آخر تحديث للموقع : 26 - فبراير - 2021 , الجمعة 06:06 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

تضامني مع محافظ عدن  ضد الفنان الذرحاني!!

عبدالفتاح الحكيمي
أحترت كثيراً هل أعلن تضامني مع محافظ عدن أحمد حامد لملس أم مع شكوى الفنان التشكيلي المعروف الأستاذ علي الذرحاني المريرة الذي منعت حراسة مبنى المحافظة بعنجهيتها دخوله لمقابلة المحافظ باعتباره(شمالي) من ذمار. ألذرحاني المقيم في عدن منذ مايو ١٩٩٠ م ليس بحاجة إلى الأملس .. إلا أن انتماءه وحبه لليمن »

تأكيدًا على "خطوات مقترحة"

د. أحمد بن دغر
تزامنا مع علاقات سياسية متينة تربطنا بالأشقاء في المملكة ودول الخليج العربي، يبدي كثيرًا من المثقفين الخليجيين تفهمًا أكبر وأعمق للأزمة في اليمن، يشاركهم في ذلك سياسيون يتبواؤن مناصب قيادية عليا في دول التحالف، الآن نقترب نحن وهم من موقف مشترك ليس بصدد الحرب والسلام فحسب فذلك أمر محسوم، ولكن أيضًا »

21 فبراير 2012

مصطفى أحمد النعمان
كان الحادي والعشرين من فبراير (شباط) 2012 يوماً توهمه كثير من اليمنيين بداية لمسارات سياسية يحتكمون فيها إلى حوار لا يتفوق فيه طرف على آخر إلا بالتوافق والتفاهمات الوطنية والابتعاد عن لغة السلاح وغلبة القوة، وسادت اليمن بهجة عارمة وصفها المبعوث الأممي حينها جمال بن عمر بأنها "معجزة ستكون نموذجاً »

فأر قديم، وفأران جديدان

د. ياسين سعيد نعمان
مأرب هي بوابة السلام الذي سيحقق الاستقرار والأمن لليمن .. هكذا ستكون بتحويلها ، باتفاق اليمنيين ، إلى مركز صمود في مواجهة المشروع الكهنوتي الخطير . هذه البقعة المحاطة بجغرافيا يمنية معقدة قاسية ، وطبيعة بشرية متغلبة على هذه القسوة .. الملفوفة بعناية في تاريخ لا يمكن فصله عن حاضرها الذي يتبدى في »

على حضارة سبأ نرفع شعار الحسين

مروان الغفوري
لا يزال الحسين غرييا في اليمن. النسخة الزيدية من التشيع وصلت إلى حدودها مبكرا، ذلك أنها أصبحت حاكمة في بلادها منذ فجر التاريخ. بخلاف النسخ الأخرى التي خسرت الحروب واستبعدت من المركز. في الهامش عاشت وواست نفسها بسرديات من العنف والنواح والأساطير، وبقيت الزيدية بعيدة عن ذلك الطريق، وتفرغ فقهاؤها »

كذبة اتفاق الرياض

عبدالكريم السعدي
اوقفوا قطار الكذب في الجنوب فلايمكنكم بناء نهضة في غابة من السلاح غير القانوني والخارج عن قبضة الدولة.. على رعاة ما سمي باتفاق الرياض إما حماية اتفاقهم وتنفيذه على الارض أو الاعتراف أنه كان مجرد مقدمة وتمهيد لخلق مبررات حرب جديده بتحالفات جديدة .. فشل تنفيذ ماسمي باتفاق الرياض يعود إما إلى ضعف »

الأمر بحاجة إلى بطل

مروان الغفوري
يؤكد محمد عبدالسلام على حسابه الرسمي أن مسألة مأرب هي حرب وطنية كبرى، وأنهم سيواصلون "المواجهة" هناك حتى تحرير كل شبر. سيحصلون على مقاتلين جدد بثمن خيط جزمة، وكلما هلك قبيلي سيأتون بآخر. المرتزقة ليس جنودا، وغالبا ليس متعوبا عليهم، لا موتهم هدر، ولا فناؤهم معضلة. هم بشر غير مرئيين، مهمتهم حمل »

القضاء على الحوثي من الخارج

ميساء شجاع الدين
الصراع الذي تسبب فيه سيطرة الحوثي على صنعاء يبدو متكرراً في كثير من ملامحه أثناء التاريخ اليمني عند ظهور إمامة في الشمال بكل أدواتها التقليدية: المذهبية، العصبية القبلية، والقيادة الدينية – الهاشمية.. هذه كلها أدوات استخدمتها الإمامة في بسط سيطرتها ونفوذها، لكن لا شيء يقوي حضورها مثل وجود عدو »

الحوثي فضيحة اليمنيين

مروان الغفوري
كان واضحا منذ البداية أن الحوثي سيخسر معركة مأرب. وكان بمقدور أي شخص تخمين السبب: لأن اليمنيين قرروا مواجهته وعزموا على كسر ناموسه، واتحدوا على ذلك. لم يتفق اليمنيون على شيء في السنوات العشر الماضية قدر اتفاقهم على كسر ناموس الحوثي في معركة مأرب الأخيرة. الإصلاحي، الانتقالي، العفاشي، الشرعوي، »

هل تتوقف الحرب في اليمن؟

مصطفى أحمد النعمان
في لقاءات مع عدد من الدبلوماسيين الغربيين المعنيين بالشأن اليمني في الرياض، كان الاستنتاج المتكرر هو أنه في ظل عجز كل الأطراف على تحقيق انتصار عسكري ناجز، فإن أحداً ما عاد يدرك كيف للحرب في اليمن أن تتوقف، ولا ما هي شروطها الواقعية، ولا ما هي المحفزات التي يمكن أن تجذب قادة الحرب لوقفها. وفي »

في الذكرى العاشرة للثورة.. هل من مراجعة؟

علي الأحمدي
لا ينكر خصوم ثورة فبراير و مؤيدوها على السواء أنها حدث تاريخي فارق في مسيرة النضال الوطني اليمني ونجاح باهر على مستوى الانتشار في الجغرافيا اليمنية والحشد المجتمعي غير المسبوق حين تدفقت جماهير بإرادتها المحضة للمطالبة بالتغيير .. إذا اتفقنا أن الشعب قد أدى ماعليه وزيادة فمن المعيب أن نقف بعد عشر »

اللحظة الثورية الفارقة

ميساء شجاع الدين
كيف أدى إسقاط نظام الحكم للإجهاز على الثورة؟! تحل الذكرى العاشرة لثورة فبراير في اليمن في وقت ما تزال فيه الحرب التفكيكية للبلد مستمرة، وليس هناك أفق لتراجع أو وقف هذا المسار التدميري، بينما تبدو شعارات ثورة فبراير عن الحرية والعدالة أبعد ما تكون عن التطبيق أو الحضور في الوقت الحالي. ففي استطلاع »

صباح التخلف

أروى الخطابي
سحب الكتب وحرقها لا يعني شيء. يعني فقط ان الشعب ليس له عقل ناقد. انا شفت كتب مهمة يطالب البعض بسحبها مثل كتاب كتيبة الحكمة في سيرة امام الائمة وهو سيرة الامام يحي . ولان حقنا المنظمين مثقفين وباحثين وعباقرة لا يعرفوا محتويات الكتب . والاخطر من هذا كلة عدم ثقتهم في عقل القارىء الذي تم حشوة بحب قريش »

١١ فبراير ثورة شعب أم غنيمة حزب ؟؟

عبدالفتاح الحكيمي
١١ فبراير ٢٠١١ م ثورة شعبية أم أِقطاعية حزبية..؟؟. إذا كانت ارادة شعبية فكل فئات الشعب شاركت فيها, نساء شباب, شيوخ, مدنيون, قبائل, عسكريون,حزبيون, مستقلون,زيود, شوافع, وكل الأحرار .. ومن مختلف الأحزاب والمكونات السياسية والحقوقية والنقابية بما فيهم حزب الرئيس المطاح به((المؤتمر الشعبي العام)). أما »

مأرب اليوم بعض اليمن وهي اليمن كله

د. أحمد بن دغر
لازالت مأرب والجوف تتصدى للحوثيين ببسالة، صمود بطولي قلَّ نظيره في تاريخنا، وتضحيات تعانق السماء، ستصمد مأرب، وسترد العدو على أعقابه، هذه ليست المرة الأولى التي تتعملق وتكبر فيها مأرب، ولن تكون الأخيرة، سيمرغ أبطال الجيش الوطني والمقاومة الوطنية ورجال القبائل وجوه الأئمة الجدد في الوحل. لقد عرفنا »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com