آخر تحديث للموقع : 05 - ديسمبر - 2020 , السبت 08:58 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

الذكرى ال 53 لعيد الاستقلال

بمناسبة الذكرى الثالثة والخمسين لعيد الاستقلال الوطني 30 نوفمبر 1967م، أتوجه بالتهنئة إلى شعبنا العظيم صانع ذلك النصر التاريخي الذي نقل عدن وجنوبنا الحبيب من الاحتلال إلى الاستقلال في دولة حرة ذات سيادة من باب المندب إلى المهرة، بقيادة المناضل الرئيس قحطان محمد الشعبي، فانتهت بذلك شمس الإمبراطورية »

عامان على رحيل الدكتور صالح باصرة

قلّة من الرجال يتركون أثراً في التاريخ بعد رحيلهم، بصمة تدل عليهم وتجعل الناس تذكر سيرتهم بكل ما هو طيب، وهذا ينطبق كثيراً على الراحل الصديق الدكتور صالح علي باصرة الذي انتقل الى رحاب الله، منذ عامين. حزنت حقاً لموته، إذ ربطتني به صداقة طويلة وعلاقة نضال في محطات عديدة كان خلالها مثالاً للصديق »

أوقفوا الحرب في اليمن

عندما بدأت الحرب في 2015م في اليمن، أكدتُ لمختلف الأطراف المشاركة في الحرب وفي تصريحاتي العلنية أن الحرب لن تُحسم في 30 يوماً ولا 45 يوماً كما كان يعتقدُ عددٌ من المخططين لخوضها. كما قلتُ أن عودة الشرعية إلى صنعاء غير ممكن، ولن يتحقق حتى بعد 3 سنوات أو أكثر.. وانتقدني بل هاجمني البعض على هذا »

16 عاماً على رحيل حكيم العرب

كان أول اتصال ولقاء بيني وبين الشيخ زايد في عام 1974م، وتم بالمصادفة عندما كنت أرأس وفد بلادي إلى مؤتمر القمة الإسلامية الثاني، وهو ما سمي بقمة لاهور، حين تعرفتُ لأول مرة على الشيخ زايد بن سلطان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة على مائدة العشاء. بدا لي سمحاً، حاد القسمات يشع بالطيبة ونبل الخلق »

عدن وحرب اكتوبر 1973م

يصادف غداً السادس من تشرين الأول / أكتوبر الذكرى الـ 47 لحرب أكتوبر .. كانت  الحرب بين العرب واسرائيل رداً على  نكسة حزيران 1967م بين الدول العربية واسرائيل وحلفائها في المنطقة والعالم، التي كان الهدف منها إسقاط عبد الناصر وهزيمة الجيش المصري الذي كان جزء منه يقاتل في اليمن لحماية النظام الجمهوري . »

رجل المهمّات الصعبة..

عبر تاريخي الطويل، ارتبطتُ بعلاقات شخصيّة ورسميّة ووديّة بعدد من قادة دولة الكويت ورجالاتها، وفي مقدّمتهم الأمير صباح السالم الصباح والأمير جابر الأحمد الصباح والأمير سعد العبد الله الصباح والشيخ صباح الأحمد الصباح أمير الكويت، الذي تلقّينا اليوم ببالغ الأسى والحزن نبأ وفاته، بعد مسيرة طويلة حافلة، »

كلمة وفاء ومحبة.. لبيروت

والألم يعتصر قلبي، والحزن لا يفارقني تابعت ما حدث في بيروت يوم أمس، وقد هزّ وجداني كما أنه ولا شك هزّ الوجدان والضمير الإنساني في كل مكان، وكان بمثابة الزلزال الذي لا يقل عن الآثار الناجمة عن الحروب التي مرت بها بيروت في الماضي. ونحن نترحم على أرواح الشهداء ونتمنى من الله الشفاء العاجل للجرحى، كما »

في الذكرى الخامسة لاستشهاد القائد علي ناصر هادي

التحق الشهيد علي ناصر هادي بالخدمة العسكرية عام 1960م وتلقى تدريبه في مدارس الجيش وبعد تخرجه التحق بكلية ساندهرست البريطانية عام 1964م، وبعد ذلك التحق بدورة قادة ألوية عام 1978م وتلقى بعد ذلك دورات في أكاديمية عسكرية بجامعة فرانسوا بموسكو عام 1983م وشغل خلال حياته العديد من المناصب العسكرية منها »

عدن زهرة البركان.. تحترق..

تمر عدن في اسوأ وضع لها لم تشهده من قبل، في تاريخها المعاصر ، فلم تشهد المدينة كل هذا الكم من إطلاق النار والاغتيالات والاختطافات والقتل ونهب الأراضي وانفلات الأمن بصورة مخيفة وبأبشع مايتصور العقل، وآخرها ما حدث في كريتر.. في مدينة لم تعرف سوى الأمن والعيش في محبة ووئام وسلام في ظل سيادة الدولة »

القائد قائد علي الغزالي

رحل عنا فجر هذا اليوم القائد اللواء قائد علي عبد الله الغزالي أحد أبطال حرب التحرير الذين شاركوا في صنع الثورة والدولة في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية والذين ظلوا متمسكين بطهر ونقاء المناضلين.. رحل أحد الرجال الذين ضحوا بكل غالٍ ونفيس من أجل وطن يسوده الأمن والسلام والرخاء .. رحل القائد »

20 عاماً على رحيل المحضار

حتى إن غيبه الموت عنا عشرين عاما اوحتى بعد مائة عام او الف عام سيظل حسين المحضار حاضراً فينا شاعراً وفناناً وانساناً وحكيماً، ننهل من شعره وألحانه وفنه وحكمته الكثير الكثير.. كما كنا نردد شعره وأغانيه في حياته التي ملأت الآفاق حضوراً وجمالاً وبهاءً، حتى إنه يمكن القول بدون أدنى مبالغة أن القرن »

نعم للسلام لا للحرب

اطلعت على ما نشره أمس الصحفي والسياسي الشاب صلاح السقلدي من كلام صريح وصادق عن الوضع في اليمن بشماله وجنوبه وعن الفوضى الأمنية التي تمر بها البلاد والعباد منذ ٥ سنوات في غياب الدولة. ففي اليمن اليوم أكثر من رئيس وأكثر من حكومة وأكثر من جيش منذ ٢٠١٥، ولا نعفي أحداً من المسؤولية من السلطة والمعارضة »

جعفر محمد سعد

في 6 ديسمبر 2015 اغتيل المناضل اللواء جعفر محمد سعد محافظ عدن الذي لم يحكم إلا لشهرين تقريباً من تاريخ 9 أكتوبر 2015م، وكان يحظى باحترام سكان عدن لأنه يعتبر من أبنائها، ومعروف أن سكان عدن يحنّون للقيادات الوطنية والمخلصة من أبناء عدن، إضافة الى أن سيرته الوطنية والشخصية والعسكرية والسياسية جعلته »

مات المناضل شاكر

مات محمد شاكر ابن أبين وابن الوضيع التي ولد وتربى فيها وعاش بين أهلها وحافظ على تقاليدها ولهجتها الساخرة، ولم تؤثر الحياة في عدن وصنعاء وبلاد الشام على طريقة حياته وكلامه وسلامه بنطق اللهجة أينما كان وكأنه يعيش في الوضيع، بل إن البعض من أبنائها الذين انتقلوا الى خارجها لم يتحدثوا مثل لهجته »

عدن زهرة البركان ‎ وباب السلب

كان لعدن حتى الخمسينيات مدخل واحد أو بوابة واحدة، بالقرب من جبل حديد وميناء الجيش، الى كريتر والمعلا والتواهي التي يتواجد فيها مقر المندوب السامي البريطاني والمسؤولون وكبار رجال الأعمال وغيرهم من أبناء عدن والعرب والأجانب إضافة الى مقرات الشركات والبنوك. ‎كان الأمن يسود هذه المدينة المسالمة التي »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com