آخر تحديث للموقع : 23 - سبتمبر - 2020 , الأربعاء 09:08 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

القضية الجنوبية ليست بحاجة لصوت شعبي جماهيري

لا يمكن لأحد نكران تاريخ الحراك النضالي الممتد منذ 2007 و تأثر قطاع واسع من أبناء الجنوب من مختلف الطبقات والتوجهات بزخمة الثوري ونشدان العدالة لقضيته في دولة نظام وامن وعدالة في الحقوق وتوزيع الثروات وفرص العمل واستمرار هذا التأثر والتفاعل إلى اليوم .. و لا يمكن بالمقابل نكران تغير الظروف »

شعب بلا ثوابت أداة للمستعمر !!

"كان وسيظل موقف الناس من الانظمة التي تحكمهم مرتبط بالمقام الأول بدرجة معيشتهم وليس بدرجة دينهم. من يوفر للناس معيشة عادلة وكريمة سيكونون معه كافر أو مسلم" عبارات صادمة من أكاديمي له تقديره عن فترة الاحتلال البريطاني ومقارنته بالحكم الزيدي والعثماني تبين إلى أي مدى وصل تخبط الوعي في الجنوب بعد »

لعمرك قد ضاقت بلادٌ بأهلها !!

في ليلة من ليالي عام 2009 كنا في منزل من منازل مدينة شبام حضرموت في ضيافة أحد أعيانها ورجالات المجتمع الشبامي، نستمع منه لعرض تاريخي شيق عن هذه المدينة والمركز التاريخي والتجاري الهام بعد أن أخذَنا في جولة في المدينة عصر ذلك اليوم وزرنا مسجدها التاريخي وطفنا بحاراتها. حدثنا مضيفنا عن الحركة »

ننفصل وبعدين نسد ..!!

(1) ببساطه شعار يطلقه بعض المقامرين بمستقبل الناس وحياتهم دون تقديم أدنى ضمان أو مشروع واضح مقنع من ناحية المشروعية الدولية أو الفكرة الإدارية المستقبلية .. كان ياماكان في سالف الزمان أمير اسمه الشريف حسين يطبق نفس النهج المقامر حين وعده الإنجليز بمُلك العرب فانتهى به الأمر في بلد صغير لامقومات »

يتساءلون من هم أبناء عدن؟

أبناء عدن هم كل من سكن أو درس أو عمل في عدن لسنوات حتى صار يشعر أنه جزء من هذه المدينة وثقافتها وطباعها، وبات يستمد حضوره فيها من روح سكانها وحواريها يتألم لما يصيبها ويبحث عن الحل من داخل تفاصيلها وأزقتها وتكوينها .. لايمنع أن يكون لابن عدن امتداد في الريف أو أقارب وأهل من مدن أخرى في الشرق أو »

تضحيات لأجل عودة الدولة

ليست القصة هل كون الشهيد محمد صالح العقيلي من آل عقيل الذين يقطنون في حريب أم من آل عقيل أصحاب عين بيحان، القصة أن هناك استخفاف بعقول الناس ومحاولة للعبث بالوعي في الجنوب وتصوير أن سبب الحرب في أبين هو عدوان قوات جائت من جبهات الشمال لسفك الدماء الجنوبية المحرمة والسيطرة على السلطة في عدن وليس كون »

استباحة عدن .. عمل ممنهج

‏في صنعاء عام 48 استباحت القبائل صنعاء وصارت حوادث مؤلمة نهب فيها كل شيء وقل أن سلم منها أحد، وكان الإمام أحمد وراء أمر هذه القبائل بذلك انتقاماً لدم الإمام يحيى .. في عام 2015 استباحت قبائل النهب الجنوبية حرمة مدينة عدن أكثر مما حصل لصنعاء وقتها لأن ماجرى لعدن كان نهباً استراتيجياً لكل ما يمكن أن »

شركاء متشاكسون في عدن..

يحلو للبعض أن يعزو مايجري في عدن لفقدانها سلطة الزعيم وأجهزته .. آخرون يعزونها لضعف الجنوبيين وعدم جدارتهم بإدارة الدولة .. وغيرهم يحمل السلطة الشىرعية أسباب الفشل كلها.. الحقيقة غير ذلك فنظام علي عبدالله لم ينجح بسبب شخص الحاكم، والشرعية لم تفشل لعدم توفر الإمكانيات، والجنوبيين لم يفشلوا لأنهم »

خمسين بابور من شبوة

قبيل الاستقلال تشكلت عدة حركات سياسية في الجنوب وكان لأهل شبوة دور ومساهمة بارزة فيها فتنظم الكثير منهم في جبهة التحرير و الجبهة القومية، وكذلك تأسس حزب رابطة أبناء الجنوب العربي والذي كان من أبرز قياداته ومؤسسيه قيادات من نخبة أبناء شبوة .. بعد الاستقلال تضررت شبوة سياسياً بشكل كبير وخرج كثير من »

مستقبل شبوة بين السياسي والثائر

عاشت شبوة في خمسينيات القرن الماضي جواً سياسياً مفتوحاً أسهم في بروز عدد من الشخصيات السياسية من شبوة و التي كان لها ثقلها على امتداد الوطن سواء في صف المعارضة وأحزابها المتعددة أو في داخل أنظمة الحكم من سلطنات ومشيخات وقتها .. جاء بعد ذلك عهد الصوت الواحد الذي جرف كل مكونات المجتمع بما فيه »

الجنوب بين نهوض المؤسسات وخيار الملشنة

قبل اسبوعين وفي قرية مثعد بالأزارق ارتكبت جريمة بشعة في سابقة تجاوزت كل قيم الدين و الأعراف والإنسانية حيث تم قتل خمسة من المصلين من بينهم إمام الجامع وجرح ثمانية آخرين ولم تلق هذه القضية أي تفاعل إعلامي يوازي فداحة هذه المجزرة لسبب وحيد وهو أن القتلة ينتمون للحزام الأمني بالضالع .. في شبوة تم »

القضية الجنوبية والوحدة

اختلفت التحليلات حول سبب إقدام النظام الحاكم في الجنوب على حرق المراحل والذهاب نحو الوحدة الاندماجية الناجزة دون تدرج طبيعي او ضمانات كافية. ولكن الذي لاخلاف حوله هو أن الفصيل الجنوبي الموقع على الوحدة قد اعتبر ما حصل من اخلال بالشراكة ونقض الاتفاقيات معه، والتضييق الذي وصل في النهاية لخسارته الحرب »

الإرهاب والتوصيف القاصر !!

هناك من يأخذ أي نقد أو مطالبة لإدارة أمن عدن بحساسية مفرطة مبنية على المواقف والتخندقات السياسية ومقابل ذلك يذهب مسارعاً لتعداد مزايا وإيجابيات الإدارة مبرراً بأن إدارة الأمن حققت منجز القضاء على الإرهاب وانهاء وجوده في السنتين الماضية .. أحب أن ألفت عناية السادة الأفاضل إلى أن الإرهاب ليس سيطرة »

ما بعد السويد انتصار أم هزيمة ؟؟

تختلف آراء المحللين حيال ماجرى من اتفاق في السويد بشأن الحرب الجارية في اليمن فهناك من يصورها أنها انتصار عظيم للشرعية والتحالف وتحقيق لنتائج مهمة في طريق السلام وإنجاز أهداف التحالف العربي. وهناك من يراها هزيمة واعتراف بالحوثي واعطاؤه مكاسب ماكان ينبغي له أن يحصل عليها بعد 4 سنوات من الحرب »

إصلاحيو الجنوب!

طوال سنوات من مسيرة الحراك كان الخطاب الحراكي يحدد مشكلتنا مع قيادات النظام في الشمال و التي قادت حرب 94 سواء من المؤتمر الشعبي أو الاصلاح. وأن مؤتمريي وإصلاحيي الجنوب هم منا وفينا ولهم كل الحق في العيش بحرية وكرامة بل وتم صعود قيادات من الاصلاح والمؤتمر في اعلى المواقع بمكونات الحراك .. اليوم »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com