آخر تحديث للموقع : 18 - يوليو - 2018 , الأربعاء 09:10 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

هيا بنا نحتل قطر!

قالت "بلومبيرغ"إن ترامب قال لفريقه، في أغسطس الماضي: لماذا لا نحتل ڤانزويللا عسكرياً ما دامت مثيرة للمشاكل. أصيب فريقه بالذهول، تقول الصحيفة، قبل أن يتدخل تيليرسون ويشرح للرئيس الخسارة الكبيرة التي ستجنيها أميركا من وراء عمل عسكري كهذا. قال تيليرسون إن أميركا ستخسر القادة اللاتينين الذين يتفقون »

ماذا تريد يا هتلر؟

فوز اليمين التركي في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية سيستدعي استجابة أوروبية "يمينية" جديدة، بالطبع وفقاً لقواعد اللعبة: عن طريق الديموقراطية! أن تنزلق الديموقراطية إلى كونها "لعبة يمينية" هو أمر خطِر للغاية، ونعلم أنه لم يمض وقت طويل على آخر حرب قتلت ٥٥ مليوناً. اليسار الأوروبي، وهو يعاني من تيه »

جزيرة سامي حداد ليست هي جزيرة أحمد الشلفي

سأل تامر المسحال، في برنامجه ما خفي أعظم، ياسر أبو هلالة: لماذا لم تكن قناة الجزيرة تنشر تقارير عن ضحايا قوات التحالف من اليمنيين عندما كانت علاقة قطر بالتحالف جيدة؟ قال أبو هلالة: لا أبداً، فقط لم تكن لدينا معلومات، ولم نكن قادرين على الوصول إلى كل مكان. لم تكن لديه معلومات! ولم يكن قادراً »

الإصلاح حزب بن سوق

في 2013 كنت مع اقتلاع الإخوان المسلمين من السلطة، لا مع اقتلاع الديموقراطية. الديموقراطية أكثر تعقيداً من فرز الأصوات، ولا يوجد في تاريخ الإخوان المسلمين من إشارة واحدة تقول إنها جماعة ديموقراطية. اعترف حسن البنا بالسياسة، لأول مرة، في المؤتمر السادس للجماعة، وكان اعترافاً ملتبساً بعد قرابة ١٤ عام »

أبو العباس سيخزوقهم ويبعبصهم قبل كل الناس

في فبراير 2017 استطعت الحصول على معلومات كثيرة عن خارطة انتشار الجماعات الإرهابية في مدينة تعز. واصلت جمع المعلومات وحصلت على تقرير شامل أعدته قيادة المحور عن تلك الجماعات وقدمته إلى التحالف. ناشطون ميدانيون، أغلبهم متطوعون ومستقلون، زودوني بمعلومات ميدانية كثيرة حول الموضوع. وبعد أن اكتملت »

تصفية حقوق الضحايا

تذكروا أن الذين قالوا إن "عفاش" قتل في معركة شريفة عادوا ليقولوا أن الصماد كان رجل الحكمة في جماعة الحوثيين. وإذا قتل الحوثي عبد الملك فسيكتبون في رثائه "أشجع اليمنيين لولا الأقدار". وسيضغطون لأجل نسيان جرائمه باعتباره أفضى إلى ما قدم، وقتل دفاعاً عن مبادئه. وسيقولون: بغض النظر عن تلك »

ستتقاطع المصائر وسيصبح الجنوب مستعمرة إماراتية

اليمن بلد ثري، وأراضيه تسيل لعاب أي دولة تعرف ماذا تريد. وقعت الإمارات على كنز، ووجدت عرضاً مغرياً: أن تدعم النوايا الانفصالية والقادة الانفصالين مقابل حصولها على كل الأرض: السيادة، الهيمنة، البحار، وحق ممارسة القهر. صارت الإمارات في الوعي اليومي، هناك، مرادفاً لفكرة الاستقلال واستعادة »

قلعة المصائر، وباب الخروج منها

قبل مائة عام وقف كهل جزائري ليشاهد الحشود العسكرية الفرنسية وهي تمر في بلده. اقترب من ضابط فرنسي وسأله: ماذا تريدون من أرضي؟ أجابه الضابط الفرنسي، وهو مطمئن إلى إجابته: لقد جئنا لتعليمكم، وطبابتكم. قال الكهل الجزائري، وهو في لحظة ذهول: ولماذا أحضرتم كل هذا البارود، إذن؟. سبق أن قرأنا في »

ضمائرنا تعوي: إحنا أمة بائسة

الوحوش اللي نازلين في فيس بوك وتويتر شاهرين سيوفهم: اليمن ليس لقمة سائغة، اليمن عصي عليكم، اليمن مُر، إحنا التاريخ، إحنا الحكاية، لن تمروا، اليمن صعب البلع. اليمن العظيم اللي مش لقمة سائغة: سبق أن ابتلعه أسامة ساري، وحبسه كلفوت، وحطه محمد الحوثي في كيس. شوية عويلة حطوا اليمن في طيرمانة وخزنوا »

من يأبه لنعمان؟

سنة ١٩٩٨، مطلع الربيع، أبلغتني مدرسة ٢٦ سبتمبر أن إدارتها ستقيم احتفالاً لتكريم الطالب "مروان"، الذي كان أحد العشرة الأوائل على مستوى الجمهورية. سألني مدير المدرسة، آنذاك: كارم محمود، إن كنتُ أحب أن ألقي كلمة في الاحتفالية فهززت رأسي. قال، وهو يخفي ابتسامة غامضة "أعرف الكثير عن نشاطك السياسي، أرجو »

مرة أخرى: طارق

هناك تخوف مشروع وحقيقي من"قصة طارق". نحن بإزاء جيش جديد، بأمير جديد. هذا الجيش يملك نظاماً مالياً وإدارياً مستقلين، وتحالفات مستقلة عابرة للحدود. هو كذلك مرتهن،بصورة كلية، لدى دولة تخوض صراعاً معقداً مع الرئاسة ومع النظام الحزبي في اليمن. إذا قررت الإمارات مغادرة المسألة اليمنية فستترك جيش طارق »

الطغاة يجلبون الغزاة

" قلت لكم مرارا إن المدافع التي تصطفّ في الحدود، في الصحارى لا تطلق النيران إلا حين تستدير للوراء، لا تصنع انتصارا". هذا هو قانون "أمل دنقل" لفهم الجيش العربي. قبل أيام دمرت مقالات إسرائيلية مواقع عسكرية تتبع النظام السوري. الليلة دمر هجوم دولي عشرات الأهداف العسكرية في سوريا. بقي النظام »

مدينة بلا جمعة

نهار الخامس والعشرين من مارس الماضي فشلت محاولة اغتيال في إزهاق روح الشيخ السلفي صالح منصور، إمام مسجد الرحمن في شبام حضرموت. لكن المحاولة مزقت جسده وتركته بين الموت والحياة في مستشفى متواضع الإمكانات. بعد خمسة أيام من تلك المحاولة التي ضربت شرقاً، في الثلاثين من الشهر نفسه، فشلت محاولة أخرى في »

بن سلمان: البطل وضده

أكثر من ثلاثين لوحة إليكترونية عملاقة، على الطرق الرئيسية المؤدية إلى وسط لندن، عرضت صورة لولي العهد السعودي إلى جوار إحدى الجملتين، بالتناوب: هذا الرجل يغير السعودية، هذا الرجل يفتح السعودية على العالم. بصرف النظر عما إذا كان بن سلمان هو ذلك الشخص فإن الدعاية تلك، وقد نفذتها شركة مُستأجرة، ذهبت »

المزيد من الملازم !

تعلمنا من حديث "جون ستيوارت ميل"، التنويري الأشهر، عن الحرية أن ثمة فرقاً جسيماً بين أن يكتب المرء "الاحتكار جريمة"، وبين أن يلقي الجملة ذاتها على حشد غاضب أمام متجر. في الأولى يمارس المرء حقه في التعبير. في الثانية يكون داعية فوضى. تصفحت ملازم سام الغباري المعنونة باسم "اليمن بلدي أنا"، »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com