آخر تحديث للموقع : 31 - مارس - 2020 , الثلاثاء 02:26 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

اشترك في - ميساء شجاع الدين
ميساء شجاع الدين

الحرب اليمنية وأفول المدينة

المراكز الحضرية في اليمن محدودة ومحاصرة بأحزمة قبلية وريفية، بينهما علاقة متوترة، فاليمن من الدول العربية التي يغلب على سكانها الطابع الريفي، أو القبلي، حيث لا يتجاوز سكان المدن نسبة 30%. وحتى هذه القلة من سكان الحضر قد لا يغلب عليها الطابع المدني، بل تأتي للمدن، بعاداتها وفكرها الريفي أو القبلي، »

في استمرار وحدة الجنوب

في وقت تعامى اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية اليمنية والمجلس الجنوبي الانتقالي عن قضية الوحدة أو فك الارتباط بالجنوب، فلم يذكرهما بالمطلق، وتعامل مع إشكالية الوضع في الجنوب وكأنها مشكلة شراكة سلطة، يحتفل أنصار المجلس الانتقالي بعيد استقلال الجنوب في 30 نوفمبر بطقوسٍ محاكية لطقوس الحكومات، وليس »

إشكالية تحديث الدولة والقبيلة في اليمن

لا تزال سردية التاريخ اليمني أسيرة النمطية والجمود من دون نقاش وجدل، لا تحتمل التفسير، وتدور حول أشخاص القيادات مدحاً أو ذماً. وفي جميع الحالات، يتم تناولهم بعيداً عن سياقاتهم التاريخية والقضايا الجدلية المتعلقة بالدولة اليمنية وعملية تحديثها، وأبرزها علاقة الدولة بالقبيلة. يفترض كثيرون أن أكثر »

الأمم المتحدة في اليمن.. فشل أم مؤامرة؟

صار النواح ضد الأمم المتحدة -والحديث عن دورها المشبوه في اليمن- أمرا له شعبية متزايدة أخيرا، كما أنه صار يترافق مع أحاديث المؤامرة التي يميل إليها الطرف العاجز، في محاولةٍ غير مباشرة لتبرير عجزه، فتصاعدت الدعوات إلى إقالة المبعوث الأممي، مارتن غريفيث، بحجة تعاطفه مع الحوثيين، متجاهلين حقيقة أن »

عزلة اليمن.. قدر أم قرار؟

كأن مسار الأحداث في اليمن يسير بشكل دائري، لا يتصاعد ولا يحقق أي تراكم. يتراجع مسار الأحداث إلى ما قبل الستينيات، عند اندلاع ثورة الشمال ضد الإمامة، وثورة الجنوب ضد الاستعمار. نعود إلى النقطة ذاتها: التشرذم والتدخل الخارجي جنوباً، والعزلة والاستبداد الديني شمالاً. تختلف أسباب العزلة الحالية عن »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com