آخر تحديث للموقع : 29 - نوفمبر - 2020 , الأحد 07:44 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

في ذكرى الاستقلال الوطني

د. أحمد بن دغر
لا تسهبوا في الكتابة عن الاستقلال الوطني، عن ملحمة التحرير، والحرب العادلة الوحيدة في تاريخنا المعاصر، لسنا في حاجة للحديث عن صراع الهوية قبل الاستقلال بين من إرادوا اختطاف الجنوب اليمني لصالح المشروع الاستعماري، ومن قدموا أرواحهم لتحرير الجنوب اليمني المحتل. لا تجتهدوا كثيرًا فإن فعلتم فذلك خيرٌ، »

لا تنتظروا حتى تصل دائرة القتل عليكم جميعا

عبدالكريم السعدي
على أبناء عدن والمناطق الجنوبية الواقعة تحت سطوة العصابات والمليشيات المسلحة أن يبادروا للخروج ضد هذه العصابات والمليشيات التي تفسد في الارض وتقتل كل مظاهر الحياة وتزرع الفوضى وتهدد حياة وأعراض واملاك الناس .. لن يوقف هذه العصابات والمليشيات الا الموقف الشعبي المتماسك والقوي والمؤمن أن لا نجاة من »

من يحاكم من ؟

د. أحمد بن دغر
من سيحاكم من؟ أنتم لا تصدرون أحكامكم ضد رموزًا يمنية وحدوية فحسب، فقد شملت أحكامكم قادة ومثقفين وسياسيين وإعلاميين، عسكريين ومدنيين، بل تصدرون أحكامًا ضد وحدة البلاد، ضد مصلحة الوطن العليا، تضعون سدودًا منيعة أمام وقف الحرب، ولم الشمل، وقيام مصالحة وطنية شاملة، وبإمعانكم في الإجرام تضعون اليمن »

هناك ضوء

سام الغباري
*مثلما ألهم «محمد بن سلمان» شعبًا ووطنًا ضخمًا بحجم المملكة العربية السعودية ببناء قدراته بأيدي الشباب الذين عانقت هممهم القمة، وأظهرت للعالم أن إيمانهم وولاءهم بوطنهم وقيادتهم يضاهي صلابة «جبل طويق» الشهير. *كان الأمر بحاجة إلى قلب شجاع، في كل شيء مصيري يحتاج المرء إلى هذا القلب، ليصنع التاريخ، »

حرب أبين .. مطالب انفصال أم تحسين مواقف؟!

علي الأحمدي
يتسائل كثير من المواطنين والمراقبين عن الحرب الدائرة في أبين وعن سر جمود تنفيذ اتفاق الرياض الذي مر على التوقيع عليه عام كامل دون إحراز أي تقدم، وبرز تجاذب إعلامي كبير حول الطرف الذي يعرقل ويعيق تنفيذ الاتفاق وذهبت كل جهة إعلامية لكيل التهم للطرف الآخر .. الحقيقة أن المسألة لاتحتاج لكثير عناء »

المواجهة الحاسمة التي لا مفر منها

سامي الكاف
من الواضح تماماً، بعد مرور أكثر من عام على توقيع اتفاق الرياض، أن هناك من لا يريد تنفيذه، ربما لاعتقاده أن أمر تنفيذه سيضع نهاية لمشروعه، أو لعله سيضعه في مفترق طرق: فإما ينحاز إلى مشروع اليمن الواحد الكبير الذي يضم الجميع بلا تمييز لأي سبب من الأسباب، أو يقف ضده. ثمة حقيقة تقول ان السياسات التي »

الحوثي واستغلال القضاء لقتل الخصوم

د. ياسين سعيد نعمان
لم يكن الحوثي وجماعته في حاجة إلى التشهير بالقضاء اليمني ، في المناطق التي يسيطر عليها ، على ذلك النحو الذي جعله مطية ومسخرة لإخراج قراره السياسي بقتل خصومه . يفتي بالقتل ، ويأمر القضاء بالإخراج .. كم كان بليداً حينما جعل من القضاء مجرد أداة مبرمجة لتلبية هوسه الدموي وميراثه الملطخ بدم اليمنيين »

إشكالية المحتوى ومزاج المجتمع

ميساء شجاع الدين
طغى في الفترة الأخيرة، في المجال العام اليمني، النقاش والجدل حول الشعبوية والبذاءة وتعالي النخبة، وبين المفاهيم الثلاثة، ضاع الكثير مما ينبغي أن يكون المقصود، وصار الجميع يخوض معارك مع طواحين الهواء المتخيلة. في البدء، ما هو المقصود بمفهوم الشعبوية الذي طرأ متأخراً، والذي ربطه الكثيرون بالبذاءة، »

عامان على رحيل الدكتور صالح باصرة

علي ناصر محمد
قلّة من الرجال يتركون أثراً في التاريخ بعد رحيلهم، بصمة تدل عليهم وتجعل الناس تذكر سيرتهم بكل ما هو طيب، وهذا ينطبق كثيراً على الراحل الصديق الدكتور صالح علي باصرة الذي انتقل الى رحاب الله، منذ عامين. حزنت حقاً لموته، إذ ربطتني به صداقة طويلة وعلاقة نضال في محطات عديدة كان خلالها مثالاً للصديق »

هكذا هندس رجل التاريخ مثواه الأخير!

د. شادي باصرة
في ذكرى رحيله الثانية، حاولت ان اتحايل على هذه اللحظات دون ان أتذكر الساعات الأخيرة في فراق الصديق والمعلم والأب أ.د صالح باصرة. لكن ابى اصدقاءه المخلصين إلا ان يدعوا له ويحيوا ذكرى وفاته الثانية بزيارة لقبره و عقد ندوة في منتداه في مركز الرشيد في عدن. وقد انهالت علي رسائل التعازي وكأنه البارحة، »

العبودية لا زالت محل جدال

حسين الوادعي
العنصرية موضوع لا زال في دائرة "اللامفكر فيه" في العقل المسلم. لو قال أمريكي أبيض أن البيض فقط هم من يحق لهم تولي الوظائف العليا والسيادية في الدولة لقلنا انه عنصري.. لكن أغلبية المسلمين يؤمنون أن المسلم فقط هو من يحق له ذلك في الدول الاسلامية، ومع ذلك لا يعتبرون هذا عنصرية. الجدال الدائر حاليا حول »

حقيقة ما يحدث في أبين!

عبدالكريم السعدي
لا يوجد جنوبي عاقل بالطبع مؤيد لمايدور في أبين من سفك للدم الجنوبي ، ولكننا بالمقابل مطالبون بالاعتراف بأن الجنوب منقسم وأن هذا الانقسام يلعب الدور الفاعل والرئيسي في ما يحدث في أبين ولا نغفل بالطبع استفادة بعض القوى الإقليمية والمحلية مما يحدث هناك ! المعركة الجنوبية الأطراف في أبين لن تقضي على »

البطاطي .. عاشق اليمن

د. أحمد بن دغر
أيًا كان حال المغترب اليمني في بلد الاغتراب، وأيًا كان اغترابه شرقيًا أم غربيًا، وكيفما كان هواه، يبقى قلب وعقل المغترب اليمني معلقًا باليمن حبًا وعشقًا. يرسم كل يوم في مخيلته شكلًا جديدًا لبلده -لبيته لقريته لمدينته- يراه على صورة أفضل، ربما تكون انعكاس لما يراه في واقع حياة الاغتراب. الملايين من »

الجيش الذي يقاتل ميليشيات الخيانة الإيرانية

سام الغباري
في اليمن قصة مجد حقيقي، كما في فلسطين والعراق، ثمة اختبار على المحك في البوابة الجنوبية للعرب، تلك التي عبر اليمانيون منها إلى دروب مضاءة يقاتلون ضد كل دعاة النبوة الزائفة، ومنها إلى عرش «كسرى» لينتزعوه محققين نبوءة الرسول الكريم بإهداء الصوان إلى سراقة بن مالك رضي الله عنه، وبعدها إلى مصر لإغاثة »

الجمع بين تحقيق المنجز السياسي وإدارته

د. ياسين سعيد نعمان
دودة القز تصنع ألياف الحرير  من أوراق شجرة التوت ، غير أنها تقوم بإتلافه فور خروجها من شرنقة الألياف إذا لم يسارع المزارع إلى منعها من ذلك بوسائل مختلفة . ما يقوم به كثير من البشر  يشبه ذلك إلى حد كبير . كم هي الأشياء الجميلة التي صنعها اليمنيون ثم أتلفوها . سألني مراسل "اللوموند" الفرنسية عام »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com