آخر تحديث للموقع : 20 - مارس - 2019 , الأربعاء 08:29 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

اشترك في - د. محمد علي السقاف
د. محمد علي السقاف

رئاسيات وتعديلات دستورية

سؤال كان دائماً يحيرني في السابق أثناء فترة الدراسة في باريس لماذا الانقلابات تقع دائماً في الدول النامية ولا تشهد الدول الصناعية المتقدمة الشيء نفسه؟ هل اختلاف مستوى النمو الاقتصادي والاجتماعي بين المجموعتين هو الذي يفسر ذلك الفارق بينهما، أم ما قاله مرة لنا في الفصل الدراسي عميد معهد العلوم »

"الإخوة الأعداء" في اليمن.. هل هم فعلاً أعداء؟

منذ بداية الأزمة اليمنية سواء على مستوى المواجهة بين الشمال والجنوب في حرب عام 1994 أو في الصراع الحالي بين الشرعية وجماعة «أنصار الله»، لم تهتم قرارات مجلس الأمن الدولي بالبحث في العمق عن الواجهة الحقيقية لأطراف الصراع. هل هم فعلاً أعداء مجردون من أي روابط تربطهم تاريخياً كمصالح مشتركة وانتماءات »

الموقف الروسي المطلوب لدعم القضية الجنوبية

يقوم وزير خارجية روسيا بزيارة لعدد من دول شمال إفريقيا لتدارس معهم حول الأزمة في ليبيا التي كانت تربطها بعلاقات وثيقة بنظام القذافي خاصة في مجال التسليح العسكري والسؤال هو لماذا روسيا تخلت عن علاقتها التاريخية باليمن جنوبي حيث كادت علاقاتها ان تكون كعلاقاتها بدول الكوميكون وحلف وارسو دون ان يكون »

كيسنجر كان «حاضراً» في الأزمة اليمنية

وزير خارجية أميركا الأسبق في عهد الرئيس الأسبق ريتشارد نيكسون في سبعينات القرن الماضي، هنري كيسنجر، اشتهر بـ«سياسة الخطوة خطوة» عند إدارته الصراع العربي - الإسرائيلي، في حرب أكتوبر (تشرين الأول) 1973. ويبدو أن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن، مارتن غريفيث، قد استوحى من كيسنجر «سياسة »

غريفيث ضد غريفيث

كما كان متوقعاً، أفشل الحوثيون اللقاء التشاوري في جنيف الذي دعا إلى انعقاده المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث في أغسطس (آب) الماضي، وكالمعتاد أيضاً حضر وفد الشرعية اليمني بكامل أعضائه إلى جنيف بأمل بدء المشاورات مع الحوثيين لإظهار حسن نية الشرعية في وضع حد للحرب، كما عمدت ذلك في مفاوضات الكويت »

التقرير ومشاورات جنيف للسلام في اليمن

قبل عدة أيام قليلة من موعد عقد مؤتمر السلام في جنيف في السادس من سبتمبر (أيلول)، صدر من جنيف ذاتها في 28 أغسطس (آب) الماضي تقرير مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان المتعلق باليمن. اللافت للنظر توقيت صدور هذا التقرير الذي أثار الصدمة والجدل لدى أطراف النزاع اليمني، وبوجه خاص من قبل الشرعية ودول »

الخطوط الحمراء لم تعد حمراء في القضية الجنوبية

شهد شهر أبريل (نيسان) الماضي، وشهر مايو (أيار) الحالي، حراكاً مكثفاً حول القضية الجنوبية في المشهد السياسي اليمني من قبل مختلَف الأطراف سواء كان ذلك على مستوى الشرعية اليمنية ممثلة في رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي، أو من خلال احتضان أبوظبي سلسلة لقاءات لقادة سابقين في الجنوب وقيام السيد مارتن »

هادي حالة فريدة في العالم رئيس في السلطة في منفى طويل الأمد؟

أكاد أجزم بالقول ان وضع الرئيس هادي حالة إستثنائية في التاريخ المعاصر في مطلع القرن ٢١ ونادرة لرئيس دولة وهو في السلطة يعيش منذ سنوات خارج عاصمة بلاده الدستورية ( صنعاء ) و خارج العاصمة المؤقتة ( عدن ) ووضعه هذا يختلف عن الرؤساء الذي أطاحت بهم ثورة ما يسمى بالربيع العربي أمثال الرئيس زين العابدين »

بين الكوريتين واليمنين

بعد عنصر المفاجأة من إعلان خبر لقاء محتمل في مايو (أيار) المقبل، بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، هل بالإمكان تصور حدوث مفاجأة مماثلة بين أطراف الأزمة اليمنية - اليمنية؟ قد يستغرب البعض من هذه المقاربة بين القضيتين، فالاختلاف كبير بينهما. فلقاء ترمب مع كيم هو »

الأزمة اليمنية في ميزان العلاقات الدولية

في اجتماع مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين 26 فبراير (شباط) 2018 تم عرض مشروعين لقرار يقضي بتجديد حظر نقل السلاح لليمن؛ أحدهما بريطاني مدعوم من الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا يدعو إلى التنديد بتقاعس إيران عن منع وصول أسلحتها إلى الحوثيين، وآخر روسي اكتفى بتجديد حظر السلاح من دون الإشارة إلى »

انقلاب على الشرعية ام إنفصال ؟؟

لا أتذكر اذا كان ولد الشيخ أو طرف أجنبي آخر وصف الحركة الحوثية بأنها سلطة الأمر الواقع والتي تعني عمليا أنهم حركة إنفصالية دون ان يعلموا بذلك أو يعلمون ما يقومون به بأنه إنفصال أكثر من وقوفهم ضد شرعية الرئيس هادي . والغرض من انفصالهم يتمثل بغرض إعادة حكم نظام الإمامة الي اليمن الشمالي الذي أطاح »

كفي كفي ياجنوبيين.. المحافظة على السيادة واجب واجب

ما حدث في الماضي القريب بمنع الرئيس هادي من الهبوط في مطار عدن كانت سابقة خطيرة والان منع عضو في الحكومة داخل منطقته وفي إطار حدود دولته يعتبر امتداد للاهانة الكبرى. اولا - رسالتي للرئيس هادي أخطأتم انكم اكتفيتم بطلب النجدة والمساعدة من ملك الملكة الشقيقة للحد من التمدد الحوثي المسنود من ايران »

مهمة المبعوث الدولي الجديد إلى اليمن وتجارب الماضي

وافق مجلس الأمن الدولي يوم الخميس الماضي الخامس عشر من فبراير (شباط) 2018 على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثاً أممياً خاصاً إلى اليمن، خلفاً للموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بعد أن أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن موافقة أعضاء مجلس الأمن على ترشيحه له، وبذلك يصبح مارتن »

حتي لا يتكرر 13 يناير المشئوم

التهديد بإسقاط بن دغر او الحكومة بذاتها هل سيتم دون دفاع ومقاومة الطرف الاخر عن نفسه ؟. إسقاط بن دغر وحكومته امر مطلوب ومشروع ولكن ماهو غير مشروع إسقاطها بالقوة تحت غطاء شرعي بان الشعب يريد إسقاط الحكومة وهو وان كان محق بذلك لكن الامور لن تؤخذ بهذه الطريقة. محلياً جماعة الحوثيين ومعهم غير »

الإمارات تمنع هبوط طائرة الرئيس هادي وتونس تعلق رحلات طيران الإمارات

أعلنت السلطات التونسية تعليق رحلات شركة طيران الإمارات في مطارات تونس رداً علي إجراءات اتخذتها الشركة الإماراتية ضد النساء التونسيات. واستدعت وزارة الخارجية التونسية لطلب توضيحات بخصوص القرار إزاء التونسيات وبررت الإمارات انه جاء لأسباب أمنية ،هكذا هي الدول التي تحترم سيادتها . وهنا المفارقة »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com