آخر تحديث للموقع : 22 - فبراير - 2018 , الخميس 08:39 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

الاستدلال بوقائع التاريخ...!!

بمناسبة الذكرى التاسعة والسبعين بعد المائة لإحتلال بريطانيا لعدن أفرد مقالي هذا الحصري والخاص لكافة المهتمين والباحثين عن الحقيقة: بعد قرن من الزمان بدأ الباحثون والكُتاب في سرد التاريخ المعاصر لعدن من خلال كتابات وأبحاث عدة وخصوصاً في الجزئية التي تتعلق بالإحصاء السكاني لأبناء عدن وعددهم عندما »

عدن .. طريق الحرية الذي لا مفر منه

تخيل ذات صباح .. كان عكس أي صباح .. ومثل كل صباح, ومن ثم تخليل كل ما يدور من حولك في العالم الخارجي, وفجأة يضيع وطن بأكمله ويذهب، ومنذ تلك اللحظة تبدأ اللهفة..!! اللهفة لعدن .. لهفة الذكريات .. اللهفة للأسرة .. اللهفة من أجل الحرية. تلك اللهفة تجعلني كلما نظرت إلى مكان أرى عدن .. أستطعم عدن .. أشعر »

الإدراك الحسي..!!

هل تعرفون ماهو الإدراك الحسي..؟! له تعريف بسيط وهو استغباء الناس وتشتيت أذهانهم في أمور تافهة لتمرير أشياء من قبل أطراف أخرى، هذا هو بكل بساطة. سياسة الدولة المليشيات الإعلام السياسيين، كل هؤلاء هم من يجعلونا نلف حول أنفسنا وتشتيت أفكارنا من خلال تسريبات كاذبة تصدر من مطابخهم العفن كصور وهمية، »

أول طيار في عدن

رغم أنه أخبار من الماضي, لكنه يبعث إلى الفخر وسط كل مانراه من دمار وعبث لعل وعسى يأتي من يتعبر من أخبار الأقوام السابقة التي وضعت لنا الأسس المتينة فصار تاريخ لا يمحيه شئ . لم يسمع أحد منا كثيراً عن طالب عمره لم يتجاوز العقدين بعد ولكنه وصل مرتبة يُشار له بالبنان عندما دون أسمه على صفحات »

حسن أكل التفاح..!!

حسن يتسمع مسجلة بصوت عالي: العطروش يغني برع يأستعمار برع من أرض الأحرار برع .. أبو حسن يدخل عليه الغرفة: مالك يأبني كذه تتسمع بصوت عالي المسجلة أيش أتخروعت..؟!! حسن: يابا أنت أيش فهمك بدع بدع النضال, بانخرج أبتهم الإنجليز من بلادنا وبا نستوي أحرار.. أبو حسن: أيش من إنجليز يأهبل اللي باتخرجوهم »

مجرد حدس وتخمين..!!

عند قرأتنا وإطلاعنا لملفات التاريخ العدني ومقارنته لواقعنا الذي نعيشه نجد أمر مفاده بأنه عند دخول بريطانيا إلى عدن, عانت عدن خلال المائة السنة الأولى من حكم بريطانيا من تردي للخدمات في البنية التحتية بالإضافة إلى عدم نية شركة الهند الشرقية لتطوير الإدارة فيها إلا ما ندر, حتى إنها كانت تعارض أية »

لن يكون قلمي أجيرا أو مسترزقا على حساب عدن

يوم أمس الأول كتبت منشورا موجهاً لمدير عام مديرية صيرة ومدير مؤسسة المياه وفيه أنتقاد لهما بسبب فشل مشروع المضخة الذي تم تنفيذه تحت اشرافهما لضخ الماء لمنطقة العيدروس. وهذا الإنتقاد لم يأتي من عبط أو أننا شخصنت المسألة ولكنني أحتجت وأنتقدت لوجود تقصير ولا مبالاة من خلال عدم إشراك ذوي الخبرة في هذا »

رحلة في أعماق تاريخ عدن (4)

ليس كل تاريخ عدن مواقع وآثار وإدارة مدنية ولكن فيها شخصيات كان لهم الأثر الكبير على تاريخنا وذكراهم لازالت عطرة حتى يومنا هذا ومن هذه الشخصيات والتي تعتبر فشعة من الفواشع هو الحاج عوض التاج رحمة الله عليه رحمة واسعة. كان عوض التاج أحد لاعبي فريق الهوكي (شباب الهنود - Young Indian) كانت من ميزات عوض »

عدن ومعاناة ابنائها!

سوف يسجل التاريخ .. اذا كان المئات من أبناء عدن استشهدوا أبان الغزو الحوتوعفاشي من وباء حمى الضنك الذي فتك بهم، فأن المئات أيضاً أودى بحياتهم من وباء الكوليرا والقاذورات وطفح المجاري والحر القاتل في ظل تقاعس وتجاهل مستقصد من قبل سفلة حكومة الشرعية القاتلة التي لم تقل في اجرامها عن عصابات الحوثي »

رحلة في أعماق تاريخ عدن (3)

في بداية الخمسينات وصلت عدن ذروتها من التقدم والأزدهار, ومن التحصيل العلمي الذي تلقاه أبنائها مما جعلهم يضاهون من أبناء المستعمرات الأخرى والدول الأجنبية. ومن خلال هذا الموضوع الهام أعطيكم تلخيص موجز لما قدمته عدن وأبنائها من خدمات لبعض دول مجلس التعاون الخليجي في تلك الفترة عندما كنا في ذروة »

رحلة في أعماق تاريخ عدن (2)

من أين جاءت مقولة عدن للعدنيين وماذا كان القصد منها..!! -------------------------------- بعد تأسيس الجمعية العدنية عام 1949م كان التوجه العام لها هو المطالبة بالحكم الذاتي لعدن وأن تعطى الأولوية في الوظائف للعدنيين, ومن هذا المنطلق قام الفاضلان حسن علي بيومي (رئيس الجمعية العدنية) وعلي محمد لقمان »

رحلة في أعماق تاريخ عدن الإجتماعي (1)

مع رمضان يحلى السمر ومع السمر تحلى المحازي العدنية الجميلة التي تعودنا عليها منذ الصغر وكانوا أهالينا يقصوها علينا, وها نحن اليوم نتذكر تلك الأيام الجميلة في عدن زمان لنؤرخ لهذه الجيل والأجيال القادمة ما سمعناه من تلك المحازي وما عايشناه شخصياً لنجعل من التاريخ وحكاياته عبرة لنا, وأحدى هذه المحازي »

تساؤلات مواطن بسيط

لوضوح الرؤية السياسية الكاملة والتي لايعرفها الكثيرين من الناس وخصوصاً الفئة الصامتة والبسيطة التي لا لها بالبطة ولا بالسليط لتنالون ثقته، ولكي تكون للقائمين على هرم السلطة مصداقية تامة لذى المجتمع الدولي ويضع ثقته في هذا المكون أو ذاك فعلى المجلس الإنتقالي المشكل أعطائنا رؤيته وبرنامجه المستقبلي »

افيقوا ياجنوبيين !

للأسف الشديد أقولها أن الذي كنا نخاف منه حصل خلال الأيام الماضية وللأسف الشديد أيضا أقولها بأن الإعلام والجنوبيين لم يدركوا أهمية رصد انتهاكات حقوق الإنسان عند المجتمع الدولي مهما صغرت أو حتى كانت فردية ولكنها ترصد وتجمع في ملفات وتقدم بها تقارير خاصة. كل هذا والجنوبيين أخذوا أمر ما قدمه نشطاء »

رسالة عاجلة إلى محافظ عدن وللمأمور خالد سيدو

لا يخفى عليكم ما سارت إليه الأمور حول (مسجد حامد السقاف) الواقع في منطقة الزعفران في مدينة كريتر وغضب آهالي عدن من تعامل بعض الجهات المسلحة تجاههم بقسوة حتى وصل إلى التعدي على البعض منهم وتهديدهم, ليس لذنب أرتكبوه ولكن لحبهم وغيرتهم على مدينتهم وتاريخها العريق الذي عملت العديد من الجهات على طمسه, »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com