آخر تحديث للموقع : 18 - أكتوبر - 2019 , الجمعة 08:58 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

مشروع إتفاق جدة 2019 هو انتصار لكل اليمنيين

د. شادي باصرة
التسريبات متزايدة عن اتفاق ترعاه المملكة بين شرعية الرئيس هادي والمجلس الإنتقالي ممثلا عن الحراك الجنوبي بقيادة الاخ عيدروس الزبيدي. ونحن نبتهل إلى الله ان يتم هذا الاتفاق ويصل إلى بر الأمان، فلقد مللنا هذه الحرب و أصبح السلام ضرورة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه بعد ان دمرت حرب الوكالة هذه الانسان اليمني »

سالمين.. شبوة سقطرى .. العجوز والبحر

د. ياسين سعيد نعمان
ثالثاً وأخيراً ...سلمتها (أي نتائج زيارتي لشبوة) للرئيس سالمين ، ولا زلت أحتفظ بنسخة منها . وفيها قلت "إن العودة إلى الحوار هو الوحيد الذي سيفتح طريقاً إلى قلوب لن يترك اليأس أمامها من سبيل سوى المقاومة" . بعد أسبوع ، وأثناء إجتماع لجنة المحافظة (تنظيم الجبهة القومية) تحدث سالمين مخاطباً الاعضاء »

نافذة في جدار العزلة

مروان الغفوري
هناك أمل في مكان ما، وهو محفوف بالمخاطر. بحسب المعلومات المتوفرة فإن مفاوضات جدة بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي تمضي إلى الأمام. ما يبدو زهداً إماراتياً مفاجئاً في الأراضي اليمنية قد يتسبب في الوصول إلى اتفاق، فضلاً عن شروط موضوعية أخرى متعلقة بآلية الصراع في المنطقة برمتها. بحسب مصادر »

تاريخ ضخم وحاضر هش

د. ياسين سعيد نعمان
تقول الكاتبة الفرنسية "سيمون دو بوفوار" في روايتها "المثقفون" : "فجأة إنهال علي التاريخ بكل قوته فتشظيت" . يتطبق هذا على اليمن اليوم ، ولأن تاريخ هذا البلد بالضخامة التي لا يتحملها جسده المعاصر الهزيل ، و"المرقع" في كل زاوية فيه بأسمال أنظمة فاشلة لم تستطع أن تتصالح مع هذا التاريخ الضخم ، أو ترتقي »

جائزة نوبل للسلام

علي ناصر محمد
تابعنا باهتمام كما تابع العالم كله منح رئيس وزراء أثيوبيا السيد أبى أحمد جائزة نوبل للسلام لجهوده الرامية الى تحقيق السلام والتعاون الدولي. وإنني إذ أهنئ أبى أحمد الذي يعتبر رمزاً للوحدة الوطنية وأباً لكل الأثيوبيين من مسيحيين ومسلمين لمنحه هذه الجائزة السامية. ويمثل أبى احمد امتداداً للملك النجاشي »

علي عبدالله صالح (31)

مصطفى أحمد النعمان
لم تتمكن الوساطات القبلية من ردم هوة القطيعة بين الرئيس صالح واللواء الأحمر، وارتفعت آمال الأحزاب المعارضة في الاقتراب من اسقاط الحكم الذي ظهر الارتباك على تحركاته وعدم قدرته في ضبط المسار كما كان يفعل في الماضي. في نفس الوقت كان الخوف عند العارفين من كميات الأسلحة التي تم إدخالها الى العاصمة من كل »

سالمين.. شبوة، سقطرى.. العجوز والبحر..

د. ياسين سعيد نعمان
1 بمناسبة الذكرى السادسة والخمسين لثورة ١٤ أكتوبر المجيدة أعيد نشر هذا الجزء الأخير من " عبور المضيق" مع بعض التعديلات المضافة الى الطبعة الجديدة . سأروي في هذا الجزء الأخير من كتاب "عبور المضيق" جانباً من سيرة شكلت محطة من حياة عاصفة بالأحداث، كان الحوار فيها هو مشروع العمر بالنسبة لي ، حرصت ، من »

١٤ أكتوبر .. الثورة والاستقلال والوحدة

د. أحمد بن دغر
نستقبل ذكرى أكتوبر بقدر كبير من التبجيل والإجلال، نقف اليوم في محرابها صامتين، تفجعنا الأيام بما آلت وتؤول إليه الأوضاع في بلادنا، للأسف وليس من المبالغة إذا قلنا أننا لسبب أو لآخر نهدر ما حققه أبطال الثورة قبلنا، ونسترخص دماء الشهداء، لقد رسمت ثورة أكتوبر تاريخاً جديداً لبلادنا، تاريخاً مختلفاً »

معلومة تكشف لأول مرة عن مقتل الحمدي !!

عبدالفتاح الحكيمي
قادتني المصادفة منتصف مايو 1990 م الى مقابلة الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر ضمن بعثة إعلامية موفدة من عدن الى صنعاء لتغطية الوجه الآخر لمناسبة حدث إعلان الوحدة المزمع بعد أيام في 22 مايو من الشهر نفسه. دخلت على الشيخ في صالة الإستقبال بمنزله ومكتبه في الحصبة بعد أن تعرف قبل ذلك الى إسمي ومهمتي »

السلطوية المستنيرة

مروان الغفوري
رواندا، موطن أسوأ الحروب الأهلية، تقفز إلى الأمام وتنتج أول موبايل ذكي في أفريقيا (صنع في أفريقيا). يقدم الموبايل أحدث التقنيات، بما فيها الكاميرا المتعددة والتعرف على الوجه. ضمن سجل طويل من الإنجازات، من الجامعات الحديثة إلى ملاعب كرة القدم الكبيرة، تقدم شركة مارا الراوندية هذه المفاجأة التقنية. »

مرحلة جديدة بأهداف ثابتة ووسائل مختلفة

د. أحمد بن دغر
كل المؤشرات والتحركات التي تقودها المملكة العربية السعودية مستندة إلى خبرة القيادة وحكمة القائد، كلها تشير إلى أننا أمام مرحلة جديدة من عاصفة الحزم ومستوى أعلى من جهود التحالف لاستعادة الدولة ودعم الشرعية في البلاد، مرحلة جديدة بأهداف ثابتة ووسائل مختلفة، يتعزز فيها الاتجاه نحو توحيد الصفوف وتجاوز »

علي عبد الله صالح (30)

مصطفى أحمد النعمان
كان إعلان قائد الفرقة الأولى مدرع اللواء علي محسن الأحمر في 21 مارس (آذار) 2011 نقل ثقله العسكري والقَبلي مع قربه من حزب الإصلاح حدثاً أنهك نظام الرئيس علي عبد الله صالح، إذ كان محسن رجل المهمات الصعبة وبدا للعامة والخاصة في معظم فترة حكم صالح الشخص الثاني في الدولة، وأطلق عليه الكثيرون (الأول »

محاولة التعاقد الجديدة مع اللاعب علي محسن !!

عبدالكريم السعدي
باتت بعض الاطراف الجنوبية تدير سياستها بعقلية الأندية الرياضية فهي تركز على استقطاب وشراء اللاعب الذي تشعر انها بحاجة إليه وإلى جهوده وقد حاولت تطبيق هذا المبدأ في محيطها الضيق ولم تفوز بشراء لاعبين بارزين واكتفت بالتعاقد مع لعيبه من الصف الثالث والرابع ومابعدهما !! وهذا الفشل »

ثورات سبتمبر وأكتوبر – شفرة لفهم الطبيعة المعقدة للشعب اليمني

د. شادي باصرة
منذ ان كنا صغاراً كانت تمر علينا أعياد الثورة دون ان نعيرها أي اهتمام، كانت بالنسبة للكثيرين مناسبات للاستمتاع بالعطل الرسمية وفرصة للبعض للتصفيق والرقص لإثارة انتباه القادة. أما اليوم، فالجميع يستشعر أن هذه الأيام هي بقايا أنصع المراحل في تاريخ اليمن الحديث. فقد استطاع ثوار سبتمبر ان ينهوا النظام »

الحدود الداخلية

مروان الغفوري
شيئاً فشيئاً يصبح اليمن بلداً متخيلاً لا يمكن العثور عليه على الأرض، أو لا تمكن رؤيته. فقد سقط أكبر بلدان الجزيرة العربية إلى ظلام دامس غطاه لخمسة أعوام حتى الآن، وسيخفيه عن العالم مستقبلا إذا ما بقيت "الشرعية" في القبضة السعودية. عندما قرر شقيقي، في الشهر الماضي، السفر إلى الهند استغرقت رحلته داخل »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com