آخر تحديث للموقع : 08 - ديسمبر - 2019 , الأحد 06:27 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

الانتقال الديمقراطي والربّاش

حضرت يوم امس (النهار كاملاً) فعاليات ندوة حول الانتقال الديمقراطي قيد الصيرورة في دول العالم العربي والتي اقامها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات فرع باريس والمؤسسة العريقة كوليج دي فرانس. في الافتتاحية تحدث الدكتور عزمي بشارة عن المنطقة العربية كمنطقة بحثية في العلوم الاجتماعية يمكن الخروج من »

هذا فوق الاحتمال !

لنفرض ان 90٪؜ مما ورد في فيلم "أحزمة الموت" هو افتراء. فالعشرة بالمائة الباقية هي من البشاعة الى درجة ان النفس تشمئز منها ولا تحتمل تصديق ان هناك بشر بهذه العدوانية التي تتجاوز فعل الحرب وعنفها. ما الحرب الا قتل واقتتال. لكن البشر حاولوا تضييق خناق العنف وتأطيره الى درجة تحفظ للإنسان المقاتل »

بين مقهى ومقهى

المقاهي هنا ملهمة جدا. لذا كتبت عنها وكأني أعيش فيها. وهي في حقيقة الامر تعيش داخلي. ضجيجها، حكايات مرتاديها، ضحكاتهم المجلجلة، وهمس العشاق، نزق عمال البناء، وكاريزما عاملي السكك الحديدية والنكات الخادشة للحياء التي تترامى كرصاصات طائشة. كتبت كثيرا عن المقاهي. كتبت الى درجة ان لدي نصوصا صالحة لأن »

ماذا تخفي لنا الأيام في اليمن؟

بالنظر الى قوى الحرب المتناثرة في اليمن فإن الحوثي هو الاقوى تنظيميا والأكثر فاعلية في ممارسات الحرب. لقد ورث إمكانيات دولة عسكريا ورث عقيدة قتالية غير ملتزمة بأية قيود حربية وتنتمي في اساليبها الى القرون الوسطى. هناك جزر متناثرة من الجماعات المسلحة اغلبها اعد لمهام أمنية خصوصا في الجنوب. في »

جنون الحرب أقوى

منذ فترة، تبنى احتمالات الحرب مع ايران طوبة طوبة. اننا في مرحلة حرب واردة جداً. اربعة دول على الاقل من دول المنطقة في رأس هرمها قيادات مقامرة تضع اعتبارات السمعة والهيبة العامة والشخصية في كثير من الأحيان فوق اي اعتبار عقلاني. واخطر هذه البلدان هي ايران التي نقلت هذه العقلية الى حشد هائل من »

اليمن مجرد تكوم لمواضيع صغيرة

نحن الان في ليل الثاني والعشرين من مايو. هذا التاريخ قد يعني للأفراد مناسبات مولد او عرس او نجاح او وفاة. لكنه لليمنين سقف رفيع من الأحلام المشيدة على أعمدة من غير الصدق السياسي. انها ذكرى وليتها كانت استشرافاً. استنزفت السلطة القائمة على شان اليمن الموحد كل دلالات هذا العيد باحتفالات باذخة دون »

اعادة تعريف الخصوم والحلفاء

دخلت مصر اليمن في ٦٢ عسكرياً وفرضت البيضاني وجناحا عسكريا كاملا قياسا بالأحرار اليمنيين. وكانت تعيّن حكومة وتبعد اخرى ومنعت الحكومة من الرواتب والميزانية ودفعت بأكثر من ٥٠ الف مقاتل. وكان مقر القيادة العربية هو المتحكم الاول والأخير بالجمهورية الفتية. وكانت تجر الوفود اليمنية وتعيدهم بمزاجها. »

طفلة الحرب عنوان

كلما وقعت عيناي على قصيدة شعرية او مقال ثقافي او مقالة فلسفية ، أزحتها جانباً وقلت في نفسي :"مُش وقتُه الآن". بل إني أقطع استماع أو مشاهدة مقاطع الفيديو وحتى الأغاني بعد ثلاث دقائق على الأكثر. قبل أشهر كنت ألجأ إلى مشاهدة مقاطع فيديو خاصة بالطبخ، لكنني بعد أسابيع "طِفِشتُ" وتوقفت عن المتابعة »

كُوت الدولة والعلمانية

عِوَض عن ان تتشكل دائرة وسطى للنقاش حول العلمانية تجمع المنادين السابقين والمنادين اللاحقين بها كنتيجة طبيعية لمطالبات سابقة بلغ اثرها ان اصبح طرف إسلاموي ينادي بها، وقع تخندق وتراجع عن الفكرة. تبدو العلمانية وكأنها حق حصري للمناضلين القدامى. اذ تجري الان محاكمة ضمير المنادين الجدد والتقليل من »

النقل الجوي، فشل الادارة وتبعات الحرب

قطاع النقل قطاع حيوي ويعكس حرية التنقل والقدرة عليه من الناحية الأمنية والاقتصادية. والنقل الجوي هو معيار تنموي سواء نقل داخلي او خدمة لمواطنين البلد من والى الخارج او اجتذاب سياح او عبور كما هو حال بعض البلدان مثل الإمارات. فالتنقل رافعة اقتصادية اجتماعية تعزز من توزيع الفرص واحياء النشاط »

أنسى قلبي وبطاقة الهوية

في رحلة طويلة من الشرق الى الغرب الفرنسي. هذا الصيف فريد. انه حار ومحرّض. وفتنة البسيطة لا تنتهي في التلال حيث أرتال الكرْم الداليات والسهوب الخضراء وحقول القمح الذهبية. سيمضي بِنَا القطار السريع على شكل قوس نحو الشمال ثم ينحدر نحو الجنوب غربا. الجنوب هنا يعني الشمس والبحر والنبيذ والزيتون. »

الربط الزائف بين القات والبن

يتوسع الجدل حول القات لكنه ينزلق الى مكالحة واحيانا إسفاف مع اصرار على تقديم ان شجرة القات منافسة لشجرة البن حتى ان هناك من حشر عيد البن في يوم عيد الغصن نكاية ومنافسة. للأسف المناقشة في اغلبها لا تستقيم على منطق وليست موضوعية وإنما انحياز شخصي تدخل فيه الذاتية اكثر من الموضوعية وبات المناهضون »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com