آخر تحديث للموقع : 18 - سبتمبر - 2021 , السبت 04:17 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

أفغانستان و إيران

لم تتأخر طالبان كثيرا، سرعان ما شاهدنا مقاتليها وأنصارها وهم يزيلون اليافطات الشيعية، لوحات الحسين، وكل مظاهر التشيع من الشوارع. قد تتسامح طالبان "السلفية الجهادية" في مسائل تخص الثقافة والسياسة، غير أنه من المستبعد أن تسمح للشيعة بممارسة طقوسهم علانية، أو التعبير عنها. ما يفعله الشيعة، وفقا »

مأزق كبير.. !

قال لي زميل تونسي: رائع ما فعله قيس بن سعيد، خلصنا من الإسلاميين اللصوص. سألته: وماذا عن الديموقراطية؟ أجاب منتشيا: الديموقراطية قائمة لا غبار عليها. كان منتشيا وسعيدا، ووجدتني أشاركه سعادته. إلى أن قلت له وهو يهم بالمغادرة بعد "نقاش حالة": ما الذي سيحدث غدا في تونس؟ أجاب متعجلا: ستعود الحياة »

عن الدول المارقة

مئات الصحفيين والحقوقيين، عشرات المثقفين والساسة، وقادة مجتمع مدني وقعوا ضحية تجسس من خلال برنامج بيغاسوس. شاركت في عملية التجسس حوالي عشرون دولة، من ضمنها السعودية، البحرين والإمارات. خمسون ألف ضحية لا علاقة لهم بالإرهاب، بعض الصحفيين الذين اخترقت هواتفهم قتلوا بعد ذلك بوقت قصير! العملية هذه المرة »

اسمع يا أحمد اسمي موسى

- ما تعليقك حول الأقيال، أو القومية اليمنية؟ * تعليقي أنا؟ - أيوه أنت *وليش أنا طيب؟ -لأن كل الناس كتبت وتقاتلت حول المسألة * طيب خلاص، كل الناس فيهم البركة - بس أنت شخصيا إيش رأيك؟ * في البركة؟ - لا يا ابني، في الأقيال * كويسين طبعا -كويسين طبعا؟ * أيوه - بهذا التبسيط؟ * لا بالتبسيط الآخر، وليس »

كيف مات زكريا الشامي؟

الكهان كثيرون، والحقيقة في مكان آخر. شكر رواد تويتر سلاح الجو السعودي، وعلى فيس بوك جرت أحاديث عن تصفيات داخلية، وقال خلق قليلون إنه أصيب بالوباء. أبرز الفرضيات، وقد ارتقت لمستوى الحقيقة، أن ضربة جوية قضت على الرجل ضمن آخرين كابن حبتور وخالد العماد وغيرهم . على تويتر يشكر المغردون السعوديون طيارهم »

عن طارق والمعركة

من الصعب الدفاع عن موقف طارق عفاش، الآن وأمس. غير أنه من الممكن فهم موقفه والتعاطف معه. يملك طارق قوة كبيرة (بحسب ما ينشر). الإمارات هي من خلقت له الجيش، وهي من ينفق عليه ويزوده بالآلة.. أي: هي صاحب القرار الأخير (هنا حلت الإمارات محل وزارة الدفاع) .. الجيش نفسه جمهوري، وإن كان جمهوريا على »

على حضارة سبأ نرفع شعار الحسين

لا يزال الحسين غرييا في اليمن. النسخة الزيدية من التشيع وصلت إلى حدودها مبكرا، ذلك أنها أصبحت حاكمة في بلادها منذ فجر التاريخ. بخلاف النسخ الأخرى التي خسرت الحروب واستبعدت من المركز. في الهامش عاشت وواست نفسها بسرديات من العنف والنواح والأساطير، وبقيت الزيدية بعيدة عن ذلك الطريق، وتفرغ فقهاؤها »

الأمر بحاجة إلى بطل

يؤكد محمد عبدالسلام على حسابه الرسمي أن مسألة مأرب هي حرب وطنية كبرى، وأنهم سيواصلون "المواجهة" هناك حتى تحرير كل شبر. سيحصلون على مقاتلين جدد بثمن خيط جزمة، وكلما هلك قبيلي سيأتون بآخر. المرتزقة ليس جنودا، وغالبا ليس متعوبا عليهم، لا موتهم هدر، ولا فناؤهم معضلة. هم بشر غير مرئيين، مهمتهم حمل »

الحوثي فضيحة اليمنيين

كان واضحا منذ البداية أن الحوثي سيخسر معركة مأرب. وكان بمقدور أي شخص تخمين السبب: لأن اليمنيين قرروا مواجهته وعزموا على كسر ناموسه، واتحدوا على ذلك. لم يتفق اليمنيون على شيء في السنوات العشر الماضية قدر اتفاقهم على كسر ناموس الحوثي في معركة مأرب الأخيرة. الإصلاحي، الانتقالي، العفاشي، الشرعوي، »

الغيبوبة الاختيارية

في اليمن يدخل الناس يومياً في غيبوبة تأخذ أغلب النهار، كل المساء، ونصف الليل. في الغيبوبة الاختيارية يصبح كل شيء على ما يُرام، ويتحدث عن الناس عن احتمال نشوب حرب بين أميركا وكوريا. يبدي الغائبون الطيبون تخوفاً عميقاً حيال ذلك الأمر. في اليمن هيمنت الشجرة اللعينة على أمس، و على كل احتمالات الغد. »

اللعبة التي أدمنها اليمنيون منذ 2011

الجدل حول تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية يعيدنا إلى البدايات. اللغو نفسه, الخفة ذاتها, وذات العجز عن الإحاطة بالموضوع. الذين وقفوا بكل الوسائل اللغوية ضد مواجهة الحوثيين وهم يحاصرون عمران قائلين إن من شأن دفع الجيش إلى مواجهتهم أن يشعل حربا أهلية، "و"لا أدري ما كان تعريفهم للحرب الأهلية آنذاك. »

أيامنا الجميلة التي لا تصلح الآن

قبل 15 عاماً وافقت على إجراء لقاء مفتوح مع أعضاء منتدى "بوابة العرب". كان المنتدى هو الشبكة العربية الأكبر آنذاك وكان عدد أعضائها يتجاوز الربع مليون. أثناء اللقاء لاحظت إن الإدارة قد كتبت تحت اسمي عبارة "درع بوّابة العرب"، وقالت رسالة من الإدارة إنهم يمنحون تلك الصفة فقط للشخصيات المرموقة. وبصورة »

رجال رائعون خفيفو الظل والدم والعقل والدين

اللواء عبد الغني جميل هو "حاكم صنعاء" الافتراضي, من رجال هادي. يتواجد في تويتر وعلى واتس أب. وهو كما تعرفون ولا تعرفون إنسان رائع خفيف الظل والدم والعقل. يكتب: الحوثيون أوهن من بيت العنكبوت. ثم يكتب بعد ساعتين: انتهى كل شيء. نحن نعلم أن كل شيء قد انتهى وأن الجثة لم يعد ممكنا إنعاشها. سنعترف تباعا »

عن أسنان الحصان..

يمكننا توزيع الإسلام إلى خمسة إسلامات أفقية: - الإسلام السياسي، يعد الإخوان المسلمون أبرز ممثليه، وله أشكال وطبقات. - الإسلام السلفي، يعُد الولائيون أبرز ممثليه، وله تنويعات شتى - الإسلام الصوفي، وهو الإسلام الأكثر ذيوعاً في المجتمعات المسلمة غير العربية، وله تمثلات ونماذج يصعب حصرها - الإسلام »

هل هي أزمة دين بعينه؟

الحضارة الراهنة مأزومة وربما وصلت إلى طريق مسدود. إن حقن السم في دماء المعارضين، وضعهم في معسكرات اعتقال جماعي، تقطيعهم بالمناشير، إلقاء البراميل المتفجرة عليهم، ذبحهم بالسكاكين، زراعة الألغام في مركباتهم، اختراق إيميلاتهم، مصادرة أموالهم، اغتيالهم معنوياً .. إلخ كل هذه الظواهر الإرهابية يمارسها كل »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com