آخر تحديث للموقع : 23 - يناير - 2020 , الخميس 12:43 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

المرحلة الانتقالية في اليمن (9)

بعد دخول ميليشيات (أنصار الله) صنعاء في 21 سبتمبر (أيلول) 2014، وسيطرتها الأمنية على كافة مداخلها، واختفاء القوات النظامية من الشوارع، صدر تصريح غير مفهوم من وزير الداخلية في حكومة الأستاذ باسندوة، اللواء عبده الترب، نشره على موقع الوزارة داعيا فيه الأجهزة الأمنية إلى التعاون مع الحوثيين وعدم »

المرحلة الانتقالية في اليمن (8)

كان اختيار خالد بحاح لتشكيل ثاني حكومة في المرحلة الانتقالية مفاجئاً، إذ إنه قدِم من خارج الطبقة السياسية ولم يكن له نشاط سياسي معروف ولا تجربة كافية في عمل الدولة، عدا فترتين قصيرتين في وزارة النفط. ولم يمر وقت طويل حتى أعلن في 7 نوفمبر (تشرين الثاني) 2014 عن تشكيلته الحكومية التي كانت هجيناً من »

المرحلة الانتقالية في اليمن (7)

قبل شهرين من اقتحام الحوثيين العاصمة جرت محاولة بذلها الملك الراحل عبد الله بن عبدالعزيز، لمصالحة بين الرئيس علي عبد الله صالح واللواء علي محسن الأحمر... ففي يوليو(حزيران) 2014 وبعد أن أصبح يقيناً عند الدوائر الاستخباراتية أن الحوثيين لن يتوقفوا قبل الاستيلاء على العاصمة، وصل إلى صنعاء السفير »

اتفاق الرياض، الى اين؟

واضح الجهد الذي بذلته حكومة المملكة العربية السعودية لإلزام الطرفين (الحكومي والمجلس الانتقالي) بالتوقيع على اتفاق الرياض رغم انهما لم يلتقيا مباشرة لمناقشة بنوده، ولم يكن ممكنا ولا مسموحا ان تنتهي محاولاتها بالفشل بعد اشهر من الوساطة. الاتفاق تمت صياغته بصورة غامضة تسمح بالتفسيرات المرنة التي ربما »

المرحلة الانتقالية في اليمن (6)

لم تمضِ أسابيع حتى أتمّ انصار الله (الحوثيون) سيطرتهم على المنطقة الجغرافية الممتدة من شمال اليمن في صعدة الى جنوب عمران قرب صنعاء، ونظر كثيرون الى الاحداث كما لو كانت تواصلاً لانتصار مسيرة التغيير التي بدأت بمطالب الشباب مطلع فبراير (شباط) 2011 لأنهم، حينها، لم يدركوا فداحة الحالة الاستثنائية التي »

المرحلة الانتقالية في اليمن (5)

اتبع "أنصار الله" سياسة القضم التدريجي، ثم الانتقال إلى مناطق جديدة يسيطرون عليها، وفي نهاية شهر مارس (آذار) 2014 اندلع قتال عنيف بين مسلحي الحوثيين والقبائل التي ساندتهم مع قوات الجيش على مدخل مدينة "عمران"، لكنه سرعان ما هدأ بوساطات قبلية أشبه بالهدنة ومعارك الاستنزاف، وبقي العارفون بالتفاصيل »

الرئاسة والخارجية والسفارات

اعداد اليمنيين الذين خرجوا من اليمن كبيرة جدا وأحوال اغلبهم المعيشية والنفسية تزداد سوءً بمرور الأيام وصار كثيرون يواجهون شظف الحياة وقسوتها في بلدان عربية لم ترحمهم من ارتفاع رسوم الاقامة فيها وطلب ضمانات بنكية ليست في متناولهم، وحُرمَ الكثيرون من حق العمل وأطفالهم من حق الدراسة وأسرهم من حق »

المرحلة الانتقالية في اليمن (4)

كان الحماس الذي أبداه المجتمع الدولي لمجريات الحوار داخل قاعات فندق الموفينبيك الفاخرة، لكنه لم يكن مدركاً لتفاصيل ما يجري على الأرض، وكان يراه أشبه بمحاولة لنزع فتيل انفجار داخلي محتمل، يعلمون أن آثاره لن تقف داخل الحدود، لكنهم كانوا متغافلين عن أن المؤتمر كان بالفعل يهيئ العوامل الكاملة »

المرحلة الانتقالية في اليمن (3)

كانت الرياض راغبة في استقرار سريع للأوضاع في اليمن لما يمثله استمرار الاضطراب من إزعاج ومخاوف على أمنها وحدودها، وكذا خشية استغلال التنظيمات الإرهابية للفراغ الأمني والعسكري في مناطق انتشارها، وشاركتها واشنطن نفس المخاوف والقلق، في حين كان الرئيس السابق ما زال وأسرته يعيشون تحت تأثير محاولة خصومه »

الرئيس وتعز

مازلت لا ادرك ما الذي يجعل رئيس اي دولة يتخذ مواقف سلبية وتجاهل لأي مدينة تقع داخل الإقليم الجغرافي الكبير الذي يحكمه، وهو تصرف لا يليق به وبمسؤوليته الأخلاقية والوطنية التي اقسم على ان تكون حاكمةً لممارساته وتعاملاته مع كل الوطن دون استثناء،.. كما انه أسلوب يمارسه فقط زعماء المافيا الذين يرون انهم »

عن مكتب رئاسة الجمهورية

التقيت الدكتور عبدالله العليمي مرة وحيدة مصادفة في جنيف قبل اكثر من عامين وتحادثنا لأقل من دقيقة وتكرم بأن أعطاني رقم هاتفه الخاص. وترك اللقاء اليتيم انطباعا جيدا عندي عن الرجل ودماثة اخلاقه وتواضعه. انا اعتدت ان الخلاف في الشأن العام وانتقاد ما اقدره غير صحيح امر طبيعي لا اقحمه في العلاقات »

المرحلة الانتقالية في اليمن (2)

منح قرار مجلس الأمن رقم 2051 ضمناً الحصانة الكاملة للرئيس هادي في اتخاذ القرارات التي تلت عزل محمد صالح الأحمر وطارق صالح، فاستغل في 21 مايو (أيار) 2012 تفجيراً انتحارياً وقع خلال تدريبات لقوات كان من المفترض أن تشارك في العرض العسكري المقرر في اليوم التالي بمناسبة اليوم الوطني 22 مايو احتفالاً »

اوهام قدرة بناء الاوطان فوق رمال متحركة

مر 28 يوما على توقيع الاتفاق بين الحكومة والمجلس الانتقالي،، حينها كتبت (قد تعود الحكومة، وقد يتم تشكيل حكومة جديدة، وقد تستقر الاوضاع في عدن نسبيا... لكن ما غفل عنه الاتفاق هي عوامل الانفجار الأكبر التي لم يتم التطرق اليها! ان سياسة الترحيل تصلح في حل خلافات شخصية ولكن الأوطان لا يمكن بناءها »

المرحلة الانتقالية في اليمن (1)

لم يكن للرئيس الجديد قاعدة شعبية يستند إليها ولا حزبا يعتمد عليه ولا قوة عسكرية يثق بها! كان المشهد استثنائيا في تفاصيله على الشاشات حين قبّل الرئيس الراحل علي عبد الله صالح علم الجمهورية وسلمه إلى خلفه الرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي، الذي ناوله إلى مرافقه الخاص، وظن الكثيرون - ولم أكن واحدا »

لماذا يحب المواطن العربي الماضي؟ !

لا تكاد تلتقي انسانا عربيا الا والشكوى من الاوضاع الحالية هي مقدمة الحديث.. ويقول ان عهد الراحل كان افضل! فلماذا تدهورت الاوضاع الى الحد الذي يفقد فيه المواطن العربي يقينه بأن القادم افضل؟ ولماذا ينّشْد المواطن العربي دائما الى حاكم سابق كان يطالب برحيله؟ من المسؤول الراحل ام البديل؟ الراحلون »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com