آخر تحديث للموقع : 23 - يناير - 2020 , الخميس 12:43 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

التسوية التي يصبح فيها الحوثيون جلادين وسادة

د. ياسين سعيد نعمان
لن يهتم الحوثيون لأمر اليمن .. لا لحاضره ولا لمستقبله . كل ما يعنيهم هو تأمين مكانتهم في السلم السياسي والاجتماعي لليمن ، لا كمواطنين لهم ما للمواطنين من أبناء اليمن وعليهم ما عليهم ، وإنما كحكام ، وجلادين ، وأصحاب امتيازات خاصة .. ومن ثم إقامة نظام سياسي يحقق لهم حماية هذا الهدف . وعلى هذا الطريق »

هذا ما نفعله منذ خمسة أعوام

مروان الغفوري
المشروعية السياسية لهادي هي أكبر المخاطر التي تواجه ما بقي لليمنيين من تماسك. هي ورقة وضعها الرجل في قبضة السعوديين والإماراتيين، الجهتين اللتين تجنيان أكثر المكاسب من كون هادي رئيسا. يساق حجاج مستمر مفاده إن الشرعية، وهي كلمة ملفقة يقصد بها هادي، هي آخر ما بقي لليمنيين من حرم. في الواقع هي شأن »

الشرعية بين سندان غريفيت ومطرقة اتفاق الرياض

د. فائزة عبدالرقيب
تواجه الشرعية تحديات كبيرة وضغوطات سياسية واقتصادية واجتماعية وامنية، مطلوب التعاطي معها، وفي ذات الوقت تواجه الانقلابيين الحوثيون في الشمال والمجلس الانتقالي في الجنوب، وبينهم اتفاقيات وعليهم التزامات دولية واقليمية ومحلية ليس امام الشرعية الا التعامل معها ايجابيا كونها المسئول الاول والاوحد عن »

المرحلة الانتقالية في اليمن (9)

مصطفى أحمد النعمان
بعد دخول ميليشيات (أنصار الله) صنعاء في 21 سبتمبر (أيلول) 2014، وسيطرتها الأمنية على كافة مداخلها، واختفاء القوات النظامية من الشوارع، صدر تصريح غير مفهوم من وزير الداخلية في حكومة الأستاذ باسندوة، اللواء عبده الترب، نشره على موقع الوزارة داعيا فيه الأجهزة الأمنية إلى التعاون مع الحوثيين وعدم »

اليمن 2019 امتداد للمشهد السياسي المرتبك

د. محمد علي السقاف
مع نهاية عام 2019 لا بد للكاتب أن يسعى إلى استعراض الأحداث الرئيسية التي مر بها اليمن طيلة العام الماضي، ليس بشكل استاتيكي برصد تسلسل الأحداث الكبرى فحسب، بل محاولة رؤية إذا كان عام 2019 مختلفاً عن بقية الأعوام التي سبقته. المؤشر الثابت في اليمن عبر التاريخ المعاصر يتمثل بالأحداث الكبرى من »

هل تنقذ الملكية اليمن؟

سام الغباري
للسلطة مذاق مميت، هي هكذا في «اليمن» منذ مئة عام تقريبًا؛ قُتل خمسة حكام من أصل سبعة، الاثنان الآخران نفدا بجلدَيْهما من الموت إلى خارج وطن الرصاص. جرَّبت اليمن النظام الإمامي فأُغلقت الأبواب دون صنعاء، وتفشت العنصرية كوباء، وهيمنت الطبقية مثل جحيم.. ثم تذوق اليمنيون طعم الجمهورية، إنها نظام آخر، »

التبعية المطلقة

عبدالكريم السعدي
لم نكن بحاجة للاستماع للتلقينات التي يتجشم عناء بثها بين الوقت والاخر اخي عيدروس الزبيدي رئيس مكون الانتقالي حتى نعرف أن الانفصال بات مستحيلا ، فمنذ مارس 2015م ادرك العقلاء أن لا انفصال ولهذا جاءت خطوات البعض الجنوبي العاقل والقارىء للواقع السياسي كما هو بالعمل على الاعتراف بشرعية الرئيس هادي ، »

تنفيذ اتفاق الرياض انتصارا للشعب والوطن

د. فائزة عبدالرقيب
اعتقدت وكثيرون ان اتفاقية الرياض بين الانتقالي وحكومة الشرعية ستكون علامة فارقة وان تأخر الحل - بضعا من الوقت - في قضية الجنوب وانصاف شعبه سوف يتفهمه الطرفان وبالمقابل سوف يمنح الرئيس هادي - وهو من يعترف الانتقالي به - والشرعية زخما ودعما في معركتنا ضد مليشيا الحوثي وضد مشروع التمدد الايراني في »

مصفوفة اتفاق الرياض خارطة إنقاذ وطني !

عوض كشميم
من المعيب ان يوصم اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي بانه صمم لغاية نزع فتيل القتال كجزئية من عدة غايات وطنية تضمنتها مصفوفة الاتفاق باعتبارها خارطة طريق لمشروع وطني توافقي يؤسس لمستقبل الاستقرار واعادة حضور وتفعيل مؤسسات الدولة عبر شراكة وطنية جامعة تضمن التمثيل الوطني »

آمالنا في استعادة اليمن لم ولن تتوقف

د. أحمد بن دغر
تقدمنا بقيادة ودعم وإصرار من الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي على تحقيق خطوة مهمة نحو الاستقرار في عدن، تساندنا رعاية كريمة وحريصة من القادة الأشقاء في المملكة العربية السعودية ، وكذا قادة الانتقالي وبتعاون كل العسكريين بدأت بالأمس الانسحابات العسكرية المتبادلة وسوف تستمر، كما قامت اللجان العسكرية »

المرحلة الانتقالية في اليمن (8)

مصطفى أحمد النعمان
كان اختيار خالد بحاح لتشكيل ثاني حكومة في المرحلة الانتقالية مفاجئاً، إذ إنه قدِم من خارج الطبقة السياسية ولم يكن له نشاط سياسي معروف ولا تجربة كافية في عمل الدولة، عدا فترتين قصيرتين في وزارة النفط. ولم يمر وقت طويل حتى أعلن في 7 نوفمبر (تشرين الثاني) 2014 عن تشكيلته الحكومية التي كانت هجيناً من »

احداث 13 يناير 1986 وبعض من الذكريات

د. فائزة عبدالرقيب
اليوم تهل علينا الذكرى الرابعة والثلاثين للحرب الاهلية التي نشبت في 13 يناير 1986م والتي مازالت تداعياتها السلبية تحسب على المشهد السياسي الجنوبي وتؤثر فيه سلبا، سيما وان جراح البعض من طرفي الصراع ممن دفعوا ثمن تلك الحرب لم تندمل بعد وكذا المواطن الذي لم تكن له فيها ناقة او جمل.. قبل الحرب وما »

(فاقد الشيء لا يعطيه) !

عبدالكريم السعدي
يواظب مشكورا أحد أعضاء حزب النكبة الاشتراكي اليمني (فرع الطغمة) على إرسال مايسميها (تنويرات) لنا على الخاص وكانت تلك التنويرات في البداية تُذيٌل باسم أحد القيادات الإشتراكية التي على يديها حكمت علينا الظروف كجيل أن نتشرب ثقافة وخطاب الكراهية لكل محيطنا المجاور وكنا ضحايا لثقافة ( قابوس يا قابوس »

خطوة أخرى نحو الاستقرار

د. أحمد بن دغر
بالتوقيع اليوم على مصفوفة الانسحابات المتبادلة وعودة القوات إلى مواقع متفق عليها، وضعنا اليوم اتفاق الرياض بين الشرعية والمجلس الانتقالي في مرحلة متقدمة على طريق التطبيق الشامل للاتفاق في شقه العسكري بإذن الله. تم ذلك برعاية مشكورة ومتابعة حثيثة من فخامة الأخ الرئيس وقادة المملكة العربية السعودية »

لنقرأ المشهد ايها اليمنيون ونعتبر.. نحن أيضا سوف ندفع ثمن التقسيم

د. فائزة عبدالرقيب
منذ الحرب العالمية الاولى وحتى يومنا هذا مايزال الشرق الأوسط ينزف والمتغير هو الأدوات والوسائل المستغلة والمستخدمة في كل مرحلة مفصلية التي تزلزل مواقف الكثير من القيادات العربية خوفا على مصالحهم و كراسيهم، فتجعلهم يقودون شعوبهم بما يتماهى مع كل ما سوف يلبي تطلعاتهم الخاصة. اليوم و كأني ارى ان »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com