آخر تحديث للموقع : 17 - سبتمبر - 2021 , الجمعة 07:44 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

رحيل الصياد.. فقيد الوطن والثقافة

بعد رحلة طويلة من الكفاح والعمل السياسي والإنساني والاجتماعي والثقافي سخرها في خدمة الشعب اليمني والإنسانية، انتقل الى الرفيق الأعلى مساء أمس الصديق العزيز الدكتور السفير أحمد الصياد الشخصية الوطنية والسياسية والدبلوماسية المرموقة، ففقد الوطن أحد أبنائه المخلصين، وفقدت صديقاً عزيزاً أشعرني موته »

مات محمد لبوزة ولم يمت تاريخ هذه الأسرة والثورة..

مات لبوزة ولم يمت تاريخ هذه الأسرة والثورة وردفان في ذاكرة التاريخ، فقد ارتبط اسم راجح بن غالب لبوزة، كأول شهيد في الثورة، بتاريخ الثورة المسلحة في الجنوب وبتاريخ ردفان التي انطلقت منها شرارة الثورة في ١٤ اكتوبر عام ١٩٦٣م ومن ردفان انطلقت الثورة المسلحة إلى عدن وإلى كافة المحميات في فترة الاحتلال »

تعليقاً على دعوة المقراط (نأمل عودة علي ناصر.. وقادة الجنوب)

اطلعنا على مقال الأستاذ علي منصور مقراط بعنوان "عودة علي ناصر.. وقادة الجنوب" والذي علق فيه على ما تناولته وتناقلته بعض وسائل التواصل الاجتماعي عن عودتي الى عدن، وقد رحب بالعودة الى أرض الوطن ودعا الى عودة قيادات الجنوب جميعهم.. أولاً: لا صحة لخبر عودتي إلى عدن جملةً وتفصيلاً، وبالطريقة التي صيغ به »

رحيل السلطان الثائر الساخر

علمنا أمس بنبأ بوفاة السلطان أحمد بن عبد الله الفضلي والذي قال عنه الرئيس جمال عبد الناصر بعد تمرده على سلطات الاحتلال البريطاني في المؤتمر الدستوري بلندن وانشقاقه وهروبه الى ايطاليا ومصر أنه أقوى من بريطانيا ومن رئيس وزرائها ومن وزير مستعمراتها، وأن الشعب في عدن والجنوب أقوى من بريطانيا، وكان »

وداعا أخي العزيز علي جازع سالم

تعرفت إلى الصديق علي جازع سالم لأول مرة في مودية بعد أن نصحني الوالد بزيارة والده اللذين كانت تربطهما علاقة، وطلبتُ منهم أن يرشدوني الى سكن مناسب بعد أن أصبحتُ مدرساً في مودية ولكنهم أصروا على أن أسكن عندهم في منزلهم المتواضع.. لقد كانت نقلة مهمة في حياتي العملية والسياسية والتربوية والاجتماعية وفي »

هذا العام عام الفطام

تدخل الحرب في اليمن اليوم عامها السابع ونأمل أن يكون هذا العام عام الفطام.. من المعروف أن الطفل عندما يولد يتعود على الرضاعة من أمه، وحينما يحين وقت الفطام تبدأ مشكلة الطفل، ويبدأ بالصياح والصراخ ويضرب برجليه الأرض و "يزبط" (كما يقال)، لأنه يريد الاستمرار في الرضاعة من ثديي أمه معتقداً أنه سيموت »

اللقاء الأول في جبهة بيحان مع الشيخ المناضل علوي العواضي

في نهاية ديسمبر من عام 1965م استُدعيتُ من قبل المناضل قحطان محمد الشعبي الأمين العام للجبهة القومية، وطلب مني ومن المناضل علي محمد الشعبي وأحمد علي عبد الرب (غسان) التوجه فوراً إلى جبهة بيحان لنقل الأسلحة والذخائر والمال مع المناضل والقائد للجبهة عبد ربه ناصر الرقابي. وانطلقنا من تعز ويريم ورداع »

182 عاماً على احتلال بريطانيا لعدن

في 19 يناير من عام 1839م احتل الكابتن البريطاني ستافورد بيتزورث هنس مدينة عدن بحجة واهية أن السكان في عدن نهبوا سفينة (داريا دولت) البريطانية التابعة لشركة الهند الشرقية، وقد جرت معركة غير متكافئة بين السكان وبعض القبائل وقوات البحرية البريطانية التي استخدمت كل أنواع الأسلحة الثقيلة ضد المواطنين »

الذكرى الـ 15 للتصالح والتسامح

انطلقت فكرة التصالح والتسامح من جمعية أبناء ردفان عام 2006م وباركت الجماهير هذه الدعوة وتجسدت بانطلاق الحراك عام 2007م .  تابع العالم وشاهد لأول مرة المهرجان الجماهيري الطوعي في الحبيلين الذي لم يحدث مثله في تاريخ الجنوب، فقد غطت الجماهير التي جاءت من كل أنحاء الجنوب على حسابها الساحات والتلال »

متى تتوقف حرب اليمن؟

بعد أقل من ثلاثة أشهر من هذا العام 2021م يكون العام السادس للحرب في اليمن قد انقضى بدون أفق لحل سلمي أو حسم عسكري. ولم تنفع دعوات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في مارس العام الفائت لوقف الحروب في العالم وفي اليمن. وكذلك لم تنفع دعوات البابا فرنسيس في العام الماضي لوقف الحروب في اليمن »

رحيل اللواء السلال

كان عام ٢٠٢٠م عاصفاً بالأحداث والكوارث، فقد شهد رحيل عدد من القادة العرب، منهم السلطان قابوس وأمير الكويت وحسني مبارك ورئيس وزراء البحرين وغيرهم، وكذلك استشهاد الكثيرين جراء الحروب التي حصدت خيرة الشباب من كافة الأطراف في اليمن وسوريا وليبيا والمنطقة العربية. وقبل أن نودع هذا العام المليء بالأحداث »

الذكرى ال 53 لعيد الاستقلال

بمناسبة الذكرى الثالثة والخمسين لعيد الاستقلال الوطني 30 نوفمبر 1967م، أتوجه بالتهنئة إلى شعبنا العظيم صانع ذلك النصر التاريخي الذي نقل عدن وجنوبنا الحبيب من الاحتلال إلى الاستقلال في دولة حرة ذات سيادة من باب المندب إلى المهرة، بقيادة المناضل الرئيس قحطان محمد الشعبي، فانتهت بذلك شمس الإمبراطورية »

عامان على رحيل الدكتور صالح باصرة

قلّة من الرجال يتركون أثراً في التاريخ بعد رحيلهم، بصمة تدل عليهم وتجعل الناس تذكر سيرتهم بكل ما هو طيب، وهذا ينطبق كثيراً على الراحل الصديق الدكتور صالح علي باصرة الذي انتقل الى رحاب الله، منذ عامين. حزنت حقاً لموته، إذ ربطتني به صداقة طويلة وعلاقة نضال في محطات عديدة كان خلالها مثالاً للصديق »

أوقفوا الحرب في اليمن

عندما بدأت الحرب في 2015م في اليمن، أكدتُ لمختلف الأطراف المشاركة في الحرب وفي تصريحاتي العلنية أن الحرب لن تُحسم في 30 يوماً ولا 45 يوماً كما كان يعتقدُ عددٌ من المخططين لخوضها. كما قلتُ أن عودة الشرعية إلى صنعاء غير ممكن، ولن يتحقق حتى بعد 3 سنوات أو أكثر.. وانتقدني بل هاجمني البعض على هذا »

16 عاماً على رحيل حكيم العرب

كان أول اتصال ولقاء بيني وبين الشيخ زايد في عام 1974م، وتم بالمصادفة عندما كنت أرأس وفد بلادي إلى مؤتمر القمة الإسلامية الثاني، وهو ما سمي بقمة لاهور، حين تعرفتُ لأول مرة على الشيخ زايد بن سلطان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة على مائدة العشاء. بدا لي سمحاً، حاد القسمات يشع بالطيبة ونبل الخلق »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com