آخر تحديث للموقع : 06 - أبريل - 2020 , الإثنين 06:11 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

للجامدة عقولهم (الوطن اوسع من أي مكون) !!

عبدالكريم السعدي
عندما يتحدث الناس في عدن وضواحيها عن الشرعية فإن الشرعية في قولهم وتفكيرهم هي مؤسسات الدولة وليست عبدربه منصور او موظفي مكتبه او حكومته بل نكرر أن الشرعية هي مؤسسات الدولة .. وهؤلاء الناس يؤيدون الشرعية لانهم وصلوا إلى قناعه (فرضتها سلوكيات البعض المناطقية السيئة ) أن المليشيات لا تصنع ولن تصنع »

القذارة والتاريخ.. وقف كورونا، وجلسنا لنتعلم

مروان الغفوري
تواصل الصين ترديد "الحقائق البديلة"، ويتخوف العلماء من موجة وباء جديدة. دعوها تعمل، لا داعي للتشكيك في بياناتها، فنحن نريد لمصانعها أن تزودنا بالأجهزة والمعدات والمنتجات، خصوصا تلك التي نحتاجها في مواجهة الكارثة. بعد ذلك سندين ما فعلته حين جازفت بحياة الناس من أجل الإنتاج. حاليا لتهدر تلك الحيوات »

عن تعز وصراعات ابناءها

مصطفى أحمد النعمان
لم اكن راغبا في تناول موضوع جرى بحثه في العاصمة الأردنية نهاية شهر فبراير الماضي على هامش لقاء حول اليمن دعا اليه المبعوث الأممي. وجدت الفرصة مؤاتيه بوجود عدد من ابناء تعز يمثلون طيفا سياسيا وحزبيا واجتماعيًا ضمن الحاضرين فعرضت ان نلتقي لنسمع من قياداتها المتواجدين مرئياتهم في كيفية التوصل الى »

هناك من يطبخ لتعز مخططاً جهنمياً

علي المعمري
لطالما كنا نغض الطرف عن بعض ما ينشر بشأن تحركات وأنشطة تجري في سواحل تعز الغربية ومناطق الحجرية، تستهدف ضرب تعز ببعضها بشكل عام وتمزيق نسيجها الإجتماعي والتأثير على تركيبتها الديمغرافية تحت مزاعم وأوهام مختلفة. اليوم لم يعد الأمر يقبل الصمت، فقد صار لزاما علينا أن نتحدث للناس، ونعلق أجراس الخطر »

نداء هام

علي العمراني
بسم الله الرحمن الرحيم الأخوة الأعزاء رجال الأعمال اليمنيين وأهل الخير جميعا، المقيمين في الأردن الشقيق .. المحترمون. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…وحفظكم الله ورعاكم وحماكم وأهلكم ومن تحبون من كل شر ومكروه .. وحمى الله شعبنا اليمني الكريم العزيز، ولطف به من هذه الجائحة غير المسبوقة، وحمى الله »

تعليق حول مقالة "هل وصل الوباء إلى صنعاء"؟

مروان الغفوري
ما كتبته قبل يومين، عن وباء كورونا في صنعاء، أثار فزعا لدى شريحة من الناس، وجدلا على مستويات مختلفة. دارت المقالة خلال أكثر من ميديا، وقابلها صحفيون وناشطون يمنيون بالسخرية والتندر (قمت بحظر العديد منهم)، وآخرون أجروا حولها نقاشا.   كنت شاهد عيان: تابعت حالة حرجة عن بعد، لمريض. عند مرحلة معينة »

الحوثية حاصل جمع ميراث الإمامة وتخريب الجمهورية ٣

د. ياسين سعيد نعمان
اليمن وطن وليس غنيمة حرب . واليمني مواطن ، وهو مالك السلطة ومصدرها ، وليس رعوياً أو أسير حرب. تعتبر "الحوثية" مجرد مجموعة هامشية حينما يتعلق الأمر بالإمامة وعلاقتها بالاسر الإمامية التي حكمت اليمن . وهي تعرف تمام المعرفة أن تراتبيتها بين هذه الأسر لا تؤهلها لقيادة هذا التكوين "الثيوقراطي" المتشعب »

لن يهتم بنا العالم بعد الوباء

مصطفى أحمد النعمان
نشرت صحيفة الواشنطن بوست صباح اليوم تحليلا بعنوان (فيروس كورونا سيعيد فتح الانقسامات الغاضبة في اوربا). تحدث التحليل عن خيبة امل الدول الفقيرة (نسبيا) داخل الاتحاد الأوربي من الإجراءات الأحادية التي اتخذتها الدول القادرة على مقاومة الكلفة العالية لمواجهة انتشار الوباء، وكيف ان هذه الدول انكفأت على »

هل وصل الوباء إلى صنعاء؟

مروان الغفوري
في الأسابيع الماضية تواصلت مع عدد كبير من العاملين في القطاع الطبي في صنعاء (مسؤولين، أطباء، ممرضين وإداريين) ينتمون إلى: ٣ مستشفيات حكومية، ثلاثة مستشفيات خاصة، عشر عيادات، ومؤسسة طبية رسمية. المشاهدة اليومية: حالات فشل في الجهاز التنفسي تشابه إكلينيكيا حالات وباءCOVID 19/كورونا. حالات وفيات »

عبد الحبيب سالم مقبل (3)

مصطفى أحمد النعمان
استنجدت بمن كانوا على ظهر القارب لينقذوني لكنهم تصوّروا أنني أمازحهم. كانت اللحظات التي صارعت فيها الموت تمرّ سريعة، وفجأة اقتربوا مني وقفز أحدهم محاولاً الإمساك بي، إلا أنه عجز، فلحقه مدين وأمسك بي وجرّني إلى القارب وقبض بالحاجز فأمسكت بساقيه، ومدّ الباقون أيديهم لرفعي من داخل البحر. خرجت منهكاً »

عن الممكن والمستحيل، عن القدرة والحقيقة. عن كورونا

مروان الغفوري
1. كانت أسبانيا محايدة في الحرب العالمية الأولى. في مارس، 1918، سجّلت أول حالة إصابة بالفيروس الذي سيتعارف على تسميته ب "الحمى الأسبانية". رصدت الحالة في كنساس، أميركا، واختارالأميركان للوباء اسماً أكثر شياكة: السيدة الأسبانية. ما علاقة أسبانيا بالأمر؟ الحقيقة أن الوباء انتشر كالنار في الهشيم »

عدن زهرة البركان.. تحترق..

علي ناصر محمد
تمر عدن في اسوأ وضع لها لم تشهده من قبل، في تاريخها المعاصر ، فلم تشهد المدينة كل هذا الكم من إطلاق النار والاغتيالات والاختطافات والقتل ونهب الأراضي وانفلات الأمن بصورة مخيفة وبأبشع مايتصور العقل، وآخرها ما حدث في كريتر.. في مدينة لم تعرف سوى الأمن والعيش في محبة ووئام وسلام في ظل سيادة الدولة »

اوراق تستر العورة وتحصد الشكر

د. ياسين سعيد نعمان
عندما هاجم الحوثيون نهم والجوف وطالب المجتمع الدولي بعدم التصعيد ، رمى الحوثيون بورقة ناقلة النفط صافر التي تهدد البحر الأحمر وبحر العرب بكارثة بيئية ، واعلنوا موافقتهم لخبراء الأمم المتحدة بصيانتها تجنباً للكارثة ، فآثر المنشغلون الأمميون بقضية اليمن التركيز على صافر مكبرين موقف الحوثيين من هذه »

١٨٢٧ يوماً !

مصطفى أحمد النعمان
١٨٢٧ يوما مرت على بدء الحرب في اليمن، فماذا أنجزت؟ او بصورة ادق هل حققت أهدافها؟ كم اعداد القتلى والجرحى والمعاقين واليتامى والارامل؟ كم هو حجم الدمار؟ كم حجم الخسائر المادية والاقتصادية التي سيتحملها اليمنيون وحدهم؟ لا امتلك الا سيلا من الأسئلة دون إجابات ولازلت عند موقفي منذ يومها الأول في 26 »

عبد الحبيب سالم مقبل (2)

مصطفى أحمد النعمان
حين كنت أعد لكتابة هذه السلسة عن صديقي الراحل، عبد الحبيب سالم، قررت أن أبدأ بالحديث عن ظروف وفاته، وكان هدفي من ذلك إغلاق هذا الملف الذي اكتنفه الغموض عند محبيه من معارضي نظام الرئيس الراحل علي عبد الله صالح، وبعد نشر الحلقة الأولى ثارت التساؤلات عن أسباب تأخر الطائرة الطبية التي كنت قد رجوت الشيخ »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com