آخر تحديث للموقع : 18 - سبتمبر - 2021 , السبت 04:17 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

عمرو دياب... كم يبلغ ارتفاع الهضبة على يوتيوب؟

تتسرّب سخونة الصيف، أيضاً، إلى صناعة الموسيقى في العالم العربي، باعتباره موسماً تتركّز فيه إصدارات العام الغنائية. لكن، بالنسبة إلى عمرو دياب، لعله الموسم الأكثر برودة، إذا ما نظرنا إلى عدّاد المشاهدات الخاص بقناته على يوتيوب. فرغم أن الأخيرة تقع ضمن الأكثر متابعة عربياً. لكن، مع أغنيتيه الجديدتين، »

نحن أكثر المجتمعات خوفا على العادة

1 تشكلت بدرجة كبيرة على الأغاني المصرية، ثم اتجهت بكل كياني للموسيقى الكلاسيكية الغربية. سمعت الكثير من الأغاني اليمنية، كثير منها نلتقطها من محيطنا، بصحبة العائلة، وفي الشارع أو في بعض الجلسات. سمعت الكثير ايضا باختياري انا، وشكلت ذائقة حولها، لا أزعم انها جيدة جدا. لكن ما اعرفه عن الغناء اليمني »

"آتين"... أسئلة تُفضي إلى الصمت

من قلب باريس، يوقظ فريق "آتين" الخُماسي، جمالية الألحان الإيرانية، وفق رؤية تفتح العيون على أكثر من لقاء. هكذا أيضاً، عرّف الفريق النسائي نفسه من كلمة فارسية قديمة (آتين)، تعني اللقاء بعد فراق طويل، أو لمّ الشمل. وعن ذلك، يفصح إصدارها الأخير، بتكوينها شرقاً متعدّداً عبر 11 مساراً صاغها »

زينة الشياطين..!

تخرج من منزلك متجاهلاً القضايا الكبيرة، بالتأكيد انت لا تفكر بالوطن، انا لن ادعي ذلك حين خرجت قبل يومين. فجأة تولد القضايا الكبيرة من قمامة قرب الحي؛ مازلت اشعر بالذعر كلما تذكرت ذلك. كانت سيدة كبيرة تجلس وحولها اكياس القمامة. فكرتُ ماذا تفعل؟ حاولت استبعاد ما يحدث. لم اكن ارغب ان اصبح شاهداً على »

دافنشي ممهداً لعصر الباروك

تندرج اعمال ليوناردو دافنشي ضمن عصر الانبعاث لكنها نقطة التحول الكبير في الفن الأوروبي. ظهرت اولى لوحاته في منتصف الفترة الواقعة بين سقوط قسطنطينية وسقوط غرناطة، وفي بدايته اتبع التقاليد الفلورنسية الراسخة للقرن الخامس عشر. ذلك يظهر في لوحتي البشارة وتعميد المسيح، ويمكن ملاحظة تأثره بطابع معلمه فرا »

كنت سأدخل الجنة !

اصبت بحالة تدين شديدة بداية مراهقتي، جعلتني اعيش خليط من جلد الذات والذعر حد الهوس من العقاب والجحيم. كنت اصلي الفجر في وقته، واحياناً اصاب بذعر رهيب متوهماً ان الموت ينتظرني في مكان ما، وابكي خشية من حفر النار مع اني مازلت صغيراً. في تلك الأيام، وعلى غير العادة كانت تصيبني فجأة لحظات وجوم. مع اني »

مقتل معلم: صورة من وحشية يمنية

تختبئ بعض الجرائم في اليمن وراء الأعراف، وهي الجريمة التي تتشكل حولها أشكال من الحماية والتضامن العصبوي خارج القانون، أو أنها حالة استقواء وتنمر تركن إلى قوة القبيلة ونفوذها. ذلك ما حدث في قضية مقتل المدرس فيصل سعيد الريمي. كان مزيجاً من الاستضعاف والتنمر، ضد مواطن ينتمي إلى فئة اجتماعية لا تتمتع »

ألبومات 2019: المهرجانات تشقّ طريقها في سوق راكد

مع نهاية 2019، نختتم العقد الثاني من الألفية الجديدة، وفيه شهدت صناعة الموسيقى تحولات كثيرة، أهمها موت الألبوم. فالصورة البليغة لأغاني هذا العام هي تلك اللوحة المفلسة لكثر ما استنزفت مضامينها الشعرية واللحنية. ماذا يعني ذلك؟ هل كانت الأغنية العربية بخير حتى وقت قريب لنقول إنها مرضت ثم ماتت؟ لا شيء »

الحزن قاتل للحب

حدث جدل وانقسمنا؛ البعض قال ان راغب افضل وانا كنت في صف من قال ان عمرو دياب افضل. لكني سأتحدث اليوم عن اراء مبعثرة حول فنانين كثر بينهم حليم وفيروز. يرتبط صوت عمرو دياب بحبي الكبير، ربما كانت هناك اغاني كثيرة ايضاً. هي اهدتني البوم "سحراني" لفنانها المفضل "ايهاب توفيق". كان لدي موقف متطرف من جيل »

العلاقة بين شهداء المسلمين والأساطير الاسكندنافية

يميز القرآن الشهداء، من خلال تصويرهم وهم يُرفعون الى السماء احياء، ليجاوروا الله في الفردوس. تلك الصورة التي تمجد المحاربين، حاضرة في كل الثقافات. وفي الاساطير الاسكندنافية هناك فردوس ايضا للذين يُقتلون وهم يحاربون بشجاعة. بالنسبة للمجتمعات القديمة مجدوا ابطالهم الشجعان الذين قُتلوا في المعارك عبر »

اشتباه الخصم بالحليف في يمن غريق

الملعب: على عكس ما جرى في عدن، دعمت السعودية القوات الحكومية في شبوة، لمواجهة مقاتلي المجلس الانتقالي المدعومين إماراتياً. غير أن السؤال الذي يطرح نفسه؛ هو ماهية الشقاق بين الحليفين الاستراتيجيين في حرب اليمن، هل بلغت مرحلة اللاعودة؟ فالتحرك الإماراتي لدعم الانفصاليين في الجنوب، ربما يتعارض مع »

إمعان في التحريض المجرم

اتخاذ موقف بحسب الهوية، يتبنى تصوراً شوفينياً يتطور الى فاشية. وهذه التصورات تحيل كل جريمة او ادانة الى مستوى الهوية. وهو رد الفعل الذي تبنته، وحرضت عليه قيادات في المجلس الانتقالي، للتعامل مع العملية التي نفذها الحوثيين بصاروخ بالستي استهدف معسكر في عدن، وتسبب في مقتل وجرح العشرات من الضحايا. »

مرآة تعكس وجهين: أسمهان وآمال الأطرش

رغم مسيرتها القصيرة والمتقطعة، تظل أسمهان واحدة من أهم الأصوات في الغناء العربي. كما يبدو أنها، رغم شغفها بالغناء، لم تكن مقتنعة باحتراف تلك المهنة التي ظلت تعتقد أنها تنتقص من قيمتها كأميرة. إحساس متعالٍ، مثّل رد فعل لحالة من التهميش الذي عانت منه الأسرة نتيجة الفقر في القاهرة. في كتابه عن »

اللعب على قاعدة الشرذمة..

تواجه الامارات والسعودية خطراً وجودياً، فايران تضع حولهم كماشة، ومؤخراً تؤكد انها قادرة على ارباك الملاحة في الخليج العربي وخليج عُمان، كما انها قادرة على تهديد المنشآت الحيوية في دول الخليج. وفي حالة حدوث حرب فإن الدول الغنية في المنطقة ستكون اكثر قابلية للتهاوي. بينما فكرة اسقاط النظام الايراني »

نقطة ضعف امريكية.. عدم قدرتها على خوض حرب كبرى

وافقت دول الخليج على اعادة انتشار القوات الامريكية في المنطقة؛ لتكون ايران مبرراً لإعادة تمركز التواجد العسكري الامريكي في المنطقة، بصورة اوسع. في هذا الامر، هناك اغراض اخرى وايران مجرد ذريعة، احداها القطع على الصين تمددها الناعم، وتحديداً مشروع طريق الحرير. ففي الحرب المحتملة تنضج حرباً مخفية، لن »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com