آخر تحديث للموقع : 20 - نوفمبر - 2019 , الأربعاء 08:06 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

اشترك في - د. ياسين سعيد نعمان
د. ياسين سعيد نعمان

السلام و"بيرق" القوة الغاشمة

قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية عام ١٩٣٩ قام "تشامبرلين"، رئيس وزراء بريطانيا آنذاك ، بزيارة إلى "ميونخ" في المانيا حاملاً مشروعاً للسلام ، يتضمن دعوة هتلر الى وقف غزو تشيكوسلوفاكيا الذي كان يعد له بدعوى تحرير منطقة الراين التي تسكنها أغلبية ألمانية كما يدعي . كان هذا هو العنوان الذي جعل منه »

هل يكون "اتفاق الرياض" مقدمة لإصلاحات بنيوية أخرى !!

تقول الأطراف التي تفاوضت إن "إتفاق الرياض" لم يصمم لتحقيق إنتصار لطرف من أطراف الشرعية على طرف آخر . ولا تقول أكثر من ذلك . وحينما يتعين عليها أن توصف هذا الإتفاق بما يليق به يذهب كل طرف إلى منحه عنواناً يستجره من مخزون الفتنة التي عصفت بالجميع . لنتوقف هنا قليلا لنتجاوز غبار الفتنة وأدبها »

رسائل لبنان

الرسائل التي يبعثها اللبنانيون من ساحات الانتفاضة الشعبية كثيرة ، لكنها جميعها تلخص محنة النظام الطائفي الذي أفضى إلى إدخال لبنان في مأزق أفسد بناء دولة المواطنة وتحويل لبنان إلى وطن . النظام الطائفي يبدأ بتخريب الطبقة السياسية التي تعتمد على العصبية الطائفية أكثر من اعتمادها على البرنامج السياسي »

سالمين.. شبوة سقطرى .. العجوز والبحر

ثالثاً وأخيراً ...سلمتها (أي نتائج زيارتي لشبوة) للرئيس سالمين ، ولا زلت أحتفظ بنسخة منها . وفيها قلت "إن العودة إلى الحوار هو الوحيد الذي سيفتح طريقاً إلى قلوب لن يترك اليأس أمامها من سبيل سوى المقاومة" . بعد أسبوع ، وأثناء إجتماع لجنة المحافظة (تنظيم الجبهة القومية) تحدث سالمين مخاطباً الاعضاء »

تاريخ ضخم وحاضر هش

تقول الكاتبة الفرنسية "سيمون دو بوفوار" في روايتها "المثقفون" : "فجأة إنهال علي التاريخ بكل قوته فتشظيت" . يتطبق هذا على اليمن اليوم ، ولأن تاريخ هذا البلد بالضخامة التي لا يتحملها جسده المعاصر الهزيل ، و"المرقع" في كل زاوية فيه بأسمال أنظمة فاشلة لم تستطع أن تتصالح مع هذا التاريخ الضخم ، أو ترتقي »

سالمين.. شبوة، سقطرى.. العجوز والبحر..

1 بمناسبة الذكرى السادسة والخمسين لثورة ١٤ أكتوبر المجيدة أعيد نشر هذا الجزء الأخير من " عبور المضيق" مع بعض التعديلات المضافة الى الطبعة الجديدة . سأروي في هذا الجزء الأخير من كتاب "عبور المضيق" جانباً من سيرة شكلت محطة من حياة عاصفة بالأحداث، كان الحوار فيها هو مشروع العمر بالنسبة لي ، حرصت ، من »

روحنا من الزيدية

" روحنا من الزيدية بلا سيف ولا جنبية" . كنت أردد هذا "المهجل " الذي حفظته منذ الصغر حينما جاء إلى دارنا في وادي شعب ضيف عند والدي رحمه الله ، وكان دائماً ما يردد هذا المهجل في مناسبات عدة . كان " الضيف" تهامياً هارباً من بطش الامام أحمد ، وبقي لمدة تزيد عن ستة أشهر حتى أن سلطان لحج يومذاك ، »

الجنوب وثورة ٢٦ سبتمبر ..(المشروع الوطني في مواجهة الحلف الذي اتفق على نصف جمهورية)

١- إصطف جنوب اليمن كله من شرقه إلى غربه ، شباباً وطلاباً ونقابات عمالية ومرأة وقبائل ومقاتلين وأدباء وفنانين وصحفيين وأندية رياضية وإحتماعية ، مؤيداً وداعماً لثورة ٢٦ سبتمبر ١٩٦٢ . ورسم الجنوب بذلك لوحة لخارطة الوطن في اللحظات التي كانت فيها مقدمات النهوض الوطني تشعل الحماس وتؤسس لمسارات سياسية »

العودة الى المشروع السياسي

ستكتشفون حجم الخطيئة بعد ما يحل الخراب بالجميع وأنكم جميعاً ضحية ، ولن يكون للندم بعد ذلك معنى أو أن للحكمة المتأخرة قيمة . كم هي التجارب التي جعلت الجميع يعضون أصابع الندم ولكن بعد فوات الأوان . لن يشكل تدمير عدن وترويع سكانها سوى المزيد من توسيع دائرة الهزيمة للجميع . العودة للمشروع السياسي »

حافة العونطة ، و"الطمبرة"

ظلت عدن تحمل اليمن ، شماله وجنوبه ، وتعبر به الزمن بحلوه ومره .. كانت المكان الذي لا يتأثر بما يفعله الزمن من تغيرات .. فهو الثابت في معادلة الحياة بالنسبة لليمنيين قاطبة ، وبذلك اكتسبت مكانتها في قلوب اليمنيين ، حيث أمها المتعبون من نكد الحياة بحثاً عن ملاذ يعيدون فيه صياغة حياتهم بأمان ، جاء »

الارهاب يضرب عدن مجددا

لا يمكن النظر إلى الأحداث الإرهابية في عدن صباح هذا اليوم إلا من الزاوية التي أخذ فيها الارهاب يتعرى ويخلع ملابسه المتعددة الألوان ، يعانق بعضه في مواجهة مع من يعتبره خصماً مشتركاً إنتقاماً مما لحق به من هزائم في الجنوب من ناحية ، وتنفيذاً لتوجيهات صادرة عن مركز القرار المنسق لهذه الأعمال الارهابية »

غطرسة حمقاء

جواد ظريف وزير خارجية إيران يعلن رفضه التدخل الخارجي في الشئون الداخلية لإيران !! ويشدد على أن ذلك يتعارض مع القانون الدولي !! ممتاز .. لما أنت يا عم ظريف ترفض بشدة أن يتدخل الخارج في شئون إيران الداخلية ، وتعتبره خرقاً للقانون الدولي لماذا لا تطبق هذا المبدأ المنظم للعلاقات الدولية في السياسة »

وسوى الروم

في الظروف التي يوشك فيها جانب من الجسر الذي يوصلك بهدفك على الإنهيار ، وتملأ المسار الشروخ ، وتتعثر عليه خطواتك ، لا يجب أن تنشغل فقط بهذا الجزء من الجسر ، بل لابد من تفتيش الجسر بأكمله لمعرفة أسباب الانهيار . الأقوياء وحدهم هم الذين يجعلون مثل هذا الوضع سبباً في مراجعة شاملة تفضي في نهاية المطاف »

"الانسان": بين توحش قيم التخلف وطغيان التكنولوجيا

ابحثوا عن "الانسان" في كل منتج بشري .. ذلك أن مساحته في هذا المنتج هي التي تحدد طبيعة العلاقات الاجتماعية في كل مجتمع ، ودرجة استعداده للتحضر . المساحة التي يحتلها "الانسان" داخلنا تعكس قدرتنا على بناء قواعد ثابتة للعلاقة مع الحياة في حركتها ، كقيمة عصرية متجددة . ولكي نستوعب حقيقة أن الحياة "قيمة »

القوة : في بناء الآخر ، لا في هدمه

القوة هي أن تعمل على البناء ، بناء نفسك وبناء محيطك .. لا أن تمضي وقتك ، وتهدر جهدك في هدم وإضعاف الآخر ... إضعاف الاخر ، أو هدمه ، لا يمنحك أي قدر من القوة ، ولا قيد أنملة من التفوق .. بالعكس لا يمكن لهذا السلوك إلا أن يغرقك في العجز الذي يحول بينك وبين أن تضع خطاً فاصلاً بين الحاجة الى بناء »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com