آخر تحديث للموقع : 19 - أكتوبر - 2017 , الخميس 06:55 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

اشترك في - د. ياسين سعيد نعمان
د. ياسين سعيد نعمان

لماذا نحتفل بثورتي سبتمبر وأكتوبر وثورة فبراير ٢٠١١؟

احتفلت سفارة اليمن في لندن اليوم الجمعة بالذكرى الرابعة والخمسين لثورة الرابع عشر من أكتوبر المجيدة . وكانت قد احتفلت قبل أيام بثورة سبتمبر . كان يوماً بهيجاً رغم كآبة الزمن الذي أكسبته الحرب لونها وطعمها المر .. في الصباح إتصل بي صديق من خارج لندن وقال اذا أنت في المكتب با أمر أسلم عليك !! »

الصراع على السلطة بمفهومين مختلفين

يعتبر انعقاد المؤتمرين السنويين لحزبي المحافظين والعمال في بريطانيا في بداية فصل الخريف من كل عام فرصة لتجديد المناخ السياسي بأكثر النقاشات ارتباطاً بحياة الناس المعيشية والعلمية والصحية وبتكوين آفاق لمواجهة التحديات التي تواجهها بريطانيا على كافة الاصعدة . ينشغل البريطانيون ، كبقية الشعوب »

دجاج الخرابة !

الذاكرة المثقوبة هي علة العلل عند المدلسين ممن يجندهم لصوص الثورة والجمهورية للدفاع عن تاريخهم البليد الذي ضيعوا فيه الجمهورية والبلاد. سأفترض أنه بليد فقط ولن أضيف شيئاً آخر إلى ذلك. والمشكلة هي أن البلادة لا تقتصر على هذا التاريخ فقط ولكنها تمتد لتشمل طريقة الدفاع عن هذا التاريخ أيضاً بتحميل »

لصنعاء وجه آخر

مات صلاح الأعجم ، رحل عن الدنيا . توقف عن الخفقان قلب جميل من أجمل القلوب التي عرفت . صلاح الأعجم إبن صعده .. ذلك الرجل الأصيل الذي ما إن يلقاك حتى يباشرك بالبسمة النابعة من روح مفعمة بالمودة وصدق المشاعر ونبل التواصل. كان عضواً في برلمان ما بعد الوحدة ، وكان واحداًمن الذين قاموا بأدوار »

الفكرة الخاطئة حينما ترتد على صاحبها

تصور الرئيس السابق صالح أن الفكرة التي أقنع بها الحوثيين بتشكيل "المجلس السياسي وحكومة الإنقاذ" ستصبغ على الانقلاب صفة قانونية ، وتمكنه من استكمال بناء الهيكل التنظيمي والاداري للانقلاب الذي سيقدم للعالم كمنافس للشرعية الدستورية التي تم الانقلاب عليها .. واعتقد أنه حتى إذا لم يتم التعامل مع هذا »

الفساد يلجأ الى الغاغة لتغطية جرائمه

الفساد يلجأ الى الغاغة لتغطية جرائمه .. يفسد الحياة ويلونها بلون مختلف. من قبل كانت أداته الإشاعة .. ولذلك فقد سيطر على معظم أدوات الإشاعة من أجهزة استخباراتية ومنتديات ومجالس قات ومجالس تفرطة ، بما في ذلك وسائل المواصلات العامة والخاصة وحتى المواخير سخرها لذلك . وقبل ذلك كان عكفي الامام يطوف »

"الأمير" المقموع

الأمير الذكي عند ميكافيلي ومن سار على هديه هو الذي لا يسمح لأي من معاونيه أن يكبر خارج حدود الحاجة إلى خدمته . السياسي الناجح عند الامير يجب أن يتوقف نجاحه عند مستوى الخدمة التي يطلبها منه ، وعندما يلمس منه طموحاً يتجاوز الحاجة فإنه يشجعه بأن يجرب التجارة والمضاربة في السوق وأنشطة الإثراء غير »

صالح والحوثي : شراكة ..من يقبل فيها أن يكون الرجل الثاني؟

كانت الشراكة بالنسبة لعلي صالح لا تعني شيئاً سوى أنها معادلة يكون فيها هو المعطى الوحيد ، ويكون الآخرون مجاهيل يدورون على نحو ما في إطار القيمة الفعلية لهذا المعطى . بعد الوحدة ضاق بعلي سالم البيض لدرجة أنه لم يكن يسمح له بالحديث في الاجتماعات العامة ، وعندما كان البيض يصر على الحديث فانه لا يستمع »

حراس الموروث الدموي.. كفوا عنا عبثكم !!

الدم اليمني الذي يسفك على أي نحو كان لا بد أنه يوجع كل يمني ويؤلمه . يوجع الروح قبل الجسد .. كل دم ينزف هو من جسمنا نحن اليمنيين . هذا الجسم الذي يتهالك مع كل دورة دم .. وما أكثر هذه الدورات التي وضعت اليمن على خارطة تراجيديا عبثية . المتسببون في سفك هذا الدم هم وحدهم من يتحمل مسئوليته ، وهم »

رسالة المؤسس !

لا توجد أيديولوجيا تقبل التعايش مع الآخر ..تقبل في حالة واحدة فقط وهي أن تكون هي المسيطرة ، وأن تكون أدواتها هي المتنفذة في كل الأمور . والأيديولوجيا ليست فقط نظرية فلسفية بالمفهوم الذي استقر في الفكر السياسي ، ولكنها أيضاً نظام اجتماعي يتكون من مفاهيم وتطبيقات متنوعة لسيطرة جماعة أو مجموعة أو »

حماقة المنتقم

لم يعد أمام صالح من شيء يعمله إزاء تضييق الخناق عليه من قبل حليفه الحوثي سوى الكلام .. الكلام وحده ، وليس أكثر من ذلك. صالح يعرف جيداً أن السحر إنقلب على الساحر .. ففي الوقت الذي اعتقد فيه أنه استخدم الحوثيين لتنفيذ المشروع الانقلابي الانتقامي فقد كان يسلم لهم كل ما جمعه من أدوات نفوذ وقوة خلال »

احتشاد السيادة الوطنية في وجه التكتلات الإقليمية والعولمة

ستغادر بريطانيا الاتحاد الأوربي ... لم يعد البريطانيون يجادلون في هذا الموضوع ، ولا الاوربيون كذلك . كل ما يفكر فيه البريطانيون في اللحظة الراهنة هو أنه كيف يخففون كلفة المغادرة المالية والاقتصادية في المدى القريب وربما المتوسط . أما الأوربيون فإنهم يتحسسون أثر الضربة البريطانية على الإتحاد »

وطن يحمينا من الهوان !

الوضع المأساوي للشعب اليمني وصل إلى ذروته .. محددات هذه المأساة تتنوع في أكثر من ظاهرة .. فتجد أستاذ الجامعة يبيع الخبز والطيار يبيع القات ، والمثقف النزيه يبيع ثقافته ، والتاجر الشريف يصفي تجارته ، والجائع يتوجه إلى جبهة الحرب ، والموظف الغلبان يعارك من أجل راتبه .. وغيرهم مشرد في المنافي يبحث عن »

لنطوق الحرب بالإعمار

شيء جميل حينما لا تتوقف الحياة مع الحرب .. ذلك ما يبعث على الامل بأن التمسك بالحياة بمعناها الوجودي الأشمل ، الذي يتضمن العمران والعمل ومواصلة الحلم ، هو وحده القادر على إنهاء الحرب . الحروب التي اقترنت بالعمران كانت شاهداً على أن الحياة هي موضوع التاريخ وليس سواها . الحياة قيمة انسانية تتجدد من »

الحب لا يفشل أبداً

الى جانبي في إحدى قاعات الانتظار في مستشفى "مور فيلد" للعيون في شمال لندن جلس إلى جانبي رجل في الخمسينات يتفحص جريدة . كان الانتظار في الطوارئ مملاً وطويلا ، كما هي العادة . سألني الرجل ، وكان بملامح أواسط آسيا وبعيون منغولية ، غير أن الزمن ، كما يبدو ، قد غير في شكلها وأبقى على حدتها .. سألني »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com