آخر تحديث للموقع : 18 - نوفمبر - 2018 , الأحد 02:27 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

خطاب الكارثة

لم أر بلادة وعدم مبالاة كالتي رأيتها في خطاب من نُطلق عليه – للأسف – الرئيس الشرعي لليمن والذي أذاعه زبناتيه ، قبل يومين من أمريكا ، حيث يتلقى علاجه في أرقى مشافي العالم. تعصف المصائب والكوارت بالبلاد و"رئيسنا" يوصي الناس بالصبر و يعدهم بالفرج . يقول أنه يعرف معاناة الشعب ، لكنه لم يقل ماهي »

مقتطفات في تطوير الذات (7)

هل جربت خطة : 70 / 20 / 10؟ ربما ستغير حياتك للأفضل.. ربما. فهي قاعدة حياتية هامة ومنطقية ، صاغها "دباسير" تاجر الابل في مدينة بابل ، أغنى المدن وأكثرها ثراءً في العصر القديم ، والتي يرجع تاريخها لأكثر من 8000 سنة. كان "داباسير" شخصاً مثقلاً بالديون للكثيرين وكان دخله بسيطاً جداً لا يكفي »

لو كنت دنبوعاً!

(كتبت هذه السطور للنقد البناء وليس للسخرية من شخص معين) ! *لأحطت نفسي بالمستشارين "المستقلين" المتخصصين في كل المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية. *لتصرفت كرمز للدولة وليس كما كنت (نائماً) للرئيس المخلوع. *لربأت بنفسي وبأسرتي وأتباعي عن أي شبهة فساد أو مصالح خاصة . *لما استعديت »

دعوة لإسقاط حكومة العجز والفساد

إن الحكومة - من منظور إداري - هي مجموعة من الموظفين (وزراء بالمعنى الدستوري) مختلفي التخصصات يقوم كل منهم بأداء مهام تتطابق مع الوصف الوظيفي الخاص به ، ويقود كل منهم ، فريقاً من الموظفين مختلفي الدرجات والتخصصات ، و يرأس هذا الهرم الوظيفي ، مدير تنفيذي ، (هو رئيس الوزراء من المنظور الدستوري ). »

وزراء لكن سفهاء !

أتساءل ما هذه الحكومة المقززة التي يحضر وزراؤها -وبدون حياء- حفلاً غنائياً ، في الوقت الذي تفتك الكوليرا والفقر والحرب بشعبهم ..؟ لم تقدم هذه الشرذمة الوقحة شيئاً يذكر للبلد الممزّق غير إظهار السفه والرعونة وانعدام المبالاة ، ولم ولن يتوقع الناس منهم أكثر من ذلك ، فوجوههم الكالحة ، اعتادت على »

مقتطفات في تطوير الذات (5)

هذا الوقت سيمضي ولكن ..! يقال أن هذه العبارة اختارها وزير احد الملوك حين طلب منه ملكه أن ينقش له كلاماً على خاتمه ، يسره إذا كان محزونا ويحزنه إذا كان مسرورا. هذا يعني أن كلاً منا يجب أن يكون مقتنعاً بأن الأحوال - مهما كانت جيدة أو سيئة - ستتغير. فيجب أن نكون جاهزين للتغيير ومستعدين له ، بل »

مقتطفات في تطوير الذات (4)

النجاح عدوى .. والفشل أيضاً ! (أنت معدل الخمسة أشخاص الذين تقضي معهم معظم وقتك ) ، هذا ما قاله جيم رون عندما أراد أن يصف مدى تأثير الأشخاص المحيطين بالشخص ، عليه وعلى تصرفاته. إن احتكاكنا بالمتفائلين المتحمسين ، يجعلنا نصاب بعدوى منهم ، وكذلك الحال بالنسبة للمثبطين المتشائمين . ألا تذكر ذلك »

مقتطفات في تطوير الذات (3)

التخطيط الشخصي لا يروق لي – عند الحديث عن التخطيط الشخصي - استخدام مصطلح (إستراتيجي) ، فهذا يتنافى مع الرغبة في تبسيط خطوات تطوير الذات ، كما أنه أقرب للتطبيق على الشركات والمنظمات . ومع ذلك ، يمكن الإستعانه ببعض المفاهيم والنظريات التي كتبت في مجال التخطيط الإستراتيجي كما سنرى. عموماً ، »

مقتطفات في تطوير الذات (2)

أهدافك تعمدت – في المقال الأول من هذه السلسلة – الحديث عن المعرفة ، قبل الحديث عن الأهداف. ذلك لأن التحلي بقدر وافر من المعرفة والإطلاع ، يساعد الإنسان على رؤية أحلامه بوضوح والقدرة – من ثم – على صياغتها في شكل أهداف قابلة للتحقيق . ومرحلة صياغة الأهداف – بالأضافة إلى ماسبق - تحتاج منك أن »

مقتطفات في تطوير الذات

(1) المعرفــة الناجحون يهتمون – دائماً - بتوسيع دائرة معارفهم ويحرصون على إبقائها متجددة. فأبرز ما يميز هؤلاء هو أنهم ملمون بمجالهم أكثر من غيرهم ، فهم – كما يقول بريان ترايسي- يملكون رأس مال قوي، فعالا وثابتا ، يتمثل في المعرفة ، معرفتهم بكل التفاصيل التي تخص ما يقومون به ، معرفتهم بنقاط »

عدن لا يليق بها إلا ثوب المدنية

ما من شك أن "عدن" .. تلك الفتاة التي تنظر بحنان إلى البحر وتمتشط في مرآته ، بعد أن عاثت في خصلاتها أيادي الخراب ، لن يكتمل جمالها إلا إذا ارتدت الثوب المدني. "عدن" .. يجب أن تظل - كما عرفت منذ الأزل - رمزاً للمدنية والرقي اللذان يشكلان أجمل ألوانها ، ولا يتصور أن تكتسي بأجمل من ثوب مطرز بهذين »

الكاف .. التكنوقراط

كنا - ومازلنا - نطالب بتمكين المتخصصين من إدارة المرافق الإستراتيجية للدولة ، وذلك بوضع ( الكفاءة المناسبة ) في المنصب المناسب. وعندما بدأت التعيينات الواعية ، الباحثة عن المهنيين وذوي الخبرات ، ظهرت - للأسف - أصوات شاذة تتحدث بلغة مناطقية ممجوجة لتعارض وتحاول إيقاف مثل هذه التعيينات من هذه »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com