آخر تحديث للموقع : 22 - أبريل - 2019 , الإثنين 03:02 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

هل يعاد بناء المشهد بمعارك يختارها الحوثيون ؟

د. ياسين سعيد نعمان
١-الحرب والسلام عملية متداخلة ، لا يمكن فصلها عن بعض ، وخاصة حينما لا يكون الطرف الآخر في هذه العملية صاحب مشروع سياسي تتوفر لديه شروط مفاوضات جادة ، ويكون نفسه قد انقلب على المشروع السياسي بقوة السلاح . ٢-لسنا بحاجة إلى القول إن الحوثيون مشروعهم في الاساس عنصري كهنوتي، أي أنه بنظرهم مشروع "مقدس" »

البرلمان يدشن مرحلة "عض الاصابع" في جنوب اليمن

د. نيفين العلوي
بنجاح الحكومة الشرعية بدعم كبير من المملكة العربية السعودية في عقد جلسة البرلمان في مدينة سيئون بمحافظة حضرموت يتجه المشهد السياسي في اليمن نحو مواقف أكثر وضوحا وتباينا بين سياسة السعودية والامارات في اليمن ومغادرة لمناطق الوسط وربما أكثر حدة واستقطابا. عودة البرلمان حمل دلالات قوية حول اصرار »

أنا والاخوان..

نبيل الصوفي
لم أكمل سنتي الأولى عضوا في مجلس شورى التجمع اليمني للاصلاح، حتى كنت قد سمعت منهم أوصافهم القبيحة ضدي، ذاتها هذه التي أقرأها اليوم من صغارهم واسمائهم المستعارة. بادئ الأمر، سخرت منهم ومن اتهاماتهم، كنت لازلت في أوج حماسي معتقدا أنها "نعرة" جهل وغباء بعض القيادات التي تكلست عقليتها بالماضي.. واني »

علي عبد الله صالح (5)... حرب صيف 1994

مصطفى أحمد النعمان
في 16 أكتوبر (تشرين الأول) 1993 أدى صالح وعبدالعزيز عبدالغني وسالم صالح وعبدالمجيد الزنداني اليمين الدستورية أعضاءً في مجلس الرئاسة أمام مجلس النواب، وتغيب البيض الذي تمسك بموقفه ورفض العودة إلى صنعاء، وتم انتخاب علي عبدالله صالح رئيساً للمجلس وعلي البيض نائباً له، لكن الأخير صرح بأنه (لن يؤدي »

سيئون قبلة الشرعية

د. أحمد بن دغر
يذهب الجميع إلى هناك، الرئيس، وأعضاء البرلمان، والحكومة، وقادة العمل السياسي وممثلي السلك الدبلوماسي، وإعلاميين، ومثقفين، وحتى مواطنين أرادوا العيش لحظة الحدث. يذهب الجميع إلى سيئون، مدينة السلام والأمان والتسامح والوئام الأخوي بين أبناء اليمن. ليشهدوا جمعياً حدث العودة، عودة مجلس النواب إلى الحضور »

المقدمات الموسيقية الطويلة... لزوم ما لا يلزم

جمال حسن
كرست المقدمات الموسيقية الطويلة في مصر نزعات الملحنين في خوض التأليف الموسيقي، ومع الوقت أصبحت ثرثرة ملفقة بمجموعة من الألحان المختلفة. منذ أواخر عشرينيات القرن الماضي، بدأت تظهر ملامح الاعتماد على الجمل الموسيقية، أو ما سيتم اصطلاح عليها لازمة موسيقية، إذ تكون لحناً مختلفاً عن لحن المذهب. مثلاً، »

علي عبد الله صالح (4) (غزو الكويت... تعز... البيض)

مصطفى أحمد النعمان
صبيحة الثاني من أغسطس (آب) 1990 استيقظ العالم على نبأ غزو الكويت، وما كان يخطر على بال أشد خصوم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين توقع ما حدث. كان اليمن عضواً في مجلس الأمن، ممثلاً المجموعة العربيَّة، وكان المرحوم السفير عبد الله الأشطل ألمع ممثلي الدبلوماسيَّة اليمنية مندوباً لليمن لدى الأمم »

لا جنوب الا بالتعدد السياسي

عبدالكريم السعدي
لن يُحصّن الجنوب ويحميه إلا التعدد والتنوّع السياسي سواء كان هذا الجنوب مُنفصلا ومستقلا أو كان جزءا من الدولة اليمنية الاتحادية.. لا أدري ما مبرر حالة الرهاب التي يُصاب بها البعض الجنوبي عند الحديث عن التنوع والتعدد في الجنوب !! انبرى في الايام الماضية العديد من اخوتنا كتابا وسياسيين وعوام وغيرهم »

عقْــد مجلس النواب بالجنوب سيضع الجنوبيين على فوهة التحدي

صلاح السقلدي
تسعى السلطة اليمنية المسماة بالشرعية جاهدة وبدعم سعودي واضح لعقد جلسة لمجلس النواب اليمني- البرلمان العتيق الذي يقترب عمره من العشرين عاما- في مدينة سيئون "حضرموت" في تحدٍ سافرٍ ليس فقط للإرادة الجنوبية بل تحدياً فاضحا للخارطة السياسية المتشكلة لتوها على الأرض وللنتائج التي افضتها هذه الحرب »

هذه الحرب الهجينة لا يبدو أن لها ختاماً

مروان الغفوري
ما يهم في المقام الأول هو حرية تنقل الأفراد والبضائع والمشاريع. هذه الحرب الهجينة لا يبدو أن لها ختاما، ولا حتى وجهة. على جانبيها يسقط الملايين في الجوع والشتات. من غير المعقول أن تستمر هذه الحرب العشوائية كما يحلو لها. خمسة أعوام والحوثيون يقاتلون في دمت والسعوديون في باقم والشرعية في نهم. تنتج »

الدفاع عن الضالع .. يبدأ بمران

د. أحمد بن دغر
تشتغل المعارك في مريس، والعود، في الضالع وإب، ربما كان الأمر مفاجئاً للبعض. لكنه ليس كذلك فللأحداث اليوم سابق صلة بنظرتنا للانقلاب، وللوحدة الوطنية، ومع ذلك فإن فرصة أخرى تتاح اليوم في ظروف مختلفة ليست بالضرورة إيجابية بالنسبة للشرعية وللتحالف الحليف القوي في معركة اليمن مع التخلف لصدد العدو، »

فيلم عشرة أيام قبل الزفة.. سر النجاح

سعاد محمد
بالأمس في جامعة فرحينيا الكل خرج من القاعة قائلاfantastic, excellent, great movie: اكتظت القاعة بالأكاديميين والطلاب العرب والأجانب و سكان من المدينة رغم انه يوم الاثنين وكانت نسبة نجاح الفيلم وبكل أمانة فوق توقعاتي .. بل وكان تجاوب المشاهدين وتفاعلهم مع الفيلم فوق توقعات المنتج والمخرج Amr Gamal »

ديمقراطية الرفض هل تسفر عن قبول الأكثر رفضاً

د. ياسين سعيد نعمان
لا يمكن وصف ما تواجهه الطبقة السياسية البريطانية في الوقت الحاضر من تخبط بشأن خطة الخروج من الاتحاد الأوربي إلا بأنه تعبير عن الوجه الآخر للديمقراطية حينما لا تطرح الخيارات أمام الشعب على قاعدة متكاملة من المعلومات والمعرفة . كان تصويت البريطانيين بالخروج من الاتحاد الاوربي صيف عام ٢٠١٦ قد شكل »

علي عبد الله صالح... توتّر العلاقات مع الرياض والطريق نحو الوحدة (3)

مصطفى أحمد النعمان
في صيف 1987 توترت العلاقات بين اليمن والسعودية وكادت مواجهة عسكرية ان تنشأ بينهما، ولما كانت العلاقات تمر بمرحلة جفاء وشبه قطيعة، اتصل رئيس الوزراء الراحل (عبد العزيز عبد الغني) بالأستاذ (النعمان) في جدة طالباً منه، بـاسم صالح، ان يبحث الموضوع مع (الملك فهد) بعيداً عن القنوات الرسمية لما يربطهما »

الجامعة العربية مرآة دولها العربية الأعضاء

د. محمد علي السقاف
بالرغم ان جامعة الدول العربية تأسست قبل الأمم المتحدة بأشهر قليلة وقبل المنظمات الأوربية بأكثر من عقد و قبل منظمة الوحدة الأفريقية التي تحولت الى الاتحاد الأفريقي بعدة عقود فإنها أصبحت مجرد مرآة لدولها الأعضاء لا تمتلك هامش ولو ضئيل في بلورة موقف مشترك للدول العربية فهي ليست منظمة تتجاوز مواقف »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com