آخر تحديث للموقع : 21 - سبتمبر - 2018 , الجمعة 09:17 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

اشترك في - د. قاسم المحبشي
د. قاسم المحبشي

في تأمل المشهد العربي من المنفى الإجباري !

(لا يمكن لنا رؤية الغابة من داخلها) نادرا ما فهمتوني ونادرا ما فهمتكم، أما حينما نسقط كلنا بالوحل حيئنذ فقط يمكن أن نتفاهم، وهل هنا من وحل أوحل من هذا؟! افهمني قبل إن تصدر حكمك عنّي! إن مشكلة وعي الذات وفهم الآخرين ليست من البساطة بحيث تنكشف للناس بذاتها ولذاتها دون عنأ أو جهد يذكر، بل هي »

ملل .. ملل ... ملل

يالله يا رحمن يا شافي العلل فرّج هموم الراكبة والراجلة زاد العطش والضيق فينا والملل ولا رسالة من حمامة زاجلة الليل موحش فارق النوم السبل والحرب فتنة والعواصف فاجرة رغم الرتابة لم يفارقني الأمل مازلت أحلم بالوعود الآجلة يامرحبا ترحيب من قلبي دبل ترحيب مني في رسالة عاجلة ترسل من الجوال »

حينما تُغتال نجاة وبأي ذنب قتلت!

لم أصدق ابدا هذا النباء الكارثي، اغتيال الدكتورة نجاة على مقبل عميدة كلية العلوم بجامعة عدن وولدها سامح وحفيدتها، أيعقل هذا؟ أتمنى أن لا يكون الخبر صحيحا ولكنني حينما كتبت لها تهنئة بمناسبة قدوم رمضان الكريم قبل ثلاث ساعات لم تجبني، وقد عودتني فيما مضى الرد السريع على رسائلي بالواتساب، فهي من أعز »

تغريدة للعمال في عيدهم

الى العمال نبض الأرض صُنَّاع الحياة الى تلك السواعد بأنيتها والجباه الى من يزرعون الورد يبنون المصانع والحصون الى من يبذلون الجهد والطاقات في كل المعامل والأماكن والمكائن الى من يسهرون الليل في المستشفيات إليكن سيدات الرفق والرحمة وسادات الرعاية والحماية والتطور والُبناة الى »

أريد أن أكتب ما يليق بالبدر الذي غاب!

أين يمكن لي العثور على ما يشبع المقال عن الراحل العظيم المحامي بدر باسنيد أحد رجالات القانون المعاصرين في جزيرة العرب بدر باسنيد؟! رحمة الله عليه منذ فجعت بنبأ رحيله الفاجع وأنا أبحث عن سيرته الذاتية في الشبكة العنكبوتية، فلم أَجِد غير برقيات التعازي من الرئيس وأنت نازل! معظم القابعين هناك من »

قول وشور في الذكرى الثالثة للعاصفة!

( ليس هناك ما هو اصعب من التفكير والتوقع والحكم في مدارات العاصفة ومآلاتها المُحتملة) ظهر اليوم اتصل بي صديق عزيز وطلب مني المشاركة في ندوة نقاشية يقيماها (مركز دراسات استراتيجية) في عدن عن الذكرى الثالثة لانطلاق عاصفة الحزم، المسارات والمألات والتوقعات، شكرته على دعوته الكريمة واعتذرت عن »

الصين والتنين .. الرمز والمعنى !

لمن أراد أن يفهم بعض اسرار بقاء واستمرار الحضارة الصينية متماسكة ومتصلة على مدى أكثر من ثمانية آلاف عام وهي الحضارة البشرية الوحيدة في التاريخ الإنساني العام التي حافظت على أسمها وكينونتها وحضورها الفعّال عبر مراحل تحولات التاريخ الكبرى في ذات المكان وعبر صيرورة الزمان وإذا كانت الحضارات العظيمة في »

لماذا نحتفل بالعيد العالمي للمرأة ؟!

وضع المرأة ومكانتها هي معيار رقي وحضارة المجتمعات! احتفلت معظم شعوب العالم بما بات يسمى بالعيد العالمي للنساء وهو تقليد معاصر يتكرر كل عام بتاريخ الثامن من مارس، ونحن في عدن احتفلنا بالمناسبة على طريقتنا بفعاليتين متزامنتين، الأولى نظمها مركز عدن للدراسات التاريخية بعقد مؤتمر العلمي الأولى عن »

في أثر كلمات الطبيب على المريض

( ياملائكة الرحمة كونوا رحماء بمن يمحونكم ثقتهم ويرتجون علاجكم) سنحت لي الفرصة ظهر الخميس بزيارة الوالد العزيز المهندس عبادي بن عبادي ابو كامل بعد أن علمت من أولاده الاعزاء بأن الدكتور شيخ عبدالحافظ الشطيري عميد كلية المختبرات الطبية قد كتب بضرورة نقله يوم السبت الماضي للتمديد في مستشفى »

عدن المحررة تحت النار وصنعاء الانقلابية الحوثية ترتع بالأمان !

هذي آخرتها يا شرعية وتحالف عربي؟! وليعلم القاصي والداني بان معظم الذين تقاتلهم الشرعية في عدن الآن هم ابطال المقاومة والتحرير! في ٢٣فبراير ٢٠١٥م نشرت مقالا بعنوان: صنعاء متمردة وعدن شرعية .. هل لعبها هادي صح؟!) ختمته بالعبارة الآتية:"إنه بذلك وضع صنعاء في زاوية ضيقة جدا ، فهي متمردة وعدن شرعية »

عن ورشة التصالح والتسامح بعدن اتحدث

حاجة الناس الى مثٌل عليا للسلوك أكثر من حاجتهم الى المواعظ. أمس كنت مدعو للمشاركة في ورشة التصالح والتسامح التي نظمها المجلس الانتقالي الجنوبي بمناسبة الذكرى ?? ليوم التصالح والتسامح الجنوبي الذي أعلن عنه رسميا من جمعية ردفان الأهلية في مدينة عدن الباسلة في ??يناير ????م ولما كنت شاهدا ومشاركا »

عابر سبيل، كتاب جميل من المكلا فيه الأدلة والدليل!

ليس هناك ما هو أجمل من أن تصلك رسالة من صديق تعزه وتحبه لتكتشف إنها كتابا من تأليفه. وهو في طريقه من المكلا الى عدن أبرق لي الصديق العزيز دكتور خالد بالخشر بإنه يحمل لي رسالة من المكلا، فرحت بقدومه ولم أُعر أمر الرسالة اكتراثي، وصباح الأربعاء شرفني بمكتبي بعد أن إنهاء مناقشة رسالة ماجستير باللغة »

حضرموت... حينما يتكلم التاريخ بلسان ذاته!

لجغرافيا يمكن أن تكون حضورا بوسائل شتّى أما التاريخ فهو ذاكرة الزمان والمكان. بدعوة كريمة من مركز حضرموت للدراسات التاريخية والتوثيق والنشر، وصلنا اليوم الى المكلا بمعيّة نخبة من الأكاديميين من جامعة عدن لغرض المشاركة بأعمال المؤتمر العلمي الثاني للمركز الذي سينعقد لبحث ودراسة ( التاريخ »

في تذكار لطفي جعفر أمان قيثارة الحب والجمال

عصر اليوم ايقنت أكثر أن الرموز الثقافية خالدة لا تموت، وإن الإنسان يموت فقط حينما لم يعد أحد يتذكره! وهكذا كان الشاعر العدني الأصيل لطفي جعفر أمان هو الحضور البهي في مسائية الأدباء التذكارية بمركز الرشيد الليلة. على إيقاع قيثارة الحب والجمال وذكرى رحيل الأديب الشاعر لطفي جعفر أمان ال ٤٦ إنعقدت »

حزين لغيابك صديقي عبدالرحمن عبد الخالق

إذ كان حقاً القول: بإن المرء لا يموت طالما وهناك عقول وقلوب حية تتذكره، فمن الجائز التذكير أن الأصعب ليس أن يموت المرء، بل أن يكون الذين حوله ، كلهم، موتا ويبقى هو الحي الجدير بالقيمة والمعني. ‎لكم تخذل المرء سيماؤه ، ولكم يجهل الناس ما يعرفون ، وهل أنت ، إلا الذي جهلوه ؟ ذلك هو عبدالرحمن »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com