجمهورية اليمنية. يقاتل الهاشميون من خلال الذعر على طريقة حروب هتلر: بلا قواعد اشتباك، بلا أخلاق حرب، وبلا اكتراث بالأرواح أو التاريخ. كان يحشد جيوشه وجنرالاته على تخوم »

عدن في قلب التحدي

د. ياسين سعيد نعمان
بكل ما تحمله كلمة التحدي من معنى ، يمكن القول إن عدن اليوم في قلب هذا التحدي الذي يتوقف على تجاوزه مستقبل اليمن والمنطقة بأكملها . لا نقول ذلك مبالغة في قياس حجم التحدي الذي يحمله المشروع الايراني- الحوثي الطائفي الى المنطقة بكل ما يبثه من نزاعات وصراعات وانقسامات وحروب ، وبكل ما ينشئه من جماعات لا »

مأرب .. بين مؤامرة حزب الله ومناصرة سمير جعجع

عبدالفتاح الحكيمي
ظهر حسن نصر الله فجأة قبل أحداث الطَّيّونة في لبنان ينتقد طريقة احتفالات الشيعة بذلك الجنون في أدماء الأجساد وطعنها بالسكاكين وأسياخ الحديد لأن الدماء لا تسفك حسب قوله إلا في ملاقاة عدو ودحره وفي ساحات القتال. لكن الرجل سرعان ما أضاع عقله مع درس الطيونة اللاحق الذي أعاده إلى حجمه الطبيعي,لعله يتفكر »

المولد النبوي وجمهورية الأخ الأكبر

ميساء شجاع الدين
بهرجة الاحتفال بالمولد النبوي في صنعاء ومناطق سيطرة الحوثي لا تتناسب إطلاقاً مع حقيقة أن اليمن بلدٌ يعيش مجاعة، وأي ذكرٍ لهذه الكلفة المالية الضخمة لاحتفالٍ نبويٍّ مبالغٍ فيه تتلقى عليه ردّا سريعا، وهو ردٌّ ديني، حتى يقطع أي مجال للجدل والنقاش، من دون نسيان اتهام المتسائل بالنفاق. لم تعد المسألة »

حتى وإن ذهبت المدن أدراج الرياح

مروان الغفوري
من المحتمل أن يكسب الحوثيون المعركة في مأرب. احتمال أكبر أن يخسروها. عمّرت مدينة مأرب في الأعوام الأخيرة كما لو أنها ستدوم ألف عام. إذا اجتاز الحوثيون كل الخطوط الجبلية، الوديان، والصحاري فسيكونون في مواجهة مباشرة مع المدينة. جرى في صنعاء أن خيم الحوثيون على مداخلها فأعلن الجيش اليمني في بيان »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com