آخر تحديث للموقع : 18 - أكتوبر - 2019 , الجمعة 08:58 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

العلاقة بين شهداء المسلمين والأساطير الاسكندنافية

يميز القرآن الشهداء، من خلال تصويرهم وهم يُرفعون الى السماء احياء، ليجاوروا الله في الفردوس. تلك الصورة التي تمجد المحاربين، حاضرة في كل الثقافات. وفي الاساطير الاسكندنافية هناك فردوس ايضا للذين يُقتلون وهم يحاربون بشجاعة. بالنسبة للمجتمعات القديمة مجدوا ابطالهم الشجعان الذين قُتلوا في المعارك عبر »

اشتباه الخصم بالحليف في يمن غريق

الملعب: على عكس ما جرى في عدن، دعمت السعودية القوات الحكومية في شبوة، لمواجهة مقاتلي المجلس الانتقالي المدعومين إماراتياً. غير أن السؤال الذي يطرح نفسه؛ هو ماهية الشقاق بين الحليفين الاستراتيجيين في حرب اليمن، هل بلغت مرحلة اللاعودة؟ فالتحرك الإماراتي لدعم الانفصاليين في الجنوب، ربما يتعارض مع »

إمعان في التحريض المجرم

اتخاذ موقف بحسب الهوية، يتبنى تصوراً شوفينياً يتطور الى فاشية. وهذه التصورات تحيل كل جريمة او ادانة الى مستوى الهوية. وهو رد الفعل الذي تبنته، وحرضت عليه قيادات في المجلس الانتقالي، للتعامل مع العملية التي نفذها الحوثيين بصاروخ بالستي استهدف معسكر في عدن، وتسبب في مقتل وجرح العشرات من الضحايا. »

مرآة تعكس وجهين: أسمهان وآمال الأطرش

رغم مسيرتها القصيرة والمتقطعة، تظل أسمهان واحدة من أهم الأصوات في الغناء العربي. كما يبدو أنها، رغم شغفها بالغناء، لم تكن مقتنعة باحتراف تلك المهنة التي ظلت تعتقد أنها تنتقص من قيمتها كأميرة. إحساس متعالٍ، مثّل رد فعل لحالة من التهميش الذي عانت منه الأسرة نتيجة الفقر في القاهرة. في كتابه عن »

اللعب على قاعدة الشرذمة..

تواجه الامارات والسعودية خطراً وجودياً، فايران تضع حولهم كماشة، ومؤخراً تؤكد انها قادرة على ارباك الملاحة في الخليج العربي وخليج عُمان، كما انها قادرة على تهديد المنشآت الحيوية في دول الخليج. وفي حالة حدوث حرب فإن الدول الغنية في المنطقة ستكون اكثر قابلية للتهاوي. بينما فكرة اسقاط النظام الايراني »

نقطة ضعف امريكية.. عدم قدرتها على خوض حرب كبرى

وافقت دول الخليج على اعادة انتشار القوات الامريكية في المنطقة؛ لتكون ايران مبرراً لإعادة تمركز التواجد العسكري الامريكي في المنطقة، بصورة اوسع. في هذا الامر، هناك اغراض اخرى وايران مجرد ذريعة، احداها القطع على الصين تمددها الناعم، وتحديداً مشروع طريق الحرير. ففي الحرب المحتملة تنضج حرباً مخفية، لن »

مجرد مزحة لما يمكن حدوثه في المستقبل

ما يحدث في المنطقة منذ سنوات، مجرد مزحة لما يمكن حدوثه في المستقبل. مؤشرات حدوث حرب كبرى تلوح في الأفق، وإن كان من غير المرجح حدوثها على المدى القريب. امريكا تستعرض عضلاتها فقط كما حدث في الموضوع الكوري عندما ارسلت حاملة طائرات وقوة بحرية مصاحبة الى هناك. اما ايران فقد ارسلت رسالتين خطيرتين، »

السفر عبر منطقة اشتباكات

اخبرنا السائق، انه سيسير في طريق فرعي بعيدة عن منطقة الاشتباكات، واكتشفنا الكذبة حين لم يكن امامنا مجالاً للعودة؛ كنا على وشك اختراق منطقة حرب. كنا في طريقنا من عدن الى صنعاء، وبسبب المعارك أُغلقت الطريق من قعطبة الى صنعاء. حين اكتشفنا انه لا وجود لطريق فرعي بعيداً عن منطقة الاشتباكات، اول شيء »

المقدمات الموسيقية الطويلة... لزوم ما لا يلزم

كرست المقدمات الموسيقية الطويلة في مصر نزعات الملحنين في خوض التأليف الموسيقي، ومع الوقت أصبحت ثرثرة ملفقة بمجموعة من الألحان المختلفة. منذ أواخر عشرينيات القرن الماضي، بدأت تظهر ملامح الاعتماد على الجمل الموسيقية، أو ما سيتم اصطلاح عليها لازمة موسيقية، إذ تكون لحناً مختلفاً عن لحن المذهب. مثلاً، »

عندما أصبحت عالم رياضيات في ربع ساعة وتفوقت على اينشتاين

يمكن لتأملات ما بعد القات ان تحولك لوهلة عالم رياضيات في طريقك لاكتشاف معادلة حسابية. كنت أحاول قتل الوقت وحيدا، أمسكت بالموبايل وأجريت عدد من عمليات الضرب، ودائما يكون العدد 9 طرفا فيها جميعا. وجدت في أي عملية ضرب يكون العدد 9 أحد طرفيها شيئا مميزا لا نجده في الارقام الأحادية الاخرى. وهو ما دفعني »

أفكار تنشأ بالتعارض مع المقدس في الطفولة

ذات مرة سألت عمي لماذا يريدنا الله ان نعبده؟ كان سؤالي ينم عن عدم قناعة. لماذا في نصوصه المقدسة يمن علينا بما فعله لنا، ويريد منا هذا الخضوع التام والسيطرة المطلقة، لماذا يستعبدنا. لم اسأل بتلك الدقة، لكني عنيت امراً مشابهاً. في الواقع، كان عمي لطيفاً معي وهو يسرد الحجج الدينية. ولا اعرف وقتها الى »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com