آخر تحديث للموقع : 12 - ديسمبر - 2017 , الثلاثاء 08:07 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

اشترك في - د. ياسين سعيد نعمان
د. ياسين سعيد نعمان

ابوبكر سالم بلفقيه

كانت أول مرة أقابل فيها الفنان أبوبكر سالم بلفقية على ما أظن في عام ١٩٥٩وأنا تلميذ في الابتدائية في مدرسة بازرعة الخيرية الاسلامية بعدن .. كان يشارك في بروفات لليوم السنوي الذي يقام بمناسبة زيارة العيدروس بحضور الفنان الكبير يومها إسكندر ثابت ويحيى مكي وأحمد بن أحمد قاسم ومحمد عبده زيدي وعازف »

المؤتمر "المنتفض"... أين مرساه ؟

كالعادة لا ينشغل الناس بجوهر الحدث ومضامينه وإنما بالأشخاص الفاعلين في هذا الحدث . الذين يحبون علي صالح قرروا أنه قتل في بيته مقاوماً وبطلاً ، وهم يصرون على ذلك لأسباب كثيرة من بينها طَي صفحة الماضي بمنعطف حاد يخفي عيوبها إلى الأبد . أما خصومه فقد قرروا على نحو مختلف أنه قتل وهو هارب نحو بلدته »

المعارك الصغيرة

لمعارك الصغيرة تلتهم المعارك الكبرى .. لم يكن هناك في تاريخ اليمن المعاصر أهم من معركة بناء الدولة ، الدولة التي تحقق الإستقرار والتقدم والعدل والسلام ، وتجذر الإنتماء إلى وطن يحقق للانسان اليمني مواطنته وكرامته وحريته ، وتحتفظ لهذاالمواطن بحقه في تقرير إختياراته السياسية وحقه في صياغة مستقبله »

إرهاب بالمقاولة

ما حدث يوم أمس في عدن يثير كثيراً من الأسئلة حول القوى التي تقف وراء هذه الأحداث ، وما إذا كانت تعمل ضمن رؤيا سياسية في إطار معادلة الصراع السياسي الذي يجتاح اليمن بأكمله ، أم أنها تقتحم هذا الصراع بمشروعها الخاص كقوة ارهابية مستفيدة من تداعيات الحرب . نستثني هنا العمل العشوائي ،لأن حجم العمل »

المؤتمر الشعبي العام بنصفين متلازمين

المؤتمر الشعبي العام إذا توحد أفسد وإن اختلف خرب .. نحمله على ما يظهره البسطاء فيه من نوايا حسنة . إنقسم في الأزمة التي يعتبر أحد صناعها إلى نصفين : النصف الأول ، وهو المتنفذ فيه ، تحالف مع الحوثيين في الانقلاب الدموي الذي أغرق البلاد في هذه الحرب التي اقتحمت كل بيت ، فدمرت فيه ما دمرت ، أما ما »

سقوط أخير

بسقوط الريال اكتملت حلقة السقوط ، لم يعد هناك ما يمكن أن يسقط ، هناك شيء واحد ينتظر الجميع وهو غرق السفينة .. فالعملة هي الربان الذي يظل يقاوم السقوط ليحمي الركاب من الغرق ، أما وقد هوت الى القاع بهذا الشكل المروع وعلى هذا النحو الذي سيطحن الناس فوق ما هم عليه من معاناة فلا بد من التفكير بإعادة »

ما بين وقف الحرب أو إنهاء الحرب مساحة تكمن فيهاسلطة "الغلبة"

الدول التي حسمت أمر سلطة الحكم بتسليمها للشعب ، باعتباره مصدر ومالك هذه السلطة ، تعيش حياة استقرار وسلام .. وفيها يتواصل البناء والتقدم العلمي ومعه رخاء شعوبها ، هذه البلدان أدركت أن الاستقرار والسلام والتعايش والقبول بالآخر هي الشروط اللازمة للبناء والعمران وإرخاء والتقدم العلمي، وآمنت بأن ذلك لن »

مشهد أشبه بكائن خرافي

تخلي الحوثيين عن تحالفهم مع صالح مؤشر هام على أن قراءتهم لترتيبات الحل السلمي تسير بخطى جادة هذه المرة. إنتهت الحاجة إليه في جبهات القتال ، وانتهت الحاجة إليه سياسياً. وأصبح بامكانهم عرض مشروعهم الخاص على طاولة المفاوضات من دون أن يكدرهم أي صوت من داخل التحالف القديم . هكذا تتبدل الأحوال .. علي »

لماذا نحتفل بثورتي سبتمبر وأكتوبر وثورة فبراير ٢٠١١؟

احتفلت سفارة اليمن في لندن اليوم الجمعة بالذكرى الرابعة والخمسين لثورة الرابع عشر من أكتوبر المجيدة . وكانت قد احتفلت قبل أيام بثورة سبتمبر . كان يوماً بهيجاً رغم كآبة الزمن الذي أكسبته الحرب لونها وطعمها المر .. في الصباح إتصل بي صديق من خارج لندن وقال اذا أنت في المكتب با أمر أسلم عليك !! »

الصراع على السلطة بمفهومين مختلفين

يعتبر انعقاد المؤتمرين السنويين لحزبي المحافظين والعمال في بريطانيا في بداية فصل الخريف من كل عام فرصة لتجديد المناخ السياسي بأكثر النقاشات ارتباطاً بحياة الناس المعيشية والعلمية والصحية وبتكوين آفاق لمواجهة التحديات التي تواجهها بريطانيا على كافة الاصعدة . ينشغل البريطانيون ، كبقية الشعوب »

دجاج الخرابة !

الذاكرة المثقوبة هي علة العلل عند المدلسين ممن يجندهم لصوص الثورة والجمهورية للدفاع عن تاريخهم البليد الذي ضيعوا فيه الجمهورية والبلاد. سأفترض أنه بليد فقط ولن أضيف شيئاً آخر إلى ذلك. والمشكلة هي أن البلادة لا تقتصر على هذا التاريخ فقط ولكنها تمتد لتشمل طريقة الدفاع عن هذا التاريخ أيضاً بتحميل »

لصنعاء وجه آخر

مات صلاح الأعجم ، رحل عن الدنيا . توقف عن الخفقان قلب جميل من أجمل القلوب التي عرفت . صلاح الأعجم إبن صعده .. ذلك الرجل الأصيل الذي ما إن يلقاك حتى يباشرك بالبسمة النابعة من روح مفعمة بالمودة وصدق المشاعر ونبل التواصل. كان عضواً في برلمان ما بعد الوحدة ، وكان واحداًمن الذين قاموا بأدوار »

الفكرة الخاطئة حينما ترتد على صاحبها

تصور الرئيس السابق صالح أن الفكرة التي أقنع بها الحوثيين بتشكيل "المجلس السياسي وحكومة الإنقاذ" ستصبغ على الانقلاب صفة قانونية ، وتمكنه من استكمال بناء الهيكل التنظيمي والاداري للانقلاب الذي سيقدم للعالم كمنافس للشرعية الدستورية التي تم الانقلاب عليها .. واعتقد أنه حتى إذا لم يتم التعامل مع هذا »

الفساد يلجأ الى الغاغة لتغطية جرائمه

الفساد يلجأ الى الغاغة لتغطية جرائمه .. يفسد الحياة ويلونها بلون مختلف. من قبل كانت أداته الإشاعة .. ولذلك فقد سيطر على معظم أدوات الإشاعة من أجهزة استخباراتية ومنتديات ومجالس قات ومجالس تفرطة ، بما في ذلك وسائل المواصلات العامة والخاصة وحتى المواخير سخرها لذلك . وقبل ذلك كان عكفي الامام يطوف »

"الأمير" المقموع

الأمير الذكي عند ميكافيلي ومن سار على هديه هو الذي لا يسمح لأي من معاونيه أن يكبر خارج حدود الحاجة إلى خدمته . السياسي الناجح عند الامير يجب أن يتوقف نجاحه عند مستوى الخدمة التي يطلبها منه ، وعندما يلمس منه طموحاً يتجاوز الحاجة فإنه يشجعه بأن يجرب التجارة والمضاربة في السوق وأنشطة الإثراء غير »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com