آخر تحديث للموقع : 17 - فبراير - 2018 , السبت 09:52 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

اشترك في - د. قاسم المحبشي
د. قاسم المحبشي

في أثر كلمات الطبيب على المريض

( ياملائكة الرحمة كونوا رحماء بمن يمحونكم ثقتهم ويرتجون علاجكم) سنحت لي الفرصة ظهر الخميس بزيارة الوالد العزيز المهندس عبادي بن عبادي ابو كامل بعد أن علمت من أولاده الاعزاء بأن الدكتور شيخ عبدالحافظ الشطيري عميد كلية المختبرات الطبية قد كتب بضرورة نقله يوم السبت الماضي للتمديد في مستشفى »

عدن المحررة تحت النار وصنعاء الانقلابية الحوثية ترتع بالأمان !

هذي آخرتها يا شرعية وتحالف عربي؟! وليعلم القاصي والداني بان معظم الذين تقاتلهم الشرعية في عدن الآن هم ابطال المقاومة والتحرير! في ٢٣فبراير ٢٠١٥م نشرت مقالا بعنوان: صنعاء متمردة وعدن شرعية .. هل لعبها هادي صح؟!) ختمته بالعبارة الآتية:"إنه بذلك وضع صنعاء في زاوية ضيقة جدا ، فهي متمردة وعدن شرعية »

عن ورشة التصالح والتسامح بعدن اتحدث

حاجة الناس الى مثٌل عليا للسلوك أكثر من حاجتهم الى المواعظ. أمس كنت مدعو للمشاركة في ورشة التصالح والتسامح التي نظمها المجلس الانتقالي الجنوبي بمناسبة الذكرى ?? ليوم التصالح والتسامح الجنوبي الذي أعلن عنه رسميا من جمعية ردفان الأهلية في مدينة عدن الباسلة في ??يناير ????م ولما كنت شاهدا ومشاركا »

عابر سبيل، كتاب جميل من المكلا فيه الأدلة والدليل!

ليس هناك ما هو أجمل من أن تصلك رسالة من صديق تعزه وتحبه لتكتشف إنها كتابا من تأليفه. وهو في طريقه من المكلا الى عدن أبرق لي الصديق العزيز دكتور خالد بالخشر بإنه يحمل لي رسالة من المكلا، فرحت بقدومه ولم أُعر أمر الرسالة اكتراثي، وصباح الأربعاء شرفني بمكتبي بعد أن إنهاء مناقشة رسالة ماجستير باللغة »

حضرموت... حينما يتكلم التاريخ بلسان ذاته!

لجغرافيا يمكن أن تكون حضورا بوسائل شتّى أما التاريخ فهو ذاكرة الزمان والمكان. بدعوة كريمة من مركز حضرموت للدراسات التاريخية والتوثيق والنشر، وصلنا اليوم الى المكلا بمعيّة نخبة من الأكاديميين من جامعة عدن لغرض المشاركة بأعمال المؤتمر العلمي الثاني للمركز الذي سينعقد لبحث ودراسة ( التاريخ »

في تذكار لطفي جعفر أمان قيثارة الحب والجمال

عصر اليوم ايقنت أكثر أن الرموز الثقافية خالدة لا تموت، وإن الإنسان يموت فقط حينما لم يعد أحد يتذكره! وهكذا كان الشاعر العدني الأصيل لطفي جعفر أمان هو الحضور البهي في مسائية الأدباء التذكارية بمركز الرشيد الليلة. على إيقاع قيثارة الحب والجمال وذكرى رحيل الأديب الشاعر لطفي جعفر أمان ال ٤٦ إنعقدت »

حزين لغيابك صديقي عبدالرحمن عبد الخالق

إذ كان حقاً القول: بإن المرء لا يموت طالما وهناك عقول وقلوب حية تتذكره، فمن الجائز التذكير أن الأصعب ليس أن يموت المرء، بل أن يكون الذين حوله ، كلهم، موتا ويبقى هو الحي الجدير بالقيمة والمعني. ‎لكم تخذل المرء سيماؤه ، ولكم يجهل الناس ما يعرفون ، وهل أنت ، إلا الذي جهلوه ؟ ذلك هو عبدالرحمن »

عراقيل البحث العلمي عند العرب

وحينما يكون وزير التعليم العالي والبحث العلمي في بلد عربي هو أخفض المنخفضات يكون الخفض والانحطاط هو سيد الممكنات! في معظم البلدان العربية يحتاج الباحث الراغب بالمشاركة بالمؤتمرات العلمية إلى جهود مضاعفة من الجهد والوقت والمراسلات والاجراءات والوعود والمتطلبات والانتظارات واستخراج التاشيرة التي »

مرة آخرى في سؤال الهوية؟!

كم يسعدني حينما اقرأ لكتاب شباب محاولات جادة في مقاربة إشكالية الهوية ورهاناتها الاستراتيجية، وقد لفت نظري واهتمامي في الأونة الآخيرة الحوار الفكري الثري بين شابين صديقين عزيزين من جيل المثقفين الواعدين في الوطن العربي وهما الصديق العزيز المهندس أمين اليافعي والصديق العزيز الإعلامي سامي الكاف الذين »

في فلسفة التربية !

ليست فلسفة التربية مجرد حاصل جمع لكلمتي فلسفة- تربية بل هي مركب عضوي متواشج العلاقات أنها علم خاص له أصوله وأدواته ونظرياته وطرائقه والنشاط الفلسفي هو بالدرجة الأولى نشاط نظري تأملي تحليلي كلي جذري تجريدي، والنشاط التربوي هو نشاط عملي تجريبي ملموس وتخصص هذان القطبان الأساسيان للحياة البشرية برمتها- »

من عدن إلى وهران خواطر متبادلة

من عدن الى وهران خواطر متبادلة وكلما انكمشت المسافة اتسعت العبارة البارحة بعد منتصف الليل وانّا اتصفح الرئيسيّة بالفيسبوك وجدت منشورا في صفحة صديقي العزيز الكاتب المثقف الجزائري صلاح الدين مجدوب مرفق بالفيديو يتحدث عن الخاطرة الشعرية التي كتبتها فيما يشبه التحية للثورة الجزائرية وحينما فتحت »

هل تناسى الفجر موعده؟

من آخر الآحزان يأتي الموت في ليل الفجيعة صامت متسلل لا خوف يحمله ولا وجع الممات يأتي ويمضي خلسة فينا وفي أحبابنا والكائنات من خارج المعنى ومن كل الجهات لا دمع يُذرف في العيون الشاردات لا حزن في الأعماق يتأسى على الأحياء والأموات في مدن الشتات الآن والأسماء »

من المسؤول عن ما يحدث لعدن اليوم؟!

إنها موجعة حقاً تلك الضربة المباغة صباح اليوم لإدارة الأمن في خورمكسر قلب عدن وهي أكبر عملية إرهابية تنفذ في عدن. أربعون مهاجما مدججين بمختلف انواع الأسلحة! والعملية بدأت بتفجير سيارة مفخخة بكمية كبيرة جدا من المتفجرات. مع تمركز أكثر من 12 قناص في مباني محيطة استهدفوا كل ماتحرك عقب الانفجار ، »

في عقدة النقص وسبل الإشباع .. الحيوانات وحدها هي التي لا تشعر بالنقص

يعتبر عالم النفس النمساوي الفريد آدلر أن الكائن الإنساني مسكون بعقدة النقص منذ لحظة الإخصاب في رحم الأم، وهذه هي المزية الجوهرية التي ينفرد بها الانسان على سائر الكائنات الحية، إذ يولد وهو غير مكتمل الهوية كما هو حال الكائنات الآخرى الحية وغير الحية التي تولد ممتلئة بهويتها الفطرية الثابتة، بوصفها »

ما بين إيران والصورة والشيطان

(حينما ينزاح تحدي العدو الحقيقي ويستبدل بالشيطان) شهدت المنطقة العربية موجة كاسحة من التكفير والتحريم والتطرف والغُلو جاء ذلك مباشرة كردة فعل لانتصار ثورة الخميني في إيران عام ١٩٧٩م بداية الصحوة كما اسماها ولي العهد محمد بن سلمان لكن تلك الاستجابة الانفعالية بإزاء تحدي دولة الفقيه الطائفية لم تكن »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com