آخر تحديث للموقع : 01 - مارس - 2017 , الأربعاء 03:13 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

المجد للعصبية: بين عمار العزكي وملحم زين!

كنتُ استمع للفنان اللبناني ملحم زين، أو "الصهير" وكما يحلو للبعض أن يناديه، وهو يغني أغنية الفنان الكبير محمد سعد عبدالله "يحلها ألف حلال". ولأنني من الناس الذين يعشقون صوت العبقري محمد سعد، وطريقته السلسة والانسيابية في الغناء، فقد أوقعني مثل هذا التعلق الكبير بمشكلة ما، وهي عدم استساغتي لسماع »

الملعب يمانٍ.. والضربة ترامبية!

كانت اليمن صاحبة السبق في تلقي الضربات الأولى من التوجهات السياسة الجديدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب والذي يسعى بنهم شديدٍ إلى إحداث تغيّرات إشكاليّة وصاخبة على الصعيد الداخلي والخارجي. جاءت الضربة الأولى على شكل مرسوم رئاسي قضى بمنع سفر مواطني سبع دول إسلامية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، »

اليمن.. البلد "المفكوك"

"البلد المفكوك" مصطلح جديد أدخله الرئيس اليمني الحالي عبدربه منصور هادي إلى القاموس السياسي المحلي. المصطلح مُلفت ودال لغويّاً، ولا مبالغة في القول إنه أكثر مصطلح يمكن أن يفي بالتعبير عن الحالة اليمنية الراهنة في صورتها الشاملة. و"مفكوك" مفردة محلية، تشي بمعنيين: الأول "مفتوح"، وهو المعنى الذي »

الخطوط الجوية التركية والجناية على عدن!

على طيران الخطوط الجوية التركية تُخصص لكل راكب شاشة صغيرة بحجم تابلت تُعلّق أعلى ظهر كرسي الجالس أمامك. بمجرد الضغط على زر فتح الشاشة تظهر لك عدّة إيقونات لمواد مختلفة يمكن الذهاب إليها بالضغط على الإيقونة: افلام، موسيقى، ألعاب للأطفال، وهناك خيار اسمه "وسّع عالمك" (widen your World). كان »

دولة.. و "جن" لا نعرفهم!

من الطبيعي أن تحدُث مشاكل في أي دولة من دول العالم، المتقدم والمتخلف على السواء، مشاكل تبعث مؤشرات واضحة على وجود أو ظهور معالم انقسام اجتماعي من نوع ما، ولربما لو تمعنا فيما يجري على طول وعرض العالم لقلنا، ودون مبالغة، بأن مشاكل من هذا القبيل تحدث في كل يوم على مستوى العالم، و هي مشاكل ستظل »

عادل اليافعي والحفاظ على عقيدته المستقيمة في دبي!

يعيش المذيع في قناة العربية "عادل عبدالله اليافعي" هو وأسرته في مدينة دُبي الإماراتيّة. حسب إحصائيات متواترة فإن العرب والمسلمين لا يُشكلون ما نسبته 20% من المقيمين في هذه المدنية التي تعج بالبشر من كل أصقاع الدنيا، بمختلف أجناسهم و دياناتهم و أشكالهم و مشاربهم و ميولهم و عاداتهم..إلخ. أصبحت »

عن لقاء بحاح في برلين

حضرنا يوم الأربعاء الماضي لقاءً مفتوحاً مع الأستاذ خالد بحاح، تحدث فيه عن مساعيه لإحلال السلام، وإغاثة المناطق التي تمر بظروف قاسية، وكيفية انتشال الاوضاع الاقتصادية المتردية بأسوأ ما يكون عليه الحال، والتي تُوشك خلال الشهور القليلة القادمة ان تتحول إلى كارثة إنسانية مهولة. في اللقاء تحدث عن »

مرحلة ما بعد هادي

على الجنوبيين الاستعداد الكامل لمرحلة ما بعد هادي التي تبدو وشيكة، وليتركوا الآن كل مواقفهم، مشاعرهم، حماستهم أو تحفاظاتهم على الرجل جانباً، فهذه الأمور يجب ألا تأخذ حيزاً كبيراً في اهتمامهم منذ الآن، فهناك أمورٌ أخرى ذات أولوية قصوى ولا بُد من القيام بها. هادي جاء وفقاً لرغبة دولية خالصة، »

في ضرورة إدانة أنفسنا

بات واضحاً بأن الفكرة القائلة بأن التقدم الإنساني سيعمل على منع الحروب تبدو مجرد أمانٍ حالمةٍ بعيدةٍ المنال، فعلى الرغم من كل التدابير الدولية ومساعي السلام الدؤوبة وأدبياته الأنيقة، ما تزال الحرب أفقاً سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً يلازم وجود الدول والجماعات ملازمة لا فكاك منها، أما على »

عن "الفتنة" التي لا تُحْتَمل خِفتها

والمرءُ يتأمل في الأبعاد والصيغ التي تتخذها حروب الطوائف الإسلاميّة (المستديمة)، لن يجد أفضل من ذلك الحوار الذي دار بين عالم الاجتماع العراقي الراحل علي الوردي وأحد الأمريكيين ليكون مدخلاً فسيحاً لما يُمكن أن يُقال في هذا الصدد. قال الوردي: «كنتُ في أمريكا، ونشب نزاعٌ عنيفٌ بين المسلمين حول علي »

السياسة الحربية في اليمن.. اقتصادٌ مُكثّفٌ!

"السياسة اقتصادٌ مكثفٌ"، كما قيل، وعلى ضوء هذه المعادلة يمكننا فهم الخطوة التي أقدمت عليها الحكومة اليمنية بنقل البنك المركزي من مقره الرئيسي في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة مليشيات الحوثي ـ صالح إلى العاصمة المؤقتة عدن. لكن قبل أن نخوض في الحديث عن ملابسات نقل البنك المركزي علينا أن نضع معنى »

في المؤامرة أو دهليز السياسة المُوحش!

علينا أن نُميّز بين أمرين/موقفين: القول بوجود "مؤامرة" خارجية كواحدة من العمليات السياسية التي تجري بين الدول والجماعات المتنافسة، والقول بأن كل ما يحدث في بلدٍ ما من خراب هو بفعل صرفٍ لأيادي خارجيّة. من الواضح أن القول الثاني ينضح بالسذاجة والتبسيط والكسل التام عن الرغبة في معرفة حقائق السياسة »

حزب الإصلاح اليمني.. ماض لا تغيب عنه الشمس

بمناسبة مرور ربع قرن على تأسيس حزب "التجمع اليمني للإصلاح"، نشر محمد اليدومي رئيس الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح بياناً أعلن فيه عن ما سماها بـرؤية الحزب الآنية والمستقبليّة، ولعل أكثر النقاط التي اشعلت الجدل العام كانت تلك المتعلقة بنفي أي علاقة تربطه بتنظيم "الإخوان المسلمين" الدولي. وفي »

الدفاع عن الفساد جريمة!

الدفاع عن الفساد، بأي شكلٍ كان وتحت أي مبررٍ، هو فسادٌ موازٍ، بمعنى هو جريمةٌ يقترفها المرءُ حتى ولو لم يشترك في عملية الإفساد أو يناله فلساً واحداً. بل ربما قد يكون التبرير أكثر وبالاً، فالتبرير في عمقه هو محاولة نزقة لتحويل السلبية إلى أمرٍ طبيعي/عادي، وفي هذه الحالة تغدو أكثر ضرراً وفداحة من »

إعلام الإشاعات في الجنوب في ازدهار متواصل

ما لدينا في الجنوب هو "إعلام إشاعات" باذخ و في ازدهار متواصل، ولكي نفهم ذلك جيدا دعونا نتأمل في بعضٍ من عوارض المشهد الإعلامي العام. قبل فترة من الزمن قام واحد من أصحاب المواقع الإعلامية بدفاعٍ مستميتٍ عن ناشطة "حقوقيّة" روّجت معلومات غير صحيحة. و في عريضة دفاعه الطويلة قال إنه بصدد الدفاع عن »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com