آخر تحديث للموقع : 29 - يونيو - 2017 , الخميس 02:12 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

جنوبيون ولكن ..!

تستفزني بعض المنشورات والمداخلات لبعض الأخوة الجنوبيين على منصات وغرف وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفه إذ تجدها منشورات ومداخلات فعلا مستفزه ومقززه إلى درجة أنها تصيبني بالغثيان وذلك ليس لأنها مختلفه مع وجهة نظري حول بعض القضايا وخصوصا فيمايتعلق بالجنوب ومستقبله وليس لان توجهات كتابها بعيدة »

شبوة للمرة الألف!

أجد نفسي في أحايين كثيرة أنجر خلف الناقد للسلطة المحلية بالمحافظة (شبوة) حتى وان كان أسلوب النقد لاذعا وربما جارحا أحيانا ومبعث أنجراري ذلك هو تعاطفي معه والتماس مصداقيته فيما طرحه من نقد على أداء السلطة المحلية خصوصا عندما تكون الخدمات الأساسية الضرورية هي محور تناوله ونقده ويأت تعاطفي معه لادراكي »

عدن في زمن الشرعية

منذ أن وطأت أقدام أول مسوؤل في حكومة الشرعية أرض عدن عقب تحريرها بفضل أبنائها من شباب المقاومة الجنوبية وتضحياتهم الكبيرة، عدن التي جعلت منها الشرعية عاصمة مؤقته لها لم ترى عدن العافية وهي التي خاضت مرحلة الحرب وانتصرت فيها ودخلت مرحلة ما بعد الحرب بدون وجود تلك الشرعية ورجالها المغاوير الذين كانو »

نفط شبوة و(جدية) أبناء شبوة

في ٢٣/ديسمبر من العام الماضي ٢٠١٦م كتبت مقالا هناء في هذه الزاوية وهذا الموقع بعنوان: (شبوة والنفط..التحدي القادم) أوجزت فيه علاقة محافظة شبوة بالنفط كمحافظة منتجه وأوضحت مدى أستفادتها من عائداته وتطرقت الى توجه قيادة المحافظة ممثله بالاخ المحافظ احمد حامد لملس الجديد بشأن وضع يد المحافظة على »

شبوة وعقوبة الشرعية!

شبوة المحافظة التي تتوسط جغرافية الجنوب وتعد خاصرته الحقيقية وواحد من مفاتيح خيره وشره. شبوة التاريخ والثقافة والحضارة الإنسانية العريقة. شبوة النضال المتواصل المدون في كتب التاريخ وصفحات مراحله ، شبوة التي رفدت الوطن في آخر حروبه ضد الغزو الشمالي الثاني والتمدد الشيعي ب ٦٠٠ شهيد ونيف ومايزال »

ثمان سنوات من المتغيرات ويبقى أسم (عادل الأعسم) هو الثابت الوحيد

هاهي ذكرى رحيلك السنوية تهل علينا مجددا كعادتها ولكن في نسختها الثامنة وها نحن نحييها بقلوبنا وأقلامنا ودموعنا ونحيي بأحيائها أرثك الكبير من الحب الذي أغمرتنا به ومواقفك الرجولية الكثيرة التي وقفتها معنا ودروسك العظيمة التي علمتنا أياها خلال فترة تتلمذنا على يديك ونخلد الى الأبد جمال وعظمة علاقتنا »

كهرباء العاصمة (عدن) ألم الشتاء وعذاب الصيف

اعتقدنا إن صيف عدن الماضي سيكون درسا كافيا تستفيد منه كل الجهات المعنية بحكم عدن وإدارة شئونها وفي طليعة تلك الجهات وزارة الكهرباء في حكومة الشرعية والسلطة المحلية بعدن وعلى رأسها الأخ المناضل عيدروس الزبيدي محافظ العاصمة. نعم هكذا كان اعتقادنا لأنه وببساطة شديدة مر ذلك الصيف على كل سكان العاصمة »

(سامان) حضرموت و(كرسوع) حكومة الشرعية

(السامان) كلمة عامية دارجة تعني في لهجتنا الشعبية المحلية (العفش) أو ما شابه ويرمز باستخدامها من قبل البعض لشئ معين يعرفه الطرف الآخر في المحادثة دون التعرض للتفاصيل أو تحديد المطلوب منه بالأسم تجنبا لعدم إفشاء سريته حرصا على عدم معرفته من قبل الآخرين. مؤخرا أستخدم هذه المفردة المحلية (السامان) »

هؤلاء هم أعداء شبوة وأدوات تدميرها

المتأمل الجيد لواقع شبوة والمتمعن شديد التدقيق في مجريات الاحداث التي مرت بها والمتابع الحريص لواقعها اليوم وما تشهده سيقف عند خلاصة واحدة كنتيجة نهائية لكل جهدة البحثي عنها . سيجد أن شبوة كجغرافيا لم تزل ممسوكة بإحكام من قبل أيادي نافذة أرادت لها أن تكون هكذا وسيجد أن شبوة كمجتمع لم تزل تتحرك »

مؤشر الحاضر والمستقبل .. بين هبوط عدن وصعود حضرموت ومأرب

شيء مؤسف جدا ومؤلم جدا جدا ومخزي جدا جدا جدا ما وصل إليه حال عدن اليوم من سوء .. واقع مرير بل وأمر من المرارة نفسها ووضع بائس ومزري تعيش العاصمة عدن اليوم وسط مستنقعه القذر ، وضع تم إدخال عدن فيه عنوة بفعل تصرفات شرعية متوقعه في محيط جغرافي ضيق جاثمة على أنفاسها وسلطة محلية لم تجيد من القيادة الا »

١١ فبراير يوم الشهيد الجنوبي .. (شهدائنا الأبرار) شكرا لكم يا من منحتمونا النصر والأمل

تحية محملة بالشكر والعرفان مدفوعة بالفخر والاعتزاز لكل الرجال الاوفياء وجميع الابطال المخلصون الذين افتدوا هذا الوطن بأرواحهم هولا الذين دائما نقف امام مثاويهم اجلالآ واكبارا واحتراما ومحبة. فشكرآ لكم شهدائنا الابرار ، نشكركم ونحن نعيش أجواء أحتفاليتكم الفبرايرية السنوية. شكرا لكم شكر يليق بكم »

قطاع الخدمات بعدن .. في (حاجة) غلط

الذي يصير اليوم في العاصمة عدن شيء لا يعقل ومن غير المعقول أبدا القبول به أو السكوت عنه وتحمل المواطن تبعاته ونتائجه الكارثية. الشي الذي لا يستوعبه عقل أن تسير الامور بمسار (من سيئ الى أسوى) بعد مرور عامين ونيف على تحريرها من براثن الغزاة وحكمها من قبل أبناء الجنوب ووجود مؤسسة الرئاسة والحكومة »

مشروع إنشاء ميناء (قنا) ومستقبل شبوة

تسير جهود تفعيل نشاط ودور ميناء قنا التجاري الشهير على قدم وساق وبوتيرة عالية وفق خطة عمل متأنية ومدروسة تضمنتها أجندة وأولويات محافظ شبوة الشاب احمد حامد لملس الذي فيما يبدو انه شخص علة محافظته المزمنة ومعرفة طرق وأدوات علاجها. المحافظ الذي تسنم مهام قيادة شبوة وإدارة شئونها في نهاية الثلث »

الأمن .. البداية والعشوائية والفوارق بين عدن وحضرموت

منذ اليوم الاول لتحرير عدن حضرت العشوائية فتسيدت الموقف ، أطلت المحسوبية برأسها البغيض فتلخبطت موازين المعايير وشروط القبول وضوابط التجنيد الأمني والعسكري امتلأت المعسكرات بالشباب (الغث والسمين) وكان الكم طاغيا على حساب الكيف . مئات الشباب المستجدون وجدو أنفسهم فجأة يحملون أسم وصفة رجل الأمن على »

شبوة والنفط .. التحدي القادم!

تعرف محافظة شبوة بانها من المحافظات النفطية وتشكل مع جارتيها مأرب وحضرموت مثلث النفط اليمني اذ تم اكتشاف النفط وبدء استخراجه وانتاجه فيها عام ١٩٨٦م والذي اجهل معرفة اجمالي انتاجه اليومي المستخرج من حقول شبوة النفطية نظرا للتعتيم الاعلامي المطبق حوله من قبل السلطات اليمنية. وعلى الرغم من ذلك الا »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com