آخر تحديث للموقع : 23 - سبتمبر - 2020 , الأربعاء 09:08 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

بعيدا عن المزايدات

مصطفى أحمد النعمان
تعيش خارج اليمن الغالبية العظمى من المنادين بشعارات (استعادة الدولة) و(انهاء الانقلاب) و(هزيمة المشروع الايراني)، وهم لا يخجلون من دعوة الذين يعانون ويلات الحرب في الداخل ببذل المزيد من التضحيات والدماء وتحمل الفقر والمرض والقصف واستعجال النصر وتقديم حياتهم فداء للوطن، وبعدها فهم مستعدون للعودة من »

بين المسؤولية والصلاحية

محمد عبدالله الموس
في خطوة كانت ضرورية، أصدر المحافظ أحمد لملس قرارات بتكليف مدراء عموم لمديريات محافظة عدن، ولمدراء عموم مؤسستي الكهرباء والمياه، وتكمن ضرورة هذه القرارات في جزئية واحدة وحيدة وهي أن كل من أسند لهم التكليف اصبحوا يستمدون شرعية وجودهم الوظيفي من شخص المحافظ بوصفه مسؤول عن المحافظة في نظر الناس، وأمام »

21 سبتمر: ثورة الولاية والخمس!

علي العمراني
بتواطئ وخيانات لا تخطر على بال،ونتيجة لسوء تقدير يدل على ضحالة العقول وفساد الضمائر، وبعد عشر سنوات من التمرد ، اقتحم الحوثيون عاصمة اليمن صنعاء.. ولولا الخواء والضحالة والتواطؤ والخيانة لما استطاعت مليشيات محدودة العدة والعدد اقتحام عاصمة اليمنيين في تلك الليالي الكئيبة الكالحة السوداء. قبيل »

مقدمات 21 سبتمبر 2014

مصطفى أحمد النعمان
حين انتصف نهار 21 سبتمبر (أيلول) 2014، كان اللواء علي محسن الأحمر المستشار العسكري للرئيس هادي قد فقد السيطرة على كل ما تبقى له من قوات في المقر الشهير للفرقة الأولى مدرع، مركز نفوذه منذ نهاية السبعينيات، بعد أن حاصره مسلحو جماعة الحوثي. وفي ذلك اليوم أدرك أن حياته صارت عبئاً على العهد الجديد، وأن »

21 سبتمبر واليمني المأزوم

د. ناصر حبتور
نكبة ٢١ سبتمبر والتي افضت الى انقضاض مليشيا الحوثي على مؤسسات الدولة والسيطرة الكاملة على العاصمة اليمنية صنعاء، لم تكن تلك النكبة من صنع تلك المليشيا منفردة، بل اشتركت معظم القوى السياسية والنخب المثقفة في تلك النكبة.. حيث تماهت الكثير من القوى السياسية والاجتماعية مع ماقامت به مليشيات الحوثي من »

يوماً ما ستضع الطبيعة أو الخالق

مروان الغفوري
التقينا في الممر، ممر طويل لا يحتاجه سوى اللصوص والإطفائيين. الأرض مخططة، على الخطوط الحمراء سيمر مرضى كورونا. سألتها إن كان كل شيء معها على ما يرُام فنظرت إلى سقف الممر مبتهجة "باقي ساعة". واصلنا المشي، الكتف إلى الكتف، قالت "أو أقل من ساعة". * ثم؟ سألتها. ـ ستبدأ إجازتي. اسبوعان كاملان. لا بد »

إلى إخواننا في الشمال...مع التحية

صلاح السقلدي
بتجرد من كل أدران الجهوية ومن اسقام المناطقة المعوقة، ومن علل الطائفية المدمرة...أقولها لكم جميعا حوثيين وإصلاحيين، ومؤتمريين ومستقلين، وعوام الشعب : حافظوا على أرضكم لئلا تصبح مستباحة لجرائم القتل والفوضى وعصابات التقطع والتطرف أكثر مما هي عليه اليوم، ولكي لا تصير الى مهاوي الردى الذي يتمثل أمامكم »

الآمال الجامحة

سام الغباري
* لن ينهار "الخوثي" إلا بثلاثية : الوعي - القوة - المال .. يجب أن تتخلى عنهم القبائل وتهزمهم من الداخل بيقين واعٍ لجمهورية خانها أبناء ثوارها وأحفادهم ، وتطغى قوة الدولة لا عُنفها على محددات الأداء الوظيفي العام للجيش والأمن عبر الدستور والقانون ولا غيرهما ، قوة تُجرم الكهنوت الهاشمي وتذبحه علناً »

دولة الباطل ساعة .. وعودة الحق حتى قيام الساعة!

عصام خليدي
يتساقط أهالي مدينة عدن كأوراق الخريف بسبب شدة لهيب درجة حرارة صيفها القائض المميت وإرتفاع نسبة الرطوبة وإنقطاع التيار الكهربائي الذي يتجاوز 20 ساعة يومياً ولاحياة لمن تنادي ..؟!  وتزداد معاناة أهالي سكان مدينة عدن كلما تعالت صرخاتنا وإستغاثتنا ونداءاتنا المستمرة المتلاحقة وكأنهم يستعذبون عذاباتنا »

انحياز المثقف العربي للبراميل والموت

مروان الغفوري
اليوم انتخبت الخضر، سابقا انتخبت الاشتراكي الديموقراطي، والمسيحي الديموقراطي. المدينة يحكمها المسيحي الديموقراطي، وهناك مشاكل. بالقرب من منزلنا تبني السلطات دوارا منذ عامين. قبل أشهر رفعت لوحة كتبت عليها سننتهي من الدوار منتصف لعام ٢٠٢٢! الدوار بسيط، دوار في قرية جبلية. أعمال البناء تكلفني ٢٠ »

لنقاوم ونقاتل ونحتفل .. إنها أشهر الكرامة

د. أحمد بن دغر
للأشهر (سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر) مكانة خاصة في الذاكرة اليمنية، هي أشهر الكرامة والإباء والثورة اليمنية، فيها دك الثوار صرح الإمامة الكهنوتية، وتحرك المارد من ردفان الأبية، وتحقق الاستقلال الناجز، ورفرفت في جنوب اليمن أعلام الاستقلال والجمهورية. أشهر ثلاثة تضاهي بأحداثها وتحولاتها أحداث التاريخ »

رحل باجمال، وبقيت أصابعه !

سام الغباري
*في الـ 26 ربيعا، وبربطة عنق زهرية، ورداء أسود لامع مثل فنان مصري مغمور، وقفت على عتبة بوابة مجلس الوزراء مقبلًا من زقاق صغير محاذ لمبنى البرلمان، كان حذائي إيطاليًا استعرته من صديق ثري يسكن في حيّ الأصبحي، وبه شعرت بطراوة المشي، فمشيت وفي إبطي إضبارة صفراء فاقعة تحوي أوراق اعتمادي مديرًا عامًا »

القضية الجنوبية ليست بحاجة لصوت شعبي جماهيري

علي الأحمدي
لا يمكن لأحد نكران تاريخ الحراك النضالي الممتد منذ 2007 و تأثر قطاع واسع من أبناء الجنوب من مختلف الطبقات والتوجهات بزخمة الثوري ونشدان العدالة لقضيته في دولة نظام وامن وعدالة في الحقوق وتوزيع الثروات وفرص العمل واستمرار هذا التأثر والتفاعل إلى اليوم .. و لا يمكن بالمقابل نكران تغير الظروف »

خيار العمل السياسي

د. ناصر حبتور
العمل السلمي واستخدام ادوات السياسة السلمية فعل محمود ينبغي تشجيع كل المكونات السياسية على انتهاج ذلك. حقيقة ان العمل السياسي ضمن تيارات سياسية يحمي المجتمع من الانزلاق نحو الانتماءات الضيقة جغرافياً ومذهبياً وقبلياً.. ويُمكن الافراد والجماعات من التفاعل الايجابي مع بعضها وتتلاقح الافكار وتنتج عمل »

لا شيء يكبــر

د. ياسين سعيد نعمان
اليمن .. هذا البلد الكبير بماضيه، المتواضع بحاضره .. العريق بتاريخه ، المهمش بمآلاته .. الواسع بجغرافيته ، الضيق بخياراته .. المتنوع بأعراقه وثقافته ، المغلق بعصبياته ، المترع بأحلامه ، الكئيب بإخفاقاته .. الثري بمعارفه ،الفقير بابداعاته .. الجميل بأرضه ، القبيح عبر الازمان بإدارته .. المصر على »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com