آخر تحديث للموقع : 18 - أغسطس - 2019 , الأحد 07:29 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

عدن في شارع مغلق!

بعد يومين من وصول لجنة عسكرية سعودية إلى عدن استمر قادة المجلس الانتقالي في الحديث إلى وسائل الإعلام قائلين إنه ما من لجنة قد وصلت إلى المدينة. في البيان الذي أصدره المجلس، ذلك الذي نظر إليه بحسبانه البيان الانقلابي رقم واحد، طلبوا ممن أسموهم "الأشقاء الشماليين" الحصول على موافقة أمنية إذا كانوا »

هيا يا رجال الجنوب

بما إن الحوثيين هم من هاجم معسكر الجلاء وقتل أبا اليمامة [أبو اليمامة]، فإن الإصلاح هو من هاجم المعسكر وقتل أبا اليمامة [أبو اليمامة]. نستنتج من ذلك أن الحكومة الشرعية هي من قتلت أبا اليمامة [أبو اليمامة] وبالنتيجة فعلينا مهاجمة الألوية الرئاسية في عدن لأنها تتبع هادي، وهو من قتل أبا اليمامة [أبو »

أرتال السلاح والمسلحين لا تجلب الأمن

كنت مقتنعا بالرواية الحوثية التي تقول إنهم استهدفوا معسكر الجلاء في عدن. تحمس الإعلام السعودي للرواية، وغرد الإعلام الإماراتي والقطري بعيدا. أحاديث القادة العسكريين والسياسيين "الجنوبيين" تتحدث عن فاعل مجهول. الإشارة إلى الفاعل المجهول جاءت في بيان رسمي للانتقالي. الحوثيون أنفسهم تناقضت تصريحاتهم، »

لسنا بحاجة إلى باب جديد للجحيم

في النهاية ستزول كل هذه السحائب. نعلم جيداً أن انهيار مشروع الدولة يفتح كل أبواب الشرور. من الجيد أن الأمور لا تزال عند هذا الحد: عصابات محدودة تعتدي على عمال مساكين لا علاقة لهم بما يجري. الإدانة "الجنوبية" لتلك الأفعال أكثر غزارة من تأييدها، وهي ما يهم. طفت بصفحات الناشطين الجنوبيين المشهورين »

مواجهة الطاعون بالكوليرا

يزعم المسؤولون الإماراتيون، عندما يتحدثون على المسرح الدولي، أنهم اشتركوا في حرب اليمن دفاعاً عن الدولة اليمنية. انسحابهم الجزئي، يدعون، جاء بعد أن تأكد لهم أن الأمور قد استقرت وأن غيابهم لن يترك فراغاً. سنحاول هنا الإجابة عن سؤال: إلى أي مدى ساهمت الإمارات في دعم الدولة اليمنية التي أطاحت بها »

الجمهوري الأخير

في الرابع عشر من يوليو، هذا الشهر، احتفل الحوثيون بتخرج دفعة جديدة من الأطباء من جامعة صنعاء، ٤٠٠ طبيب وطبيبة. جرى الاحتفال في واحدة من قاعات جامعة صنعاء وحضره ممثلون عن الحكومة الحوثية. مجّد المتحدثون "الشهيد الصماد"، ووعدوا الأطباء الجدد بمزيد من المقاومة، بالمقاومة معاً، ووصفوا الحفل بالانتصار. »

مصر في رحلة اللامعنى

قال السير كريسبن بلونت في مقال على الإندبندنت إن ما يجعل موت مرسي أمراً صادماً هو أنه كان "موتاً متوقعاً، لقد سبق أن توقعناه من قبل. قلنا إن الرجل سيموت غير أن أحداً لم يستمع إلينا". في مارس من العام الماضي قاد السير بلونت فريقاً من البرلمانيين والقانونيين البريطانيين، كانت مهمتهم إعداد تقرير عن »

الدفاع عن جد العرب

تواجه الامارات والسعودية خطراً وجودياً، فايران تضع حولهم كماشة، ومؤخراً تؤكد انها قادرة على ارباك الملاحة في الخليج العربي وخليج عُمان، كما انها قادرة على تهديد المنشآت الحيوية في دول الخليج. وفي حالة حدوث حرب فإن الدول الغنية في المنطقة ستكون اكثر قابلية للتهاوي. بينما فكرة اسقاط النظام الايراني »

نقطة نظام

التيارات أو الميول اليمينية هي واحدة من أبرز ملامح الحياة المعاصرة. في العام ٢٠٠٣ جلس الكاتب الشهير ديفيد بروكس يتذكر. قال إن مجلة أتلانتيك تنبأت في أربعينيات القرن الماضي بتلاشي الدين من المجال العام، إلى أن تفاجأ العلمانيون مثلي [يقول بروكس] بالثورة الإيرانية، ثم ثورة طالبان، ومن بعدها أحداث »

الموجة الفاشية والموجة الخضراء

يتحكم حزبا العمال والمحافظين بالحياة السياسية والبرلمانية في بريطانيا. في الشهور الماضية آل مجلس العموم البريطاني إلى مسرح مفتوح، وتحدث الساسة من الحزبين باستعلاء نادر كما لو أنهما قدر بريطانيا الحتمي. خاضا صراعاً رهيباً حول مشاريع "البريكسيت" تحت سقف البرلمان، وأحدثا إرباكاً خطراً في عموم أوروبا »

عن الخداع والزيف

شاهدت كيف دفعت وسائل إعلام وجهات كبيرة، في السنوات الماضية، بعض الإسلامويين الشبان ليصبحوا صناع رأي وقادة جماهيريين. وفي مرة سأل مقدم برنامج في قناة خليجية الناشط الإسلامي المرموق "بايزيد". قال المذيع: بايزيد، هل يقول اسمك أن أصولك حضرمية من اليمن؟ قال بايزيد، وهو يضع علم الثورة السورية على عنقه، »

عن اعتذار القرني لشعبه

مطلع رمضان اعتذر عائض القرني، الداعية المعروف، عن ماضيه الصحوي. في الماضي اعترض الرجل، ربما، على بعض سياسات الدولة، معتقداً أنه يملك ذلك الحق. كانت مخالفة صريحة لمبادئ السلفية الولائية. تنقل الرجل في حياته عبر متتالية من "الإشكالات" منذ مطلع تسعينات القرن الماضي وحتى وقت قريب. والإشكالات، وفقاً »

الصيام مع هيلين..

تبلغ هيلين الخامسة من العمر. قبل وقت التقيت بالأمين البوعزيزي، المثقف اليساري التونسي، على مائدة غداء. تحدثنا عن أمور كثيرة، قال إنه علم أولاده الدين الإسلامي ومبادئه كي لا يخون طفولتهم ولا يغدرها. "مستقبلاً سيكون عليهم أن يختاروا الطرق التي يريدونها"، قال. قلبت الفكرة التي طرحها ووجدتها تنطوري على »

أسكرني غباؤك المقدس يا هذا

تابعت برنامج الزمان الجميل حتى الحلقة الثامنة، كنت أحرص على مشاهدة الحلقات مع هيلين وساره. في الحلقة الثامنة ظهر المؤدون وهم يقدمون دعاية للشوكولاته والبطاطا المقلية (في العادة تكون هناك فواصل دعائية، لكن القناة جعلتهم أنفسهم يؤدون ذلك الفاصل، هكذا قدمت القناة للشباب والأطفال نجوما بالبطاطا »

هذه الحرب الهجينة لا يبدو أن لها ختاماً

ما يهم في المقام الأول هو حرية تنقل الأفراد والبضائع والمشاريع. هذه الحرب الهجينة لا يبدو أن لها ختاما، ولا حتى وجهة. على جانبيها يسقط الملايين في الجوع والشتات. من غير المعقول أن تستمر هذه الحرب العشوائية كما يحلو لها. خمسة أعوام والحوثيون يقاتلون في دمت والسعوديون في باقم والشرعية في نهم. تنتج »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com